Skip links

نظام غذائي لمرضى السكر يناسب الدرجتين الأولى والثانية.. وما يجب تجنبه من طعام

نظام غذائي لمرضى السكر
قد يصعب معرفة أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها عند الإصابة بمرض السكري، الهدف من هذه الأطعمة هو الحفاظ والسيطرة على مستويات السكر والدم بشكل منتظم، وتمنع حدوث مضاعفات لمرض السكري مثل أمراض القلب، في هذه المقالة سنتعرف على نظام غذائي لمرضى السكر يناسب مرض السكري من الدرجتين الأولى والثانية.

نظام غذائي لمرضى السكر

عند عمل نظام غذائي لمرضى السكر يجب أن يعتمد النظام على تناول الأطعمة الصحية، والالتزام بنسب محددة من الكربوهيدرات؛ للتحكم في مستوى السكر في الدم، والتحكم في عوامل الخطر، مثل ارتفاع ضغط الدم، ونسبة الدهون في الدم، ويجب أن تكون خطة الطعام غنية بالمغذيات من الدهون المفيدة، والسعرات الحرارية المنخفضة، والخضروات والفاكهة، والحبوب الكاملة كالتالي:

الأسماك الدهنية

واحدة من أفضل الأطعمة الصحية على الإطلاق هي الأسماك الدهنية، وعلى رأس هذه الأسماك يأتي سمك السالمون، والرنجة، والسردين، والأنشوجة، والماكريل؛ لأنها مصدر غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، و DHA، وEPA، المفيدة لصحة لقلب، هذه العناصر الغذائية مهمة بشكل خاص لمرضى السكري الذين لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية.

يعمل كل من DHA، و EPA، تحمي الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، وتخفف من علامات الالتهاب، وتحسن من طريقة عمل الشرايين بعد تناول الطعام، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية بشكل منتظم لديهم خطر أقل للإصابة بقصور القلب، وأقل عرضة للوفاة الناتجة عن أمراض القلب.

كما أن أغلب كبار السن من النساء والرجال الذين يتناولون الأسماك الدهنية بشكل منتظم من خمسة إلى سبعة أيام في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع، تنخفض لديهم نسبة الدهون الثلاثية، وعلامات الالتهاب، بالإضافة إلى كون السمك من المصادر الغنية بالبروتين عالي الجودة، الذي يرفع الإحساس بالشبع، ويحسن من كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

الخضروات الورقية

تتميز الخضروات الورقية بارتفاع القيمة الغذائية، وفي نفس الوقت تحتوي على معدلات منخفضة من السعرات الحرارية، كما تنخفض بها نسبة الكربوهيدرات سريعة الامتصاص التي ترفع من مستوى السكر في الدم بسرعة، ومن أمثلة الخضروات الورقية، السبانخ، وأوراق اللفت بما تحتويه من فيتامينات ومعادن، وخاصة فيتامين C.

زيادة معدل فيتامين C في الطعام يقلل من علامات الالتهاب، ومستوى السكر في الدم للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع ضغط الدم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة مثل لويتن lutein، وزيكسانثين zeaxanthin، التي تحمي العين من الضمور البقعي، واعتام عدسة العين، والتي هي من المضاعفات الشائعة لمرض السكري.

القرفة

القرفة من التوابل التي تتميز بفعالية قوية مضادة للأكسدة، وتعمل القرفة على خفض مستويات السكر في الدم، وتحسين حساسية الإنسولين، كما تخفض القرفة من مستوى الكوليسترول وثلاثي الجليسريد، ولكن يجب الحد من كمية القرفة بألا تزيد عن ملعقة صغيرة في اليوم الواحد؛ لاحتوائها على مادة الكومارين coumarin التي تتسب الجرعات العالية منها في العديد من المشكلات الصحية.

 البيض

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية الصحية، كما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع للعديد من الساعات، كما أنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يقلل الالتهابات، ويحسن من حساسية الإنسولين، ويزيد من مستويات الكوليسترول النافع HDL، كما يعدل من مستوى الكوليسترول الضار LDL.

يعد البيض أحد أفضل المصادر التي تحتوي على اللوتين والزيكنسن وهي مضادات أكسدة تحمي العين من الإصابة بالأمراض، وأغلب العناصر الغذائية النافعة توجد في الصفار أكثر مما توجد في البياض.

بذور الشيا

من أفضل الأطعمة التي يمكن وصفها عند اتباع نظام غذائي لمرضى السكر هي الأطعمة التي لا تحتوي على كربوهيدرات سريعة الامتصاص لأنها تزيد من مستويات السكر في الدم، وفي مقدمة هذه الأطعمة تأتي بذور الشيا، فهي غنية بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات سريعة الامتصاص، ولا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم.

تعمل الألياف اللزجة في بذور الشيا على خفض نسبة السكر في الدم، عبر إبطاء معدل تحرك الطعام وامتصاصه داخل الأمعاء، كما تقلل الألياف من الشعور بالجوع مما يحقق الوزن الصحي، بالإضافة إلى أنها تخفض مستوى السعرات الحرارية التي يتم تناولها وامتصاصها من نفس الوجبة، كما تخفض ضغط الدم، وتقلل من العلامات الالتهابية.

الكركم

الكركم أحد أنواع التوابل الصحية بما يحتويه من مادة الكركمين curcumin النشطة التي تخفض من مستوى الالتهابات والسكر في الدم، بالإضافة إلى الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه مفيد لصحة الكلي لمرضى السكر الذين لديهم مشكلات في الكُلَى، وينصح بتناول الكركم بجانب مادة البيبرين piperine الموجودة في الفلفل الأسود، من أجل رفع معدل امتصاصه.

الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني هو أحد أفضل متنتجات الألبان لمرضى السكر، لما له من قدرة على تحسين مستوى السكر بالدم، والحد من مخاطر أمراض القلب، لاحتوائه على مادة البروبيوتيك، كما أن الزبادي وغيره من منتجات الألبان الأخرى قد تؤدي إلى فقدان الوزن، وتحسين بنية الجسم لمن يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية، وكذلك ما يحتويه من كميات عالية من حمض اللينوليك linolic، والكالسيوم أيضًا.

يتميز الزبادي اليوناني عن الزبادي العادي باحتوائه على 6 إلى 8 جرامات من الكربوهيدرات لكل حصة، وهو أقل من الزبادي العادي، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة البروتين، مما يعز من فقدان الوزن ويقلل الشهية، ويخفض من معدل السعرات الحرارية.

المكسرات

المكسرات من الأطعمة اللذيذة والمغذية بما تحتويه من جرعات عالية القيمة الغذائية من الألياف، كما أنه منخفضة السعرات الحرارية السريعة الامتصاص في نفس الوقت ولكن بنسبة متفاوتة، وتحتوي المكسرات على الجراعات التالية من الكربوهيدرات لكل 28 جرامًا منها:

  • اللوز: 2,6 جرامًا.
  • المكسرات البرازيلية: 1.4 جرامًا.
  • الكاجو: 7,7 جرامًا.
  • البندق: 2 جرامًا.
  • مكاداميا: 1,5 جرامًا.
  • البيكان: 1، 2 جرامًا.
  • الفستق: 5 جرامات.
  • الجوز: 2 جرامًا

وعند تناول المكسرات بمعدلات متظمة قد يقلل من مستوى السكر في الدم، ومستوى الكولسترول الضار LDL، وقد يخفض من مستوى الإنسولين، مما يجعل تناولها مهمًا عند عمل نظام غذائي لمرضى السكر من الدرجة الثانية اللذين ترتفع لديهم نسبة الإنسولين المرتبط بالسمنة، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالامراض الخطيرة مثل: السرطان ومرض ألزهايمر.

البروكلي

البروكلي من أفضل الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية والمغذيات، فنصف كوب فقط من البروكلي المطهي يحتوي على 27 سعرًاحراريًّا، وثلاث جرامات من الكربوهيدرات، إلى جانب المغنسيوم وفيامين C، كما يخفض من مستوى الإنسولين لدى مرضى السكر ويحمي الجسم من تكون الجذور الضارة الحرة التي تنتج أثناء التمثيل الغذائي، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون من أفضل الدهون الصحية التي يمكن الاعتماد عليها عند عمل نظام غذائي لمرضى السكر بشكل خاص بما يحتويه من حمض الأوليك oleic acid، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة، وتحسن من نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول، والتي تكون موجدة بنسب غير صحية لدى مرضى السكري من الدرجة الثانية.

كما أنه من أكثر أنواع الدهون التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، ويقلل من الالتهابات، ويحمي من الخلايا التي تعيق الأوعية الدموية، وتخفض من كثافة الكوليسترول، ويخفض من ضغط الدم.

بذور الكتان

بذور الكتان تحتوي على مغذيات مفيدة للصحة بشكل لا يمكن تصديقه، فقشور بذر الكتان تتكون من ألياف قابلة للذوبان تعمل على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما تحسن وتتحكم في مستوى السكر بالدم، وخاصة مرض السكري من النوع الثاني، كما تقلل من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وتقلل من جرعة الدواء اللازم لمنع تجلط الدم.

كما أن الألياف اللزجة العالية الكثافة في بذور الكتان تحسن من صحة الأمعاء، ومن حساسية الإنسولين، وتزيد الشعور بالشبع، ولأن بذور الكتان يصعب امتصاصها إن تم تناولها كاملة يجب شرائها مطحونة، ويفضل أن تطحنها بنفسك، ويجب حفظها في الثلاجة حفاظًا عليها من التعفن.

خل التفاح

يتم الحصول على خل التفاح عبر تخمير السكر الموجود بالفاكهة وتحوله حمض أسيتيك، ويحتوي على ما يقل عن 1 جرام من الكربوهيدرات لكل ملعقة طعام، كما يعمل على تحسين حساسية الإنسولين، وخفض مستوى السكر في الدم، وقد يقلل من استجابة سكر الدم بنسبة 20% عند تناوله مع وجبات تحتوي على الكربوهيدرات.

يعمل خل التفاح أيضًا على إبطاء إفراغ الطعام من المعدة، مما يزيد فترة الشعور بالشبع، ولا يفضل تناوله ممن يعانون من مشكلة بطء إفراغ الطعام من المعدة خاصة من يعانون من مرض السكري من النوع الأول، ويمكن إضافة خل التفاح للنظام الغذائي بإضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء كل يوم، وكحد أقصى ملعقتين منه خلال اليوم.

الفراولة

الفراولة من أكثر الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة بما تحتويه من معدلات عالية من مضادات الأكسدة، المعروفة باسم Anthocyanins والتي تمنحها اللون الأحمر، كما تخفض من مستويات الكوليسترول والإنسولين، كما تحسن نسبة السكر في الدمن وتقلل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن مرض السكري من الدرجة الثانية.

يحتوي كوب واحد من الفراولة على 49 سعرة حرارية، و11 جرام من الكربوهيدرات، و3 جرامات من الألياف، كما أنها غنية بفيتامين C، الغني بخصائص مضادة للالتهابات لصحة القلب.

الثوم

يقلل الثوم من الالتهاب وسكر الدم، والكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية، كما له فعالية في خفض ضغط الدم، ويحتوي الفص الواحد من الثوم على 4 سعرات حرارية فقط، وجرام واحد من الكربوهيدرات.

أطعمة يجب تجنبها لمرضى السكر

عند عمل نظام غذائي لمرضى السكر يجب تجنب بعض الأنواع المضرة من الطعام، فمرض السكري يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، عن طريق سرعة انسداد وتصلب الشرايين، وتشمل:

الدهون المشبعة

تحتوي منتجات الألبان مرتفعة الدسم والبروتينات الحيوانية مثل: اللحم البقري، والهوت دوج، والسجق، ولحم الخنزير على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، لذا يجب تجنبها.

الدهون المتحولة

ومن مصادر الدهون المتحولة الأطعمة الخفيفة المصنعة، والمخبوزات، والسمن.

الكوليسترول

ومن الأطعمة التي ترفع نسبة الكوليسترول، منتجات الألبان عالية الدسم، وصفار البيض، والكبد، واللحوم الغنية بالدهون، ويجب عدم استهلاك أكثر من 200 ملليجرام في اليوم من الكوليسترول.

الصوديوم

يجب الحصول على أقل من 2،300 ملليجرام من الصوديوم خلال اليوم، وفي حالة ارتفاع ضغط الدم يجب تناول أقل من 1500 ملليجرام من الصوديوم بشكل يومي.

نمذوج نظام غذائي لمرضى السكر

هذا النموذج يناسب من يحتاجون من 1200 إلى 1600 سعرًا حراريًّا خلال اليوم، مع مراعاة التخطيط للوجبات ومراعاة مستوى النشاط:

الإفطار

شريحة متوسطة من التوست الأسمر مع ملعقتين من الجيلي ونصف كوب من حبوب القمح المقطعة المضافة إلى كوب من الحليب قليل الدسم بنسبة 1%، وقطع من الفاكهة كالفراولة، والقهوة.

الغداء

جبن، وخضروات متنوعة، تفاحة متوسطة، 2 ملعقة كبيرة من زبدة اللوز، والمياه.

العشاء

سمك السالمون، مع بطاطس صغيرة مطهية، نصف كوب من الجزر، ملعقة ونصف صغيرة من الزيت النباتي، سلطة جانبية مكونة من كوب ونصف من السبانخ، ونصف كوب من الطماطم، ربع كوب من الفلفل الحلو، 2ملعقة من زيت الزيتون، ونصف ملعقة من خل التفاح، وشاي غير محلى.

وجبة خفيفة

2 كوب ونصف من الفشار، أو برتقالة، مع نصف كوب من الجبن قليل الدسم 1%.

نموذج نظام غذائي لمرضى السكر من الدرجة الأولى

يمكن الاختيار من بين هذه البدائل في كل من الوجبات الثلاثة:

الإفطار

  • وجبة من حبوب الإفطار المطهية يكوب من الحليب خالي أو منزوع الدسم.
  • شريحة من التوست الأسمر مع ملعقة من المربى، أو زبدة الفول السوداني.
  • زبادي وفاكهة.
  • كوب من الحليب مع بار من حبوب الإفطار.

الغداء

  • شطيرة من الدجاج أو التركي، مع السلطة.
  • سلطة الباستا.
  • شوربة وشطيرة من اللحم.
  • ويمكن إضافة الزبادي وقطعة من الفاكهة بجانب أي من البدائل السابقة.

العشاء

  • اللازانيا مع سلطة خضروات.
  • دجاج روستو مع البطاطس والخضروات.
  • شريحة من اللحم البقرى المشوي مع خضروات سوتيه، والأرز البني.
  • سلطة مع دجاج وخبز التورتيلا.
  • السالمون مع النودلز.
  • دجاج بصلصة الكاري بجانب الأرز.

وجبات خفيفة

يمكن تناول الفاكهة، وقطعة من كيك الأرز أو القمح الكامل، أو قطعتين من بسكويت القمح الكامل، بار من حبوب الإفطار مثل جرانولا الشوفان، الزبادي، المكسرات.

النتائج

اتباع نظام غذائي صحي لمرضى السكر يتمكن من التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم، ومنع مضاعفات مرض السكري، كما أن تناول كميات كبيرة من الفاكهة، والخضروات، والألياف، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان، كما أن استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم يمكن أن يقلل خطر انخفضاض كتلة العظام في المستقبل

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا معًا على كيفية عمل نظام غذائي لمرضى السكر من النوعين الأول والثاني، وما الأطعمة التي يجب تجنبها، نرجو أن نكون قد أجبنا على أسئلتكم واستفساراتكم، ويمكنكم الحصول على المزيد من الاستفسارات والأسئلة من خلال تحديد موعد عبر الاتصال بمركز لايت كلينك من خلال الرقم التالي: 00201287871616، أو إرسال رسالة عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً