Skip links
كريمات التفتيح اثناء الحمل

كريمات التفتيح اثناء الحمل | تأثيرها و4 نصائح للعناية في الحمل

يتأثر الجسم بشكل كبير خلال فترة الحمل نتيجة العديد من العوامل، ويعتبر اسمرار أو تغير لون بعض الأماكن من أهم هذه التغيرات، فهل يمكن استخدام كريمات التفتيح اثناء الحمل؟ وما هي أهم النصائح فيما يخص البشرة والجلد خلال هذه الفترة؟ وما هي بدائل كريمات التفتيح اثناء الحمل التي يمكن استخدامها؟ وما الأسباب التي تسبب اختلاف لون بعض مناطق الجسم خلال الحمل؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في مقال اليوم، فتابعوا معنا.

أسباب اسمرار البشرة وظهور الكلف في الحمل

تحدث العديد من التغيرات في جسم الحامل سواء في مستوى الهرمونات أو تمدد العضلات والأنسجة أو تغيرات أخرى، ويعتبر الكلف واسمرار الجسم أثناء الحمل من أهم مظاهر التغير شيوعاً عند حالات عديدة، يظهر الكلف عموماً كلما كانت البشرة داكنة، وغالبًا لأسباب غير معروفة، ومع ذلك قد يظهر لدى 70% إلى 90% من النساء في فترة الحمل للأسباب التالية:

  • أن تكون المرأة ذات بشرة داكنة.
  • كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • حدوث التغير في مستويات الهرمونات.
  • استخدام منتجات للبشرة تتسبب في تهيج أنسجة الجلد مما يؤدي للاسمرار وتغير اللون.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كريمات التفتيح اثناء الحمل

لأن المرأة في فترة الحمل عادة ما تكون لديها تقلبات مزاجية عديدة نتيجة تغير الهرمونات وتعب تلك الفترة والعديد من الأسباب، فإن حدوث تغيرات في شكلها وجسمها أيضاً قد يسبب لها سوء الحالة النفسية، مما يجعلها تبحث دوماً عن طرق الاهتمام بالبشرة خلال الحمل وبالجسم أيضاً لتقليل هذه الآثار، وقد ترغب في استخدام كريمات التفتيح اثناء الحمل للتخلص من غمقان أو اسمرار بعض مناطق الجلد، ولكن عزيزتي لابد من إخباركِ أن تلك التغيرات طبيعية للغاية وقد يمكن علاجها بعد ذلك، والأهم الآن هو صحتك وصحة جنينكِ، لذا فمن المهم أن تتحلي بالهدوء والثقة بالنفس والتأقلم سواء مع الكلف أو غيره.

هل يمكن استخدام كريمات التفتيح اثناء الحمل؟

في الغالب لا ينصح الأطباء باستخدام كريمات التفتيح اثناء الحمل أو أي منتجات تحتوي على مواد كيميائية مضرة يتشربها الجلد أثناء الحمل وحتى أثناء الرضاعة لما لها من تأثيرات على الحمل والجنين، كما أن بشرة الحامل تكون في غاية الحساسية لكل شيء وقابلة للتفاعل حتى مع منظفات الغسيل، والعطور، ومستحضرات التجميل، وحتى مع بعض المواد الغذائية، لذا قد ينتج عن استخدام كريمات التفتيح تفاعلات تحسسية مثل:

  • الاحمرار.
  • التهيج.
  • الحكة.
  • تغير لون الجلد.
  • الوذمة.
  • تقشر الجلد.
كريمات التفتيح اثناء الحمل (1)
حكة الجلد خلال الحمل

مكونات كريمات تفتيح الجلد

حتى نعرف لماذا من الأفضل تجنب استخدام كريمات التفتيح اثناء الحمل فمن المهم معرفة تأثيرها ومكوناتها وكيف تعمل، حيث تهدف كريمات تفتيح البشرة عموماً إلى تخفيف أثر الإنزيمات التي تحفز إنتاج خلايا الميلانين بكثرة والتي تتسبب في النهاية في تصبغ الجلد، ويرجع سبب هذه الإنزيمات إلى التغير في مستويات الهرمونات، وتتكون منتجات تفتيح البشرة من مركبات أساسية وهي:

  • الجلوتاثيون.
  • الستيرويدات.
  • الهيدروكينون
  • الريتينيود.
  • تريتينوين والكورتيكوستيرويدات.

لماذا تُمنع كريمات التفتيح اثناء الحمل؟

فيما يلي سوف نتعرف بشكل أكثر تفصيلاً على أشهر المكونات التي تتواجد في كريمات ومستحضرات التفتيح، وتأثيرها وموقف الطب من استخدامها خلال الحمل:

هيدروكينون

يستخدم دواء هيدروكينون في تفتيح البشرة، وقد تتطلب بعض الأدوية وصفة طبية في حالة وجود أكثر من 2% من الهيدروكينون، ويتم تطبيقه مرتين في اليوم، ويتوفر الهيدروكينون كغسول أو جل أو سائل أو كريم، ويمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية، ولكن لا يفضّل في الحمل.

حمض الريتونيك والجليكوليك

قد تحتوي هذه الكريمات على نسبة من حمض الريتونيك والجليكوليك وهي ما لا ينصح باستخدامه في فترة الحمل.

كريمات التفتيح اثناء الحمل (2)
تمدد جلد البطن خلال الحمل

بيتا هيدروكسي

تحتوي منتجات تفتيح البشرة أيضًا على منتجات مثل البيتا هيدروكسي، وحمض السالساليك، والبنزويل بروكسايد وهي غير آمنة أثناء الحمل وقد تُحدث تشوهات للجنين.

تريتينوين والكورتيكوستيرويدات

تحتوي بعض كريمات تفتيح البشرة على تريتينوين والكورتيكوستيرويدات وتعمل على تفتيح البشرة بسبب وجود المادتين معًا، وقد يصف الطبيب أدوية أخرى تحتوي على ثلاثة مواد وهي التريتينون والهيدروكينون والكوتيكوستيرويد، قد توصف الكورتيكوستيرويدات لعلاج بعض المشكلات أثناء الحمل مثل الربو وأمراض المناعة والالتهابات، ولكن في الحالات القصوى فقط، ولم يثبت مدى أمان استخدامها أثناء الحمل، ويمكن التواصل معنا لمعرفة الإجراءات والمستحضرات التي يمكنكِ استخدامها خلال الحمل.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الستيريود الموضعي

الستيريود الموضعي من أكثر المواد الشائعة الاستخدام أثناء الحمل ولكن نظرًا لعدم وجود أدلة كافية حول تأثيرها على الجنين يجب أن تُستخدم في حدود ضيقة وتحت إشراف طبي فقط، وهناك أدوية أخرى تحتوي على حمض الكوجيك، أو الأزيليك.

الريتينويدات

تستخدم الريتينويدات في تقليل التجاعيد وتحسين لون وجودة البشرة، وتوجد في العديد من المرطبات، ومن المعروف أن الريتينويد الفموي يتسبب في تشوهات خلقية للجنين، وبالرغم من أن الريتينويد الموضعي ليست له نفس درجة الخطورة، إلا أنه يظل غير آمن، لذا يجب تجنب أي كريمات تحتوي كلمة ريتيتنويك أسيد، أوريتينول، أو ريتينيل خلال الحمل.

تقليل التصبغ أثناء الحمل

على الرغم من عدم إمكانية استخدام كريمات التفتيح اثناء الحمل لما ذكرناه من تأثيرات مكوناتها أعلاه، ولكن قد يمكن الوقاية قدر الإمكان من تصبغات الجلد خلال الحمل عن طريق ما يلي:

  • وضع كريم واقي من الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 30 كل يوم.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة.
  • تغطية الجسم بارتداء ملابس طويلة عند الخروج.
  • ارتداء قبعات عريضة الحواف عند الخروج.
  • تناول ما يكفي من حمض الفوليك قد يساعد على منع تصبغ البشرة.
كريمات التفتيح اثناء الحمل
ترطيب الجلد خلال الحمل

نصائح للعناية بالجلد خلال الحمل

لا يعني عدم إمكانية استخدام كريمات التفتيح اثناء الحمل أنه لا يمكن العناية بالجسم والجلد والبشرة خلال الحمل، بل على العكس من الممكن القيام بما يلي:

  1. استخدام مستحضرات طبيعية مثل زيت جوز الهند والأرجان لتجديد خلال الجلد وتقليل الانطفاء وتغيرات اللون وتوحيد لون البشرة قدر الإمكان.
  2. استخدام مقشرات طبيعية للجسم كل أسبوعين بمكونات منزلية مثل السكر والبن وزيت الزيتون وماء الورد وغيرها، يساعد ذلك على التخلص من الخلايا الميتة وزيادة النضارة.
  3. ترطيب الجسم جيداً مرتين يومياً خاصة منطقة البطن والصدر والأجناب والأفخاذ والأرداف لتقليل ظهور علامات التمدد والجفاف باستخدام مستحضرات الترطيب المختلفة المناسبة للحامل، أو باستخدام زيت الزيتون النقي.
  4. اتباع روتين يومي لتنظيف البشرة وترطيبها، والقيام بالتقشير الخفيف الطبيعي لها كل أسبوع.

في النهاية أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن كريمات التفتيح اثناء الحمل ومدى إمكانية استخدامها من عدمه خلال الحمل، وأيضاً كيفية الاعتناء بالبشرة خلال هذه الفترة، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً