Skip links

ازالة الذقن المزدوج .. تعرف على أسبابه وطرق التخلص منه

ازالة الذقن المزدوجهل لديك ذقن مزدوج، وتعتبره مشكلة تريد حلها؟ هل تعرف عن ازالة الذقن المزدوج طرق تسهل من التخلص منه، أو تحسين مظهره؟ إليك في هذه المقالة أفضل مجموعة من الطرق العلاجية الطبية، والطبيعية أيضًا لمساعدتك في حل هذه المشكلة.

ما الذي يسبب الذقن المزدوج؟

يعرف الذقن المزدوج أيضًا باسم الدهون تحت الذقن، وهي حالة تشيع في حالة تراكم طبقة من الدهون تحت الذقن، تكثر حالات الذقن المزدوج أيضًا في حالة زيادة الوزن، ولكن بالرغم من ذلك لا يشترط أن تتكون لدى ذوي الوزن الزائد بالضرورة، فالعوامل الوراثية أيضًا تتحكم في وجود الذقن المزدوج، إضافة إلى عوامل الشيخوخة التي تؤدي إلى تجعد الجلد تحت الذقن.

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها إن أردت ازالة الذقن المزدوج ، وهي:

تمرينات تساعد على ازالة الذقن المزدوج

بالرغم من أنه لا يوجد إثبات علمي يؤكد أنه يمكن ازالة الذقن المزدوج عبر التمرينات الرياضية، إلا أن ثمة دليل مجرب يؤكد ذلك، فهناك ستة تمرينات قد تساعد على إعادة تشكيل وتناغم الجلد في منطقة الذقن المزدوج، وتعمل على تحسين مظهره، يمكنك تكرير كل تمرين من 19 إلى 15 مرة بشكل يومي.

مد الفك البارز

قم بإمالة رأسك إلى الخلف، وانظر باتجاه السقف، ادفع فكك السفلي للأمام ثم قم بمطه تحت ذقنك، ثبت ذقنك وقم بالعد لعشرة مرات، ثم قم بإرخاء فكك، وبعدها أرجع رأسك لوضعه الطبيعي.

تمرين الكرة

ضع كرة صغيرة يتراوح حجمها من 9 إلى 10 إنشات، ثم كرر الضغط على الكرة بذقنك، وكرر ذلك 25 مرة يوميًا.

التجعد

أرجع رأسك إلى الخلف، وأنت في هذه الوضعية انظر إلى السقف، ثم قم بمط شفتيك وكأنك ترسل قبلة إلى السقف، حتى تمتد المنطقة تحت الذقن، أوقف الحركة ثم أرجع رأسك إلى وضعه الطبيعي.

مط اللسان

انظر أمامك مباشرة بشكل مستقيم، أخرج لسانك خارج فمك قدر المستطاع، ارفع لسانك نحو الأعلى باتجاه فمك، ثبته 10 ثوانٍ ومن ثم اتركه.

تمديد الرقبة

أرجع رأسك للخلف، ثم انظر إلى السقف، ثم اضغط بلسانك ضد اتجاه سقف الفم، ثبت لسانك على هذه الوضعية ثم استرح.

بروز الفك السفلي

قم بإمالة رأسك مرة أخرى، وألقِ نظرة على السقف، قم بإدارة رأسك إلى اليمين، ثم حرك الفك السفلي إلى الأمام، ثبته على هذه الوضعية من 5 ل 10 ثوانٍ ثم اتركه، ثم كرر العملية مرة أخرى ناحية الشمال.

ازالة الذقن المزدوج عن طريق الرجيم وممارسة الرياضة

إن كان الذقن المزدوج لديك بسبب الوزن الزائد، فإن اتباع نظام غذائي هو الحل الأكثر فعالية للتخلص من الذقن المزدوج، وإليك بعض النصائح لأكل صحي:

  • تناول أربعة حصص من الخضار يوميًّا.
  • تناول ثلاث حصص من الفواكه بشكل يومي.
  • استبدل الحبوب التي تتناولها بالحبوب الكاملة.
  • تجنب الأطعمة المعلبة.
  • تناول البروتين الخالي من الدهون، مثل الدواجن، والأسماك.
  • تناول الدهون الصحية، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات.
  • تجنب الأطعمة المقلية.
  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • قلل من كمية السكر التي تتناولها.
  • تمرن على التحكم بحصص الطعام التي تتناولها.

واعلم أنه كلما انخفض وزنك، كلما قل حجم ذقنك، وينصح الأطباء؛ لتقليل الوزن بإجراء نشاط بدني بشكل يومي لمدة 300 دقيقة في الأسبوع، بما يعادل 45 دقيقة يوميًّا، كما يوصون بعمل تمرينات قوة مرتين بالأسبوع، أو القيام بنشاط بدني مكثف، مثل: قص العشب، وحمل البقالة، والقيام بأعمال زراعية بسيطة في منزلك، واجعل منه الهدف الأسبوعي لك.

طرق ازالة الذقن المزدوج بالعلاج

إن كان لديك ذقنًا مزدوجًا، يرجع لأسباب جينية حاول التخلص منه عبر تدريب المنطقة على بعض التدريبات الرياضية التي قد تساعد على ازالة الذقن المزدوج، وقبل الخضوع للعلاج يقرر الطبيب المختص ما إذا كانت الدهون هي المشكلة المتسببة في حدوث الذقن المزدوج، لأنه في حالة الجلد والعضلات المرتخية لا يمكن الخضوع للعملية إذا فقد الجزء المرتخي من الجلد مرونته اللازمة للخضوع للعملية، وعندما يكون من غير المؤكد هل ستؤدي التمرينات إلى نتيجة جيدة، في هذه الحالة سيقرر الطبيب لك بعض طرق العلاج تعمل على ازالة الذقن المذدوج، مثل:

شفط الدهون

تعمل عملية شفط الدهون على ازالة الدهون في منطقة تحت الجلد عن طريق الحرارة، أو الليزر؛ لإذابة الذهون، ونحت الجلد، في معظم الحالات يعتمد الأطباء على المخدر الموضعي فقط أثناء عملية تحلل الدهون تحت الجلد عند ازالة الذقن المزدوج.

يعالج تحلل الدهون خلايا الدهون تحت الجلد فقط، ولا يزيل الجلد الزائد، أو يزيد من مرونة الجلد، قد تتضمن عملية ازالة دهون الذقن المزدوج بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • التورم
  • الكدمات
  • الآلام

ميزوثيرابي

الميزوثيرابي هو إجراء في غاية البساطة، يعتمد فقط على حقن منطقة تحت الجلد بكميات قليلة من المواد التي تعمل على إذابة الذهون، عبر مجموعة متتالية من الحقن، يتم استخدام مادة تسمى Deoxyholic وهو عبارة عن حمض يستخدم كعقار قابل للحقن، ومصرح به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA عام 2015، وتمثل أول وكيل معتمد من إدارة الأغذية والأدوية، تقوم المادة بعمل تفجير في غشاء الخلية مما يؤدي إلى تحليل الدهون بحيث يسهل على الجسد امتصاصها.

قد تتطلب عملية ازالة الذقن المزدوج بطريقة الميزوثيرابي استخدام 20 حقنة أو أكثر من عقار ال Deoxyholic، ويمكنك الحصول على ما يصل إلى ست جلسات من العلاج ككل، ويجب أن تنتظر على الأقل شهرًا بين كل علاج والآخر.

الآثار الجانبية ل Deoxyholic

قد يتسبب في حدوث تلف خطير في الأعصاب إذا تم حقنه بشكل خاطيء، لذا يجب أن يجري عملية ازالة الذقن المزدوج فقط دكتور أمراض جلدية، أو جراح تجميلي لديهم خبرة في إجراء العملية، ودراية تامة بالعقار الذي يستخدم في عملية الحقن.

وتشمل الآثار الجانبية المحتملة لطريقة ازالة الذقن لحمض ال Deoxyholic، وحقن الميزوثيرابي الأخرى ما يلي:

  • التورم
  • الكدمات
  • الشعور بالألم
  • الشعور بالخدر
  • الاحمرار

تقنية جديدة لإزالة الذقن المزدوج

هذه التقنية تستخدم الموجات فوق الصوتية، عن طريق إرسال الموجات فوق الصوتية لخلايا الدهون حتى تعمل على تفكيكها، وهذه التقنية هي البديل الخالي من الجراحة لعملية شفط الدهون التقليدية، وعندما تستخدم كبديل، أو إلى جانب العملية، فإنها تقلل من فرص حدوث مضاعفات، كما أنها تصل إلى مناطق تصعب معالجتها، ويمكن لهذه التقنية أن تزيل بعض أنواع الدهون الأخرى غير ازالة الذقن المزدوج ، مثل: الدهون أسفل الذراعين.

كيف تتم عملية ازالة الذقن المزدوج ؟

يقوم جراح التجميل بحقن سائل داخل المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها، ثم يقوم بإرسال موجات فوق صوتية إلى هذه المنطقة، تعمل هذه الموجات على تليين الدهون، وقتل الخلايا الدهنية الزائدة، والتخلص منها، بعد ذلك تقوم الخلايا الطبيعية في الجسم بالتخلص من هذه الخلايا الزائدة، تخترق هذه الموجات حوالي 3/4 بوصة تحت سطح الجلد.

يمكن بعد ساعة من تطبيق هذه التقنية العودة إلى المنزل، والخروج للعمل، قد تحتاج لتكرار الجلسة مرتين، أو ثلاثة مرات، ولا توجد خطورة من اختراق الموجات فوق الصوتية إلى أبعد من المنطقة المحددة، والوصول إلى الأعضاء الداخلية، فقد تم اختبارها، وثبت أنها لا تخترق أكثر من 3/4 بوصة.

وتتميز هذه الطريقة عن غيرها من طرق شفط الدهون التقليدية في أنه ينتج عنها أقل عدد من الكدمات، وآلام أقل.

الآثار الجانبية لعملية ازالة الذقن المزدوج

قد تكون العملية متاحة الآن، ويمكن إجراؤها بسهولة، ولكن إن تمت العملية بشكل خاطيء، وقام بها طبيب غير مختص، أو غير متمرس سينتج عن ذلك آثار جانبية خطيرة، كالآتي:

إذا تم إعطاء العقار بطريقة غير صحيحة، يمكن أن يتسبب العقار في إحداث أضرار، فهو يعمل على إذابة الدهون، لكن من الممكن أن يمزق الأنسجة الأخرى إذا تم حقنه بشكل سطحي جدًا، يمكن أن تؤذي العظام والعضلات، والجلد كذلك إن تم حقنها بشكل غير صحيح، وإن تم حقنها في عصب بالخطأ يمكن أن تضر بالأعصاب.

والآن عزيزي القاريء بعد أن تعرفت معنا على طرق ازالة الذقن المزدوج بالطرق الطبيعية والطبية، وتعرفت على حالات ودرجات وجود الذقن الزدوج نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك، وإن كانت لديكم تساؤلات، واستفسارات أخرى يمكنكم التواصل معنا عن طريق هذا الرابط.

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً