Skip links

كيفية تثبيت الوزن .. أهم نصائح التثبيت بعد خسارة الوزن

كيفية تثبيت الوزن
قد يكون اتباع النظام الغذائي الصحي للوصول إلى الوزن المثالي في بدايته أمرًا شاقًا، لكن لدى البعض تُعد كيفية تثبيت الوزن بعد خسارته أكثر مشقة، لهذا ستتعرفين على أهم النصائح لتثبيت الوزن في هذا المقال.

خسارة الوزن

تختلف طرق خسارة الوزن من شخص لآخر باختلاف طبيعة جسده واستجابته سواء لاتباع الأنظمية الغذائية وممارسة الرياضة أو الخوض في تجربة بدائله الجراحية، خاصة إذا كانت زيادة الوزن متزامنة مع وجود حالات مرضية مزمنة ترتبط بالسمنة بشكل أو بآخر.

لكن في النهاية طرق تثبيت الوزن تكون متقاربة إلى ذلك الحد الكبير من التشابه وفي بعض الأحيان موحدة.

زيادة الوزن بعد خسارته

في بعض الحالات، يمكن استعادة الوزن بشكل متزايد بعد خسارته، وبذلك لا تؤثر كيفية تثبيت الوزن بشكل إيجابي، لأسباب عدة منها:

اتباع أنظمة غذائية (ريجيم) قاسية

فاتباع الأنظمة القاسية والتي تعتمد في الأساس على الحرمان بشكل واضح، والتركيز على أطعمة عديدة قليلة السعرات الحرارية بشكل مفاجئ يؤثر على عملية التمثيل الغذائي سلبًا بالإضافة إلى الهرمونات المرتبطة بالشهية، فتساهم بذلك في زيادة الوزن مرة أخرى.

توقعات عالية في وقت أقل

يتوقع البعض عند اتباع نظام غذائي صحي سرعة الوصول للنتائج دون التركيز على استمراريتها مع عدم التأثير سلبًا على الصحة، لذلك من المهم وضع حلول وتوقعات عقلانية مع التركيز على استمراريتها لفترات طويلة ونتائج أفضل وأكثر صحة.

عدم توافر العادات الصحية المستمرة

تعتمد الكثير من الأنظمة الغذائية على إرادة وعزيمة متبعيها بدلًا من التركيز على إدخال عادات صحية في اليوم ليتحول بذلك إلى أسلوب معيشي سليم.

كيفية تثبيت الوزن

تُعد كيفية تثبيت الوزن بقدر أهمية فقدان الوزن، حتى لا يتم استرجاع ما تم فقدانه وضياع فترات كبيرة من العمل الشاق للوصول للوزن المُراد، لهذا إليكِ بعض النصائح والإرشادات الهامة لتثبيت الوزن:

  • تناولي الإفطار يوميًا قبل الظهيرة.
  • تناولي البروتينات سواء كانت نباتية أو حيوانية بنسب أكبر، أي 150 جرامًا في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري.
  • حافظي على ممارسة الرياضة بانتظام يوميًا لمدة لا تقل عن ساعة للحفاظ على مستوى طاقة جسمكِ.
  • قومي بقياس وزنك بانتظام للتأكد من ثباته. وفي حالة حدوث زيادة في الوزن، يمكنكِ السيطرة عليها في نظامك الغذائي أو بزيادة ممارستك للرياضة.
  • اعتمدي على تناول النشويات الأقل في السعرات الحرارية والمليئة بالألياف عن غيرها مثل الخبز الكامل والأرز البني والمعكرونة البنية وأي نشويات بالحبوب الكاملة.
  • تتبعي وجباتك اليومية واهتمي بوضعها على مدونات أو تطبيقات إلكترونية لأنها تساعدك في زيادة الوعي بأهمية الأصناف المختلفة من الطعام وكيفية استبدالها بأطعمة أقل في السعرات الحرارية وصحية أكثر عن غيرها.
  • اهتمي بتناول العديد من الخضروات لأنها أقل في السعرات الحرارية بالإضافة إلى كونها أغنى في وجود الألياف المشبعة والمواد المغذية المختلفة بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، لذلك اعتمدي على إدخالها في وجبتين على الأقل في يومك.
  • قومي برفع بعض الأثقال مرتين أسبوعيًا للحفاظ على عضلاتك من الضمور والضعف بالإضافة للحفاظ على مستوى التمثيل الغذائي بها.
  • اهتمي بوضع خطة لتثبيت الوزن والتزمي بها في الأعياد والمناسبات، فالمرونة مع الخطط اليومية تؤثر سلبًا على الوصول للنتائج المرجوة.
  • اجعلي خطتك الغذائية أسلوب حياتكِ اليومي ولأطول فترة ممكنة وستلاحظين الفرق.
  • اهتمي بترطيب جسمكِ بالماء لأسباب عدة منها الحفاظ على الشعور بالامتلاء دائمًا وبذلك التقليل من السعراتت الحرارية في الوجبات اليومية بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.
  • حافظي على إمداد جسمكِ بـ7 ساعات نوم كاملة على الأقل، لأن حرمان جسمك من النوم يزيد من الشهية نتيجة لزيادة تأثير هرمون الجوع وبذلك تتعارض مع كيفية تثبيت الوزن .
  • لا تدعي الضغوطات اليومية والمحيطة بكِ تؤثر على صحتكِ وصحة جسمكِ، لأنها قد تجبركِ على تناول الطعام بشراهة دون الشعور بالجوع أو الشبع لارتباط ارتفاع مستويات الكورتيزون بالدم مع الاحساس بالتوتر.
  • قبل الاعتماد على نظام غذائي صحي وتثبيت الوزن، من المهم التركيز على تكوين نظام داعم لكِ من أفراد العائلة أو الأصحاب لتشجيعك على الاستمرار ودعمكِ في المواصلة والالتزام بخطتك اليومية.
  • تناولي الطعام بهدوء وتركيز دون وجود أي تشتت، لضمان الوصول للاحساس بالشبع.
  • كوني معلمًا لغيركِ، وامنحيه من خبراتكِ مع كيفية تثبيت الوزن وقبله خسارته وجميع خططك الغذائية، فهذا يساهم في استمراريتك مع الخطة بالإضافة إلى الشعورك الدائم بزيادة الثقة بالنفس والفخر.
  • قومي بتهنئة نفسكِ ومكافأتها بما تحب بعيدًا عن الطعام، لتشجيعها على الاستمرار في الخطة والحفاظ على النتائج.
  • كوني على تواصل دائم مع طبيبك المختص في جميع ما تشعرين به ويخص حالتك الصحية، لمعرفة ما تم التوصل إليه من نتائج. وفي حالة حدوث أخطاء، يمكنه مساعدتكِ على تجنبها فيما بعد.

في النهاية، لـ كيفية تثبيت الوزن خطة تختلف الاستجابة لها من شخص لآخر، لهذا عليكِ مشاورة طبيبك للوصول إلى أفضل النتائج لكِ، فإذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار، يمكنكِ التواصل مع مركز لايت كلينيك من خلال هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً