Skip links

ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر .. هل تحتاج إلى تدخل جراحي؟

ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر
تشيع ظاهرة التثدي لدى كثير من الرجال لأسباب مختلفة، ويمكن التخلص من هذه الظاهرة بكثير من الطرق الجراحية وغير الجراحية، ومن بين هذه الطرق ازالة التثدي  عند الرجال بالفيزر ، للتعرف على هذه الطريقة، إليك هذه المقالة.

ما هو التثدي؟

التثدي هو تضخم أو تورم في نسيج الثدي لدى الذكور، يمكن أن يؤثر على أحد الثديين أو كليهما، هذا التوسع يكون في نسيج الغدة الثديية نفسها وليس في الدهون، ويكون في نفس موضع الحلمة، وله شعور مطاطي أو ثابت، وقد يكون أحد الثديين أكبر من الآخر، وقد يصاحب بتحسس موضعي بالرغم من عدم وجود ألم في أغلب الأحيان.

ينبغي التفريق بين كبر حجم الثدي الناتج عن التثدي، وكبر حجم الثدي الذي يكون بسبب  الإصابة بالسرطان، والذي عادة ما يكون في أحد الثديين دون الآخر، ولا يتركز بالضرورة حول الحلمة، كما أن ملمسه يكون صلب، وقد يكون مصحوب بتناقص في حجم الحلمة، مع تغير في الجلد، وتضخم في العقد الليمفاوية تحت الإبط.

تشخيص التثدي عند الرجال

سبب التثدي ليس واضحًا دائمًا، لذلك يفضل الذهاب لطبيب الغدد الصماء، وهو طبيب متخصص في اختلال الهرمونات، والذي سيسألك عن الآتي:

  • كم كان عمرك عندما لاحظت تغيرًا في حجم ثديك؟
  • هل هذه حالة شائعة في عائلتك؟
  • هل لاحظت اختلافًا في حجم الحلمة؟
  • هل كانت لديك أية إفرازات، أو ألم؟
  • كيف هي صحتك العامة؟
  • هل تشرب الكحول، تتعاطى المخدرات؟
  • هل عانيت من مشاكل العقم؟

قد يختبر الطبيب دمك أولًا، أو هرموناتك؛ للحصول على معلومات أكثر إذا أظهرت نتائج فحص جسدك أن ثديك أكبر من الحجم الطبيعي، أو هل تشعر باحتقان في الكتلة تحت الجلد، أو تورم في العقد الليمفاوية.

نادرًا ما يتورم الثدي نتيجة لسرطان الثدي، ولكن إن شك الطبيب حول وجود ورم، قد يجري لك تصويرًا إشعاعيًّا للثدي، وقد يتم أخذ نسيج من الكتلة المتورمة بالثدي وفحصه معمليًّا، وقد تشمل الاختبارات الأولية لتحديد سبب التثدي ما يلي:

  • تحاليل الدم.
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي CT.
  • الرنين المغناطيسي MRI.
  • الموجات فوق الصوتية.

ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر هي عملية تستخدم موجات الطاقة فوق الصوتية لإذابة الدهون، وبالتالي تسهل من عملية شفط الدهون، وهي تفيد في علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من التثدي حيث يوجد حد أدنى من الجلد الزائد.

ترجع أهمية ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر إلى أن الدهون المتجمعة في الثدي عند الرجال تكون ليفية تمامًا مما يجعل عملية إزالتها أصعب بالطرق الأخرى، كما أن العملية تكون مؤلمة وتزداد فيها خطر حدوث الأورام والكدمات، والآلام، وعدم الراحة.

عند ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر تكون العملية أقل إيلامًا، وتكون أكثر سهولة، كما أن الكدمات تكون أقل، ووقت التعافي يكون أسرع، ويرجع ذلك لأن الطاقة فوق الصوتية تساعد على تفتيت الدهون وإذابتها بسهولة أكثر.

كما أن ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر تفيد في حالة وجود الكثير من الجلد الزائد؛ لأن الفيزر يتميز بطاقة تعمل على السحب، مما يساعد في التقليل من كمية الجلد الزائد، بدون حدوث ندبات إضافية كما يحدث في عملية شفط الدهون التقليدية.

كيفية ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر

عند ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر يحد الفيزر من الطاقة المستخدمة في عملية إذابة الدهون، كما يمكنه توزيع الحرارة بشكل معتدل، مما يسمح بتفتيت وإذابة الدهون بسهولة أكثر، كما أنه يصدر موجات اهتزازية، تعمل ذبذبات هذه الموجات على هز خلايا الدهون مما يؤدي إلى انفصال خلايا الدهون، مما يسهل من إذابتها عن طريق الفيزر،  وتعمل تقنية الفيزر على إزالة الدهون فقط، دون إصابة الأعصاب والأوعية الدموية الأخرى، أو احتراق الأنسجة المتصلة بالجزء الذي تجرى فيه عملية شفط الدهون.

ثم يقوم الطبيب بعمل شق رفيع؛ لإزالة النسيج الغددي، الذي تم تحديد حالته قبل الجراحة، ويمكن أن تظهر نتائج ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر في غضون أيام قليلة، قد تكون ثلاثة أيام، ومع ذلك ستستمر في تناول بعض المسكنات لتخفيف الألم، حتى يتم الشفاء.

هل يتمكن الفيزر من إزالة الغدة الثديية؟

عند استخدام الفيزر في شفط الدهون لم تكن نتائج إزالة النسيج الغددي نفسه مرضية، لأن الفيزر يعمل على شفط الدهون المتراكمة في منطقة الثدي مما يقلل الحجم، دون إزالة النسيج المتضخم، كما أن الغدة تكون سميكة لدرجة لا يستطيع الفيزر اختراقها، مما يتطلب عمل شق في الثدي لإزالة النسيج، مع الحرص على عمل شق صغير حتى تكون الندبات محدودة للغاية.

لذلك يجب تقييم حالة النسيج الغددي في الثدي قبل إجراء الجراحة؛ حتى يكون الجراح مستعدًا لإزالة النسيج عند الجراحة، من أجل الحصول على نتائج أفضل، ويتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير العام، وبشكل عام فإن نتائج ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر أثبتت فعاليتها لدى الكثير من المرضى.

مخاطر إزالة التثدي بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر عملية آمنة، فاحتمال وجود مخاطر، أو إصابات، أو مضاعفات محتملة يكون أقل في حالة علاج التثدي بالفيزر، كما أن النتائج العامة قد تكون آمنة أيضًا، ولا توجد احتمالات للحرق بالفيزر، كما أن احتمال وجود ندبات أقل.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طريقة ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر ، وهل يحتاج إلى تدخل جراحي؟ نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد في لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً