Skip links
نظام غذائي لانقاص الوزن

نظام غذائي لانقاص الوزن بـ 7 نصائح هامة

إن التخلص من الوزن الزائد بلا شك قد يكون هدفاً أساسياً للكثير من الناس، ولذا يكثر التساؤل عن نظام غذائي لانقاص الوزن والتخسيس، ولكن هل كل الأنظمة تناسب كل الناس؟ وهل هناك نظام واحد يتبعه الجميع؟ وما أهم أنواع الأنظمة الغذائية؟ وما أهم النصائح عند فقدان الوزن؟ تابعوا المقال للتعرف على إجابة كل هذه التساؤلات، وعلى نتائج ففقدان الوزن الرائعة في عيادات لايت كلينك.

ما أسباب تغيرات الوزن؟

توجد الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى تغيرات في الوزن سواء بالزيادة أو بالنقصان، فلا يقتصر الأمر على شئ واحد فقط، ومن أهم الأسباب التي قد تزيد من الوزن ما يلي:

  • الاعتماد على الكربوهيدرات والدهون غير الصحية والسكريات وإهمال تناول البروتين والألياف على المدى الطويل.
  • وجود فارق كبير في السعرات الحرارية بالزيادة بين ما يتم تناوله وما يتم حرقه من سعرات.
  • نمط الحياة الخامل وعدم وجود أي قدر من النشاط البدني يساعد عى الحرق.
  • بعض الحالات المرضية مثل اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الجينات الوراثية والتاريخ العائلي للشخص يلعبان دوراً هاماً في الصفات الجسدية سواء من حيث النحافة أو السمنة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نظام غذائي لانقاص الوزن

إن مصطلح نظام غذائي لفقدان الوزن أو إنقاصه ليس شرطاً أن يعني رجيم محدد بأصناف معينة ومُقيدة يتم وضعه وعلى الشخص أن يتبعه، ولكنه قد يعني أيضاً نظاماً طبيعياً مرناً ولكن بإحداث بعض التغييرات التي من شأنها أن تؤثر على الوزن وتؤدي لنقصانه بشكل صحي، كما أن هناك بعض أنواع الأنظمة التي تصلح لأن تكون نمطاً دائماً ومستمراً.

نظام غذائي لانقاص الوزن
طرق صحية لطهي الطعام لإنقاص الوزن

هل هناك نظام غذائي لانقاص الوزن يتبعه الجميع؟

إن من يضع نظاماً واحداً فقط ويزعم أن أي شخص بلا استثناء يمكنه اتباعه لهو مخطئ بلا شك، فكل شخص حالة فردية قد يناسبها ما لا يناسب غيرها، كما يتدخل السن والنوع والحالة الصحية وكمية الوزن الزائد وغيرها من العوامل في تحديد النظام الأنسب، فـ أفضل طريقة للتخسيس هي تلك التي تناسب كل شخص على حده، ومن الناحية الصحية فإن أفضل طريقة لإنقاص الوزن هي التي تعمل على تقليل الوزن ولكن مع الحفاظ على الصحة والتغذية السليمة بأهم العناصر التي يحتاجها الجسم.

كيف يتم عمل نظام غذائي لانقاص الوزن؟

  • في البداية يتم بالطبع معرفة الوزن والطول وقيم الجسم المختلفة ومعدل الدهون ونسبتها ونسبة العضلات وما إلى ذلك.
  • يتم تقييم الحالة الصحية للشخص جيداً ومعرفة أبرز احتياجاته وما يتناسب معه وما لا يتناسب.
  • يقوم استشاري التغذية العلاجية بمساعدة الشخص على وضع نظام يتناسب مع حالته كما يتابع معه النتائج والمراحل أولاً بأول مع تقديم الدعم اللازم.
نظام غذائي لانقاص الوزن
التنسيق مع استشاري التغذية العلاجية

نصائح لاتباع نظام غذائي لانقاص الوزن

فيما يلي نقدم لكم أعزائنا القراء نظاماً غذائياً مرناً لإنقاص الوزن يشمل أهم النصائح الفعالة، ويمكن لكل حالة أن تطوّع تلك النصائح وفقاً لما يتناسب معها:

  1. زيادة حصة الخضروات والفاكهة والبروتين وتقليل الكربوهيدرات والسكريات في الوجبات الأساسية.
  2. حساب السعرات الحرارية للخيارات التي تتناولها، وتوزيع السعرات اليومية على الوجبات.
  3. شرب كميات كبيرة من الماء يومياً.
  4. وضع جدول بمواعيد الوجبات اليومية للدايت والالتزام به.
  5. عدم تناول الطعام في الليل وخاصة قبل النوم بساعتين مثلاً.
  6. استخدام أطباق أصغر وتقليل الكميات وتوزيعها على اليوم.
  7. اختيار طرق الطهي الأكثر صحة مثل الشوي والطهي على البخار والسلق بدلاً من القلي والتحمير وخلافه.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نظام غذائي لانقاص الوزن بأفضل الخيارات

عند التفكير في إجراء نظام غذائي لإنقاص الوزن لابد من التفكير في خيارات مناسبة وفي نفس الوقت صحية ولذيذة وتساعد على تحقيق أهداف النظام، وفيما يلي بعض الخيارات الجيدة جداً والتي يمكن معرفة المزيد عنها بالتفاصيل من خلال مقال جدول وجبات دايت:

  • أطباق الحساء الصحية المختلفة.
  • البيتزا المنزلية الصحية.
  • السلطات.
  • المعكرونة الكاملة.
  • الأطعمة المطهوة في حلة الضغط.
نظام غذائي لانقاص الوزن
أطباق الشوربة الصحية من أفضل الخيارات

هل تحتاج إلى مركز تغذية علاجية؟

إذا كنت تبحث عن دعم في إجراء نظام غذائي يساعدك على إنقاص وزنك بفاعلية وأمان مع الحفاظ على صحتك يمكنك التواصل مع مركز لايت كلينك للتغذية العلاجية والذي يقدم كافة خدمات التغذية العلاجية وأفضل البرامج الغذائية وأيضاً يساعدك على تعديل نمط حياتك بطريقة أكثر صحة تنعكس إيجابياً على حياتك بالكامل.

نظام غذائي لانقاص الوزن
نتيجة مبهرة ببالون المعدة في لايت كلينك

ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن

إذا كان يتم التساؤل عن إجراءات فعالة في برامج إنقاص الوزن أو حتى بدون خوض برنامج معين أو رجيم قاسي، فإن هناك ثلاثة إجراءات عامة وشاملة من المعروف أنها تعزز من أهداف التخسيس، وتكون كما يلي:

  • ممارسة قدر مناسب من النشاط البدني جنباً إلى جنب مع أي نظام يتم القيام به.
  • عدم الحيد عن عدد السعرات الحرارية اليومية حتى يحدث ما يُسمى بعجز السعرات والذي يُترجم في النهاية إلى جرامات ثم كيلو جرامات مفقودة من الوزن.
  • مراقبة تغيرات الجسم بشكل مستمر خاصة إذا زاد الوزن بشكل مفاجئ أو لم يحدث فقدان للوزن مع اتباع كل الإجراءات اللازمة، وعندها من الأفضل المتابعة مع متخصص وإجراء التحاليل اللازمة.

اقرأ أيضاً: كيفية فقدان الوزن مع شهية جيدة بـ 4 طرق

نظام غذائي لانقاص الوزن مع بالون المعدة

قد يعتقد بعض الأشخاص أن مصطلح نظام غذائي لانقاص الوزن يقتصر فقط على أنظمة الرجيم، ولكن هناك بعض الإجراءات الطبية التي تساعد على إنقاص الوزن بسرعة وفاعلية وأمان وتكون مناسبة لاتباع نظام غذائي معها للحصول على نتائج أفضل، وتعتبر عملية البالون من أهم تلك الإجراءات ذات النتائج الفعالة، ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن بالون المعدة من هنا.

نظام غذائي لانقاص الوزن
نتائج بالون المعدة لفقدان الوزن

أهم أنواع الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن

توجد بعض الأنظمة الغذائية التي من الممكن أن تساعد على إنقاص الوزن مع تحقيق فوائد صحية أخرى، ولكن يجب التأكد أنها تناسب الحالة من كافة النواحي قبل اتباع النظام، ومن أشهر تلك الأنظمة:

ما هي الاطعمة التي تنقص الوزن بسرعة؟

عند الحديث عن نظام غذائي لانقاص الوزن فإنه من أول الأشياء التي يتم التساؤل عنها هي الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد، وربما قد تكون صيغة “أطعمة تنقص الوزن” ليست دقيقة أو صحيحة طبياً فلا يوجد طعام بعينه ينقص الوزن وحده دون أي اعتبارات أخرى، ولكن هناك أطعمة ومشروبات تكون أفضل من غيرها كـ خيارات ضمن البرامج الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن، وذلك لأنها أقل في السعرات الحرارية وأكثر صحة عموماً للجسم وأيضاً منها ما قد يساعد على زيادة عملية الحرق، ومن أهمها ما يلي:

  • الخضروات ذات نسبة الألياف العالية مثل الخضروات الورقية والسبانخ والكرنب والقرنبيط والبروكلي والكوسة والفلفل.
  • البروتينات النباتية مثل العدس والحمص والفاصوليا، والبروتين الحيواني قليل الدسم مثل صدور الدجاج والسمك الأبيض قليل الدهون.
  • الأطعمة الكاملة مثل الأرز والشوفان والقمح الكامل والمكرونة الكاملة.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على كيفية عمل نظام غذائي لانقاص الوزن وأيضاً أهم أنواع هذه الأنظمة وأهم النصائح عند اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن، إذا كنتم تريدون حجز موعد في عيادات لايت كلينك الأفضل للتغذية العلاجية لتقييم الحالة ووضع البرنامج المناسب لكم، يمكنكم التواصل معنا بدون تردد.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً