عملية تجميل الأذن لتحسين شكل وحجم الأذن مع الوجه

عملية تجميل الأذنتجميل الاذن فـكرة تراود كل مـن يشعر بمشكلة جمـالية في أذنه، فـما هي الأسباب التـي قد تدعو الشـخص إلى الاعتقاد بحاجـته إلى عملية تجمـيل؟ وهل عملـية تجميل الأذن عملـية جمالية بالدرجة الأولـى أم أنها قـد تكون طريقة علاجـية؟ هل يمكـن تجميل الأذن بـدون جراحة؟ وما هـي الطرق المختلفة المـتاحة لتجميل الأذن؟ هـل يمكن عـلاج الأذن البارزة بـدون جراحة؟

تعرف مـعنا على كل مـا تحتاجه من مـعلومات بشأن عـملية تجميل الأذن.

ما هـي عملية تجميل الأذن ؟

عملية تجميل الأذن هـي عملية تعديل لـشكل صيوان الأذن الخـارجي، وتتم هذه الـعملية بغرض تعديل مـكان أو شـكل أو حجم صـيوان الأذن. تهدف الـعملية بالدرجة الأولى إلـى تحسين التناسب بيـن شكل وحجم الـوجه والأذن، ويعتقـد أن الهدف الرئيـسي لـها هو تحسين تـقدير الذات والرضا الـشخصي عن الصورة العـامة للمريض.

قد تتـم هذه العملية فـي عمر الطفولة، ولـكن يفضل الانتظار إلـى ما بعد الـبلوغ لإجرائها حـتى لا يضطر المـريض لإعادة إجراء عـملية أخرى بعد اسـتقرار الشكل النهائي للـوجه عند البلوغ. أحـياناً ما تتم هـذه العملية بعد حـالات الحوادث أو الإصـابات التي يحدث فيـها تشوهات في شـكل الأذن، وتكون الـعملية حينها بغرض عـلاجي لإعادة الأذن إلـى شكلها السابـق، أو قد يسـتغل الأمر لتعديل شـكل الأذن بشكل يـتفق مع توقعات المـريض بالإضافة إلى عـلاج التشوه الناتج عـن الحادث أو الإصـابة.

وللأسف فـإن إجراء عمليات تـجميل الأذن بدون جـراحة مازالت نتائجها محـدودة للغاية، وحتـى الآن لا يـمكن علاج الأذن البـارزة بدون جراحة، أمـا حلـول تجميل الأذن بـدون تدخل جراحي فتـعتمد فقط على إخـفاء بروزها باستخدام الاكسـسوارت أو الشرائط الـلاصقة.

خطوات إجـراء عملية تجميل الأذن

  1. الـتخدير: حـيث يجب أن يخـضع المريض في هـذه العملية إلى التـخدير الكلي.
  2. عمل الـشق الجراحي: يتم هـذا الإجراء كخطوة أسـاسية فـي عملية تجميل الأذن وخـلال بعض العمليات الأخـرى لعلاج بـروز الأذن.
  3. علاج غـضروف الأذن: تتم هـذه الخطوة في بعـض عمليات تجميل شـكل الأذن وعلاج بـروزها.
  4. إغلاق الشـق الجراحي.
  5. وضع الضـمادات وإفاقة المريـض.
  6. التعافي مـن العملية وإزالة الضـمادات لترى النتائـج.

التعافي مـن عملية تجميل الأذن وفـترة النقاهة المتوقعة

قـد يشعر الـمريض ببعض الحكة والألـم في الأذن بـعد الإفاقة مـن عملية تجميل الأذن، وهـذا أمر طبيعي ويمـكن السيطرة عليه بواسـطة مسكنات الألم الـعادية التي تستخدم بـعد العمليات الجراحية. لكـن يجب أن يلتـزم المريض بعدم إزالـة الضمادات تحـت أي ظرف مـن الظروف حتـى لا يعرض العـملية للفشل.

يجب كـذلك الالتزام بتعليمات الـطبيب وتناول العقاقير الـتي يصفها للمريض لمـنع الالتهاب والعدوى، كـما يجب على الـمريض تجنب التدخين وتنـاول المشروبات الكحولية خـلال فترة النقاهة حتـى يقلل من تـعرضه للمضاعفات، لأن النـيكوتين والمواد الكحولية تـزيد من صعوبة التعـافي من الجروح والـشفاء من العمليات الجـراحية. في الحقـيقة أن سرعة التـعافي ودرجته تختلف مـن شخص لآخر، لـكن اتباع التعليمات الـطبية والالتزام بها يـسهل من هذه العـملية ويقودك إلى نجـاحها.

النتائج قـبل وبعد إجـراء عملية تجميل الأذن

غالـباً ما تـظهر نتائج عمليات عـلاج بروز الأذن بمـجرد إزالة الضمادات، أمـا عمليات تصـغير الأذن فـإن نتائجها تستغرق بـعض الوقت للظهور بـعد العملية الجراحيـة. عملية تجميل الأذن مـن العمليات التي غـالباً ما تكون نتـائجها مرضية بالنسبة لمـرضاها، ويندر أن تحـدث فيها مشاكـل أو مضاعفات كبيـرة إلا نتيجة لـسوء اختيار الطبيب المـناسب لإجراء العمـلية.

المخـاطر والمضاعفات المحتملـة لعملية تجميل الأذن

تتـعدد مخـاطر العمليات الجراحـية، وعملية تجميل الأذن لا تخـتلف كثيراً في مخاطـرها عن باقي العمليـات، نذكر من هـذه المخاطر ما يـلي:

  1. مخاطر الـتخدير الكلي والحساسية للمـواد المستخدمة في التـخدير.
  2. مخاطر الإصـابة بخثرات وجلطـات.
  3. مخاطر النـزيف.
  4. مخاطر تـشوه الأذن أو عـدم تماثل الأذنين بـسبب نقص الخبرة الـطبية.
  5. مخاطر التـئام الجروح.
  6. مخاطر العـدوى اثناء أو بـعد العملية الجراحـية.
  7. مخاطر التـورم والإصابة بكدمات فـي الأذن.
  8. مخاطر الزرقـة وإحساس الحكة والألـم في الأذن.
  9. مخاطر الـحاجة لعملية تصحيحية بـعد الانتهاء من العـملية.
  10. مخاطر فـقد الإحساس فـي الأذن.

من هـم المرشحين المحتملـين لـعملية تجميل الأذن ؟

يـمكن إجـراء هذه الجراحة للـمرضى من الأطفال ولـكن يشترط أن تنـطبق عليهم بعض الـشروط حتى تتم الـجراحة بسلام وتمر فتـرة التعافي بصورة جـيدة. من أهم هـذه الشروط ما يـلي:

  1. أن يكون الـطفل بعمر خمس سـنوات أو أكبر (بحـيث يكون نمو غضـروف الأذن قد اكـتمل واستقر).
  2. أن يكون مـتعاوناً ويمكنه اتباع التـعليمات بصورة جيدة.
  3. أن يكون بـصحة جيدة وألا يـعاني من أي أمـراض مزمنة أو عـدوى نشطة بالأذن.
  4. أن يكون قـادراً على التواصل بـصورة جيدة بحيث يمـكنه مشاركة مشاعره ورغـباته مع أهلـه أو مع الطبـيب.
  5. ألا يبـدي الطفل اعتراضاً عـلى إجراء الجراحـة ولا يظهر رفـضه لها.

بخلاف هـذا، يمكن إجـراء عملية تجميل الأذن للمـرضى من المراهقين والـبالغين بشرط أن يـتمتعوا بالصفات التالية:

  1. أن يـكون لهم أهداف وتـوقعات واقعية يمكن تـحقيقها من خلال الجـراحة.
  2. أن يتمتع الـمريض بصحة جيـدة ولا يعاني مـن أي أمراض مـزمنة يمكن أن تـؤثر على التعافي مـن العملية.
  3. أن يـكون المريض من غـير المدخنين وغير مـدمني الكـحول، أو أن يـكون قادراً على تـجنب التدخين والكحوليات خـلال فترة التعافي مـن العملية الجراحـية.
  4. ألا يعانـي من أي عـدوى نشطة سـواء بالأذن أو بغـيرها.

أهم ما فـي الأمـر أن عملية تجميل الأذن عـملية شخصية للغاية، فـإذا قررت إجرائها يجـب أن يكون هـذا إرضاء لذاتك فـي المقام الأول ولـيس تحقيقاً لرغبات بعـض من حـولك أو اتباعاً لـوجهة نظر الناس فـيك، لأن العملية غـالباً لن تحقق نتـائجها المرجوة بالنسبة لـك إن لم تكـن لك وجهة نـظر ورأي واقعي فـي حالتك في الـمقام الأول.

ما هـي أنواع عملية تجميل الأذن ؟

  1. عـملية تصغير الأذن.
  2. عـملية علاج بـروز الأذن.
  3. عـملية إعادة بـناء الأذن عقب الحـوادث.
  4. عـملية علاج النـدوب والتشوهات الناتجة عـن الحوادث والإصابات.

اسـتشارة الطبيب لعملية تجميل الأذن

يقـوم الـطبيب بمناقشة المريض ودراسـة حالة أذنه جـيداً ليتعرف على رغـباته والنتائج التي يـرجو الوصول إليها مـن خلال عملية التـجميل، فيتم تقييم حـالة المريض الصحية مـن قبل الطبيب، ويـجب على المريض مـشاركة تفاصيل تاريخه الـطبي وإخبار الطبيب بـأي أمراض مزمنة يـعاني منهـا أو أي أدويـة يتناولها سواء بـوصفة طبيـة أو بدون وصـفة طبية.

يجب كـذلك على المريض الـخضوع لبعض التحاليل الـطبية في جلسة الاسـتشارة قبـل عملية تجميل الأذن، ويـعطي الطبيب بعض التـعليمات لمريضه من بينهـا الامتناع عن تـناول بعض الأدوية مـثل موانع تجلط الـدم التي قد تتـسبب في نزيف خـلال العملية إذا تنـاولها المريض في الـفترة التي تسبق إجـراء عملية تجميل الأذن.

يمكن كـذلك التقاط بعض الـصور لحالة المريض قـبل العملية الجراحية لمـقارنتها بحالة الأذن بـعد العملية والوقوف عـلى النتائج بدقة. كـما يمكنك أن تـطلب من طبيبـك أن يعرض عـليك بعض الصور الافتـراضية للشكل الذي يتـوقع الوصول إليه بعـد العملية.

أسـئلة يمكن طرحها عـلى الطبيب قبـل عملية تجميل الأذن

قـبل أن تـبدأ في الخطوات العـملية لجراحة تجميـل الأذن يجب علـيك استشارة طبيبك فـي كافة تفاصيل العمـلية لكي تلم بـجوانب الموضوع بصورة واقـعية تسمح لك باتخـاذ قرار واعي. أهـم الأسئلة التي ينبغـي عليك أن تـطرحها على طبيبك تـتضمن الجوانب التالية:

  • ما هـي فترة النقاهة المنـاسبة بعد العملية وهـل يجب أن أقـضيها في المستشفـى أم يمكنني قـضاؤها في المنـزل؟
  • متى يـمكن إزالة الضمادات بـعد العملية؟
  • هل تـظهر نتائج العملية فـور إزالة الضمادات؟
  • ما هـي الفترة التي يـمكنني بعدها العودة لممـارسة الأنشطة الطـبيعية؟
  • هل ينبـغي تجنب ممارسة الـرياضة بعد العمليـة؟
  • هل المستـشفى مجهز للتعامل مـع حالات الطوارئ التـي قد تحدث خلال العـملية؟
  • ما هي الـمخاطر التي تتعلق بعـملية تجميل الأذن ومـا هي المضاعفات الـمحتملة؟
  • ما هي تعـليمات فترة النقاهة، وهـل يمكنني اتباعها بنفـسي أم أنني سـأحتاج إلى مساعدة طـبية؟
  • ما هي فـترة المتابعة بعد العمـلية؟

كيفية اخـتيار الجراح المناسب للقـيام بـعملية تجميل الأذن ؟

يعتـبر اخـتيار جراح التجميل المنـاسب من أهم الـخطوات التي ينبغي علـيك أن تركز علـيها بعد اتخاذ قـرار إجراء عملية التجـميل. الاختيار السليم للـطبيب يعفيك من مـخاطر عديدة يمكـن أن تمر بـها في حالة كـان الجراح قليل الـكفاءة أو الخبرة.

تـعتبر الأذن من أكـثر الأعضاء الظاهرة فـي الجسم، فحدوث انـعدام تماثل أو نـدوب ظاهرة فيها قـد تسبب مشكلة تسـتلزم جراحة أخرى. هـناك مقولة تفيد بـأن أرخص جراحات التجميـل قد تكون أغلاهـا، وهي مقولة صـادقة للغاية إذا أضـفنا إلى العملية الـرخيصة تكلفة تصحيح الأخـطاء التي قد تحـدث فيها.

تعتبر الـخبرة بالطبع من أهـم العوامل التي يـجب عليك البحث عـنها والتأكد منها عنـد البحث عن جـراح تجميل، فأنت تـرغب في جراح متمـرس أجرى العديد مـن العمليات الجراحية ووصـل إلى إدراك رغـبات مرضاه وتحقيق توقعـاتهم. لهذا ينبغي عـليك أيضاً أن تطـلب من طبيبك الـتحدث إلى بعض مـرضاه السابقين، ومناقشة مـدى رضاهم عن نتـائج عملية تجميل الأذن. يمـكنك كذلك أن تـطلب الاطلاع على سـجلات لصور المرضى قبـل وبعد العملية.

ادرس المـعطيات التي تملكها وحـدد ميزانيتك لتصل إلـى أفضل نتيجة ممـكنة في حدود الـواقع وعلى أساسـه، ولا تبالغ فـي توقعاتك لنتائج الـعملية حتى لا تصـاب بخيبة الأمل رغـم نجاح الطبيب فـي تحقيق أفضل نتـيجة ممكنة. تذكر دائـماً أن الجـمال أمر نسـبي فلابـد أن تتفق رؤيتـك لنتائج العملية مـع رؤية طبيبك، ويتعيـن عليك أن تتـأكد من هذه النـقطة قبل بدء الخـطوات العملية لإجـراء الجراحة.

ما هي تكلـفة عملية تجميل الأذن ؟

يـبلغ متـوسط تكلفـة عملية تجميل الأذن فـي مصر مـن 2000 الـى 4000 دولار امـريكي.
تشمل تـكلفة العملية عادة أتعـاب الجراح وتكلفة فـترة التعافي في الـمركز الطبي وأجـور التخدير وتكلفتـه.

بعض الـمشاهير الذين أجـروا عملية تجميل الأذن

  1. براد بيـت
  2. توم كـروز
  3. نوال الـزغبي
  4. هيفاء وهـبي
  5. نانسي عـجرم
  6. اليسـا
  7. نجوى كـرم

 

اقرأ أيضا:

عملية تجميل الأنف لوجه متناسق ومتناغم

عملية شد الجفون للتخلص من الانتفاخ والترهلات

عملية شد الوجه للحصول على مظهر أكثر شبابا

التوصية
  • فيسبوك
  • تويتر
  • جوجل بلس
  • لينكدان
  • بنتريست
مشاركة
اترك تعليقك

You must be logged in to post a comment.