Skip links

علامات التمدد .. كيف يمكن التخلص منها بالطرق المختلفة؟

علامات التمدد
يشيع ظهور علامات التمدد لدى كثير من الأشخاص وخاصة النساء الحوامل، أو عند زيادة ملحوظة في الوزن، ما أسباب ظهور علامات التمدد، وكيف يمكن التخلص منها، كل ما يجب أن تعرفه ستجده في هذه المقالة.

علامات التمدد

تظهر علامات تمدد الجلد في صورة خطوط متوازية على الجلد، وتختلف هذه الخطوط من حيث الملمس واللون عن البشرة الطبيعية، وقد تكون أرجوانية أو وردية اللون، أو تظهر باللون الرمادي الفاتح، وعند لمس الجلد يمكنك أن تشعر بها في صورة نتوءات طفيفة أو ثغرات في الجلد، وفي بعض الحالات قد تولد شعورًا بالحكة أو بالالتهاب.

وتظهر عادة أثناء أو بعد الحمل، أو بعد حدوث تغير ملحوظ في الوزن، كما تحدث للمراهقين الذين يزداد معدل نموهم سريعًا، وهذه العلامات ليست خطيرة ويمكن أن تتلاشى مع مرور الوقت، ويمكن أن تظهر في أي مكان بالجسم ولكنها تشيع في:

  • المعدة أو الجذع.
  • الثديين
  • الصدر
  • الأذرع العليا.
  • الظهر
  • الفخذين
  • الأرداف

أسباب علامات التمدد

تحدث كنتيجة لتمدد الجلد وزيادة معدل الكورتيزون في الجسم، والكورتيزون عبارة عن هرمون تفرزه الغدة الكظرية، ويمكن أن تؤدي زيادة تناول هذا الهرمون إلى فقدان مرونة البشرة، ومن الحالات التي تشيع فيها علامات التمدد:

أثناء الحمل

تعاني الكثير من النساء من انتشار علامات تمدد في الجسم أثناء الحمل، حيث يتمدد الجسم لاستيعاب نمو الطفل، مما يؤدي إلى زيادة علامات التمدد.

الوزن

يمكن أن تحدث كنتيجة للتغير في الوزن، سواء كان هذا التغير زيادة أو خسارة ملحوظة للوزن، وقد تظهر للمراهقين عند حدوث معدل ملحوظ في النمو لديهم.

المستحضرات والأدوية

يمكن أن تتسبب كريمات الكورتيكوستيرويد والمرطبات، والحبوب في زيادة علامات تمدد الجلد من خلال تقليل قدرة البشرة على التمدد.

بعض المتلازمات

بعض المتلازمات مثل: متلازمة كوشينج، ومتلازمة مارفان، ومتلازمة إيهلرز-دانلوس وغيرها من اضطرابات الغدة الكظرية، أن تتسبب في ازدياد علامات تمدد الجلد عن طريق فرط إفراط هرمون الكورتيزون.

وقد تنتج علامات التمدد عن:

  • جراحة زرع الثدي.
  • كمال الأجسام.
  • تناول كميات عالية من المنشطات.

من المعرض لخطر علامات التمدد؟

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر التعرض لعلامات التمدد، ومنها:

  • أن تكوني امرأة.
  • القوقازيين، أو ذوي البشرة الشاحبة.
  • الحمل
  • وجود تاريخ عائلي لعلامات التمدد.
  • الوزن الزائد.
  • وجود تاريخ عائلي من تعدد الولادة، وخاصة التوائم.
  • تغير ملحوظ في الوزن بالزيادة أو الخسارة.
  • استخدام الكورتيكوستيرويد.

كيف يمكن تشخيص علامات التمدد؟

يستطيع الطبيب معرفة ما إذا كان لديك علامات تمدد بمجرد النظر إلى البشرة، ومراجعة التاريخ الطبي، ولكن ان اشتبه الطبيب في أن مرضًا خطيرًا هو ما يسبب علامات التمدد، فقد يطلب فحص الدم أو البول، أو عمل اختبارات التصوير.

كيف يمكن علاج علامات التمدد؟

علامات التمدد تختفي مع الوقت، ولكن يمكن زيادة سرعة العلاج عن طريق استخدام بعض العلاجات، وبالرغم من ذلك فهي لا تختفي بشكل نهائي، ويمكن علاجها بالوخز بالإبر، أو الموجات الترددية، وحقن الكولاجين، ومن هذه العلاجات:

العلاج بالليزر

يعزز العلاج بالليزر من إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ومن الأفضل أن يستخدم هذا العلاج مع علامات التمدد الحديثة، ويمكن أن يتسبب العلاج بالليزر في تغير لون أصحاب البشرة الداكنة.

الفركشنال ليزر

يشبه العلاج بالفركشنال ليزر العلاج بالليزر النابض ولكنه يستهدف مناطق أصغر من الجسم، مما يقلل من احتمالية تلف الجلد.

ميكرو ديرمابريجن

يعمل على تحسين مظهر العلامات القديمة، ويعمل على تقليلها عن طريق بلورات تعمل على إعطاء الجلد المرونة والبريق، وتكشف عن الجلد الجديد الذي يعاني من وجود علامات تمدد.

ذا إكسيمر ليزر

يعمل على تحفيز صبغ الميلانين في الجلد بحيث يتوحد لون علامات التمدد مع الجلد مما يحسن من مظهرها.

الكاربوكسي ليزر ثيرابي

وهو علاج بجزيئات ثاني أكسيد الكربون، يعمل على علاج علامات التمدد القديمة البيضاء، ويمكن أن تتلاشى بعد بضعة جلسات.

الموجات الترددية RF

واحدة من أحدث علاجات علامات التمدد وأكثرها شيوعًا هو العلاج بالموجات الترددية Radio Frequency، وتعمل الموجات الترددية على تحفيز إنتاج الكولاجين بالجسم؛ للقضاء على التجاعيد وعلامات التمدد، ولا ينتج عنها آثار جانبية مثل آثار العلاج باللير، فلا ينتج عنها حروق بالجلد،ولكنها بنفس تكلفة العلاج بالليزر.

ويتطلب الحصول على نتائج جيدة تلقي م 4 إلى 8 علاجات؛ للتخلص التام من علامات التمدد، ويمكنها العمل بشكل أفضل على علامات التمدد حديثة الظهور، كما يمكن التخلص من بعض السيلوليت كعرض جانبي إيجابي للعلاج.

How to Eliminate Stretch Marks

http://www.healthyskinportal.com/articles/radio-frequency-stretch-mark-treatment/112/

الجراحة التجميلية

يمكن للجراحات التجميلة مثل شد البطن أن تزيل الجلد الزائد ذو علامات التمدد، ولكنها تترك ندوبًا، إضافة إلى كونها مؤلمة ومكلفة مقارنة بالوسائل الأخرى.

كيفية منع علامات التمدد

لا توجد طريقة لمنع ظهور علامات التمدد حتى مع استخدام المستحضرات والكريمات بانتظام، ومع ذلك يمكن التقليل منها بالحفاظ على الوزن، وتناول الغذاء الصحي، وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، مما يساعد في ظهور علامات التمدد مع الفقدان أو الزيادة المفاجئة في الوزن، ويجب سؤال الطبيب عن مقدار الزيادة المناسبة في الوزن الصحية لك ولطفلك عند الحمل.

علاج علامات التمدد بالمنزل

توجد العديد من الوصفات المنزلية التي يمكن عن طريقها علاج علامات التمدد، ومنها:

فيتامين A

يعرف فيتامين A بالريتينويد، ويعمل على زيادة سلاسة ومرونة الجلد، وجعله أكثر شبابًا، ويمكن استخدامه في العديد من الكريمات التجميلية، ومستحضرات التجميل دون وصفة طبيبة، كما أن تناوله عن طريق الفم يمكن أن يحسن من الصحة العامة للبشرة، ويمكن اتباع نظام غذائي غني ببعض الأطعمة الغنية بفيتامين A مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة.

السكر

يمكن علاج علامات التمدد بفرك السكر على مناطق التمدد في الجلد، وقد أظهرت النتائج جدوى هذه الطريقة، ويمكن عملها عن طريق الآتي:

خلط كوب واحد من السكر مع ربع كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند، حتى يصبح رملي القوام، مع إضافة بعض من عصير الليمون، يفرك الخليط على الجزء الذي يعاني من وجود علامات تمدد في الجسم، مع تكرار ذلك عدة مرات في الأسبوع أثناء الاستحمام، ويجب فرك الخليك من 8 إلى 10 دقائق.

جيل الصبار

يحسن جيل الصبار من الصحة العامة للجلد، فيمكن إضافة جيل الصبار النقي على منطقة التمدد في الجلد بشكل يومي بعد الاستحمام، حيث يعمل على ترطيب وتنعيم الجلد، إلا أن الأدلة حول تمكن جيل الصبار من علاج علامات التمدد ما زالت قليلة بعد.

حمض الهيالورونيك

الهيالورونيك أسيد يعمل على تحفيز الكولاجين الطبيعي الذي ينتجه الجلد، والكولاجين هو البروتين الطبيعي الذي يوجد في البشرة ويمنحها النضارة ويحافظ على صحتها، وهو مستخلص متوفر في متاجر الأغذية الصحية، وعلى الإنترنت، يمكن تناول الهيالورونيك ككبسولة عن طريق الفم، أو كمستخلص يوضع على الجلد.

زيت جوز الهند

تترك علامات التمدد تندبًا على الجلد مما يجعل زيت جوز الهند علاجًا لذلك، ومن المعروف أن زيت جوز الهند يتميز بخصائص علاجية وقدرة على الشفاء، فيمكن وضع زيت جوز الهند بشكل يومي على مناطق العلامات مما يقلل من المظهر الأحمر لها.

والآن بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور علامات التمدد في الجسم، والطرق المختلفة لعلاجها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد في لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً