Skip links

كيفية تكثيف الشعر.. الحصول على شعر قوي وصحي بطرق متعددة

كيفية تكثيف الشعر
الشعر الكثيف من أبرز علامات الجمال للرجال والنساء، وسواء كان الشعر الطويل أو القصير هو المحبب لديك، يبقى الشعر القوي الكثيف الدليل على صحة وجاذبية الشعر، لذا سنتعرف سويًّا على كيفية تكثيف الشعر بالطرق الطبيعية، والطرق التجميلية الطبية غير الجراحية، في المقالة التالية.

أسباب قلة كثافة الشعر

يمكن أن يكون الشعر خفيفًا، وقد تقل كثافته للعديد من العوامل التي يمر بها كل من الرجل والمرأة والتي تتسبب في تساقط الشعر وقلة كثافته، ومن أكثر العوامل شيوعًا:

  • فقر التغذية.
  • نقص الحديد الذي يتسبب في الأنيميا أو فقر الدم.
  • نقص البروتين يتسبب في قلة تساقط الشعر.
  • نقص الفيتامينات مثل د، أ.

الحالات الصحية مثل:

  • داء الثعلبة.
  • داء الذئبة.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • أنماط تصفيف الشعر التي تضمن
  • الزيوت الساخنة.
  • شد الشعر.
  • أدوات تصفيف الشعر الساخنة.

وهناك حالات أخرى ومنها:

  • الشيخوخة
  • اضطراب الهرمونات.
  • العلاج الكيميائي والإشعاعي.

كيفية تكثيف الشعر بالطرق الطبيعية

هناك مجموعة من الطرق الطبيعة التي يمكن عن طريقها تكثيف الشعر، وتختلف النتائج من شخص لآخر، وتشمل:

البيض

البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين اللازم لبناء الشعر، لذا عند علاج الشعر بالبيض يمكن أن يجعل الشعر صحي، وقوي، وسميك، كيفية تكثيف الشعر بعمل ماسك البيض كالتالي:

يتم ضرب بيضتين معًا في وعاء، يوضع البيض على الشعر الرطب، ويترك على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ والشامبو.

الطريقة الثانية

تخلط ملعقة كبيرة من صفار البيض مع معلقة كبيرة أخرى من زيت الزيتون، وملعقنتين كبيرتين من الماء، يوضع الخليط على فروة الرأس والشعر الجاف، ويترك لمدة 15 دقيقة، ويشطف بالماء الدافئ وشامبو لطيف، وقد يؤدي ماسك البيض إلى تقوية الشعر عند تكراره مرتين في الأسبوع لعدة أسابيع.

زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بأحماض الأوميجا 3 والمغذيات الأخرى الضرورية للصحة العامة، وكذلك صحة الشعر، وعند وضعه على فروة الرأس والشعر، يساعد زيت الزيتون على تعزيز كثافة الشعر، كما يعمل على ترطيب الشعر وفروة الرأس الجافة، كيفية تكثيف الشعر بزيت الزيتون كالتالي:

يسخن الجسم إلى درجة حرارة الجسم، ويدلك الزيت الدافئ في فروة الرأس والشعر لمدة 30 إلى 45 دقيقة، ويشطف بشامبو خفيف، ويمكن إضافة العسل إلى زيت الزيتون، ويمكن ترك الماسك طيلة الليل مع تغطية الرأس، وغسله في الصباح.

التغذية السليمة

يساعد النظام الغذائي الغني بلدهون الصحية، والبروتين والفيتامينات، والمعادن، والحديد على عدم تساقط لشعر وقلة كثافته، لذا في حالة تساقط الشعر بسبب نقص هذه الفيتامينات يجب توفيرها في النظام الغذائي حتى تعود للشعر صحته مرة أخرى، ومن الأطعمة المفيدة لكثافة الشعر ما يلي:

  • سمك السالمون الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والأحماض الدهنية.
  • البيض الذي يحتوي على البروتين، والحديد، والأوميجا 3.
  • الجوز واللوز والمكسرات الأخرى من مصادر الأحماض الدهنية.
  • اللبن والزبادي لاحتوائهم على البرويتن الهام لصحة الشعر.
  • الفاصولياء السوداء والخضراء، وغيرها من البقوليات من المغذيات الهامة لصحة الشعر.

يجب تناول من حصة لاثنتين من هذه الأطعمة في النظام الغذائي اليومي، ويمكن زيادة حتى 3 أو 4 حصص إضافية في الأسبوع لتحسين صحة الشعر.

بيوريه البرتقال

يمكن أن يساعد فيتامين C، والبكتين، والأحماض في البرتقال على تقوية الشعر بطرق متعددة، فيمكن أن تزيد من بريق الشعر بشكل طبيعي، مما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة، تعمل الأحماض في البرتقال على التخلص من الخلايا المتية من الشعر والجلد في فروة الرأس التي تتداخل مع النمو الطبيعي للشعر، كما أن العلاج به أكثر متعة لرائحته الجيدة.

يمكن مزج بيوريه البرتقال وهرسه جيدًا، وتدليك فروة الرأس به، ويترك لمدة ساعة قبل شطفه، ويمكن استخدام البلسم بعد البرتقال، أو نوع خفيف من الزيوت المرطبة للشعر بعد بيوريه البرتقال.

جل الصبار

الألوفيرا من النباتات المفيدة للشعر وفروة الرأس، ويمكن وضع زيت الصبار مباشرة على الرأس وفروة الرأس لتقويته وتكثيفه مع مرور الوقت، ويمكن اختيار أي من المنتجات التجارية التي تتوافر بسهولة في المتاجر في صورة زيوت وكريمات أو جل.

كيفية تكثيف الشعر بعمل ماسك الصبار المنزلي تكون فقط بفرك جل الصبار على فروة الرأس ويترك لنصف ساعة قبل الشطف، ويمكن خلطه مع زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون لتعزيز النتائج، ويمكن لأغلب الأشخاص استخدام هذا العلاج لمرة أو مرتين في الأسبوع.

ماسك الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو غنية بفيتامين E، كما أنه مرطب جيد لاحتوائه على كمية وفيرة من الزيوت والأحماض الدهنية، ويمكن عمله مرتين في الأسبوع عن طريق التالي:

هرس ثمرة واحدة من الأفوكادو مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس، وتترك لمدة 30 دقيقة، ويغسل الشعر بشامبو خفيف.

زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على جرعات عالية من فيتامين E والأحماض الدهنية، مما يعزز صحة الشعر، ويعمل على تكثيفه، ولا يتطلب استخدام زيت الخروع التحضير، فقط يفرك على فروة الرأس والشعر حتى يتم تغطية الشعر بالكامل بالزيت ويترك لمدة 3- دقيقة ثم يشطف.

هذه الوصفات قد تأتي بنتائج ملحوظة مع الكثير من الأشخاص ومع البعض الآخر قد لا تتسبب في النتائج نفسها، كما أنه لا يوجد دليل علمي الكثير من هذه الوصفات، ولكن يمكن استخدامها كطرق الوقاية والعناية بصحة الشعر، كما أنه يجب اختبار حساسية فروة الرأس منها قبل تطبيقها على كل الرأس، فقد تترتب عليها ردود أفعال تحسسية.

كيفية تكثيف الشعر بالطرق الطبية

هناك العديد من الطرق الطبية التي تعمل على تكثيف الشعر بنتائج ملحوظة، ومن هذه الطرق:

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يمكن الخضوع للعديد من جلسات حقن البلازما لتكثيف الشعر وتحسين صحة فروة الرأس، وإصلاح الخلايا التالفة من الجلد والبصيلات، البلازما تحتوي على خصائص علاجية لعلاج الإصابات الرياضية بإصلاح الأنسجة والخلايا التالفة، ويتم استخلاصها بشكل ذاتي من جسم المريض نفسه، عن طريق سحب بضعة سنتيمترات من الدم.

بعد سحب الدم توضع العينة في جهاز الطرد المركزي الذي يدور بسرعة كبيرة تعمل على فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن مكونات الدم، ويتم إعدادها للحقن في فروة الرأس، وتساعد في إصلاح البصيلات لما تحتويه من أضعاف كثيرة من الصفائح الدموية التي تفوق الصفائح الدموية في الدم غير المعالج.

تظهر النتائج مع مرور الوقت بعد عدة أشهر، ويجب تكرار الجلسات من أربعة لستة جلسات حتى يمكن الحصول على نتائج مرضية، ويمكن أن تستخدم هذه الطريقة لتعزيز نتائج زراعة الشعر، وتقوية البصيلات المزروعة، ويمكن أن تدوم النتائج لفترة طويلة، ولكن تحتاج لجلسات متابعة سنوية لاستمرار النتائج.

إبر الميزوثيرابي للشعر

تعتمد كيفية تكثيف الشعر بالميزوثيرابي على الخليط من المواد الكيميائية والمركبات التي تتكون منها إبر الميزوثيرابي، تتميز هذه المركبات بالقدرة على تنشيط الدورة الدموية عند حقنها في فروة الرأس، لتصل إلى عدد أكبر من بصيلات الشعر، ويمكن إعطاؤها في جلسات متعددة للحصول على نتائج أفضل.

كما يعمل الميزوثيرابي على إصلاح الأنسجة الضامة، والخلايا التالفة، وتحسين وظيفة الجهاز المناعي، وتحتوي على فيناسترايد، وفيتامينات، والبويتن، والمينوكسيديل، وببلوفمايد، والسيليكوم العضوي، ودوتاستيريدي، وكل هذا المواد تعمل على تغذية وتكثيف الشعر، كما تجعل مستوى االهرمونات في الجسم طبيعي.

البوتكس

يعمل العلاج بالبوتكس على ملء نسيج الشعر مما يجعله يبدو أكثر كثافة، كما يحسن ملمسه ويزيد من جودة الشعر ويتخلص من تجاعيد الشعر، ويجعل الشعر أكثر نعومة، وتعتمد كيفية تكثيف لشعر بالبوتكس على وصول مادة البوتكس إلى ألياف الشعر العميقة، وملء مناطق الضعف والشعر المتكسر.

تتكون حقن البوتكس من مجموعة من الألياف الناعمة التي تتكون من زيت الكافيار، وبونتيل الببتيد، وفيتامين E، والكولاجين، وقبل استخدام البوتوكس يتم غسل الشعر بشامبو مخصص لذلك، ثم يدلك البوتوكس في الشعر لملء المناطق الفارغة، ويمكن رؤية النتائج على الفور بعد الانتهاء.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية تكثيف الشعر بطرق طبية ومنزلية مختلفة لجعله أكثر صحة وامتلاءًا يمكنكم اختيار البديل الأنسب لكم حسب حالة الشعر، وكما يقرر الطبيب، وفي النهاية  نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616.

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسوؤلي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً