Skip links
معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم

معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم .. ما يمكن توقعه حول الوزن

whatsapp banner

قبل أن تختار عملية تكميم المعدة من بين العمليات الجراحية التي تهدف لإنقاص الوزن، ينبغي أن تعرف ما معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم الذي تتوقعه، وذلك وفقًا لوزنك قبل العملية، وما تتمنى أن تصل إليه بعد العملية، ما يهمك أن تعرفه عن عملية التكميم وما معدل الوزن الذي ستفقده، ستجده في هذه المقالة.

ما هي عملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy؟

هي عملية جراحية لإنقاص الوزن، وتسمى أيضًا بعملية التكميم العمودي للمعدة، وفيها يتم إزالة أكثر من نصف المعدة، حيث يتم إزالة أكثر من 80% من المعدة، تاركًا فقط جزءًا صغيرًا من المعدة على شكل أنبوب، وبحجم الموزة، بسبب إزالة جزء من المعدة، ولا يمكن عكس هذه الجراحة.

وتعتبر هذه هي العملية الأكثر شيوعًا بين عمليات تصغير حجم المعدة الأخرى، سواء بسبب معدل نجاحها، أو لقلة المضاعفات، وينخفض وزن الناس الذين يجرون هذه العملية من 40% إلى 50% من أوزانهم بعد العملية، وتحدث هذه العملية عن طريق إجراء فتحة كبيرة في البطن، ثم تنظيرها، أو عمل عدة شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن، فبالمنظار، باستخدام معدات دقيقة وكاميرا، ويستغرق التعافي منها من أربعة إلى ستة أسابيع.

هذا التقليل من حجم المعدة يحد من كمية الطعام التي يتم تناولها، كما أن هذا التغيير يحفز التغيرات الهرمونية التي تساعد في إنقاص الوزن، هذه التغيرات تساعد هي أيضًا في تغيير الحالات الصحية التي تتسبب في زيادة الوزن، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب.

whatsapp banner

من ينبغي أن يقوم بعملية تكميم المعدة؟

  • يمكن أن تكون عملية تكميم المعدة خيارًا لك إن كنت:
  • تعاني من السمنة المفرطة.
  • لديك مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو القلب، أو مرض السكر من الدرجة الثانية.

لماذا يتم إجراء عملية تكميم المعدة؟

في عملية تكميم المعدة يتم استئصال جزءًا من المعدة؛ للمساعدة على إنقاص الوزن، ولتقليل من مخاطر المشاكل الصحية المتعلقة بالوزن، والتي قد تهدد الحياة في بعض الحالات، بما في ذلك من:

  • مرض الارتجاع المعدي المريئي.
  • أمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.
  • اضطرابات التنفس أثناء النوم.
  • مرض السكر 2.
  • السكتة الدماغية.
  • قلة الخصوبة.

كيف تؤثر عملية تكميم المعدة في إنقاص الوزن؟

معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم يزداد بعد العملية، ففي هذه العملية يتم تقليل حجم كبير من المعدة، مما يقلل من كمية الطعام التي يمكن أن تتناولها، لكنها في الوقت ذاته لا يمكن أن تتسبب في انخفاض نسبة امتصاص المواد الغذائية أو التسرب إلى الأمعاء، وبعد تناول كمية صغيرة من الطعام ستشعر بالشبع بسرعة كبيرة، وسيستمر الشعور بالشبع لعدة ساعات.

قد يتسبب أيضًا تكميم المعدة في انخفاض الشهية، بالإضافة إلى تقليل حجم المعدة، وقد يقلل أيضًا من نسبة الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، الذي تفرزه المعدة، مما يسهم في إنقاص الوزن بعد العملية.

عادات الأكل بعد عملية التكميم

ستتبع بعض العادات الغذائية الجديدة التي تساهم في زيادة معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم ، وذلك كالآتي:

في اليوم الأول بعد الجراحة ستشرب مزيدًا من السوائل الصافية، وعندما تغادر المستشفى يمكنك تناول الأطعمة المهروسة والعصائر والمشروبات الغنية بالبروتينات، لمدة أربعة أسابيع.

يجب عليك تغيير طريقة تناولك للطعام بشكل نهائي، وبعد الشهر الأول من العملية، ستتحول من الأطعمة المهروسة إلى الأطعمة اللينة ولكنها تكون أكثر صلابة، ويجب أن تحرص على تناول الطعام ببطء شديد، ويجب أيضًا اتباع الآتي:

  • يجب أن تمضغ الأكل جيدًا قبل ابتلاعه.
  • لا تشرب أثناء تناول الطعام تجنبًا للامتلاء السريع للمعدة.
  • شرب السوائل بعد نصف ساعة من الانتهاء من الطعام.
  • تجنب المشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية.
  • تجنب تناول الوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية.
  • تناول مكملات الفيتامينات والمعادن كل يوم.

بعد مرور ثلاثة أشهر يمكنك تناول الوجبات العادية، ولكن لن تتمكن من الأكل بنفس القدر الذي اعتدت عليه.، ولتعلم أن كل هذه النصائح لن ترفع من معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم فقط، ولكنها ستسهم في تحسين صحتك العامة، ونمط حياتك الغذائي أيضًا.

معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم

عادة ما يكون معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم 60% من الوزن الإضافي، وذلك خلال فترة تتراوح بين 12 إلى 18 شهر، فإن كان معدل الوزن أكثر من 100 كيلوجرام، فستفقد 60 كيلوجرام تقريبًا، على الرغم من أن بعض الأشخاص يفقدون أكثر من ذلك، أو أقل، وبشكل عام فإن ممارسة الرياضة، وتناول الطعام الصحي يزيد من معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم .

غالبًا ما يرغب المرضى في معرفة معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم ، الأمر الذي يختلف من شخص لآخر، وفي كل الأحوال يشترط اتباع ارشادات ما بعد الجراحة؛ للتمكن من رفع معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم، ويتوقف حساب معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم على الكتلة الجسدية التي تختلف من شخص لآخر.

زيادة الوزن بعد التكميم

زيادة الوزن بعد عملية تكميم المعدة قد تكون مشكلة شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من البدانة المفرطة. على الرغم من أن عملية تكميم المعدة تُعد واحدة من الإجراءات الجراحية الفعالة لفقدان الوزن، إلا أن هناك حالات نادرة تحدث زيادة في الوزن بعد العملية. يمكن أن تكون هذه المشكلة محبطة للأشخاص الذين خضعوا للتكميم وبحاجة إلى حلاً فعّالاً للتحكم في وزنهم.

الأسباب المحتملة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى زيادة الوزن بعد عملية تكميم المعدة. من أهم هذه الأسباب:

  • تغيير نمط الحياة: يمكن أن يتغير نمط الحياة بعد العملية، وهذا يمكن أن يتضمن تقليل مستوى النشاط البدني.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي: قد يقع بعض الأشخاص في فخ الأكل الزائد أو اتباع نظام غذائي غير صحي بعد العملية.
  • مشكلات نفسية: قد تكون هناك مشكلات نفسية مثل القلق أو الاكتئاب تؤثر على عادات التغذية.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على عملية تكميم المعدة، وما معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم الذي يمكن توقعه، نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل تساؤلاتك، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك حجز موعد في لايت كلينك عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً