Skip links

عملية نحت الجسم.. كل ما ترغب في معرفته عن الجراحة ومختلف الطرق الأخرى

عملية نحت الجسم
عملية نحت الجسم للحصول على قوام متناسق، والتخلص من الترهلات والدهون، فمن منا لا يرغب في أن يتمتع بقوام مثالي خالي من العيوب، وخاصة مع التقدم في العمر وفقدان الوزن حيث تبدأ الكثير من التغيرات تغزو الجسم، لذلك تعرفوا معنا في المقالة التالية على عملية نحت الجسم، وأهم تقنياتها وبدائلها وأكثرها شيوعًا.

عملية نحت الجسم

مع فقدان الوزن تظل بعض الدهون تكافح بقوة بالرغم ما نبذله من جهود في ممارسة الرياضة واتباع حميات غذائية، لذلك هناك العديد من التقنيات التي يقدمها لنا الطب التجميلي للتخلص من الدهون التي تمنع الجسم من الوصول إلى المظهر المثالي، ويتم ذلك عن طريق التخلص من الدهون وشد الجلد لنحت الجسم بدقة عاليه وجعله أكثر تحديدًا.

يمكن نحت الجسم في كافة المناطق التي تعاني من طبقة الدهون العنيدة، والسمنة الموضعية التي تحجب المظهر الحقيقي للجسم، ويتم ذلك عن طريق شفط الدهون من كافة المناطق الكبيرة والصغيرة في الجسم بدءًا من الوجه وأسفل الذقن، والذراعين والثدي، ووصولًا إلى الظهر والفخذين، والبطن، والأرداف، والساقين، والمؤخرة.

المرشحون لعملية نحت الجسم

يمكن إجراء عملية نحت الجسم بأمان تام مع توقع أفضل النتائج لكل من الرجال والنساء الذين لا يعانون من السمنة، ويقتربون من وزنهم الطبيعي، أي في حدود 30% من وزن الجسم، ولأن عملية نحت الجسم تتم تحت التخدير الموضعي يجب أن تكون الصحة جيدة ولا توجد مشكلات صحية تمنع من الخضوع للعملية مثل:

كما يجب أن يكون من يخضع للجراحة من غير المدخنين أو على الأقل على استعداد بأن يلتزم بالإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين من العملية حتى لا يتعرض لضعف الشفاء، وكذلك علديه توقعات منطقية وأهداف محددة للحضوع للجراحة، ويفضل من يتنمتعون بجودة ومرونة الجلد، ولا تناسب عملية نحت الجسم من لديهم الكثير من الترهلات بعد فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الاستعداد لعملية نحت الجسم

قبل عملية نحت الجسم يمر المريض بجلسة الاستشارة الأولى التي يناقش فيها الطبيب كافة بدائل الجراحة، ويتعرف على جودة جلد المريض، وكمية الدهون التي يمكن إزالتها، كما يقيم الحالة الصحية العامة، ويتعرف على التاريخ الطبي، وتاريخ إجراء عمليات سابقة، والتأكد من كافة الأدوية التي يتعاطاها الشخص المقدم على الجراحة.

يوصي الطبيب بالتوقف عن تعاطي كافة أشكال النيكوتين؛ لأنه يعيق تدفق الدم، ويضعف الشفاء، وكذلك التوقف عن تناول الأدوية المخففة للدم من مكملات عشبيية، وأدوية مضادة للالتهابات، وفيتامينات، وأسبرينات؛ حتى لا تزداد الكدمات ويتعرض الشخص لخطر النزيف، على الأقل لمدة أسبوعين قبل الجراحة، ويشرح الطبيب التالي:

  • البدائل المتاحة الجراحية وغير الجراحية.
  • يشرح كافة الآثار الجانبية والمضاعفات، وعوامل الخطر.
  • طرق العناية بالصحة العامة وبشقوق الجراحة في فترة التعافي.
  • بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها في الصحة العامة.
  • ما التغيرات في الصحة العامة التي يجب الاتصال بالطبيب بشأنها عند ملاحظتها.

ويجب سؤال الطبيب عن التالي:

  • متى تظهر النتائج؟
  • هل أحتاج لتكرار الجلسات؟
  • البدائل المتاحة في حالة عدم الرضا عن النتائج.
  • الأدوية المطلوبة في فترة التعافي.
  • كم مدة فترة التعافي، ومتى يمكن الذهاب للعمل؟
  • ما الجدول الزمني لبدء ممارسة الرياضة؟
  • هل يمكنني الاطلاع على صور نتائج سابقة لعمليات ناجحة لنجت الجسم؟
  • ويجب التأكد من مدى خبرة الطبيب، ومؤهلاته، والتأكد من سمعة المركز الجراحي، وكون الطيبب معتمدًا أم لا.

كيفية إجراء عملية نجت الجسم

تتم عملية نحت الجسم تحت التخدير الموضعي، وتبدأ بتخدير منطقة نحت الجسم بالمخدر الموضعي، ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة لإدخال أداة شفط الدهون ونحت الجسم، ثم تحقن شقوق الجراحة بمحلول ملحي معقم مختلط بمادة التخدير، يعمل المحلول الملحي على تمديد الخلايا الدهنية حتى تذوب بسهولة.

يتم إدخال أداة شفط الدهون التي تعمل بخاصية الاهتزاز الدقيق الذي يفتت الخلايا الدهنية المتمددة، كما يطبق درجة حرارة متوسطة تتوزع بالتساوي على الدهون مما يجعل شفط الدهون منكافئ أكثر من الطرق التقليدية الأخرى، ويقوم الطبيب بتحريك أداة شفط الدهون تحت الجلد وتتمكن من الوصول إلى كافة المناطق الدقيقة والعميقة.

تذوب الدهون بلطف داحل الجسم، وتستخدم أدوات دقيقة للغاية لإذابة طبقة الدهون السطحية التي تغطي العضلات وتمنع الجسم من الظهور بمظهر منحوت، وتحجب نتائج فقدان الوزن، ثم يقوم الطبيب بشفط الدهون المذابة خارج الجسم، وبفضل حرارة الموجات فوق الصوتية يتم تحفيز خلايا الجلد لإنتاج ألياف كولاجين جديدة تساعد في شد الجلد لتصبح النتائج أكثر كمالًا، ولا يحدث ارتخاء للجلد.

بعد شفط الدهون تترك شقوق الراحة مفتوحة لتصريف السوائل، ويوضع الشخص تحت مراقبة طاقم العناية لعدة ساعات، ثم توضع الضمادات والشاش على شقوق الجراحة، ويضع الطبيب أنابيب تصريف السوائل حول شقوق الجراحة تحت الجلد لامتصاص السوائل التي تتجمع تحته ومنع تراكمها.

التعافي بعد عملية نحت الجسم

عملية نحت الجسم لا تتطلب فترة تعافي طويلة، ويمكن العودة للأنشطة اليومية خلال الأسبوع الأول، كما يمكن العودة للعمل بعد 7-10 أيام، ويجب اتباع كافة تعليمات الطبيب اللازمة لتمر فترة لتعافي بشكل صحي والحصول على نتائج أفضل، ومنها:

  • ارتداء المشد لضغط الجسم وطرد السوائل، ونحت الجلد.
  • شرب الكثير من المياه لتنشيط الدورة الدموية، وطرد فوائض السوائل وتعزيز الشفاء.
  • الحركة الخفيفة كل ساعتين لتنشيط الدورة الدموية وتجنب جلطات الساقين.
  • من الضروري تناول الطعام الصحي لتعزيز التعافي والتئام شقوق الجراحة بسرعة.
  • التوقف عن الأنشطة الشاقة والتمرينات الرياضية العنيفة.
  • بدء البرنامج الرياضي بالتدريج بعد 4 أسابيع على الأقل.

نتائج عملية نحت الجسم

بعد الانتهاء من عملية نحت الجسم تظهر أغلب النتائج فور الانتهاء من العملية، وفي الفترة الأولى يشعر الشخص  ببعض الألم، مع وجود بعض التورم والكدمات خاصة حول شقوق الجراحة، وتستمر السوائل الناتجة عن العملية في التصريف خارج الجسم، ويمكن ملاحظة أغلب النتائج في هذه الفترة وبالرغم من ذلك تستمر النتائج في التحسن خلال الأسابيع الأولى.

تزول أغلب الكدمات والتورم خلال الشهر الأول، وتبقى بعض الآثار الطفيفة غير الملحوظة حتى 3 شهور ثم تختفي بالكامل وعند هذه المرحلة يكون الجسم أكثر تحديدًا، وعضلات الجسم أكثر بروزًا ووضوحًا، ويشتد الجلد أكثر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

بدائل عملية نحت الجسم

هناك بعض الإجراءات الطبية غير الجراحية التي تعمل على نحت الجسم عن طريق التخلص من الجروح دون أي تدخل جراحي، وتشمل:

تفتيت الدهون بالليزر البارد CoolSculpting

يعمل الإجراء على تجميد الخلايا الدهنية حتى تقتل بفعل البرودة، ثم تقتل في النهاية ويتم تصريفها بشكل طبيعي عبر الجهاز الليمفاوي، وللحصول على أفضل النتائج يمكن تكرار العديد من الجلسات، وتظهر النتائج خلال أسابيع، وبعد الإجراء يمكن أن يكون الجسم منتفحًا وبه بعض الاحمرار وما أن يزول الاحمرار حتى تظهر النتائج، ويتم الإجراء بعد تطبيق مرهم للتخدير الموضعي.

يتم الإجراء خلال ساعة يسلط الجهاز على منطقة التخلص من الدهون طيلة هذه الفترة، ويشعر المريض بالخدر المؤقت، ويمكن أن يستمر فقط لعدة أيام أو أسابيع في بعض الأحيان ثم يعود الإحساس الطبيعي للجلد مرة أخرى.

نحت الجسم بالليزر البارد

تمت الموافقة على نحت الجسم بالليزر البارد من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA، لا يقصد بالليزر البارد درجة الحرارة الباردة التي تصل إلى التجميد، ولكن تستخدم درجات منخفضة للغاية وليست ساخنة تكفي لتحليل الدهون وإذابتها داخل الجسم ليتم طردها بشطل طبيعي عبر الجهاز الليمفاوي، فتقل كمية الدهون ويصبح الجسم أكثر نحافة، ويستغرق الإجراء 40 دقيقة فقط، ويمكن رؤية اختلاف طفيف بعد العلاج، وتكرر الجلسات حتى 6 جلسات كل أسبوعين أو 6 أسابيع.

تحت الجسم بالموجات اللاسلكية

يتم تسخين الخلايا العميقة من الدهون أسفل الجلد باستخدام موجات التردد اللاسلكية، التي تعمل على إذابة الدهون وشد الجلد، وتستغرق النبضة الواحدة 4 دقائق، ويمكن أن يستغرق العلاج من ربع ساعة إلى ساعة كاملة حسب كمية الدهون ودرجة التصحيح المطلوبة، وأثناء العلاج يمكن الشعور ببعض الانزعاج والدفء، وينصح عادة بالخضوع إلى جلسة أو جلستين على فترات متباعدة من 4-8 أسابيع.

نحت الجسم بالميزوثيرابي

تستخدم تقنية الميزوثيرابي مجموعة من المكونات الكيميائية التي تحقن في الدهون فتعمل على إذابتها ويتم طرده خارج الجسم مع الوقت، ليصبح محيط الجسم أصغر وأكثر نحافة، كما تحقن مواد أخرى تعمل على شد الجلد، وتظهر النتائج بالتدريج خلال عدة أسابيع فقط.

عملية شد الجسم

عملية شد الجسم هي إجراء جراحي يتم تحت التخدير العام، وهو الإجراء الأكثر اختراقًا للجسم، لأنه يعمل عن طريق شد الجسم والتخلص من الأنسجة المرتخية والجلد المترهل وشدهم، بعمل شقوق جراحية كبيرة قد تنتج عنها ندبة دائمة ولكنها غير ملحوظة.

توجد العديد من تقنيات شد الجسم فيمكن شد الجسم العلوي من الذراعين والثديين، وشد الوجه والرقبة، وشد منتصف الجسم من الظهر والبطن العلوية والسفلية والجانبين، أو شد الجسم السفلي من الفخذين والأدراف والمؤخرة والكاحلين، ويمكن شد الترهلات المتوسطة والشديدة في إجراء واحد أو مقسمة على عدة إجراءات.

يتضمن الإجراء تدخل جراحي أكبر لذا تنتج آثار جانبية أكثر من تصريف سوائل، وكدمات وتورم، واحمرار، وتتطلب فترة تعافي أطول وراحة تامة بعد العلاج، والمزيد من الالتزام بتعليمات الشفاء والعناية بالصحة العامة، وعادة ما تجرى عملية نحت الجسم الجراحية بعد فقدان الوزن الشديد بعض الرجيم القاسي وجراحات السمنة، وبالرغم من كون النتائج دائمة إلا أنها تتطلب الحفاظ على الوزن والالتزام بالتظام الغذائي الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على عملية نحت الجسم وكيفية إجرائها، وما بدائلها الجراحية وغير الجراحية المختلفة، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً