Skip links

فوائد الماء للبشرة.. أقصر الطرق لبشرة مشرقة أكثر صحة وأقل عمرًا

ارسل لنا استفسارك على الواتس ابالماء للبشرة
الماء قبل مستحضرات التجميل! هذا هو الشعار الذي لطالما يردده خبراء التجميل، بالتأكيد يمكن إخفاء عيوب البشرة بالمكياج، لكن لا يمكن تخيل كيف يكون المكياج ساحرًا ومثاليًّا كلما كانت البشرة نقية وصحية، فالماء هو المكون السري والعلاج الساحر المتاح للجميع، فوائد الماء للبشرة لا تنحصر فقط على الوجه، فكم يوصى به بعد عمليات تجميل الجسم وجلسات تقشير وتفتيح الوجه لما له من فوائد وخصائص مفيدة لصحة البشرة والجسم، تعرفوا معنا على فوائد الماء للبشرة الآن.

حقائق عن أهمية شرب الماء

  • الماء يحمي الجسم من التعرض للجفاف وهي حالة لا يتوافر فيها القدر الكافي من الماء في الجسم لدعم القيام بالوظائف الحيوية.
  • يزيل الماء السموم من الجسم ويطهره ويطرد أي شوائب.
  • الماء يزيد من نشاط الجهاز الليمفاوي للتخلص من فضلات الجسم، وحمل المواد الغذائية إلى الخلايا.
  • يمكن أن يتسبب نقص الماء في الجسم إلى الحساسية والربو والإمساك، وارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي الشديد، والعديد من المشكلات الصحية الاخرى.
  • يفقد الجسم يوميًّا الماء عن طريق البول والتعرق والتنفس وحركة الأمعاء، وهضم الطعام، وبالتالي من المهم إرواء الجسم طيلة الوقت، وشرب وتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الماء الإضافي.
  • يجب ألا يقل معدل التناول اليومي من الماء عن 3 لترات للرجال ولترين ونصف للنساء على الأقل.
  • يساعد الحصول على القدر الكافي من الماء على ضبط وظيفة الجهاز الهضمي، وتعزيز عمل الدورة الدموية وتحسين التمثيل الغذائي، ويزداد معدل حرق الطعام.

أفضل طريقة لإضافة الماء إلى البشرة

  • بعد دقيقتين من انهاء الاستحمام ولا تزال مسامات الجلد مفتوحة ويكون أكثر قابلية لامتصاص ما يوضع على البشرة، لذا فهذا أنسب وقت لوضع المرطبات على البشرة.
  • وضع منتجات تحتوي على حمض الهيالورونيك قبل استخدام المرطبات؛ لأنه يحمل 1000 مرة وزنه في الماء، وبالتالي يجذب الجلد الماء ويجعله أكثر استقرارًا.
  • يجب تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم

فوائد الماء للبشرة

الماء عنصر حيوي مفيد للبشرة والصحة العامة، فهو يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وتخليص الجسم من الشوائب، ونقل المواد الغذائية الضرورية لجميع خلايا الجسم مما ينعكس على صحة البشرة في النهاية، كما يحافظ الماء على ترطيب الجلد وجعل البشرة صحية ولامعة.

إذا كانت البشرة لا تحصل على القدر الكافي من الماء فإن نقص الترطيب سيجعل البشرة أكثر جفافًا والتقشر، وتصلب الجلد مما يجعله أكثر عرضة للتجاعيد، فالجسم يتشكل من 75% من الماء، بينما البشرة تحتوي على حوالي 30% من ماء الجسم

لأن الماء يفقد بطرق متعددة كل يوم، فيجب الحرص على استبدل الماء بطرق صحية ومتعددة، ومن الحقائق التي يجب معرفتها أن الماء يصل إلى كل أعضاء الجسم الأخرى قبل أن يصل إلى الجلد، لذا من المهم الاهتمام بشرب الماء وتطبيقه على البشرة أيضًا من الخارج؛ للحفاظ على ترطيب البشرة، ومنع التجاعيد.

تتطلب الخلايا في الجلد مثل باقي خلايا الجسم الأخرى إلى الماء كي تعمل بشكل صحي، وتشمل فوائد الماء ما يلي:

ترطيب البشرة

يحتفظ الماء على رطوبة البشرة، ويعمل على توصيل العناصر الغذائية الأساسية إلى أنسجة الجلد، ويزيد من مرونته، وهذا يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل: التجاعيد، والخطوط الدقيقة، فقد ثبت أيضًا أنه يعزز إنتاج الكولاجين.

مقاومة الشيخوخة

الماء البديل الاقتصادي للعلاجات المضادة للشيخوخة، حيث يحافظ على قوة البشرة وترطيبها مما يبقي البشرة ناعمة وملساء وتتمتع بالمرونة، ومن المهم معرفة أن شرب الماء أهم من وضع كريمات الترطيب اليومية.

مضاد لاضطرابات الجلد

الماء عامل وقائي ضد اضطرابات الجلد مثل الإكزيما والصدفية، والتجاعيد، كما أنه يزيد من معدل الأيض، ويحسن عمل الجهاز الهضمي لطرد السموم من الجسم، مما يجعل البشرة صحية وبراقة.

فوائد الماء البارد للبشرة

يساعد الحصول على حمام بارد ولطيف للاسترخاء في تهدئة الأعصاب وتقليل الضرر المتعلق بالضغط وتأثيره على الجلد، ويساعد البقاء في حمام دافئ من 2 إلى 3 دقائق على تجديد شباب البشرة، ولكن يجب تجنب البقاء في الماء أكثر من ذلك؛ حتى لا يؤدي البقاء في الماء لمدة طويلة إلى إزالة الزيوت الطبيعية من الجلد.

أخذ حمام بارد يساعد على غلق المسام وتضييقه وتقليص الجلد وشده، كما يقضي على احمرار البشرة من أجل نتائج أفضل عند وضع مستحضرات التجميل على الوجه، بعد فتح المسام بالماء الدافئ وتنظيفها يجب رشها بالماء البارد؛ لأنه يغلق المسام ويمنع من انسداد الجلد بالشوائب والزيوت، ويمنع من ظهور حب الشباب.

تطبيق كمادات الماء الباردة تساعد في تقليل الالتهابات تحت العين، فعندما يتبخر الماء من على الجلد يصبح سطح البشرة أكثر برودة، كما يمكن رش الماء البارد على العينين لتقليل الانتفخات، ويمكن استخدام جل العين الملئ بالمياه والحرص على الاستخدام طويل الأمد الذي يحسن مظهر الجفون مع مرور الوقت.

من أفضل العلاجات القديمة هو حمام البخار لتنظيف الجلد وإزالة الشوائب والبثور والرؤوس الدهنية البيضاء والسوداء، ثم غلق المسام بغمر البشرة بالماء البارد لشد الجلد مرة أخرى بإحكام، ويمكن عمل حمامات البخار بالمنزل عن طريق وضع منشفة نظيفة في الماء الساخن على الوجه، ثم وضع الماء البارد حوالي 15 دقيقة لتنشيط الدورة الدموية في الجلد وشده وغلق المسام.

كيفية زيادة المعدل اليومي لتناول الماء

  • شرب الماء عند الشعور بالعطش.
  • شرب السوائل الإضافية للحصول على الماء من مصادر غير مباشرة.
  • كلما كان لون البول داكنًا فهذه إشارة لزيادة المعدل اليومي لستهلاك الماء.
  • لا يشترط الشعور بالعطش الشديد حتى تشرب الماء.
  • تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالسوائل مثل الكوسة والخيار والخضورات الورقية والبطيخ والبرتقال وغيرهم.
  • احمل زجاجة مملوءة بالماء طيلة الوقت معك وخاصة في أوقات التمرينات.
  • ضع على مكتبك زجاجة من الماء حتى لا تنشغل بالعمل عن شرب الماء.
  • من المهم متابعة الحصيلة اليومية من تناول الماء وألا تقل عن المعدل المطلوب.
  • احرص على عدم تجاوز منتصف النهار بدون الحصول على نصف الاستهلاك اليومي المحدد لتناول الماء.

وفي نهاية المقالة عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على فوائد الماء للبشرة وكيفية زيادة المعدل اليومي لتناول الماء، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً