Skip links

علاج كلف الحمل بعد الولادة .. ونصائح وقائية لتجنب عوامل الإصابة

علاج كلف الحمل بعد الولادة
الكلف من المشكلات الجلدية التي تشيع خاصة لدى النساء الحوامل، ويمكن أن يستمر الكلف لبعد الولادة، ويظهر على الجلد في صورة بقع بنية أو رمادية، تفسد مظهر الوجه، كيف يمكن علاج كلف الحمل بعد الولادة ؟ هذا ما ستعرفينه في المقالة التالية.

ما هو الكلف؟

الكلف عبارة عن حالة من فرط التصبغ في الجلد تنتج عنها بقع بنية أو سمراء أو رمادية اللون، وهو أكثر شيوعًا بين النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 أو 50 عامًا، وهناك ثلاث مسببات رئيسية تؤدي لظهور الكلف وهي، التغيرات الهرمونية، التعرض للشمس، الاستعداد الوراثي، ويتركز ظهور الكلف في ثلاثة مناطق وهي: مركز الوجه، خط الفك، عظمة الوجنة.

ويتم علاج الكلف بالكريمات الموضعية التي تحتوي على الهيدروكينون، وتتطلب الوقاية من الكلف تجنب التعرض لأشعة الشمس، والحماية من أشعة الشمس بارتداء القبعات، ووضع واقٍ للشمس.

ما أعراض وعلامات الكلف؟

الكلف عبارة عن لون بني أو أزرق داكن اللون، وعادة ما يظهر لدى النساء في سنوات الإنجاب والحمل، ويظهر عادة على الخدود العلوية، وأعلى الشفا العلوية، والجبهة، والذقن، ولا يشيع ظهوره لدى الذكور، كما يرتبط الكلف بالتعرض إلى أشعة الشمس، فإنه يرتبط أيضًا بالهرمونات الخارجية مثل حبوب منع الحمل، والتغيرات الهرمونية الداخلية كما في الحمل.

ويشيع الكلف لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التعرض لأشعة الشمس، والحوامل، والنساء اللاتينيات والآسيويات، وذوي البشرة الزيتونية والداكنة، مثل الأفراد ذوي الأصول الأسبانية والأسيوية، والشرق أوسطية.

أسباب ظهور الكلف

لا يزال السبب الدقيق حول ظهور الكلف غير معروف، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تسبب ظهور الكلف، ومنها:

  • الحمل
  • حبوب منع الحمل.
  • العلاج بالهرمونات البديلة مثل HRT، و البروجسترون.
  • العِرق
  • تاريخ العائلة من الكلف.
  • الأدوية المضادة للصرع.
  • ضوء الشمس.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كلف الحمل

عندما يظهر الكلف أثناء الحمل، يعرف أيضًا بقناع الحمل، فعندما تحدث التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل يزيد معدل هرموني الإستروجين والبروجسترون، كما يزيد هرمون تحفيز الخلايا الصبغية MSH، ويحدث هذا التغير خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل.

ويعتقد أن ظهور الكلف في الجسم أثناء فترة الحمل ينتج عن ارتفاع معدلات البروجسترون وليس الإستروجين أو ال MSH، وقد أظهرت الدراسات أن النساء بعد سن اليأس اللاتي يتلقين علاجات بالهرمونات البديلة لهرمون البروجسترون يكنَّ أكثر عرضة للتعرض للكلف من غيرهن، بينما من يتلقين الإستروجين وحده يكنَّ أقل عرضة للتعرض للكلف.

يمكن للعلاجات والمنتجات التي تهيج الجلد أن تتسبب في زيادة الميلانين مما يزيد من نسبة ظهور الكلف، كما أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي أو تاريخ عائلي معروف من الكلف يكونون أكثر عرضة لظهور الكلف، لذا يجب الاهتمام بطرق الوقاية من الكلف، عن طريق تجنب التعرض لأشعة الشمس، ووضع واقٍ للشمس لتجنب تحفيز الخلايا الصبغية في الجلد.

أماكن ظهور الكلف

هناك ثلاث مناطق في الوجه يشيع ظهور الكلف فيها، وهي:

  • مركز الوجه.
  • عظم الوجنة.
  • الفك السفلي.

ويعتبر الكلف أكثر انتشارًا في مركز الوجه ويشمل الجبين، والخدين، والشفة العليا، والأنف، والذقن، وقد تكون الأطراف العلوية من الرقبة أقل شيوعًا، ونادرًا ما يظهر الكلف في أجزاء أخرى من الجسم مثل الساعدين.

كيفية تشخيص الكلف

يمكن تشخيص الكلف بسهولة بظهور بقع بنية على سطح الجلد، ويمكن للأطباء المتخصصين في اضطرابات الجلد تمييز الكلف بشكل مرئي، ويمكن أن يساعد الضوء الأسود أو النانومتر في تشخيص الكلف، بالرغم من عدم ضرورته في التشخيص.

في حالة الكلف المختلط قد يكون تصبغ الجلد راجعًا للتغير في لون البشرة أو الأدمة، ونادرًا ما يتم أخذ نسيج من الجلد لفحصه لتشخيص حالة الكلف، واستبعاد حالات فرط التصبغ المحلي للجلد.

علاج كلف الحمل بعد الولادة

يمكن علاج كلف الحمل بعد الولادة بالعديد من الطرق، ولكن يجب الحذر من علاج الكلف أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، سواء العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي، ونفس الأمر بالنسبة لبعض أنواع الكريمات، لأنه قد ينتج عنها بعض المخاطر المحتملة على نمو الجنين، وعلى الأطفال الرضع، ومن الممكن إخفاء الكلف بمستحضرات التجميل بشكل مؤقت، ومن هذه العلاجات:

الكريمات

تتضمن علاجات الكلف الأكثر شيوعًا كريمات تحتوي على 2% هيدروكينون، وتشمل الكريمات التي تستلزم وصفة طبية، أو بدون وصفة طبية، والكريمات الواقية للشمس.

بينما الكريمات التي تحتوي على أكثر من 2% من الهيدروكينون تستلزم وصف طبية، وتظهر الدراسات أن الكريمات التي تحتوي على 2% فقط من الهيدروكينون تستطيع تفتيح البشرة وتكون أقل إزعاجًا من الكريمات التي تحتوي على نسبة أعلى.

ويتم وضع هذه الكريمات مرتين في اليوم على البقع البنية في الجلد، إلى جانب وضع واقٍ للشمس يحتوي على الهيدروكينون كل صباح، ويمكن علاج كل أنوع الكلف ولكن لكل نوع العلاج المناسب له.

ويمكن أن يختفي الكلف من تلقاء نفسه بدون علاج، حيث يمكن أن يختفي عند وضع واقٍ للشمس، أو عند تجنب التعرض لأشعة الشمس، أو التوقف عن حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات.

وعلاج حالات الكلف الشديدة قد يكون بالكريمات ذات التركيز الأعلى من الهيدروكينون، أو بالدمج بينه وبين مكونات أخرى مثل التريتينوين أو الكورتيكوستيرويدات أو حمض الجليكوليك، ومن هذه النسب:

  • حمض الأزيليك 15-20%.
  • حمض الريتينويك 0,1%-0.025%.
  • أدابالين 0,1%-0.3%
  • حمض الكوجيك
  • مستحلبات حمض اللاكتيك 12%
  • قشور حمض الجيلوكليك 10%-7-%.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

التقشير الكيميائي

ويمكن علاج كلف الحمل بعد الولادة بالتقشير الكيميائي، ويجب أن يتم تصميم نوع التقشير بما يتناسب مع نوع البشرة، بما يقرره الطبيب، ويشيع علاج كلف الحمل بعد الولادة بقشور حمض الجليكوليك بنسبة 30%-70%، ويمكن استخدام تركيبات مختلفة، ومن بينها مزيج من 10% من حمض الجليكوليك مع 2% من الهيدروكينون.

التقشير بطريقة الميكرو ديرمابريجن Microdermabrasion

تستخد طريقة ميكرو ديرمابريجن شفط الفراغ ومواد كاشطة تشبه بلورات الماس الناعمة أو بلورات أكسيد الألمونيوم لتفشير الطبقات العليا من الجلد، ويتم ضبط ضغط الفراغ وفقًا لحساسية الجلد، ويمكن للجلسات العلاجية أن تستمر من بضع دقائق إلى ساعة واحدة.

تعمل هذه التقنية على تحسين الكلف، ولكن النتائج الفعالة لها لا يمكن أن تظهر بعد جلسة واحدة أو اثنين، ويمكن أن تظهر النتائج الفعالة مع مرور الوقت وباستخدام واقٍ للشمس مع الكريمات الأخرى، ويمكن أن ينتج عن هذه العلاجات في بعض الحالات أن تزيد درجة الكلف بسبب قسوة المواد الكيميائة المستخدمة، ويعتمد ذلك على خبرة ومهارة الطبيب.

علاج كلف الحمل بعد الولادة بالليزر

قد يستخدم الليزر في علاج الكلف، ولكن نتائج الليزر ليست هي الخيار الأمثل في علاج كلف الحمل بعد الولادة دائمًا، لأنه يعطي نتائجًا مؤقته، وكما أوضحت الدراسات فقد نتج عن العلاج بالليزر تغير طفيف أو عدم تحسن في فرط التصبغ لدى معظم المرضى.

ويجب الحذر عند علاج الكلف بالليزر فقد يزيد الليزر من بعض أنواع الكلف، كما أن النتائج لا تكون ملحوظة بعد علاج واحد، بل ينبغي تكرار الجلسات أكثر من مرة لنتائج أكثر فعالية، ويجب عدم التعرض لأشعة الشمس لضمان نجاح العلاج.

علاجات بديلة لكلف بعد الولادة

هناك العديد من العلاجات الأخرى المستخدمة في علاج كلف ما بعد الولادة ، ومنها:

حمض الأزيليك

أظهرت الدراسات أن 15% إلى 20% من حمض الأزيليك نسبة فعالة وآمنة لعلاج الكلف، ولم تذكر مضاعفات بعد استخدامه، ولكن شمل استخدامه بعض الآثار الجانبية مثل الحكة، والاحمرار، والبقع، والشعور بالحرق المؤقت، الذي يميل إلى التحسن بعد أسبوعين أو شهر من الاستخدام، وحتى الآن لم تقر ال FDA استخدام حمض الأزيليك في علاج الكلف.

فيتامين A

الريتينويد أو فيتامين A تظهر نتائج استخدامه أن له فعالية في علاج الكلف، وفي بعض الأحيان يتم استخدامه بجانب الكريمات الأخرى مثل حمض الأزيليك أو الهيدروكينون، وله بعض الآثار الجانبية البسيطة الشائعة إلى حد ما، مثل تقشير الجلد، والجفاف، والتهيج.

حمض الترانيكساميك

أثناء دراسة هذا الحمض في الآونة الأخيرة، وهو دواء يستخدم في علاج النساء اللاتي يعانين من نزيف مفرط أثناء الحيض، وجد عن طريق الصدفة أن الكلف قد تحسن، وعلى الرغم من أن الدواء يستخدم في علاج النزيف المفرط للحيض، إلا أنه لا يوجد دليل حتى الآن يؤكد فعاليته في علاج الكلف.

نصائح لعلاج الكلف

إن كان لديك بعض الكلف يوصي أطباء الجلدية بالتالي:

وضع واقٍ للشمس

أحد أكثر العلاجات شيوعًا في علاج كلف الحمل بعد الولاة هو وضع واقٍ للشمس مع عامل حماية 30 أو أكثر، ويجب وضعه بشكل يومي حتى في الأيام التي لا تشتد فيها حرارة الشمس، أو في الأيام الغائمة، أو بعد السباحة والتعرق، ويجب اختيار واقٍ للشمس مع عامل حماية واسع المجال قبل 15 دقيقة من الخروج من المنزل، مع إعادة وضعه على الأقل مرة واحدة كل ساعتين.

ارتداء القبعات والنظارت الشمسية

يجب الحرص على ارتداء قبعات عريضة الحواف ونظارات شمسية، فإن واقي الشمس لا يستطيع بمفرده أن يحجب كل أشعة الشمس، لذا يجب البحث عن الظل دائمًا والسير فيه مع ارتداء القبعات والنظارات الشمسية.

انتقِ منتجاتك بعناية

يجب الاهتمام بانتقاء منتجات لطيفة الاستخدام على البشرة لا يمكنها أن تتسبب في حرق الجلد أو لسعه، لأن المنتجات التي تهيج الجلد قد تسبب الكلف.

إزالة الشعر بالشمع

قد يسبب إزالة الشعر بالشمع التهابًا في الجلد يمكن أن يزيد من الكلف، ومن الضروري تجنب إزالة الشعر من المناطق المصابة بالكلف، وينبغي استشارة الطبيب حول وسائل إزالة الشعر المناسبة أولًا.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور الكلف، وكيف يمكن علاج كلف الحمل بعد الولادة ، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتك واستفساراتك، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك حجز موعد في لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

 

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً