Skip links

موعد إزالة بالون المعدة و4 حالات لإزالته قبل الموعد

هل قمت بتركيب بالون المعدة من قبل؟ أو هل تريد تركيبه ولكنك تتساءل متى تتم إزالته؟ تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ والذي سنتحدث فيه عن موعد إزالة بالون المعدة وأيضاً كيفية إزالته، وما إذا كانت هناك حالات تتم فيها إزالة بالون المعدة قبل أن يحين الموعد الطبيعي له، وما هي تلك الحالات بالضبط، والمزيد من المعلومات الأخرى في هذا المقال.

عملية بالون المعدة

يوجد نوع معروف من العمليات يُسمى بـ عمليات علاج السمنة أو السمنة المفرطة، وتعتبر عملية البالون أحد أنواع هذه  العمليات وأهمها، هي ليست عملية بالمعنى المعروف، أي لا تنطوي على جراحة وإزالة وشفط لـ الخلايا الدهنية الزائدة كما هو الحال في شفط الدهون، ولكنها عملية تتم باستخدام المنظار الهضمي لوضع البالون بداخل المعدة، هذا البالون يتم ملئه إما بسائل أو غاز حسب نوعه، ويزداد حجمه ليشغل مساحة من المعدة وبالتالي يقلل المساحة الباقية المخصصة للطعام، فيتناول الشخص كمية طعام أقل ويخسر الوزن خلال الأشهر التالية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أنواع بالون المعدة

توجد ثلاثة أنواع رئيسية وموثوقة ومعتمدة من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لبالون المعدة، وهي كما يلي:

بالون أوربيرا ORBERA

هو النوع الأكثر استخداماً والأشهر بين أنواع بالون المعدة المختلفة، حيث يكون فعالاً عادة لفقدان حوالي 40 كيلو جرام من الوزن الزائد للشخص، ويوضع منكمشاً عن طريق الفم بالمنظار، ويتم ملئه بمحلول ملحي معقم مضافاً إليه قطرات من صبغة زرقاء.

بالون ريشيب RESHAPE

مشابه إلى حد كبير النوع السابق في نتائجه وطريقة تركيبه، ولكن الفرق بينه وبين بالون أوربيرا أنه في حالة بالون ريشيب يوضع بالونان بداخل المعدة، ويتميز بارتفاع درجة الأمان ضد احتمالية ثقب البالون.

أو بالون OBALON

يُطلق على هذا النوع كبسولة المعدة، حيث يكون على هيئة كبسولة يتم بلعها بالماء أو وضعها من خلال المنظار، ولكنها لا تُملأ بالسائل وإنما بغاز الهيدروجين، وعادة ما تكون مناسبة لفقدان حوالي 10% من الوزن الزائد فقط.

إزالة بالون المعدة (1)
بالون المعدة

ما بعد تركيب بالون المعدة

بعد تركيب البالون من المتوقع الشعور ببعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والقئ وألم المعدة، وهي آثار مؤقتة نتيجة تواجد جسم غريب بالمعدة، ولكن مع الوقت واعتياد معدة الشخص على البالون تتقلص مساحة المعدة المخصصة للطعام، فيتناول الفرد بطبيعته كمية قليلة من الطعام ويشعر عندها بالشبع، وبالتالي يبدأ في فقدان الوزن الزائد لديه خلال الشهور التالية للعملية حتى يحين موعد إخراج البالون من المعدة.

موعد إزالة بالون المعدة

عادة ما يتوقف موعد إزالة بالون المعدة على نوع البالون وعلى كمية الوزن الذي تم فقدانه خلال تلك الفترة، وما إذا كان كافياً لحالة كل شخص أم لا، ولكن في المتوسط، فإن بالون المعدة تتم إزالته بعد مدة 6 أشهر تقريباً، وقد يستمر في بعض الحالات لـ 9 أشهر، وهذا بالنسبة لأول نوعين، أما أو بالون أو كبسولة المعدة فمن الممكن أن يستمر تواجدها بالمعدة حتى مدة 12 شهر في بعض الحالات.

كيفية إزالة بالون المعدة

تتم إزالة البالون أيضاً بالمنظار مثلما يتم تركيبه بالمنظار، ولكن في حالة إزالته يتم إفراغ محتويات البالون أولاً حتى ينكمش، ثم بعد ذلك يُخرج من المعدة عن طريق المرئ ثم الفم.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يمكن إزالة بالون المعدة قبل الموعد؟

هذا هو واحد من أشهر التساؤلات المطروحة فيما يخص بالون المعدة، هل من الممكن أن يتم إخراجه ولكن قبل مرور 6 أشهر أو أياً كان الموعد المحدد له؟ والإجابة هي نعم أعزائي القراء، توجد بالفعل حالات معينة يكون من الضروري عندها إزالة البالون حتى ولو لم يحن موعده بعد، فما هي تلك الحالات؟

إزالة بالون المعدة (3)متى تتم إزالة بالون المعدة قبل الموعد؟

رغم أن البلون يعد إجراءً آمناً في حد ذاته، ولكن في حالات قليلة من الممكن أن تحدث بعض المشكلات التي تتطلب سرعة إخراجه، ومن أهمها ما يلي:

1- استمرار القئ لفترة طويلة

مثلما ذكرنا أعلاه، فمن الطبيعي أن يحدث القئ في الأيام القليلة التالية للعملية بسبب وجود جسم غريب بالمعدة، ولكن في حال إذا استمر القئ لفترة طويلة أكبر من المعتاد فقد يفضل الطبيب حينها إخراج البالون.

2- ثقب بالون المعدة

إذا حدث ثقب في البالون وتم إفراغ محتوياته بداخل المعدة، فإن اللون الأزرق الذي تم وضعه يظهر في بول المريض، وفي تلك الحالة يتم إخراج البالون.

3- انسداد الأمعاء

في حالات معينة ونادرة قد يحدث ثقب في البالون ولا ينتبه المريض إلى ذلك، ويستمر البالون في الانكماش والتحرك حتى يسبب انسداد الأمعاء، وهو من المضاعفات الخطيرة جداً والتي تتطلب سرعة التدخل الطبي وإخراج البالون وحل المشكلة.

4- العدوى

إذا لم يكن البالون أو المحلول أو الأدوات المُستخدمة معقمة جيداً، فمن الممكن أن تحدث عدوى في المعدة تتطلب إخراج البالون وعلاجها في أسرع وقت.

إزالة بالون المعدة (2)
الحفاظ على نظام حياة صحي بعد إزالة البالون

نصائح هامة بعد إزالة بالون المعدة

حتى يحافظ الشخص على تحقيق أكبر استفادة من الإجراء، وحتى تظل فوائد بالون المعدة مستمرة لأطول وقت ممكن، فمن المهم للغاية اتباع الآتي:

  • الثبات على نمط الحياة الصحي وتقليل كمية الطعام المُتناولة.
  • شرب كميات كافية من الماء يومياً.
  • ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ عليها قدر المُستطاع.
  • اللجوء إلى الخيارات الصحية في الطعام مع الحفاظ على الكميات المناسبة.
  • الابتعاد عن التدخين وعن شرب الكحول.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية وموعد إزالة بالون المعدة وأيضاً الحالات التي يجب فيها إزالة بالون المعدة قبل الموعد المحدد، والنصائح التي من المهم اتباعها بعد إزالة البالون، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً