Skip links
فوائد الشاي الاخضر للرجيم

فوائد الشاي الاخضر للرجيم لخسارة الوزن.. وحقائق غذائية عن فوائده للصحه العامة

فوائد الشاي الاخضر للرجيم
عند الحديث عن الطاقة العلاجية الطبيعية لكوكب الأرض والوقاية من الأمراض، بالتأكيد سنتحدث عن الشاي الأخضر لما له من فوائد صحية لا تحصى، ولعل الشاي الأخضر هو الصديق الأقرب والأكثر شهرة لفقدان الوزن، لذا عزيزي القارئ دعنا نُطلعك على فوائد الشاي الاخضر للرجيم لتوديع بضعة كيلوجرامات لا ترغب بها، وغيرها من فوائد صحية، تابعوا معنا المقالة التالية.

فوائد الشاي الاخضر للرجيم

وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

الشاي الأخضر وحرق الدهون

الشاي الأخضر ليس مجرد نكهة مضافة للماء الساخن تحتسيها بالصباح، أو خلال ساعات العمل، أو بين الوجبات، فعندما تشرب كوبًا واحدًا من الشاي الأخضر عالي الجودة تحصل على جراعة كبيرة مفيدة ذات تأثيرات بيولوجية قوية، بما يحتويه من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وغيرها من المواد كالكافيين.

لعل أشهر هذه المواد الكافيين، وهو من المنبهات المعرووفة التي ثبت أثرها في حرق الدهون، ورفع نشاط الجسم عند ممارسة التمرينات الرياضية، وبالإضافة إلى الكافيين توجد مادة الكاتشينات catechins وهي نوع من الفلافونويد التي تعمل كمضاد قوي للأكسدة، وأهم هذه العناصر مادة Epigallocatechin gallate EGCG التي تعزز كفاءة عملية التمثيل الغذائي، ومن الضروري معرفة أنه يمكن الحصول على هذه الفوائد عند شربه أو الحصول علي مستخلص الشاي الأخضر كمكل غذائي.

تحفيز تفكك الخلايا الدهنية

كي ينجح الجسم في حرق الدهون يجب أن تتحرك الدهون وتتفتت لتنتقل إلى مجرى الدم، يحتوي الشاي الأخضر على بعض المواد النشطة التي تعزز عمل الهرمونات التي تحرق الدهون.

تقوم مادة EGCG المضادة للأكسدة بتثبيط الإنزيم الذي يكسر هرمون النوربينفين، لذا تزداد مادة نوربينفرين التي يستخدمها الجهاز العصبي كإشارة لتفتيت الدهون، المزيد من هذه المادة يعطي إشارات أقوى للخلايا الدهنية لتحطيم المزيد من الدهون، يعمل الكافيين على تحفيز كفاءة مادة EGCG في زيادة حرق الدهون.

النتيجة النهائية هي أن الخلية الدهنية تكسر المزيد من الدهون التي يتم إطلاقها في مجرى الدم، لتصبح سهلة الاستهلاك كطاقة بواسطة خلايا الجسم التي تحتاج إلى طاقة مثل خلايا العضلية عند التمرين.

رفع كفاءة الحرق خاصة أثناء التمرين

عند قراءة ملصقات أي نوع من المكملات التجارية الخاصة بفقدان الوزن وحرق الدهون ستجد أن الشاي الأخضر أحد مكوناتها، وذلك لما ثبت عن قدرة الشاي الأخضر على رفع كفاءة حرق الدهون، وخاصة خلال ممارسة الرياضة، كما يساعد في حرق الدهون بشكل انتقائي، وهي إحدى فوائد الشاي الاخضر للرجيم التي تؤدي لفقدان الوزن، خاصة مع الاستمرار على المدى الطويل.

زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي

الجسم يحرق السعرات الحرارية باستمرار على مدار الساعة، حتى عند النوم، أو الجلوس، فالجسم يقوم بعمليات حيوية هائلة تتطلب جميعها الطاقة، ما يقدمه الشاي الأخضر هو رفع التمثيل الغذائي حتى أثناء الراحة، فالشخص الذي يحرق في اليوم 2000 سعرة حرارية يزداد لديه حرق السعرات الحرارية من 60-8 سعرة حرارية إضافية، مثلما يننتج عن نظام غذائي غني بالبروتين.

هل يقلل الشاي الأخضر تلقائيا من حاجة الفرد لسعرات حرارية؟

إحدى فوائد الشاي الاخضر للرجيم هي خفض الشهية مما يترتب عليه انخفاض رغبة الشخص في تناول سعرات حرارية إضافية بشكل تلقائي ويدون بذل مجهود، كما تثبت بعض الدراسات، وتثبت دراسات أخرى أن الشاي الأخضر يساعد في امتصاص الدهون التي يمتصها الجسم بعد تناول الطعام، ولكن نتائج الدراسات ما زالت متضاربة.

هل يساعد الشاي الأخضر في التخلص من دهون البطن؟

الشاي الأخضر يزيد من كفاءة الأيض ومعدل حرق الدهون، ولكنه لا يترتب عليه نقصان فعلي في الوزن بدرجة كبيرة، إلا عند ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي فعال، ولكن يجب الانتباه إلى أن هناك نوعين من الدهون، وهي الدهون تحت الجلدية، وهناك الدهون الحشوية التي تتواجد في البطن، وتتركز حول الأعضاء، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تتسبب الدهون الحشوية في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الالتهابات ومقاومة الإنسولين، مما يتسبب في مرض السكري من الدرجة الثانية، وأمراض الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، والقلب، وعلى الرغم من أن الشاي الأخضر لا يننتج عنه تأثير كبير في حرق الدهون إلا أنه يتخلص من نسبة كبيرة من الدهون الحشوية الضارة، ولهذا السبب يرتبط تناول الشاي الأخضر بالوقاية من الأمراض المهددة للحياة، مما يزيد من صحة وعمر الإنسان.

معدل تناول الشاي الأخضر لفقدان الوزن

يجب تناول ما بين 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر الساخن في اليوم لدعم فقدان الوزن، وتتوقف الكمية التي يجب تناولها على كمية الكافيين التي يحصل عليها الجسم، وهناك العديد من أنواع الشاي الأخضر ولكن يبقى النوع المعالَج أكثر هذه الأنواع جودة، وبالرغم من كونه آمن الاستخدام، إلا أنه لا يجب الإسراف في تناوله إلى جانب المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين خاصة لمن يعانون من مشاكل القلب، أو ارتفاع ضغط الدم.

حقائق غذائية عن فوائد الشاي الأخضر

إلى جانب فوائد الشاي الاخضر للرجيم يرتبط بالعديد من الفوائد الأخرى بما يحتويه من مركبات مختلفة، تشمل الآتي:

  • فيتامين ب.
  • حمض الفوليك.
  • المغنيسيوم
  • مركبات الفلافونويد.
  • أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة مثل: مادة الكاتشينات.

ترتبط هذه المركبات بالعديد من الفوائد الصحية كما يلي:

  • خفض مستوى الكوليسترول.
  • تحسين وظائف القلب.
  • الحد من مخاطر مرض ألزهايمر.
  • التحكم في مرض السكري من النوع الثاني.
  • وجود خصائص مضادة للسرطان.

نريد أن نؤكد أيضًا أن الدرسات تثبت الكثير من هذه الحقائق في الوقت الذي لا تثبتها بعض الدراسات الأخرى، إلى جانب قلة الدراسات التي تثبت علاقة الشاي الأخضر بالتخلص من الدهون الحشوية.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا معًا على فوائد الشاي الاخضر للرجيم وغيرها من الفوائد الصحية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسوؤلي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً