Skip links

اسباب تساقط الشعر عند الرجال .. وكيفية علاجها بطرق مختلفة

اسباب تساقط الشعر عند الرجال
الاهتمام بالمظهر أمر لا يقتصر فقط على النساء، حتى الرغبة في مظهر جيد للشعر قد تهم كثير من الرجال أيضًا، فإن كان شعرك يتساقط ، أو تعاني من الصلع، وترغب في إيجاد حل لذلك، نقدم لك اسباب تساقط الشعر عند الرجال ، والطرق المختلفة لعلاجه في هذه المقالة.

مم يتكون الشعر؟

يتكون الشعر من بروتين يسمى الكرياتين، ويتم إنتاجه في بصيلات الشعر في الطبقة السطحية من الجلد، وتقوم بصيلات الشعر بإنتاج خلايا جديدة تقوم بدفع الخلايا القديمة، وإنتاج بصيلات جديدة، الشعر الذي نراه يخرج من الجلد ما هو إلا خلايا الكرياتين الميتة، ويفقد الشعر بمعدل طبيعي ما يقرب من 100 شعرة في اليوم، ومتوسط عدد شعر الرأس يتراوح بين 100,000 إلى 150,000 شعرة.

دورة حياة الشعرة

ولكل بصيلة شعر دورة حياتها الخاصة التي يمكن أن تتأثر بالعمر، أو المرض، وعدة عوامل أخرى، وتنقسم دورة حياة الشعرة إلى ثلاث مراحل:

  • النمو النشط للشعر الذي يستمر من سنتين إلى ست سنوات.
  • نمو الشعر الانتقالي الذي يستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • مرحلة الراحة، وتستغرق من شهرين إلى ثلاث أشهر، وفي نهاية هذه المرحلة، تسقط الشعرة، وتستبدل بشعرة جديدة، ثم تبدأ دورة النمو من جديد.

وبشكل عام كلما تقدم الإنسان في العمر كلما قل معدل نمو الشعر.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

تشيع ظاهرة تساقط الشعر لدى كثير من الرجال من ذوي الثلاثين عامًا أو أكثر، وقد تصل إلى أربعة من كل خمسة رجال في عمر السبعين، ومن اسباب تساقط الشعر عند الرجال :

الوراثة

من اسباب تساقط الشعر عند الرجال  الصلع الوراثي عند الذكور، وهو ما يعرف بالصلع الأدروجيني، ويمكن إرجاعه إلى الجينات التي تحملها من الأبوين، وبالرغم من عدم معرفة كيف يتم توريث الصلع، إلا أنه ينتشر في العائلات بالوراثة، فإن كان يعاني أحد أقربائك من الصلع، فربما تجد نفسك قد ورثته.

ولم يصل الأطباء إلى تفسير سبب تأثير التغير الهرموني على تقلص بصيلات الشعر، أو لماذا يحدث الصلع لمعظم الرجال بنفس الشكل في نفس الأماكن، وغالبًا ما يبدأ الصلع بقلة كمية الشعر في أعلى منتصف الرأس، أو في مقدمتها.

الأسباب الطبيبة

قد يكون التساقط المؤقت للشعر علامة على وجود بعض المشكلات الطبية، ومنها:

  • فقر الدم، أو الأنيميا.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • النظام الغذائي قليل البروتين.
  • أخذ جرعات عالية من فيتامين A.
  • تناول أدوية مسيلة للدم.
  • المنشطات التي يأخذها الرجال لبناء العضلات.
  • الضغط العصبي.

العقاقير

وقد تكون اسباب تساقط الشعر عند الرجال إحدى الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تتناولها لعلاج أمراض مثل:

  • السرطان
  • التهاب المفاصل.
  • الاكتئاب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل القلب.
  • العلاج الإشعاعي، أو الكيميائي.

ولكن قد ينمو الشعر مع مرور الوقت بعد توقف العلاج.

الإجهاد أو الصدمة

بعض التغيرات الجسدية أو الشعورية يمكن اعتبارها من الصدمات التي يمكن اعتبارها سببًا من اسباب تساقط الشعر عند الرجال ، والتي يمكن أن تستمر لعدة أشهر، ومنها:

  •  فقدان الوزن المفاجيء أو المفرط.
  • الصدمات الجسدية، أو الشعورية الشديدة.
  • حمى الإنفلوانزا.

العدوى

أشياء مثل السعفة أو مرض القوباء، يمكن أن تنشر عدوى قشرية في فروة الرأس، ويمكن أن تتسبب في حدوث الصلع في بعض مناطق الرأس، وعادة ما ينمو الشعر بعد العلاج.

الجهاز المناعي

إن كان لديك تساقط مفاجيء للشعر يترك وراءه مناطق صلعاء في الرأس قد تصل إلى الربع في أماكن متعددة، قد يكون لديك حالة وراثية تسمى داء الثعلبة، وغالبًا ما يبدأ هذا المرض في مرحلة الطفولة، وتوقع حدوث هذا المرض لك إن كان أحد الأقرباء يعاني منه.

ما يحدث في مرض الثعلبة أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر، متسببًا في سقوط مناطق صغيرة من الشعر، غير مصحوبة بألم أو مرض، كما أنه ليس مرضًا معديًا، وقد ينمو الشعر مرة أخرى، وقد يسقط مرة أخرى أيضًا.

اضطراب التحكم في نزع الشعر

بعض الأشخاص تكون لديهم رغبة في نزع شعرهم من فروة الرأس، أو الحواجب، أو أي أماكن أخرى مما يتسبب في حدوث تقلص في عدد الشعر فيما يعرف بظاهرة هوس نزع الشعر، وهي حالة مزمنة من الممكن أن تؤثر على 1 إلى 2% من البالغين، والمراهقين.

تصفيف الشعر

بعض طرق تصفيف الشعر من الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر مع مرور الوقت، مثل ربط الشعر بإحكام وعمل ذيل حصان، أو ضفائر ضيقة، ويعرف فقدان الشعر في هذه الحالة باسم ثعلبة الشد، ومن الممكن أن تؤدي حمامات الزيت، وعلاج التجاعيد إلى تساقط الشعر.

النظام الغذائي

ومن اسباب تساقط الشعر عند الرجال مشاكل النظام الغذائي مثل:

  • قلة الحديد.
  • قلة فيتامين A.

مخاطر تساقط الشعر

لا يعتبر الصلع الذكوري علامة على وجود مشكلة طبية خطيرة، ولكنه يرتبط ببعض الحالات الطبية الأخرى، مثل:

علاج تساقط الشعر

هناك العديد من الخيارات والبدائل لعلاج تساقط الشعر، ومنها:

العلاج بالأدوية

تمت الموافقة من قبل ال FDA على عقارين لعلاج تساقط الشعر وهما:

المينوكسيدول

المينوكسيديل عبارة عن دواء سائل، كان يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وكان أول دواء تمت الموافقة عليه لعلاج الصلع الذكوري، يتم وضع الدواء مرتين في اليوم على فروة الرأس، يعمل الدواء على تحفيز نمو الشعر حتى في المراحل المتأخرة من تساقط الشعر.

وله بعض الآثار الجانبية تقتصر على الحكة العرضية، وعلى جفاف فروة الرأس، كما أن العقار يعمل بشكل إيجابي على الحد من تساقط الشعر.

الفيناسترايد

يمكن للفيناسترايد أن يقلل من تساقط الشعر للرجال، كما أنه يتمكن من إعادة نمو الشعر، ويمكن أخذ 1 ملج منه كجرعة يومية، وله العديد من الآثار الجنسية المحتملة، ونادرًا ما يؤدي إلى نقص الرغبة الجنسية عند بعض الرجال.

يعمل الفيناسترايد على الحد من نشاط  إنزيم ألفا وهو إنزيم يعمل على تحويل التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون DHT، الذي يؤدي إلى انكماش بصيلات الشعر، مما يؤدي في النهاية إلى الصلع.

الغذاء

الغذاء الجيد يمكنه أن يعزز من نمو الشعر ووقايته من التساقط، ولأن نقص بعض العناصر الغذائية قد تكون من اسباب تساقط الشعر عند الرجال يجب الانتباه إلى توافر العناصر الغذائية التالية في الطعام:

البروتين

البروتين من عناصر تقوية الشعر، وتعزيز طوله، ويجب تناول جرعة يومية تصل إلى 90 جرام من اللحم، أو من منتجات الألبان، والفاصولياء، إضافة إلى المكسرات، والبذور، والبيض، والأسماك، فالأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 مهمة لصحة فروة الرأس ولحمياتها من الإلتهاب، ويجب الاهتمام بالفواكه والخضروات أيضًا والبقوليات، واللحوم الخالية من الدهون.

الحديد

فقر الدم من اسباب تساقط الشعر عند الرجال لذا فتناول الحديد، سواء من العناصر الغذائية الطبيعية، أو من المكملات ضروري، ولكن قد لا ينصح بالمكملات في كل الحالات، ويجب أن يصفها الطبيب.

الزنك والبيوتن

تساعد هذه المكملات في نمو الشعر خاصة لدى الأشخاص الين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي، التي تؤدي إلى قلة كثافة وضعف الشعر، ولكن ينبغي أخذها في الحدود المعقولة وتحت إشراف الطبيب.

علاج تساقط الشعر بالجراحة

للحصول على شعر أكثر كثافة، وعلاج تساقط الشعر يمكنك إجراء جراحة زرع الشعر لعلاج تساقط الشعر، في هذه الجراحة يقوم الطبيب بتنظيف فروة الرأس، وتخديرها، ثم أخذ قطعة صغيرة من جلد مؤخرة الرأس، ويتم تقسيم هذه القطعة إلى أجزاء دقيقة من 500 إلى 2000 قطعة صغيرة، ويتم زرع هذه الأجزاء في أماكن تساقط الشعر، ويتم تحديد العدد وفق الكمية المطلوبة، وحجم تساقط الشعر، وتستغرق العملية من 4 إلى 8 ساعات، وقد تحتاج إلى جراحة لاحقة، ويتوقف ذلك على رغبتك في الحصول على شعر أكثر كثافة، وإن ما زلت تعاني من تساقط الشعر.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على اسباب تساقط الشعر عند الرجال ، وطرق علاجها المختلفة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم،ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد مع لايت كليك من هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً