علاج قشرة الشعر.. احصل على شعر صحي.. وتخلص من الحرج

علاج قشرة الشعر
قشرة الرأس من الحالات الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، وخاصة في الشتاء، الجيد في الأمر أنها ليست علامة لظاهرة صحية خطيرة، وأن أغلب الحالات يمكن علاجها، ولكنها تظل ظاهرة محرجة وفي الحالات المتأخرة منها قد يصعب علاجها، لذا ما رأيكم في التعرف على طرق علاج قشرة الشعر وما أسبابها وأعراضها في المقالة التالية؟

قشرة الرأس Dandruff

قشرة الرأس عبارة عن قشور بيضاء تظهر على فروة الرأس في مراحل عمرية مختلفة، وهي ليست معدية أو خطيرة، وفي الحالات البسيطة لا تحتاج لأكثر من غسل الشعر بالشامبو بانتظام، وحتى الحالات الأكثر عنادًا من قشرة الرأس تستجيب أيضًا للشامبو العلاجي، وهناك حالات من القشور الصلبة المتعلقة بعدوى وأمراض فروة الرأس تختلف عن القشرة العادية من حيث الأعراض والأسباب وطرق العلاج.

أعراض قشرة الرأس

تظهر قشرة الرأس للمراهقين والبالغين في صورة قشور بيضاء من الجلد الميت ذات مظهر زيتي، وتظهر على سطح الشعر، وقد تسقط على الكتفين، وقد تكون مصحوبة بالحكة أيضًا، كما أنها تزداد سوءًا في فصلي الخريف والشتاء؛ لأن تدفئة الجسم الداخلية تساهم في جفاف الجلد، ثم تتحسن خلال فصل الصيف.

تشيع قشرة الرأس لدى الأطفال حديثي الولادة، وتظهر القشرة لدديهم في صورة غطاء للرأس من القشور السميكة، ويمكن أن يحدث في أي وقت من الرضاعة، وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه وهو ليس ظاهرة خطيرة تستدعي قلق الوالدين.

متى يجب رؤية الطبيب؟

يمكن علاج معظم حالات قشرة الرأس بدون العلاجات الطبية، ولكن إن لم تستجب القشرة لأنواع الشامبو التي لا تستلزم وصفة طبية، أو إذا أصبحت فروة الرأس حمراء أو منتفخة يجب رؤية الطبيب الأمراض الجلدية، فقد تكون هذه إحدى حالات التهاب الجلد الدهني، أو حالة مرضية تشبه قشرة الرأس.

أسباب قشرة الرأس

لا توجد أسباب دقيقة تفسر سبب وجود القشرة على الرأس، ولكن يرجعها البعض للهرمونات؛ لأنها عادة تزيد في مرحلة البلوغ، ومن عوامل ظهور القشرة على الرأس:

التهاب الجلد الدهني

التهيج الناتج عن التهاب الجلد الدهني، وهي إحدى أكثر الحالات انتشارًا وتكون مصحوبة بجلد أحمر دهني مغطى بقشور بيضاء، ويزداد لدى ذوي البشرة الدهنية، ويظهر على العديد من مناطق الجسم مثل الحاجبين، وخلف الأذنين، والحاجبين، وعظم الصدر، وجوانب الأنف، ويرتبط عادة بفطر الملاسزيا الذي يعيش على فروة الرأس ويتغذى على الزيوت التي تنتجها فروة الرأس.

وهو عادة لا يتسبب في أية مشكلات ولكن قد يصبح مفرط النشاط مما يجعل فروة الرأس أكثر تهيجًا، وتنتج خلايا إضافية من الجلد، وعندما تموت هذه الخلايا وتسقط تمتزج بالزيوت في فروة الرأس وتتكون القشرة.

عدم تمشيط الشعر بالقدر الكافي

يؤدي تمشيط الشعر وتصفيفه وتنظيفه بانتظام إلى تقليل خطر الإصابة بالقشرة؛ لأنه يساعد في التخلص من الجلد بشكل طبيعي.

الحساسية من الخميرة

الأشخاص الذين يعانون من التحسس ضد الخميرة لديهم فرص أعلى للإصابة بقشرة الرأس، لذا قد تؤثر الخميرة على ازدياد قشرة الرأس وخاصة عندما تزداد قشرة الرأس في الشتاء، أو في الشهور الأكثر دفئًا، ويمكن أن تحفز الأشعة فوق البنفسجية من عمل الخميرة.

جفاف الجلد

الأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس، وينتج عن الجلد الجاف تكون رقائق صغيرة من قشرة الرأس غير الدهينة، وقد يكون الهواء البارد في الشتاء أكثر الأسباب التي يترتب عليها جفاف الجلد.

منتجات العناية بالشعر الخاطئة

بعض منتجات العناية وتنظيف الشعر مثل الشامبو قد تتسبب في تهيج واحمرار فروة الرأس وقد يصاحبها الشعور بالحكة وتكون القشور، عند اختيار منتجات خاطئة، كما أن غسل الشعر بشكل مفرط قد يصيب البشرة بالتهيج أيضًا.

بعض المشكلات الصحية

بعض الأشخاص يصابون بأنواع ما من عدوى فروة الرأس ومنها الصدفية، والإكزيما، وغيرها من الاضطرابات الجلدية التي تتسبب في تكون قشرة الرأس، وهناك نوع من العدوى الفطرية تعرف باسم القوباء الحلقية، أو سعفة الرأس يمكن أن تتسبب في القشرة، وعادة ما تصيب الأطفال، وتنتقل عند مشاركة أدوات تصفيف الشعر.

بعض الأمراض

بعض كبار السن قد يصابون بمرض باركنسون وغيره من الأمراض العصبية الأخرى، وهم أكثر عرضة لالتهاب الجلد والقشرة، كما أن المصابين بمرض نقص المناعة البشرية أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الزهمي، كذلك من يتعرضون لنوبات قلبية، أو سكتات دماغية، ومن يعانون من ضعف جهاز المناعة.

النظام الغذائي

عدم الحصول على القدر الكافي من بعض العناصر الغذائية مثل الزنك، وفيتامينات ب، وبعض أنواع الدهون قد يزيد من فرص ظهور القشرة.

الإجهاد العقلي

قد توجد علاقة ارتباط بين الإجهاد العقلي ومشاكل الجلد.

العمر

تزداد القشرة في سن المراهقة وحتى منتصف العمر، ويمكن أن تستمر مدى الحياة، وتؤثر على الرجال أكثر من النساء ربما لأسباب تتعلق بالهرمونات.

علاج قشرة الشعر

يمكن علاج قشرة الشعر والسيطرة عليها في أغلب الحالات باستخدام شامبو لتنظيف الشعر من الزيوت بشكل يومي، والتخلص من خلايا الجلد، وقد لا ينجح الشامبو العادي في التخلص من قشرة الرأس، ويجب تجربة المنتجات أولًا والتوقف عنها عند الشعور بالحكة أو الوخز، او الاحمرار، والاحتراق، وفي حالة تطور الأعراض لطفح جلدي أو صعوبة التنفس يجب الذهاب للطبيب على الفور.

شامبوهات علاج قشرة الشعر

يتم تصنيف شامبوهات علاج قشرة الشعر وفقًا للمواد التي تحتوي عليها كالتالي:

شامبو بيريثيون الزنك

تحتوي هذه المواد على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، ويمكن أن تقلل الفطر على فروة الرأس الذي يتسبب في التهاب الجلد القشري.

الشامبوهات التي تحتوي على القطران

مادة قطران الفحم منتج ثانوي لتصنيع الفحم، يساعد في تخفيف قشرة الرأس، وتقليل التهاب الجلد الدهني، والصدفية، ويبطيء سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس وتقشرها، وقد يتسبب في تغير لون الشعر الفاتح.

حمض السالسيليك

تساعد هذه المواد على علاج قشرة الشعر وإزالتها ولكنها تترك فروة الرأس جافة مما يؤدي إلى مزيد من تساقط القشرة، ويمكن أن يساعد استخدام شامبو مكيف على تخفيف الجفاف.

مادة السولفايد

يبطيء هذا الشامبو من موت خلايا الجلد ويقلل أيضًا من نشاط فرط الملاسيز؛ ويجب استخدام الشامبو وفق التعليمات، وغسل الشعر جيدًا؛ لأنه يمكن أن يتسبب في تغيير لون الشعر الفاتح، والأحمر، والرمادي، والأشقر، أو اللون الكيميائي.

شامبو كيتوكونازول

مادة الكيتوكونازول عامل مضاد للفطريات واسع المجال قد يفيد في علاج قشرة الشعر عندما لا تنجح العلاجات الأخرى، ويمكن استخدامه بدون وصفة طبية.

ملاحظات عند استخدام شامبوهات علاج قشرة الشعر :

• يجب استخدام الشامبو في علاج قشرة الشعر بشكل يومي للتخلص من القشرة.
  • يغسل الشعر فيما بعد لمرتين أو 3 مرات في الأسبوع فقط حسب الحاجة.
  • عندما يعمل أحد الأنواع على علاج قشرة الشعر ثم يفقد فعاليته جرب التناوب بين نوعين من الشامبو.
  • يجب قراءة الإرشادات جيدًا على زجاجة الشامبو.
  • تأكد من أن التعليمات توصي بترك الشامبو على الشعر، أم يجب شطفه على الفور.
  • عند الاستمرار في العلاج لعدة أسابيع ومازالت هناك قشرة على الكتفين يجب رؤية الطبيب.
  • قد يوصي الطبيب بنوع شامبو مضاد للقشرة، أو علاج باستخدام غسول الستيرويد.

علاج قشرة الرأس بوصفات منزلية

وتشمل ما يلي:

الزيوت الطبيعية

• يشيع استخدام زيت شجرة الشاي لعلاح مشكلات حب الشباب والصدفية، لما له من خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات والتي تساعد في علاج قشرة الشعر ، وعند استخدامه يجب وضع بضعة قطرات منه لزيت ناقل مثل الزيتون أوجوز الهند؛ لأنه قد يتسبب في حرق البشرة.
  • زيت جوز الهند يساعد على ترطيب البشرة ونمنع جفافها، ويمن أن يساعد في علاج الإكزيما، يمكن الاستمرار في وضعه حتى 8 أسبابيع قد ينتج عنه علاج القشرة لما لها أيضًا من خصائص مضادة للميكروبات.
  • يمكن أن يعالج جل الصبار بعض مشكلات البشرة مثل الصدفية والحروق، والقروح الباردة، وقد يترتب عليه علاج قشرة الشعر في الكثير من الحالات؛ لما له من خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، وتقليل الالتهاب.

تقليل الإجهاد

يمكن أن يؤثر الإجهاد على الصحة العامة، وعلى المدى البعيد قد يؤثر على الصحة العقلية، وبالرغم من أنه لا يسبب قشرة الرأس، ولكنه قد يزيد الأعراض من الجفاف والحكة، كما أنه يقمع الجهاز المناعي، مما يخفض كفاءته في محاربة الفطريات والبكتريا والحالات الجلدية التي تسهم في تكون قشرة الرأس.

خل التفاح

يستخدم كعلاج طبيعي للقشرة، فالحموضة التي يحتوي عليها تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، ويوازن درجة الحموضة في الجلد ويمنع من نمو الفطريات، وبالتالي التخلص من القشرة، وعند استخدامه يمكن إضافة بضعة ملاعق إلى شاميو الشعر، أو وضع بضعة قطرات من الزيوت العطرية مع خل التفاح ورشها على الشعر.

الأسبرين

يحتوي الأسبرين على حمض السالساليك الذي لديه خصائص مضادة للالتهاب، ويوجد في بعض أنواع شامبوهات الشعر، لذا يمكن وضع حبتين من الأسبرين بعد سحقها إلى بودرة وإضافتها إلى شامو الشعر قبل غسله، وقد يعالج التهاب الجلد الدهني.

الأحماض الدهنية

قد تساعد الأحماض الدهنية الغنية بالأوميجا 3 في التخلص من الالتهيابات التي ينتج عنها جفاف الجلد والشعر والبشرة، ويمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية أو من الأسماك كالماكريل والسالمون، والتونة، أو بذور الكتان والجوز والشيا.

البروبيوتك

تناول المزيد من البروبيوتيك وهو نوع من البكتريا المفيدة للصحة تعمل على تقيلل الالتهابات وبالتالي قد تسهم في علاج قشرة الشعر ويمكن تناولها كمكمل غذائي أو الحصول عليها من الأطعمة مثل الكرنب المخلل.

البيكنج صودا

يمكن استخدام البيكينج صودا في علاج قشرة السعر لأنها تعمل كمقشر لطيف في التخلص من الجلد الميت، كما أنها أكثر تأثيرًا على الفطريات الأكثر شيوعًا في التسبب في العدوى الجلدية، كما أنها متوافرة وسهلة الاستخدام، ويكتفى فقط بوضع صودا الخبز على فروة الرأس وتدليكها بها ثم تركها لعدة دقائق وغسلها بالشامبو.

يمكن أن تنجح العلاجات المنزلية في تقليل قشرة الشعر بنسبة 50%، بالرغم من أنه لا توجد دراسات بالقدر الكافي الذي يؤكد على حتمية فعاليتها، ويمكن أن يكون زيت شجرة الشاي أكثر الطرق فعالية في علاج قشرة الشعر أكثر من الطرق الأخرى، وفقًا للعديد من الدراسات.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طرق علاج قشرة الشعر المختلفة، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.