مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون و26 نصيحة ذهبية

هل أنتم مقبلون على إجراء عملية شفط الدهون؟ هل تتساءلون عن مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟ كم تكون هذه المدة في المتوسط؟ وكيف تسير مراحل الشفاء بعد شفط الدهون؟ وما هي أهم النصائح الواجب اتباعها خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟ إذاً تابعوا معنا مقال اليوم الذي سنتحدث فيه تفصيلياً عن هذا الموضوع أعزائنا القراء.

ما بعد عملية شفط الدهون

مثل أي إجراء جراحي، فإن عمليات شفط الدهون من المتوقع أن ينتج عنها بعض الآثار الجانبية المؤقتة الناجمة بشكل تلقائي عن طبيعة الإجراء، والتي تقل تدريجياً خلال فترة التعافي باتباع التعليمات اللازمة، ومن هذه الآثار بعد عملية شفط الدهون ما يلي:

• درجة طفيفة إلى متوسطة من الألم.
  • التورم والكدمات.
  • الاحمرار في مواضع العملية.
  • بعض الخدر والتنميل.
  • من الممكن الشعور بالحكة أو الوخز في أماكن الشقوق الجراحية.

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

في عملية شفط الدهون، فإن فترة الشفاء لا تقل أهمية عن الجراحة نفسها لأنها الفترة التي تكمل نتائج الجراحة من الناحيتين التجميلية والصحية، وفيها يجب الالتزام بتعليمات الطبيب للتخلص من الآثار الجانبية بسرعة، وتجنب تفاقم الآثار الجانبية وتحولها لمضاعفات، ومن الضروري معرفة أن الآثار الجانبية الطبيعية والمعتدلة ليست نذيرًا بالخطر أو من العلامات التي يجب القلق بشأنها، ولكنها استجابة طبيعية للشفاء بعد المرور بعملية جراحية.

كم مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

عموماً يتم التعافي بعد شفط الدهون خلال فترة تتراوح من عدة أسابيع إلى عدة أشهر، ويجب معرفة أنه تختلف مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون باختلاف العديد من العوامل مثل:

• درجة الالتزام بتعليمات الطبيب في فترتي الاستعداد والشفاء.
  • درجة استجابة الجسم للشفاء في كل حالة، وقوة الجهاز المناعي.
  • مدى حساسية الجسم ناحية الألم.
  • نوع التقنية المستخدمة في الإجراء.
  • نوع التخدير المستخدم، حيث تطول الفترة في حالة التخدير العام.
  • عدد مناطق شفط الدهون من الجسم.
  • كمية الدهون التي تمت إزالتها.
  • وجود أسباب طبية كامنة لدى المريض.

اقرأ أيضاً: سبب تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون | و9 طرق للوقاية والعلاج

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون بالليزر

في عملية شفط الدهون بالليزر يتم الاعتماد على طاقة الليزر الحرارية لإذابة الدهون قبل شفطها، وهي التقنية الأحدث من شفط الدهون التقليدي أو الشفط التضخمي، وقد تتراوح فترة التعافي هنا في المتوسط ما بين 4 إلى 8 أسابيع تقريباً.

نتائج قبل وبعد لشفط الدهون وشد الترهلات في لايت كلينك

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون بالفيزر

يعتبر شفط الدهون بالفيزر هو التقنية الأكثر تطوراً في عالم عمليات شفط الدهون المختلفة، كما أنه التقنية الأسرع في الشفاء والأقل في الآثار الجانبية أيضاً، لذلك فإنه في أغلب الحالات تتراوح مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون بالفيزر ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع تقريباً.

ما يحدث خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون يمر المريض في الغالب بالمراحل التالية:

الأسبوع الأول

خلال يومين إلى ثلاثة أيام عادة ما يعاني المريض من الآلام المتوسطة، والشعور بالانزعاج، ويمكن التغلب على الشعور بالألم بالمسكنات التي يصفها الطبيب، أو المسكنات التي يمكن استخدامها بدون وصفة طبية، ويجب ارتداء المشد في هذه الفترة للتخلص من السوائل التي تتراكم تحت الجلد نتيجة لشفط الدهون، ولا يجب إزالته إلا عند الاستحمام فقط، ويجب الحد من النشاط البدني، ويمكن المشي في هذه الفترة لعدة دقائق فقط كل بضعة ساعات لتجنب تجلط الدم في الجسم والساقين، ولتنشيط الدورة الدموية حتى يشفى الجسم بشكل أفضل، وحتى يساعد تنشيط الدورة الدموية عالى التخلص من السوائل والدم وطردهم عبر الجهاز الليمفاوي، وعدم تكون الأورام الدموية أو المصلية.

اقرأ أيضاً: أسباب انتفاخ الجسم بعد شفط الدهون وعلاجه.

أسبوعين بعد شفط الدهون

يكون الألم قد أصبح خفيفًا ولكنه يقل أكثر مع الوقت وتبدأ النتائج في الظهور، ويمكن العودة إلى العمل خلال أسبوع إلى 10 أيام بشرط ألا يتطلب مجهودًا جسديًّا شاقًا، ويستمر ارتداء المشد أيضًا، مع مراقبة شقوق الجراحة والاعتناء بها بشكل جيد لتجنب التلوث والعدوى، ويجب تفريغ أنابيب تصريف السوائل بإشراف الطبيب.

لبس المشد بعد شفط الدهون

بعد أسبوعين إلى 5 أسابيع من شفط الدهون

الألم خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون يختفي خلال أسبوعين إلى خمسة أسابيع، وتبدأ معظم النتائج في الظهور، ولكن نسبة غير ملحوظة من التورم تكون ما زالت موجودة حول شقوق الجراحة، وستكون شقوق الجراحة هنا قد شفيت بالكامل، ويمكن خلال هذه الفترة بدء التمرينات الرياضية الخفيفة والمتوسطة بعد الأسبوع الثالث وبعد إذن الطبيب، مع تجنب التمرينات القاسية والعنيفة وذات النشاط البدني العالي.

بعد 6 أسابيع من شفط الدهون

هنا يختفي معظم التورم والكدمات الناتجة عن شفط الدهون وفي هذه الفترة يمكن رؤية أغلب نتائج الجراحة، ويمكن التخلص من المشد بعد أن يسمح الطبيب، وممارسة معظم الأنشطة البدنية.

نتيجة شفط الدهون من الثدي للرجال وعلاج التثدي

نصائح خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حتى تكتمل النتائج بدون حدوث أضرار شفط الدهون أو مضاعفاته، والاستمتاع بنتيجة شفط الدهون في فترة أسرع، وتشمل النصائح عدة جوانب كما يلي:

الروتين اليومي

1. الراحة الكافية خاصة في الأسابيع الأولى.
  2. الاهتمام بتنظيف شقوق الجراحة لمنع العدوى.
  3. رفع الرأس أثناء النوم يساعد في تقليل التورم.

الأدوية

1. تناول مسكنات الألم عند الحاجة، وتجنب تحمل الألم حتى لو كان طفيفًا.
  2. تجنب الأدوية المخففة الدم من أسبرين وإيبوبروفين، ومكملات عشبية وفيتامينات.
  3. تناول المضادات الحيوية قبل وبعد الجراحة لتجنب انتقال العدوى.

الطعام والشراب

1. شرب الكثير من الماء يساعد على جعل عملية الشفاء تمر بشكل أسرع وأكثر صحة لأنه ينشط الدورة الدموية، مما يساعد في وصول الدم للجروح بكفاءة والتخلص من السوائل الناتجة عن الجراحة.
  2. تجنب تناول الأملاح بشكل مباشر أو غير مباشر حتى لا يتورم الجسم.
  3. تناول نظام غذائي صحي لتعزيز صحة الجهاز المناعي.
  4. تناول الدهون الصحية والحصول عليها من المكسرات وزيت الزيتون، والأسماك الدهنية.
  5. تناول التفاح يوميًّا يقلل التورم والكدمات، بما يحتويه من خصائص مضادة للالتهابات.
  6. تجنب الكحول والكافيين والسجائر حتى لا يضعف الشفاء.
  7. الحصول على قدر كافي من البروتين لإعادة إصلاح الجلد، وتعافي الأنسجة، وللحصول على حاجة الجسم من الكولاجين.
  8. خفض السكر لأنه يرفع مستوى الجلوكوز في الدم، ويحدث اضطراب في مستوى المعادن في الجسم كما يثبط الجهاز المناعي، وقد يزيد الشعور بالغثيان.
  9. تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالسوائل مثل الجريب فروت والبرتقال، والبطيخ، والكوسة.

الحركة والنشاط

1. الحركة الخفيفة من قت لآخر لمسافات قصيرة.
  2. تجنب الضغط أو حك مواضع الجراحة أو تعريضها للضغط الكبير.
  3. تجنب الأماكن العامة التي قد تنقل العدوى مثل حمامات السباحة، والجيم، والساونا، والعلاج بالبخار، كما أن حمامات السباحة تحتوي على الأملاح والمواد الكيميائية التي تزيد من التورم وتنقل العدوى.
شفط ونحت عالي الدقة للقوام في لايت كلينك

العناية بالجلد

1. يمكن وضع كريمات ضد الحكة عند الشعور بها، ولكن يجب استشارة الطبيب.
  2. الالتزام بـ لبس المشد بعد شفط الدهون يحمي شقوق الجراحة من التلوث ويجفف السوائل، لذا لا يجب إزالته إلا بعد 6 أسابيع، أو حسب توصية الطبيب.
  3. يمكن عمل جلسات التدليك الليمفاوي أو المساج الذي يجعل مدة التعافي بعد عملية شفط الدهون أقصر، ويتخلص من التورم بشكل أسرع كما يقلل مكن الشعور بالألم، ويجب أن يكون حسب تعليمات الطبيب.
  4. وضع شرائح السيليكون، والمراهم التي تحتوي على فيتامين C، أو كريمات الندبات على شقوق الجراحة، أو الفازلين ولكن بمشورة الطبيب
  5. وضع كريم واقي من الشمس واسع المجال مع عامل حماية لا يقل عن 30 لتجنب تصبغ الجلد وتندب الشقوق.

نصائح لسلامة التعافي

1. ينصح بعدم التسرع الظهور النتائج حتى لا يشعر المريض بالاكتئاب.
  2. حضور كافة زيارات المتابعة التي يوصي بها الطبيب للاطمئنان على أن التعافي يسير بشكل جيد.
  3. الاتصال بالطيبيب بشكل فوري عند ملاحظة إحدى علامات العدوى، مثل: الاحمرار، زيادة الألم والتورم، الشعور بسخونة الجروح، ظهور إفرازات سيئة الرائحة أو غير طبيعية اللون.

في النهاية أعزائنا القراء، وبعد أن تعرفنا معاً على مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون ومراحل التعافي بعد العملية وكل التفاصيل، وأيضاً أهم النصائح التي من المهم اتباعها خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون، إذا كنتم تفكرون في إجراء العملية أو إذا كانت لديكم تساؤلات واستفسارات أخرى، يمكنكم التواصل الآن معنا أو حجز موعد في عيادات لايت كلينك.