Skip links
وجبات دايت

4 نماذج وجبات دايت يومية مختلفة وأفضل الأطعمة

هل تتملككم الحيرة حول ما ستتناولونه اليوم عندما تريدون إنقاص وزنكم؟ هل تبحثون عن وجبات دايت تساعدكم على فقدان الوزن الزائد بدون الملل والتكرار اليومي لنفس الأطعمة؟ وهل توجد أنواع معينة وواحدة فقط من الوجبات هي التي تؤدي إلى إنقاص الوزن أم لا؟ تابعوا معنا هذا المقال أعزائي القراء لنتعرف على إجابات هذه الأسئلة وأكثر.

نظام غذائي للتخسيس

إن اتباع نظام غذائي للتخسيس لا يعني بالضرورة أن نتناول يومياً ثمرة خيار وعلبة زبادي فقط وكوب من الشاي الأخضر ليلاً كما هو شائع عند البعض، فمثل هذه الأفكار حول إنقاص الوزن هي ما تجعل الكثير من الأشخاص يشعرون بالتكاسل عن اتخاذ هذه الخطوة، ولكن توجد العديد من أنواع الرجيم التي من الممكن الاختيار من بينها بدون الحاجة إلى الحرمان الشديد، كما أنه أيضاً دون الحاجة إلى نظام واحد محدد يمكن لكل شخص خلق النظام الخاص به وفقاً لما يناسبه مع استمرار تناوله لأطعمة لذيذة، كما يمكن بالطبع التنسيق مع أخصائي تغذية حول هذا الأمر لتقديم المشورة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أهمية تخطيط وجبات دايت

هل اتبعت من قبل نظام ليساعدك على إنقاص الوزن ولكنك وقفت لتتساءل كل يوم حول ما ستتناوله؟ هل تلك الحيرة أدت إلى نتيجة إيجابية أم سلبية؟ وهل ساعدتك على الاستمرار في نظامك أم التوقف عنه؟ إن تجهيز ما سنتناوله عندما نهدف إلى التخلص من تلك الخلايا الدهنية التي ترسبت وتراكمت لدينا يشكل أهمية كبيرة جداً لمساعدتنا على الوصول للهدف، حيث:

  • يقضي على الحيرة والتفكير الطويل كل يوم فيما سنأكله ونشربه، والتي قد تنتهي إلى التكاسل وتناول شئ غير صحي.
  • معرفة ما ستقوم بشرائه عند الذهاب للتسوق من أجل وجباتك.
  • التخلص من الملل الذي قد يؤدي لسوء الحالة النفسية نتيجة الشعور بالإجبار على الطعام وعدم الاستمتاع به.
  • يساعد تجهيز الوجبات على الحفاظ على مواعيد تناولها.
وجبات دايت (1)
تخطيط وتجهيز وجبات الدايت

جدول وجبات دايت لنظام 1200 سعر حراري

تختلف احتياجاتنا اليومية من عدد السعرات الحرارية وفقاً للسن والنوع ومستوى النشاط البدني، ولكن على أي حال فإنه عندما ننوي إنقاص الوزن لابد أن نخلق عجزاً في السعرات الحرارية أي أن نحرق عدداً أكبر مما نتناوله أسبوعياً أو شهرياً، ولذا فإننا نقدم لكم جدول وجبات يومية لأربعة أيام مختلفة تحتوي على 1200 سعر يومياً، ولكن يجب العلم أن نظام 1200 سعر حراري قد يناسب بعض الحالات بينما يحتاج البعض إلى 1300 أو 1400 سعر يومياً.

نقاط هامة عند اتباع نموذج وجبات الدايت

  • قم بسؤال الطبيب أولاً عن عدد السعرات الحرارية المناسب لحالتك.
  • من الممكن زيادة الكمية للوجبات في هذا النموذج لأولئك الذين يحتاجون إلى سعرات أكثر، حتى يصلوا للعدد المطلوب.
  • إن وجبات العشاء المتواجدة في هذا النموذج تعتبر عشاءً مبكراً أي وجبة أساسية، من الممكن تناولها ولكن ليس متأخراً أي في السابعة مساء على سبيل المثال.
  • ليس شرطاً أن تكون الوجبات من نفس الأصناف المذكورة، من الممكن استبدال بعض المكونات بأخرى صحية مشابهة تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية وفقاً لما هو متاح.

وجبات دايت اليوم الأول

الإفطار

مزج ثلاثة أرباع كوب من رقائق النخالة مع 1 ثمرة موز وكوب حليب خالي الدسم.

الغداء

شطيرة مكونة من 1 خبز صغير و3 رقائق من صدر الديك الرومي أو صدر الدجاج المدخن مع نصف ثمرة فلفل مشوي وخس وخردل + 2 ثمرة كيوي.

العشاء

4 أونصات من السمك المشوي مع 2 من شرائح الطماطم + كوب من البروكلي المطهو على البخار + كوب من الكسكسي المطبوخ.

وجبات دايت اليوم الثاني

الإفطار

سموزي مكون من نصف موزة وكوب من التوت المجفف و8 أونصات من حليب قليل أو خالي الدسم + 1 أو 2 بيضة مسلوقة.

الغداء

كوب من حساء الخضار النباتي + 1 برجر قليل الدهون مقدم مع شريحة من خبز الحبوب الكاملة + ثمرة فاكهة أو كوب صغير من العنب.

العشاء

صدر دجاج (4 أونصات) مشوي بصوص الباربكيو + نصف ثمرة بطاطس مخبوزة + كوبين من السبانخ المطهوة بزيت الزيتون والطماطم.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

وجبات دايت اليوم الثالث

الإفطار

نصف كوب من الشوفان مطهو مع حليب قليل الدسم + نصف تفاحة مقطعة + ملعقة صغيرة عسل + رشة قرفة.

الغداء

سلطة الدجاج المكونة من صدر دجاج مشوي ومقطع بدون جلد وربع كوب من شرائح العنب الأحمر وملعقة كبيرة من الفول السوداني أو اللوز المقشر وملعقة كبيرة من الزبادي اليوناني بدون سكر وملعقة من المايونيز + ثمرة موز.

العشاء

4 أونصات من الجمبري المطهو على البخار + 1 بطاطا مشوية مع 3 ملاعق من الصلصة وملعقة من الزبادي اليوناني + 2 كوب من السبانخ المطهوة على البخار + يمكن تناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة أو الآيس كريم في حدود 100 سعر حراري.

وجبات دايت (2)
وجبات صحية للدايت

وجبات دايت اليوم الرابع

الإفطار

كوب من الكورن فليكس + نصف كوب من الفراولة + 6 أونصات من الزبادي اليوناني غير المحلى + ملعقة كبيرة من المكسرات.

الغداء

كوب من شوربة الطماطم + ساندوتش مكون من 1 خبز قمح كامل صغير مع 3 أونصات لحم بقري مشوي مع شرائح الطماطم والخس مع الخردل + 2 كوب من خضروات نيئة + ربع كوب من الحمص.

العشاء

امزج ثلاثة أرباع كوب من الأرز البني المطبوخ مع نصف كوب من الذرة و2 أوقية من سجق الديك الرومي المطبوخ وثلث كوب من الصلصة وربع كوب من الفاصوليا + 2 كوب من السبانخ سوتيه بزيت الزيتون والثوم.

اختيار الأطعمة في وجبات الدايت

عند وضع خطة رجيم لفقدان الوزن الزائد فإن ليس عدد السعرات الحرارية فقط هو المهم بالطبع، ولكن أيضاً نوعية الخيارات التي تلجأ إليها والتي تعزز أهدافك لإنقاص الوزن مع زيادة جودة صحتك بشكل عام، على سبيل المثال قد تحتوي قطعة كيك على نفس عدد السعرات الموجودة في طبق كبير من الفاكهة المتنوعة، ولكن تناولها بدلاً من الفاكهة لا يعد خطوة صحيحة أبداً في طريق التخسيس، وهكذا بالنسبة لكثير من الخيارات.

وجبات دايت (3)
أفضل أطعمة للدايت

أفضل أطعمة يمكن بها تكوين وجبات دايت

فيما يلي نقدم لكم أفضل المكونات التي يمكن تضمينها عندما تقومون بتنسيق جدول وجبات دايت خاص بكم، بالطبع مع مراعاة الكمية وطريقة الطهي:

  • البيض الكامل.
  • الخضروات الورقية الخضراء.
  • صدور الدجاج واللحوم البيضاء الأخرى مثل الأرانب.
  • الخضروات الجذرية مثل البطاطس والبطاطا والقلقاس والبنجر.
  • سمك التونة والسلمون.
  • البقوليات.
  • المكسرات والبذور.
  • الحبوب الكاملة.
  • الزبادي اليوناني.
  • الفواكه.
  • جبن القريش.
  • الفلفل وخاصة الفلفل الأحمر الحلو.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم نموذج وجبات دايت لإنقاص الوزن للوجبات الثلاث على مدار أربعة أيام، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد، يمكنكم بلا تردد أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

Leave a comment