Skip links
اضرار بوتكس المعده

اضرار بوتكس المعده الـ 6 وكيفية تجنبها

يعد إجراء بوتكس المعدة الآن من أهم وأشهر إجراءات علاج زيادة الوزن، ولكن ماذا عن اضرار بوتكس المعده وسلبيات هذا الإجراء؟ وهل تلك الأضرار يمكن الوقاية منها أو تجنبها؟ وما هي فوائد ومميزات بوتكس المعدة أيضاً؟ كل هذا وأكثر أعزائنا القراء سوف نتعرف على إجابته في هذا المقال، فتابعوا معنا من خلال موقع لايت كلينك.

أنواع بوتكس المعدة

إجراء حقن البوتكس للمعدة هو واحد من أحدث طرق علاج زيادة الوزن، ويتم عن طريق حقن منطقة معينة بمادة البوتكس، قد تكون هذه المنطقة هي جدار المعدة وقد تكون العصب المسئول عن الشعور بالجوع والذي يوصل ما بين المعدة والجهاز العصبي، حيث أن نوعي بوتكس المعدة هما:

حقن العضلات

يتم هنا حقن عضلات جدار المعدة بالبوتكس مما يخلق ما يشبه شلل مؤقت في تلك العضلات وبالتالي يقلل هذا من انقباضات المعدة التي تدفع الطعام نحو الأمعاء تمهيداً لإخراجه، فيظل الطعام بالمعدة فترة أطول ولا يشعر الشخص بالجوع لفترات طويلة، مما ينتج عنه انخفاض معدّل وكمية تناوله للطعام.

اضرار بوتكس المعده
حقن عضلات جدار المعدة بالبوتكس

حقن العصب

أما بالنسبة إلى بوتكس المعدة في العصب فإنه يتم عن طريق حقن العصب الذي يصل ما بين المعدة والجهاز العصبي، هذا العصب هو الذي يرسل إشارات الشعور بالجوع إلى المخ، وبعد حقنه فإن نشاطه يقل بشكل ملحوظ وبالتالي لا يشعر الشخص بالجوع لفترة طويلة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طريقة إجراء بوتكس المعدة

يجب العلم أولاً أن بوتكس المعدة ليس علاجاً لمن يعانون من سمنة مفرطة أو لديهم كميات كبيرة جداً من الخلايا الدهنية المتراكمة، ولكنه يناسب أكثر من لديهم زيادة وزن بسيطة، وتتم عملية بوتكس المعدة بخطوات قليلة كما يلي:

  • في البداية يقوم الطبيب بـ رش مخدر على حلق المريض لتقليل رد الفعل المتوقع عند إدخال المنظار، والذي عادة ما يكون التقيؤ.
  • يتم إدخال المنظار من الفم إلى البلعوم إلى المرئ ثم إلى المعدة، وتكون أداة الحقن موجودة في طرف المنظار.
  • بمجرد وصول المنظار إلى المكان المراد حقنه يتم حقن الكميات المناسبة من البوتكس.
اضرار بوتكس المعده
حقن البوتكس للمعدة

اضرار بوتكس المعده

على الرغم من وجود العديد من الفوائد والمميزات لهذا الإجراء، إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار أيضاً بعض اضرار بوتكس المعده التي من الممكن أن تحدث، ومن أهمها ما يلي:

  1. أول وأهم الأضرار هي خطر التحسس إذا كان لدى المريض حساسية من مادة البوتكس.
  2. إذا تم حقن كمية كبيرة أكثر من المطلوب فإنها من الممكن أن تسبب شلل تام للعضلة أو ضعف في العصب المحقون.
  3. إذا تم حقن منطقة خاطئة فمن الممكن أن ينتج عن ذلك مشكلات هضمية كبيرة، وهذا يعتبر ضرر من اضرار بوتكس المعده.
  4. إذا تسرب البوتكس من المنطقة المحقونة إلى مناطق أخرى فمن الممكن أن يسبب ذلك تأثيرات سلبية على الأماكن التي انتقل إليها.
  5. إجراءات المنظار عموماً من الممكن أن تسبب جروحاً على طول المسار الذي يسلكه المنظار حتى يصل للمنطقة المرغوبة.
  6. إذا لم يكن المنظار والأدوات معقمين جيداً فمن الممكن أن تحدث عدوى مزعجة.

كيفية تجنب اضرار بوتكس المعده

على الرغم من وجود بعض السلبيات لبوتكس المعدة واضرار بوتكس المعده المحتملة كما ذكرنا أعلاه، ولكن الخبر الجيد أن أغلب تلك الأضرار يمكن الوقاية منها عن طريق إجراء عند طبيب متمكن يمتلك الخبرة الكافية في إجراء عمليات بوتكس المعدة وإجراء بعض التدابير كما يلي:

  • أول وأهم خطوة هي اختيار طبيب ماهر وعلى درجة كافية من الخبرة والدقة في الإجراء لتجنب أي أضرار قد تنتج عن حقن مكان خاطئ أو حقن كمية أكثر من المعتاد أو أخطاء الحقن عموماً.
  • التأكد من اهتمام العيادة والطبيب والفريق بالكامل بكافة إجراءات التعقيم المناسبة.
  • يجب إجراء اختبار تحسس لمادة البوتكس أولاً قبل اتخاذ قرار الخضوع للإجراء.
  • الالتزام بكل التعليمات التي يعطيها لك الطبيب قبل الإجراء وبعده.

نتائج بوتوكس المعدة

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل كل اضرار بوتكس المعده خطيرة؟

الإجابة أعزائي القراء هي لا، فـ على الرغم من أن بعض الأضرار تحمل درجة خطورة هي الأكبر مثل خطر الحساسية على سبيل المثال – والذي يمكن تجنبه كما ذكرنا أعلاه بإجراء اختبار تحسس أولاً – ولكن بعض الأضرار الأخرى مثل الجرح البسيط لنسيج بسبب المنظار ليس خطيراً وعادة ما يلتئم خلال فترة قصيرة، ولكن يجب العلم أن بعض التأثيرات الأخرى للحقن الخاطئ قد تكون أكثر خطورة مثل الشلل الذي قد يحدث لعضلة أو عصب بسبب حقن كمية كبيرة جداً أكثر من حاجة المريض، وبعض الأضرار قد تكون مزعجة جداً مثل المشكلات الهضمية الكبيرة التي قد تحدث نتيجة حقن منطقة خاطئة وهكذا.

هل تأثير اضرار بوتكس المعده دائم؟

لا، إن أغلب اضرار بوتكس المعده والتأثيرات السلبية المحتملة له تكون مؤقتة وتزول بمجرد زوال تأثير الحقن نفسه، حيث أن تأثيره عادة ما يزول بعد 6 أشهر تقريباً، توجد بعض الاستثناءات القليلة فقط والنادرة التي قد تستمر أكثر من ذلك، ولكن يمكنك الحفاظ على النتائج التي وصلت إليها من خلال إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

فوائد ومميزات بوتكس المعدة

مثلما تحدثنا عن اضرار بوتكس المعده المحتملة وسلبياته من المهم أيضاً أن نذكر الفوائد والمميزات الخاصة ببوتكس المعدة للتخسيس، وعلى رأسها ما يلي:

  • لا يحتاج إلى التخدير الكلي أو الإجراء الجراحي.
  • لا يحتاج إلى عدد ساعات طويلة خلال العملية.
  • لا يحتاج إلى فترة تعافي أو التئام نظراً لعدم وجود شقوق جراحية.
  • نتائجه تدريجية وبالتالي يقي من ترهلات البطن المحتملة.
  • تعتبر تكلفة بوتكس المعدة مناسبة للكثير من الفئات.

هل بوتوكس المعدة آمن؟

بوتوكس المعدة يُعتبر إجراءً آمنًا عند تنفيذه بعناية وتحت إشراف طبي مؤهل، قبل الحقن، يجب على المريض إتباع تعليمات الطبيب، مثل الصيام واتوقف عن تناول أي أدوية قد تؤثر على تخثر الدم.

ما الذي يبطل مفعول البوتوكس؟

  • الكلوروكين وهيدروكسيكلوروكين (Chloroquine and hydroxychloroquine): قد يقللان من تأثير البوتوكس، لذا يجب إبلاغ الطبيب عن استخدام أي من هذه الأدوية لضبط الجرعات أو اتخاذ إجراءات إضافية إذا كان ذلك ضروريًا.
  • مسيلات الدم مثل الوارفارين أو الأسبرين: يجب مراقبة تأثيرات التخثر بعناية، ويمكن أن يتطلب التعديل في الجرعات.
  • المسكنات (باستثناء تايلينول): قد تزيد من مخاطر النزيف إذا استُعمِلت مع البوتوكس، يفضل تجنب استخدام المسكنات قبل أو بعد الإجراء، باستثناء تايلينول (الباراسيتامول) الذي لا يتفاعل عادةً مع البوتوكس.

سعر بوتكس المعدة في مصر

يبدأ سعر بوتكس المعدة في مصر من 800 دولار أمريكي.

سعر حقنة botox المعدة في السعودية

تبدأ تكلفة حقن البوتكس في المعدة في السعودية من 10000 ريال سعودي.

كم كيلو انحف في بوتوكس المعدة؟

يمكنك خسارة فيما يتراوح من 5 إلى 20 كجم.

إلى متى يستمر تأثير حقن البوتكس في المعدة؟

قد يستمر تأثير الحقن مدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر.

فيما يلي تجربة امرأة بعد أن قامت بحقن إبرة المعدة للتخسيس، فتقول:

“أرغب في أشارككم تربتي بعد فقداني لـ 10 كجم من وزني ببوتكس المعدة، كنت أعاني من الوزن الزائد في منطقة البطن، ولم استطع فقدان الوزن في هذه المنطقة من خلال ممارسة التمارين الرياضية أو إتباع حمية غذائية، وفي ويومًا رشحتلي إحدى صديقاتي إجراء بوتكس المعدة، وبالفعل استشرت الأطباء ووجدت أنها التقنية المناسبة للتخلص من وزني الزائد بدون جراحة، وبالفعل أجريت العملية، واستطعت فقدان حوالي 10 كجم بعد مرور 4 أشهر من الإجراء”

في الفيديو التالي ستجدن إجابة لكل استفساراتكم عن بوتوكس المعدة مع د أشرف قورة:

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على أهم اضرار بوتكس المعده وسلبيات الإجراء، وأيضاً كيفية تجنب تلك الأضرار والوقاية منها بالإضافة إلى فوائد بوتكس المعدة ومميزاته، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو إذا كنتم تفكرون في حجز موعد لدينا، يسعدنا تواصلكم معنا من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً