Skip links
نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن

نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن | 9 نصائح سحرية

لأن الصيام في رمضان قد يرتبط لدى بعض الناس بزيادة تناول الطعام عند وقت الإفطار فإنهم يخشون زيادة الوزن، ولذا يتساءلون عن نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد والخروج من رمضان بصحة أفضل ووزن أقل مما دخلنا به الشهر الكريم، وفي هذا المقال أعزائنا القراء سوف نتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع، فتابعوا معنا.

هل يمكن إنقاص الوزن في رمضان؟

يعد شهر رمضان أكثر الشهور والفترات تميّزاً عند المسلمين، حيث يتميز بأجواء روحانية فريدة ليس مثلها شئ في باقي السنة، وأيضاً تعم البهجة والفرحة في الشوارع والبيوت، ومن الجميل في هذا الشهر أنه يمكن استغلاله ليس فقط في العبادة والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، ولكن يمكن أيضاً أن يكون فرصة ذهبية بالفعل لتحسين الحالة الصحية وتنقية الجسم من السموم وتحسين صحة الجهاز الهضمي وأيضاً فقدان بعض الوزن، فـ على عكس ما يعتقد الكثير من الناس فإن رمضان ليس شرطاً أن تخرج منه بوزن زائد أبداً، ولكن يمكنك أن تخرج منه بوزن أقل وصحة أفضل بكثير.

نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن (2)
أجواء رمضان في مصر

كيف تصنع نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن؟

عندما نفكر في جملة نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن أو رجيم رمضان فإنها ليس شرطاً أن تكون نظاماً واحداً لكل الحالات، وليس شرطاً أن نحدد لك أطعمة بعينها لا تتناول سواها وكمية لا تخرج عنها ونقول أن هذا يصلح لكل البشر بلا استثناء، ولكن عند صنع نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن يكون فعالاً لك يجب أن تفكر أولاً في أهدافك ومتطلباتك الشخصية وكمية الوزن الذي تريد فقدانه، وأيضاً نقطة غاية في الأهمية وهي أن تفكر في عاداتك الرمضانية فيما يخص الطعام والشراب وتوقيت وكميات ونوعيات الأكل، وبالتالي كيفية تعديلها وجعلها تساعدك على فقدان الوزن بدلاً من زيادته، وهذا ما سنقدمه لك في الفقرات القادمة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن

فيما يلي سوف نقدم لكم أهم الخطوات والإجراءات التي غالباً ما تأتِ بفاعلية جيدة في إنقاص الوزن في شهر رمضان لأغلب الأشخاص، هي ليست رجيماً صارماً محدداً ومقيداً وإنما تغييرات للنظام الغذائي:

  1. تقليل الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمعكرونة والمعجنات وزيادة تناول الخضروات، فالجسم عندما يحتاج للطاقة في حالة عدم وجود كربوهيدرات فإنه يستمدها من الدهون الموجودة بالجسم بالفعل.
  2. زيادة تناول البروتين في الإفطار والسحور، فالبروتين يزيد الإحساس بالشبع لفترة أطول ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
  3. تناول ثمرة فاكهة أو قطعة شكولاتة داكنة بدلاً من الحلويات الشرقية، فجميعنا يعلم كمية الدهون والسكريات المتواجدة بها، ومن الممكن تناول قطعة صغيرة من الحلويات مرتين بالأسبوع.
  4. الإفطار على الماء بدلاً من العصائر المحلاه بالسكر أو المشروبات الغازية، وتلك النقطة يكون لها تأثيراً فعالاً جداً في تقليل كمية السكر والسعرات التي تدخل للجسم، ويمكن تناول تمرة أو ثلاث تمرات.
نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن (1)
التمر على سفرة رمضان عند الإفطار

نصائح عند عمل نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن

بالإضافة إلى الإجراءات السابقة، توجد أيضاً بعض النصائح الهامة للغاية لزيادة فاعلية إنقاص الوزن في رمضان، ومن أهمها ما يلي:

  1. حافظ على ترطيب جسمك بشرب الماء بين الإفطار والسحور قدر الإمكان.
  2. لا تتخطى وجبة السحور وتعتقد أن ذلك سوف يساعدك على حرق السعرات بالعكس، تسحر سحوراً صحياً مناسباً فذلك أفضل.
  3. اجعل إفطارك متوازناً وخفيفاً حتى تحصل على السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي تحتاجها وأيضاً لا تصاب بالثقل والخمول.
  4. حافظ على الحركة الطبيعية ونشاط جسمك قدر الإمكان خلال الصيام لتساعده على الحرق، ولكن ليس بقدر مبالغ فيه لتجنب الإرهاق والتعب وهبوط ضغط الدم.
  5. اجعل سحورك قليل الملح قدر الإمكان لتجنب العطش الشديد.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما أفضل الأطعمة الصحية على سفرة رمضان؟

فيما يلي بعض أفضل أنواع الأطعمة والمشروبات التي يمكن إدخالها في وجبات الإفطار والسحور عند اتباع نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن:

  • البروتينات الحيوانية قليلة أو خالية الدهون مثل الدجاج وشرائح اللحوم والأسماك.
  • البروتينات النباتية مثل العدس والفاصوليا والبقوليات.
  • الكربوهيدرات الكاملة مثل خبز الحبوب الكاملة والمعكرونة السمراء.
  • البيض والفول والزبادي واللبنة.
  • الفواكه وخاصة التي تحتوي على الماء.
  • الخضروات الخضراء وخاصة المحتوية على الماء مثل الخس والخيار والبروكلي والجرجير.
نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن (3)
خيارات صحية لوجبات رمضان

ما مميزات إنقاص الوزن في رمضان؟

  • يساعد تناول طعام صحي وخفيف في رمضان على القيام بالعبادات بشكل أفضل وعدم التكاسل، وأيضاً عيش أجواء رمضان وعدم تفويتها أو فقدانها بالنوم والخمول المتواصل.
  • يساعد اتباع أنظمة صحية في رمضان على إحداث تغييراً جذرياً في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتنقية الجسم.
  • يساعد فقدان الوزن في رمضان على الخروج منه في حالة نفسية أفضل – جنباً إلى جنب مع روحانيات الشهر بالطبع – وخاصة أن رمضان الآن يأتي بعده فصل الصيف وهو فصل المناسبات أو المصايف وخلافه، ويرغب الناس بلا شك في أن يكون شكل أجسامهم أكثر تناسقاً.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته حول كيفية عمل نظام غذائي لرمضان لإنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد، وأيضاً أهم النصائح وأفضل الأطعمة الصحية على السفرة الرمضانية، وإذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً