Skip links
كيف تتم عملية شفط الدهون

كيف تتم عملية شفط الدهون بـ 3 تقنيات مختلفة؟

هل لديكم دهون متراكمة في مناطق معينة من الجسم؟ هل تفكرون في إجراء الشفط وتتساءلون كيف تتم عملية شفط الدهون؟ وما هي الحالات المرشحة لها؟ وما هي أهم الإجراءات قبل وبعد العملية؟ وماذا عن نتائجها؟ إذاً تابعوا مقالنا اليوم لمعرفة كل تلك المعلومات وأكثر.

ما هي عملية شفط الدهون؟

إن عمليات شفط الدهون هي عمليات تجميلية تتم لإزالة الدهون التي لا يمكن التخلص منها بالتمرينات الرياضية والحمية الغذائية، عندما يقوم جراحي التجميل، أو الجلد بإجراء العملية، عادة ما يجريها على مناطق مثل الوركين، أو الفخذين، أو البطن، والأرداف، أو للوجه ليبدو بشكل أفضل، وهي لا تتم بهدف إنقاص الوزن الزائد ولكن للتخلص من كميات الدهون الزائدة في مناطق الجسم.

الحالات المرشحة لعملية شفط الدهون

من المهم للغاية لأي شخص يقوم بإجراء شفط الدهون أن يكون مرشحاً للعملية وتتوافر فيه متطلباتها، ومن شروط ذلك ما يلي:

  • في حدود 30% من الوزن المثالي.
  • لديك بشرة قوية ومرنة.
  • غير مدخن.
  • لا ينصح الأطباء بإجراء عملية شفط الدهون إن كانت لديك مشاكل صحية بتدفق الدم، أو أمراض بالقلب، أو في حالة ضعف جهازك المناعي.
  • لديك استعداد كامل للالتزام بكل ما تحتاجه العملية من تعليمات ونصائح.

اقرأ أيضاً: أفضل اسعار عمليات شفط الدهون فى مصر 2023

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

قبل عملية شفط الدهون

قبل معرفة كيف تتم عملية شفط الدهون من المهم أولاً معرفة أهم الإجراءات التي تتم قبل هذه العملية كما يلي:

  • استشارة الطبيب الجراحي، عليك أن تحدثه عن هدفك من إجراء عملية شفط الدهون، وعن الخيارات المتاحة، وأن تعلم مسبقًا عن المخاطر والمنافع التي تنتج عن عملية شفط الدهون.
  • عليك أن تسأله عن كل ما يدور بذهنك عن العملية.
  • إن كنت قد اتخذت قرارك بإجراء العملية، سيعطيك طبيبك التعليمات اللازمة للاستعداد لإجراء العملية، والتي قد تتضمن حمية غذائية، وعدم تعاطي الكحوليات.
  • عليك إخبار طبيبك بأي حساسية تعاني منها، وكذلك كل الأدوية التي تأخذها، بما في ذلك من مكملات غذائية بدون وصفات طبيبة.
  • غالباً سيوصي طبيبك بمنع بعض أنواع الأدوية، مثل: الأدوية المسيلة للدم، وبعض أنواع المسكنات، لأسابيع عديدة قبل إجراءك لعملية شفط الدهون.

كيف يمكن الاستعداد للعملية؟

هناك بعض الإجراءات والاستعدادات التي ينبغي معرفتها، والقيام بها كما يلي:

الأطعمة والأدوية

قبل إجراء العملية ناقش مع طبيبك ما المطلوب منك قبل العملية، فقم بمراجعة تاريخك الطبي معه، وقم بإعداد قائمة طبية للحالات الصحية التي لديك، ثم عليك إخبار طبيبك بأي أدوية، أو مكملات غذائية، أو أعشاب كنت تتناولها، سيقرر طبيبك منع بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية المسيلة للدم أو مضادات الالتهاب، على الأقل لمدة أسبوعين قبل العملية.

بعض الاحتياطات الأخرى

إن تطلبت عملية شفط الدهون إزالة أجزاء صغيرة من الدهون فقط، قد يجريها الطبيب في عيادة، أما إن تطلبت العملية إزالة أجزاء كبيرة من الدهون، أو إجراء جراحة أخرى في نفس وقت إجراء العملية، ستجرى العملية في مستشفى في هذه الحالة، وقد تضطر للبقاء طيلة الليل في المشفى، في كلتا الحالتين لا يمكنك القيادة بنفسك، وعلى شخص آخر أن يتولى ذلك.

كيف تتم عملية شفط الدهون
كيف تتم عملية شفط الدهون – شفط البطن والصدر قبل وبعد

كيف تتم عملية شفط الدهون؟

للإجابة عن سؤال كيف تتم عملية شفط الدهون يجب أولاً العلم أن بعض عمليات شفط الدهون قد تتطلب تخديرًا موضعيًّا فقط في منطقة محددة من الجسم، بينما تتطلب بعض العمليات الأخرى تخديرًا كليًّا، مما يتطلب غيابًا مؤقتًا للوعي، وقد يتم أخذ مهدئ عن طريق الحقن الوريدي حتى يساعد على البقاء في هدوء واسترخاء، وتكون كما يلي:

كيف تتم عملية شفط الدهون بالتخدير الجزئي؟

يقوم الفريق الطبي بقياس معدل ضربات القلب، وضغط الدم، ومستوى الأكسجين في الدم خلال العملية، وإن حدث بعض الألم خلال العملية يجب إخبار الطبيب، فقد تكون هناك حاجة إلى بعض التعديلات في الدواء، أو في جرعته، وقد تستغرق العملية عدة ساعات، ويعتمد ذلك على كم الدهون التي تمت إزالتها، بعد العملية قد يترك الطبيب بعض الشقوق مفتوحة؛ لتسهيل عملية صرف المواد السائلة التي تتسرب من الجسم.

اقرأ أيضاً: كل ما يخص شفط دهون البطن للرجال.

كيف تتم عملية شفط الدهون بالتخدير الكلي؟

في حالة التخدير عام، يتم نقل المريض لغرفة الإنعاش بعد انتهاء العملية، ليتم قضاء ساعتين على الأقل في المشفى، أو في عيادة حتى يستطيع الطاقم الطبي مراقبة الحالة، أما إن أجريت العملية بالمشفى، فستبقى الحالة فيها طيلة الليل حتى يتم التأكد ما إذا كانت تعاني من الجفاف، أو من صدمة من نقص السوائل.

كيف تتم عملية شفط الدهون بالخطوات؟

وفقاً للطريقة والتقنية المستخدمة في العملية، تتم عملية شفط الدهون كما يلي:

  • يتم تجهيز المريض وتعقيمه جيداً ووضعه على سرير العمليات.
  • يتم إعطاء التخدير الملائم مع العملية والحالة.
  • يتم تحديد المناطق التي سوف يتم شفط الدهون منها.
  • يتم عمل شقوق جراحية صغيرة جداً لإدخال الجهاز المستخدم لتفتيت الدهون أو إذابتها ثم يتم شفطها من خلال كانولا الشفط.
  • يتم تضميد الجروح وتركيب أنابيب لتصريف السوائل.
كيف تتم عملية شفط الدهون
شفط دهون البطن والأجناب قبل وبعد

أنواع عمليات شفط الدهون

هناك فقط القليل من أشكال عمليات شفط الدهون، ولكن تشترك جميعها في استخدام أنبوب رفيع يسمى “كانيولا”، يتم توصيل هذا الأنبوب بطريقة تعمل على امتصاص الدهون من جسدك، ومن أنواع عمليات شفط الدهون، الآتي:

كيف تتم عملية شفط الدهون المتضخم؟

فيه يقوم الجراح بحقن محلول ملحي معقم في المنطقة التي يريد إزالة الدهون منها، ويتكون هذا المحلول من مياه مالحة ونسبة من الإبينافرين، والليدوكائين، هذه الطريقة تجعل من السهل شفط الدهون مع الحد الأدنى من الدم المفقود.

كيف تتم عملية شفط الدهون بالليزر؟

وفي شفط الدهون بالليزر يستخدم الليزر أو SmartLipo؛ لإنتاج مجال من الطاقة المتدفقة تعمل على تسييل الدهون وإذابتها، ومن ثم شفطها.

كيف تتم عملية شفط الدهون بالفيزر؟

في شفط الدهون بالفيزر تستخدم الموجات فوق الصوتية تحت الجلد، حيث تعمل على تفتيت جدران الدهون، حتى تسيل ويمكن إذابتها، وشفطها.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون

بعد معرفة كيف تتم عملية شفط الدهون من المهم معرفة بعض الآثار الجانبية المؤقتة المتوقعة بعدها، حيث أنها كغيرها من العمليات الأخرى يتوقع حدوث بعض الألم، والتورم، أو بعض الكدمات، وقد يتطلب الأمر انتظار أيامًا قليلة قبل العودة إلى العمل، أو ربما بعض الأسابيع قبل القيام بالنشاطات الحياتية المعتادة، بما في ذلك التمرينات الرياضية، ويقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لكي تساعد على التحكم بالألم، وبعض المطهرات للحد من أخطار العدوى، وقد تكون هناك حاجة لارتداء ملابس ضغط ضيقة، والتي تساعد في تقليل التورم، فقط لأسابيع قليلة، في هذه الفترة يتوقع حدوث بعض التغيرات في الجسم في مكان شفط الدهون، حتى يستقر توزيع الدهون في الجسم بعد العملية.

عملية شفط الدهون هل هي مؤلمة؟

بعد أن عرفنا كيف تتم عملية شفط الدهون نجيب الآن على تساؤل هام هل العملية مؤلمة؟ تتم عملية شفط الدهون تحت تأثير التخدير لذلك لا يكون هناك شعور بالألم مطلقاً خلال العملية، وبالنسبة إلى الدرجة المتوسطة أو الطفيفة من الألم التي يتم الشعور بها بعد العملية عندما يزول مفعول التخدير فإنه يتم علاجها باستخدام المسكنات التي يصفها الطبيب المعالج.

ما المدة التي يستغرقها التعافي من عملية شفط الدهون؟

لا تحتم العملية البقاء في المستشفى بعد إجرائها، ولكن يتوقع حدوث بعض الكدمات، والتورم، إضافة إلى بعض الآلام على الأقل لأسابيع قليلة، كما ينبغي أيضًا تناول بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث أي عدوى، فبعض الناس يمكنهم العودة إلى عملهم خلال أيام قليلة، وممارسة حياتهم اليومية الطبيعية خلال أسبوعين، ولكن يختلف الأمر من شخص لآخر، ويحتاج التعافي التام إلى بضعة أسابيع.

اقرأ أيضاً: أسباب انتفاخ الجسم بعد شفط الدهون وعلاجه.

كيف تتم عملية شفط الدهون
شفط ونحت عالي الدقة

ما نتائج عملية شفط الدهون؟

بعد معرفة كيف تتم عملية شفط الدهون نتحدث عن النتائج، تعتبر عمليات شفط الدهون بتقنياتها وطرقها المختلفة من الإجراءات ذات نسب النجاح العالية ما دامت تمت على يد طبيب متخصص ذو خبرة ولحالة مناسب لها الإجراء، وما دام هناك التزام تام بكل التعليمات قبل وبعد العملية فعندها يمكن الحصول على نتيجة جيدة جداً ونسب نجاح عالية، وعادة ما تتم ملاحظة النتائج بعد انتهاء فترة التعافي خلال أسابيع من العملية، وكلما اتبع الشخص نمط حياة صحي والتزم بتعليمات الطبيب التي تساعد على الحفاظ على النتائج، كلما دامت لأطول فترة ممكنة.

اقرأ أيضاً: أسعار عمليات شفط الدهون 2024 في 4 دول

ما المناطق التي يمكن شفط الدهون منها؟

تُجرى تلك العملية للتخلص من الدهون من بعض مناطق الجسد التي لم تنجح الحمية الغذائية، والتمرينات الرياضية في التخلص منها، مثل:

  • البطن.
  • الذراعين.
  • الأرداف.
  • الساقين والكاحلين.
  • الفخذين والوركين.
  • الرقبة.
  • شفط دهون الثدي للرجال لعلاج التثدي.

ما أهداف عملية شفط الدهون؟

  • عندما يزداد الوزن، تتضخم خلايا الدهون في الحجم والكثافة، لذا ما تقوم به عملية شفط الدهون هو تقليل عدد خلايا الدهون في منطقة محددة.
  • تعتمد الكمية التي يتم تحديدها لشفط الدهون على شكل المنطقة المراد إزالة الدهون منها، وعلى حجم الدهون بها، وتظل نتيجة العملية ثابتة كما هي كلما كان وزنك ثابتًا.
  • بعد العملية يتغير شكل الجلد في المنطقة التي تم إجراء العملية بها، إن كنت تتمتع ببشرة جيدة ومرنة، سيظهر جلدك بمظهر أملس، أما إن كان جلدك رقيقًا ولا يتمتع بالمرونة الكافية قد يبدو بعض الارتخاء ببشرتك.
  • إن عملية شفط الدهون لا تحسن من خلل السلوليت، أو المشاكل السطحية للبشرة، فعلى سبيل المثال لا تعمل عملية شفط الدهون على إزالة علامات التمدد من البشرة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما الحالات الصحية التي تمنع إجراء عملية شفط الدهون؟

لا ينصح بإجراء عملية شفط الدهون لمن لديهم حالات صحية قد تؤدي إلى تعقيد الجراحة، مثل:

اقرأ أيضاً: سبب تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون | و9 طرق للوقاية والعلاج

كيف تتم عملية شفط الدهون
نتائج شفط الدهون وشد الترهلات

ما المخاطر الصحية لإجراء عملية شفط الدهون؟

عرفنا كيف تتم عملية شفط الدهون وكل التفاصيل الخاصة بها، والآن نسأل هل لها مخاطر؟ تعتبر عملية شفط الدهون عملية جراحية كغيرها من العمليات، لذا قد تكون هناك بعض المخاطر المتوقعة عليك معرفتها قبل إجراء العملية، ولكن يمكن التقليل من هذه المخاطر فقط بدقة اختيارك لـ أفضل جراح تجميل معتمد وذو خبرة، ومن المخاطر المحتملة المتعلقة بالعملية في بعض الحالات ما يلي:

  • نزيف الدم، ومضاعفات التخدير.
  • الصدمة (تحدث عادة عندما لا تأخذ حاجتك من السوائل أثناء إجراء الجراحة).
  • بعض أنواع العدوى.
  • انسداد الدهون (يحدث ذلك عندما تتحلل أجزاء صغيرة من الدهون فتعيق تدفق الدم).
  • تغير في حساسية الجلد، والشعور بالخدر.
  • قد يحدث تضرر للأعصاب والأوعية الدموية إن لم يكن الطبيب خبيراً بالدرجة الكافية.
  • جلطات الدم المحتملة في الأوردة الداخلية.

والآن بعد أن تعرفنا معاً كيف تتم عملية شفط الدهون وخطواتها وأهم الإجراءات قبل وبعد العملية والنتائج والتعافي وكيف تتم عملية شفط الدهون بالتقنيات المختلفة، إذا كنتم تريدون الإقبال على تلك الخطوة يمكنكم الآن التواصل مع عيادات لايت كلينك لحجز موعد أو الاستفسار عن أي تفاصيل.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً