Skip links

اسباب تساقط الشعر.. بين الأسباب الطبية والغذائية .. وما أنماطه وكيفية علاجه

اسباب تساقط الشعر.
الشعر من أهم ما يزين المرأة والرجل أيضًا، فمن منا لا يرغب في شعر قوي وصحي وكثيف؟ وينزعج عندما يلاحظ تناثر الشعر حوله أو تشابكه في الفرشاة وأثناء الاستحمام أو التصفيف؟ ثم يساوره القلق والأسئلة حول كون هذا التساقط طبيعي أم يستدعي القلق؟ للتعرف على اسباب تساقط الشعر والمعدل الطبيعي لتساقطه، وما طرق العلاج، إليكم هذه المقالة.

تكوين الشعر

يتكون الشعر من برويتن يسمى الكيراتين keratin، ويتم إنتاجه في بصيلات الشعر في طبقة الجلد الخارجية، ويبرز الشعر خارج سطح الجلد لأن البصيلات كلما أنتجت خلايا جديدة من الشعر يتم دفع الخلايا القديمة خارج سطح الجلد، ويتم ذلك بمعدل ستة بوصات في السنة، لذا فالشعر الذي نراه هو عبارة عن خلايا ميتة من الكيراتين.

ويبلغ متسوط عدد شعر الرأس من 100,000 إلى 150,000 شعرة، ويفقد منها في اليوم بمعدل متوسط حوالي 100 شعرة، لذا تناثر الشعر المتساقط في الفرشاة أو في مكان تصفيف الشعر ليس سببًا للإنذار بالضرورة.

دورة حياة الشعر

في أي وقت ينمو حوالي 90% من الشعر على فروة الرأس، ولكن كل بصيلة من بصيلات الشعر لها دورة حياتها الخاصة التي يمكن أن تتأثر بالمرض والعمر، وغيرها من العوامل الأخرى، وتنقسم دورة حياة الشعرة إلى ثلاث مراحل كالتالي:

  • مرحلة النوم Anagen، وهي الفترة الفعلية لنمو الشعر التي تستمر من سنتين إلى ست سنوات.
  • مرحلة Catagen، وهي الفترة الانتقالية لنمو الشعر وتستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • مرحلة التساقط Telogen، وهي الفترة النهائية، وتسمى بفترة الراحة، وتستمر بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، وفي نهاية الفترة يسقط الشعر ليتم استبداله بشعر جديد.

أنواع تساقط الشعر

مع التقدم في العمر يقل معدل نمو الشعر، ويمكن أن يتساقط الشعر نتجية للعديد من العوامل مثل:

الحاصة اللاإرادية

هي حالة طبيعية يصبح فيها الشعر أخف مع العمر، حيث تذهب الكثير من بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة، ويصبح الشعر المتبقي أقل عددًا، وأخف وزنًا.

التساقط الأندروجيني

هي حالة من تساقط الشعر الوراثي ويمكن أن تصيب كل من الرجال والنساء، وتسمى هذه الحالة باسم الصلع الذكوري، وفيها يبدأ الشعر بالتساقط في مرحلة مبكرة من العمر في العشرينات، وفيها يقل معدل الشعر في الجهة الأمامية من الرأس وفي منتصف فروة الرأس.

في حالة إصابة النساء بالصلع الأنثوي لا يلاحظن قلة عدد الشعر حتى الأربعينات أو بعد ذلك، ويبدأ تساقط الشعر بشكل عام في كل فروة الرأس، ولكن نسبة التساقط الأكبر تكون في منتصف الرأس.

تساقط الشعر البقعي/ الحاصة البقعية

يبدأ تساقط الشعر البقعي بشكل مفاجئ، ويبدأ التساقط على شكل دائرة من الجلد الأصلع الأملس، ويتسبب في تساقط الشعر بشكل مفاجئ لدى الأطفال والكبار، وقد يؤدي إلى صلع كامل، ولكن أغلب المصابين بهذا المرض بنسبة 90% يعود الشعر إلى طبيعته خلال بضع سنين، ويستمر في النمو بين ثلاثة إلى ستة أشهر، وقد ينتج عنها الشعر الأبيض بشكل مؤقت، ثم يصبح داكنًا.

والشكل الأشهَر في حالة الحاصة البقعية، هو ما يعرف بالحاصة التوتية التي تتحول فيها فروة الرأس بالكامل إلى الصلع، وفي حالات الصلع الموضعي لا يستمر الشعر بالتساقط في جميع أجزاء فروة الرأس، ولكن يمكن أن ينتقل لأجزاء أخرى من الجسم مثل اللحية والحواجب.

مرض الحاصة البقعية من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر، ويمكن علاجها بإعطاء المريض جرعات صغيرة من حقن الستيرويدات في المناطق المصابة، ويمكن العلاج بتناول الأدوية عن طريق الفم، أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية لحالات أكثر شدة أو انتشارًا، ولكنها قد تكون غير عملية لكثرة الآثار الجانبية.

نتف الشعر

في بعض الأحيان قد يترتب تساقط الشعر نتيجة انتزاع الشعر الناتج عن اضطرابات سلوكية يتم عندها انتزاع الشعر بغير وعي، مما يترتب عليه تكون بقع صلعاء في الشعر، وهناك الحالات الشديدة التي تتطلب تدخل المعالِج النفسي أو علاج طبي نفسي، أو تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق في بعض الحالات، حتى يتوقف الشخص عن نتف الشعر.

سعفة الرأس

والسعفة هي العدوى الفطرية التي تصيب فروة الرأس، وتصيب الأطفال في سن المدرسة في أغلب الأحيان، وهي أكثر شيوعًا لفروة الرأس لدى الأفريقيين أو البلدان الأفريقية الأمريكية، ونادرًا ما تصيب البالغين الأصحاء، ويصاحبها عادة التهاب في الجلد، ويمكن علاجها بالأدوية الفموية المضادة للفطريات، ويمكن أن تنتقل بمشاركة الفرشاة والأمشاط والقبعات، وبعد علاجها يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى.

تساقط الشعر العام

عند الإصابة بهذا المرض يتساقط كل شعر الجسم، بما في ذلك الحواجب والرموش، وشعر العانة، وقد يكون فقدان الشعر غير ملحوظ في هذه الحالات، فقط يلاحظ الشخص أن شعره لم يعد سميكًا كما كان في السابق، ومن الحالات الشائعة:

  • الحمى
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • الصلع الأنثوي.

وهناك العديد من صور تساقط الشعر الأخرى وتشمل:

  • تساقط الشعر المؤقت بسبب التغيرات في دورة نمو الشعر في كل فروة الرأس، بسبب دخول عدد كبير من الشعر في مرحلة الراحة في نفس الوقت.
  • يمكن أن يؤدي مرض الثعلبة إلى تساقط دائم في الشعر.
  • الحالات الجلدية الالتهابية مثل: حب الشباب، التهاب البصيلات، التهاب النسيج الخلوي، يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر.
  • اضطرابات الجلد مثل مرض الذئبة، تؤدي إلى ندوب تفقد الشعر القدرة على التجدد.
  • يمكن أن تتسبب أنماط تصفيف الشعر في تساقطه، مثل استخدام أدوات التصفيف الساخنة، وإحكام ربط الشعر وشده باستمرار فيما يعرف بحاصة الجر.

اسباب تساقط الشعر

لا يوجد تفسير معروف حول سبب قصر دورة نمو بعض البصيلات عن غيرها، ولكن يمكن أن تشمل اسباب تساقط الشعر ما يلي:

الهرمونات

قد يحدث اضطراب في الهرمونات لدى كل من الرجال والنساء في نسب الهرمونات الذكورية والأنثوية وهو ما يعرف بالأندروجينات، يترتب عليها تساقط الشعر.

الجينات

قد لا توجد لدى الشخص غر العوامل الجينية المتوارثة من كل من الآباء والأمهات لتؤثر على استعداد الشخص للصلع الذكوري.

الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن اعتبارها من اسباب تساط الشعر المباشرة، ومنها:

  • أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان.
  • أدوية سيولة الدم.
  • حاصرات بيتا الأدرينالية المستخدمة للتحكم في ضغط الدم.
  • حبوب منع الحمل.

الإصابة

يمكن أن تكون الإصابات والحروق من اسباب تساقط الشعر ، وكذلك إصابات الأشعة السينية في تساقط الشعر بشكل مؤقت، وفي مثل هذه الحالات يعود الشعر لينمو بشكل طبيعي بعد الشفاء من الإصابة، إلا في حالة ترك ندبة وراء الإصابة.

مرض المناعة الذاتية

قد يترتب على الإصابة بمرض المناعة الذاتية مرض الثعلبة، فلأسباب غير معروفة يؤثر مرض ضعف المناعة الذاتية على بصيلات الشعر بسبب تهيج الجهاز المناعي الذي يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر، وفي معظم الحالات ينمو الشعر مرة أخرى، ولكنه قد يكون أخف وأقل كثافة قبل أن يعود لسماته الطبيعية في الكثافة واللون.

الولادة

يمكن أن يتساقط الشعر نتيجة الحمل والولادة، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في هذه الفترة، وغالبًا ما يكون تساقط الشعر المرتبط بالحمل بعد ولادة الطفل، ولكن غالبًا ما يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى في غضون شهرين.

تناول الكثير من فيتامين A

يمكن أن يترتب على تناول المكملات الغذائية المليئة بفيتامين أ إلى فقدان الشعر بشكل ملحوظ، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية يجب ألا تزيد الجرعة اليومية من فيتامين A عن 5000 وحدة دولية للبالغين والأطفال فوق أربع سنوات، وأغلب المكملات الغذائية تحتوي من 2500 إلى 10,000 وحدة دولية، ويمكن أن يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بمجرد ضبط الجرعة اليومية من الفيتامين.

انخفاض معدل البروتين

اتباع نظام غذائي منخفض البروتين، أو عدم الحصول على ما يكفي من البروتين يمكن أن يترتب عليه توقف نمو الشعر، ويمكن أن يحدث ذلك بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من انخفاض البروتين، لذا يجب الحفاظ على المعدل اليومي لتناول البروتين والحصول عليه من اللحوم والبيض، والاسماك، أو المصادر النباتية.

نقص فيتامين B

قد يكون نقص فيتامين B من الأسباب غير الشائعة لتساقط الشعر، ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية أو من المصادر الطبيعية في الأسماك واللحوم، والأسماك، والخضروات الورقية النشوية، والفواكه غير الحمضية، بالإضافة إلى البروتينات الخالية من الدهون، مثل المكسرات والأفوكادو.

الفقدان الملحوظ للوزن

فقدن الوزن المفاجئ من أشكال تعرض الجسم للصدمة التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، ويمكن أن يحدث هذا حتى لو سار فقدان الوزن بشكل طبيعي ولكن بنسبة كبيرة، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب نقص الفيتامينات أو المعادن، وقد يكون فقدان الشعر أيضًا نتيجة اضطرابات الأكل مثل: فقدان الشهية، أو الشره المرضي.

متلازمة تكيس المبايض

تحدث متلازمة تكيس المبايض نتيجة اختلال هرمونات الذكورة والأنوثة، وقد يترتب على وجود فائض من الإندروجينات إلى خراجات في المبايض، وزيادة ملحوظة في الوزن، ومرض السكري، واضطرابات الحيض، والعقم، بالإضافة إلى تساقط الشعر، وقد يترتب عليها ازدياد الشعر في الوجه والجسم لدى النساء، ويمكن علاجها بعلاج الخلل الهرموني.

الإجراءات التجميلية

يمكن أن تكون العديد من الإجراءات التجميلية مثل كثرة استخدام الشامبو، وصبغ الشعر، وتفتيح لونه من اسباب تساقط الشعر وتتسبب في جعل الشعر أقل كثافة مع مرور الوقت، بسبب تأثر الشعر الذي يصبح أضعف ويسهل كسره، كما أن طرق تصفيف الشعر كالضفائر الضيقة، أو استخدام البكرات، وأدوات فرد وتجعيد الشعر الساخنة، والفرشاة الدوارة الساخنة، تؤدي إلى إضعاف الشعر وكسره.

يمكن أن ينمو الشعر بشكل طبيعي في الكثير من هذه الحالات، بالتخلص من سبب المشكلة، إلا أن حالات الضرر الشديد الذي يلحق بفروة الرأس والشعر قد يتسبب في حدوث بقع صلعاء دائمة.

الحالات الطبية

يمكن أن تكون بعض الظروف الصحية من اسباب تساقط الشعر ومن هذه الحالات ما يلي:

  • مرض الغدة الدرقية.
  • السكري
  • الذئبة
  • فقر الدم الشديد بسبب نقص الحديد.
  • اضطرابات الأكل.
  • الإجهاد والمرض والولادة من اسباب تساقط الشعر المؤقت.
  • يمكن أن تتسبب السعفة الناجمة عن العدوى الفطرية في تساقط الشعر.

يمكن أن يعود نمو الشعر بشكل طبيعي بالتخلص من هذه الحالات، إلا أنه في بعض الأحيان قد تتكون الندبات كما يحدث بعد الإصابة بمرض الذئبة أو التهابات البصيلات.

الحمية الغذائية

يمكن أن يتسبب النظام الغذائي منخفض البروتين أو الحديد، أو الأنظمة الغذائية القاسية قد تتسبب في فقدان الشعر بشكل مؤقت.

علاج تساقط الشعر

يمكن علاج تساقط الشعر بالعقاقير لكل من لرجال والنساء كالآتي:

علاج تساقط الشعر بالأدوية

مينوكسيديل

وهو دواء موضعي رغوي يناسب كل من الرجال والنساء ولا يتطلب وصفة طبية، ويمكن وضعه لمرة أو لمريتن في اليوم، وتنتج عنه بعض الآثار الجانبية القليلة، وقد لا يعمل بشكل جيد في مقدمة فروة الرأس.

فيناسترايد

هذا الدواء معتمد من إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA، ويناسب الرجال فقط الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي، ويعمل على منع تساقط الشعر عن طريق منع عمل الهرمونات الطبيعية في بصيلات الشعر.

جراحة زرع الشعر

يتم الحصول على بصيلات الشعر من مرشح جيد من المتبرعين، ثم يتم زرعها في فروة الرأس لمن يعاني من تساقط الشعر، ويناسب هذا العلاج كل من الرجال والنساء، وهو علاج مرتفع التكلفة ونتائجه مضمونة ويتم دعمها بالعلاج بحقن البلازما.

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

وهو علاج ذاتي بشكل كلي وفيه يتم أخذ عينة من دم المريض الذي يعاني من الصلع، أو من تساقط الشعر، ثم يتم فصل البلازما عن باقي مكونات لدم، عبر وضعها في جهاز للطرد المركزي، لينتج مرشح من البلازما غني بالصفائح الدموية، التي تتميز بالخصائص العلاجية، فعند حقنها في فروة الرأس ينتج عنها إعادة نمو الشعر، ويمكن تكرار الجلسات للحصول على أفضل النتائج.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على اسباب تساقط الشعر المختلفة بين الأسباب الطبية والغذائية، وما هي أكثر الطرق العلاجية شيوعًا، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616، كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسوؤلي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً