Skip links

علاج فراغات الشعر.. شعر أكثر كثافة بطرق تجميلية.. ووصفات منزلية

ارسل لنا استفسارك على الواتس ابعلاج فراغات الشعر
قد لا يؤدي تساقط الشعر التدريجي إلى الصلع ولكنه يتسبب في تكون بقع فارغة من الشعر تختلف أماكن وأنماط ظهورها، وفي النهاية لا يبدو الشعر بالمظهر المفضل لدينا، لذا ما رأيكم في التعرف على طرق علاج فراغات الشعر وما أسبابها؟ للحصول على المظهر الصحي الجمالي الذي نسعى إليه جميعًا.

أسباب فراغات الشعر

قد يرجع تساقط الشعر إلى نمط الحياة، وفي بعض الأحيان لأسباب وراثية، أو كليهما، وهناك حالات طبية يترتب علىها تساقط الشعر بسبب الأدوية التي تعالجها، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية من الطبيعي أن نفقد في اليوم الواحد من 50 إلى 100 شعرة في اليوم، وربما يصل العدد إلى 250 شعرة في كل مرة نقوم فيها بغسل الشعر، وأكثر من هذا المعدل يصنف تساقط الشعر على أنه غير طبيعي.

ومن أسباب تساقط الشعر:

نمط الحياة الخاطئ

ويشمل ما يلي:

  • الإفراط في العناية بالشعر، من صبغ، وتنظيف، واستخدام أدوات تجعيد وفرد الشعر.
  • سحب الشعر لفترات طويلة وربطه بقوة يترتب عليه ما يعرف بثعلبة الجر، ويؤدي ذلك لرجوع خط الشعر للوراء من الأمام والجوانب.
  • عدم الحصول على ما يكفي من المغذيات الضرورية للشعر مثل حمض الفوليك، والحديد، وغيرها من المعادن اللازمة لنمو بصيلات الشعر بشكل طبيعي.
  • الإجهاد والضغط النفسي يرتبط بزادة إنتاج هرمون الكورتيزول، الكثير من الهرمونات الناتجة عن التوتر تتسبب في قتل البصيلات ومنع نمو الشعر الجديد.
  • يمكن أن تظهر الفراغات في الشعر بشكل طبيعي لأسباب وراثية تتسبب في قلة كثافة الشعر.

يمكن أن يتساقط الشعر وتظهر الفراغات في الحالات التالية:

  • تغير الهرمونات في فترة الحمل.
  • التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
  • التقلبات الهرمونية في فترات مختلفة مثل انقطاع الطمث وفترة المراهقة، وسن اليأس، أو التقدم في العمر.
  • فقدان الوزن السيرع يتسبب في تعرض الجسم للصدمة ودفع الشعر للتساقط خلال 6 أشهر، ثم يرجع للنمو مرة أخرى بشكل طبيعي.
  • هناك أشكال عديدة من الصدمة الجسدية مثل الحوادث، والعمليات الجراحية، والتوتر والضغط النفسي، من الأسباب المباشرة لتساقط الشعر.
  • قصور المناعة الذاتية.
  • اضطرابات الجلد، والعدوى الفيروسية والفطرية.

هناك أسباب أقل شيوعًا لتساقط الشعر من بينها:

علاج فراغات الشعر

يمكن علاج فراغات الشعر باستخدام أدوية وشامبو علاج تساقط الشعر، أو بالإجراءات الطبية، والطرق الطبيعية كالتالي:

تدليك فروة الرأس

ربما أبسط طريقة والأقل تكلفة على الإطلاق بين طرق علاج فراغات الشعر هي تدليك فروة الرأس، يدون أية آثار جانبية فقط عند غسل الشعر يتم الضغط بلطف بأطراف الأصابع حول فروة الرأس، وبذلك يتدفق الدم بكثرة إلى فروة الرأس، ويمكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون لتحقيق استتفادة أكثر.

الزيوت الأساسية

الزيوت العطرية هي سوائل تشتق من نباتات، وكانت تستخدم قديمًا في الطب البديل وطب الروائح، ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في علاج فراغات الشعر زيت اللافندر، والروز ماري، والزعتر، وزيت شجرة الشاي، كما أنها تدخل في تكوين منتجات علاج فراغات الشعر وتساقطه.

ومع ذلك لا توجد الكثير من الدراسات التي تثبت أنها يمكنها علاج الصلع وتساقط الشعر بالرغم أن بعض الدراسات القليلة أسفرت عن نتائج إيجابية، لذا إن قررت علاج فراغات الشعر باساتخدام الزيوت الأساسية يجب خلطها بزيت ناقل لتقليل تركيزها لأنها قد تتسبب في التهيج والطفح الجلدي، والحكة، ويجب اختبارها قبل الاستخدام.

الشامبوهات

هناك العديد من أنواع الشامبو التي تعالج تساقط الشعر وتضيف القوام والسمك إلى الشعر، بفضل محتواها من الفيتامنيات، والأحماض الأمينية، التي تجعل فروة الرأس أكثر صحة، ومع مرور الوقت ينمو شعر أكثر ويصبح أكثر كثافة مع الاستخدام اليومي، أو حسب تعليمات الطبيب.

الفيتامينات المتعددة

حتى يصبح الشعر صحي يجب توفير الفيتامنيات والمغذيات التي تساعد في نمو الشعر وعمل البصيلات بشكل أفضل، لذا يجب في البداية فحص الدم لدى مقدم الرعاية الصحية للتحديد الدقيق للعناصر الغذائية الناقصة، وفي حالة انخفاض المغذيات اللازمة لنمو الشعر يصف الطبيب الحديد والزنك وحمض الفوليك للحصول على شعر أقوى وصحة أفضل.

يجب الحذر عند استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية ويفضل أن توصف تحت إشراف الطبيب فقد تؤدي زيادة الزنك على سبيل المثال إلى آثار جانبية سلبية لا نرغب بها.

مكملات حمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من فيتامينات ب المهم لتوليد الخلايا ويساعد على تكوين بصيلات شعر جديدة في المناطق التي تعاني من فراغات الشعر.

البيوتين

ويشمل البيوتن فيتامين ب-7 وهو مادة غذائية قابلة للذوبان، يمكن الحصول عليها من المكسرات والعدس والكبد، وينصح عند تناول مكملات ب-7 بعدم تناول مكملات فيتامين ب-5 في نفس الوقت؛ لأن كل منهما سيقلل من فعالية الآخر.

أحماض أوميجا3 وأوميجا 6 الدهنية

تساعد أحماض اوميجا 3 و6 الدهنية في مكافحة الالتهابات وهي السبب الأساسي في الكثير من الحالات الصحية، من بينها تساقط الشعر المبكر، ومن ناحية أخرى أحماض أوميجا 6 الدهنية تفيد صحة البشرة وفروة الرأس، وتعتبر الزيوت النباتية المصدر الأولى لأوميجا 6، والأسماك الدهنية غنية بأوميجا3، ويمكن تعويض نقصها بتناول المكملات.

مينوكسديل

مينوكسيديل من أشهر أدوية علاج تساقط الشعر ومعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وبتوافر بدون وصفة طبية، يأتي في صورة سائل أو رغوة، ويمكن أن يستغرق العلاج حتى 16 أسبوعًا لرؤية النتائج بالتدريج، ومن الآثار الجانبيه له نمو الشعر غير المرغوب على الوجه واليدين، وقد لا يأتي بأية نتائج مع بعض الأشخاص.

سبيرونولاكتون

يوصف كمضاد لتساقط الشعر الإندروجيني الناتج عن الهرمونات، ويوصف للنساء لعلاج تساقط الشعر الناتج عن التقلبات الهرمونية، وهناك حاجة لاختبار الدم قبل وصف هذا العلاج.

فيناستراييد

إحدى وصفات علاج فراغات الشعر للرجال فقط، وهو دواء فموي، تأخذ منه حبة كل يوم، ومن آثاره الجانبية نقص الرغبة الجنسية، ويحذر على النساء لمس أي قرص مكسور أو استخدامه خاصة في فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.

الكورتيزون

الكورتيزون علاج بوصفة طبية يستخدم في علاج الحالات المرتبطة بالالتهابات الكامنة، في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب الحالات الالتهابية في مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك تساقط الشعر.

العلاج بالليزر

تستخدم على نطاق واسع حرارة الليزر منخفضة المستوى في التخلص من بعض حالات تساقط الشعر، فعن طريق الحرارة يتم تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفز الكولاجين، لذا تتجدد الأنسجة التالفة، وتزداد البصيلات أيضًا في النمو وتنتج شعر جديد ويصبح الشعر أكثر كثافة.

الميزوثيرابي

يعالج الميزوثيرابي الصلع الوراثي وقلة كثافة الشعر، يما يحتويه من مركبات طبيعة وكيميائية علاجية، من فيتامنيات، وإنزيمات، وأعشاب، ومعادن، وأدوية بتركيزات محددة مثل مينوكسيديل، وبفضل استخدام تقنيتين في العلاج يعزز نمو الشعر ويزيد كثافته كالتالي:

  • عن طريق عجلة دوارة ذات أسنان مدببة يتم اختراق عدة ملليمترات في فروة الرأس وعمل ثقوب دقيقة للغاية وغير مرئية، أثناء الشفاء الطبيعي تنتج الكثير من ألياف الكولاجين التي تجدد الأنسجة التالفة، وتصلح بصيلات الشعر.
  • ثم يتم حقن فروة الرأس بمكونات الميزوثيرابي، التي تصلح البصيلات، وتتسبب في وقف نشاط الإنزيمات التي تقتل بصيلات الشعر وتتسبب في التساقط، كما تساعد الدم على الوصول لفروة الرأس؛ لأنها تنشط الدورة الدموية، كما تزيد من حجم وعدد بصيلات الشعر، وتعزز نمو بصيلات جديدة.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

إحدى الطرق الطبيعة بالكامل المستخدمة في علاج فراغات الشعر وزيادة كثافته، وتتم عن طريق استخلاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية من دم المريض، وحقنها في فروة الرأس، وبفضل خصائصها العلاجية، تصبح فروة الرأس أكثر صحة، وتصلح الخلايا التالفة، وتعزز نمو الشعر والبصيلات الجديدة، وتزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طرق علاج فراغات الشعر وأسبابها، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً