Skip links

عملية شفط البطن.. كل ما يهم معرفته حول العملية ونصائح هامة

عملية شفط البطن
عملية شفط البطن من أكثر العمليات التجميلية التي يلجأ إليها كل من الرجال والنساء للتخلص من السمنة الموضعية في البطن، والتي يصعب التخلص منها بالرجيم والرياضة، فالقوام الرشيق والبطن النسطحة الملساء المتناسقة مع الجسم حلم الكثيرين، دعونا نتعرف على عملية شفط البطن وفوائدها وخطواتها في المقالة التالية.

عملية شفط البطن

عملية جراحية تستخدم فيها العديد من التقنيات التقليدية والأكثر تطورًا للتخلص من السمنة الموضعةي والدهون العندية التي لا تستجيب للرياضة والرجيم عن طريق ادوات دقيقة تعمل على تفتيت وإذابة الدهون المتراكمة أسفل الجلد، ويمكن التخلص حتى 5 لترات من الدهون أو أكثر فقط في عدة ساعات.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

المرشحون لعملية شفط البطن

يمكن أن يخصع لعملية شفط البطن كل من الرجال والنساء الذين تتوافر بهم الشروط التالية:

  • من لديهم توقعات إيجابية وواقهعية عن نتائج العملية.
  • من لديهم أهداف محددة يرغبون في الوصول غليها بعد العملية، كالحصول على بطن ملساء وتناسقة، أو الحصول على مظهر رياضي عضلي.
  • من يتمتعون بصحة جيدة ولا توجد لديهم مشكلات صحية تمنع من إبقاء الجسم تحت التخدير أو الخضوع للجراحة.
  • من يقتربون منوزنهمالطبيعي ولا توجد لديهم كميات كبيرة من الدهون في البطن.
  • غير المدخنين أو من توقفوا عن التدخين لفترة كافية من الوقت.
  • من تزداد لديهم جودة الجلد ومرونته يجب أن يتوقعوا أفضل النتائج.

ولا يسمح بالخضوع للجراحة لمن يعانون من الحالات الصحية التالية:

  • ضعف الجهاز المناعي.
  • اضطرابات تدفق الدم.
  • ضعف الدوة الدموية.

إجراءات هامة قبل الخضوع لعملية شفط البطم

قبل العملية يجب المرور بجلسة الاستشارة التي يشرح فيها لطبيب بعض النقاط الهمة بشأن الجراحة، ويتعرف وينلقش بعض النقاط كالتالي:

  • يتعرف الطبيب اعلى التاريخ الطبي العائلي والشخصي، وتاريخ العمليات السابقة، والأدوية الحالية التي يتعاطها الشخص.
  • تقييم الصحة العانة، والتعرف على الحساسية من مواد التخدير أو أية ادوية.
  • يناقش الطبيب بدائل وخيارات تقنيات شفط الدهون المختلفة بما يتناسب مع حالة المريض وتفضيلاته، وكمية الدهون.
  • التأكد من شرح كافة الآثار الجانبية والمضاعفات المحتنملة وكيفية التعامل معها في حالة حدوثها.
  • ما العلاماات التي يجب الانتباه لها ومراقبتها في الصحة العامة في فترة اتعافي.
  • يوصي الطبيب بالتوقف عن تناول أية أنواع من الأدوية المسيلة للدم بمافي ذلك الأسبرينات،  والفيتامنيات، والمكملات العشبية، والادوية المضادة للالتهابات؛ لتفادي مخاطر النزيف أثناء إجراء الجراحة.
  • يوصي الطبيب بالتوفقف عن تناول الكحول قبل اللعملية بأسبوعين.
  • التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة لأنه يضعف الشفاء ويؤثر على الصحة العامة، ويعيق تدفق الدم.

خطوات عملية شفط البطن

تمر عملية شفط البطن بالخطوات التالية:

التخدير

تتم العملية تحت التخدير الموضعي، ثم تعطى بعض الأدوية عبر الفم أو الوريد لزيادة الشعور بالراحة وتجنب الانزاعاج أثناء العملية.

شقوق الجراحة

في أماكن متفرقة من البطن يقوم الطبيب بعمل فحتات صغيرة في البطن لإدخال أداة شفط الدهون، وقد يحقن بها محلول ملحي  بعد التخدير يعمل على تضخيم خلايا الدهون حتى يسهل شفطها، كما يعمل على غلق الأوعية الدموية لتجنب النزيف، والكدمات.

شفط الدهون

عن طريق الفتحات يدخل الطبيب أداة شفط لدهون وهي كانيولا ذات إبرة حادة مدببة يقوم بتحريكها ذهابًا وإيابًا تحت الجلد لتفتيت الدهون، ثم يتم شفط الدهون بمضخة تعمل على سحبها خارج الجسم، وتغلق شقوق الجراحة، ويضمد البطن بالشاش والأشرطة اللاصقة، قد تترك شقوق الجراحة لبضعة ساعات لتصريف السوائل الفائضة وتجمعات الدم الناتجة عن الجراحة، وأثناء هذه الفترة يوضع المريض تحت المراقبة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تقنيات شفط الدهون

أغلب عمليات شفط دهون البطن تستغرق ساعات قليلة ويزداد الوقت حسب كمية شفط الدهون، أو دقة المنطقة التي يتم شفط الدهون بها، وقد تستغرق عملية شفط البطن حتى 3 ساعات، وتستخدم التقنيات التالية:

شفط الدهون التقليدي

تستخدم عادة للتخلص من كميات كبيرة من الدهون، وتتم تحت التخدير الموضعي أو العام، وقد ينتج عنها ارتخاء الجلد.

شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات الصونية لنجت الجسم وشفط الدهون وشد الجلد في إجراء واحد، وتستخدم أدوات اكثر دقة للتخلص من طقات الدهون السطحية لنحت الجسم الدينامييكي عالي الدقة، وتتم العملية تحت التخدير الموضعي، ويشيع استحدامها للحصول على مظهر اكثر بروزًا وتحديدًا لعضلات البطن الستة.

تتميز العملية أيضًا بأقل قدر من الكدمات والآثار الجنبية وبالتالي قلة فترة التعافي الناتجة عنها، كما أنها تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي، وتتميز بإمكانية التخلص من الدهون بشكل ماكافئ أكثر من التقنيات الأخرى، كما أن الموجات فوق الصوتية تطلق درجة حرارة منخفضة ولا تتسبب في رق الجلد أو إضرار الأعصاب والانسجة المحيطة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شفط الدهون الديناميكي

يشبه شفط الدهون التقليدي ولكم تستخدم أداة لتفتيت الدهون تهتز بشكلا تلقائي لتفتيت الدهون بدقة أكثر، ولكن يترتب عليه ارتخاء الجلد.

شفط الدهون بالليزر

يستخدم الليزر للتخلص من تراكمات الدهون تحت الجلد عن طريق الحرارة التي يطلق ضوء الليزر التي تعمل على تفتيت الدهون وإذابتها برفق دون الاصطدام بها مباشرة، ثم يتم إخراجها من الجسم، كما ان حرارة الليزر تعمل على شد الجلد أيضًا، ولكن قد تنتج بعض الحروق عن الليزر إن لم يقم بالإجراء طبيب على درجة عالية من الحرفية وذو خبرة عالية.

التعافي بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط البطن يشعر المريض ببعض الألم ويزداد الشعور بالألم حسب درجة استجابة الجسم، والتقنية المستخدمة، وفي الأيام الأولى التالية للعملية يزداد الألم والتورم، والكدمات لذا ينصح الطبيب بتناول الأدوية المسكنة للألم، ويزول التورم خلال عدة أسابيع، وتظل الكدمات تتلاشى بالتدريج حتى 3 أشهر.

يجب الحرص على الحركة الخفيفة بعد العملية لتجنب جلطات الدم والساقين، ولتنشييط الدورة الدموية، كما يجب الحرض على الطعام الصحي لرفع لياقة الجسم والصحة العامة.

من أهم ما يجب اتباعه بعد عملية شفط الدهون ارتداء المشد لأنه يضغط على الجلد ويخرج السوائل التي تتراكم تحت الجلد فيزيد سرعة الشفاء، كما ينحت الجسم ويدعم النتائج، كما يحمي شقوق الجراحة من التلوث.

بعد العملية يضع الطبيب أنابيب تصريف السوائل في شقوق الجراحة فبعد إزالة الدهون من الجسم يرسل الجسم سوائل في الأماكن الفارغة حنى تساعد على الشفاء لذا يجب تصريفها بارتداء المشد وأنابيب تصريف السوائل، ويشرح الطبيب كيفية الاعتناء بها وتنظيفها.

قد يوصي الطبيب بوضع المضادات الحيوية الموضعية على شقوق الجراحة لمنع انتقال العدوى، أو تناول المضادات الحيوية الفموية لمنع انتقال العدوى.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نتائج عملية شفط البطن

تظهر نتائج عملية شفط البطن مباشرة بعد العملية ولكن بسبب التورم والكدمات لا تظهر النتائج كاملة، ومع زوال الانتفاخات والتورم، تصبح البطن أكثر نحافة ومحيط الخصر أقل، وعادة ما تظهر النتائج خلال شهر إلى أشهر.

نتائج عملية شفط البطن دائمة ولكنها تحتاج لتغيرات طويلة الأمد في نمط الحياة للحغفاظ عليها، كما أن اكتساب الجسم للدهون فيما بعد قد يتغير توزيعه، وبدلًا من زيادة دهون البطن قد تزداد مناطق أخرى، لذا يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام وتناول طعام صحي، وتجنب الإجهاد.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على خطوات عملية شفط البطن ونتائجها وتقنياتها المختلفة، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

 

إحجز الأن

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً