Skip links

علاج دهون البطن بطرق طبيعية.. وما يهم معرفته عن الطرق الجراحية

علاج دهون البطن
دهون البطن من أنواع الدهون العنيدة التي تؤرق الكثيرين لصعوبة التخلص منها، بالتأكيد نرغب جميعنا في الحصول على مظهر كامل وقوام جذاب ومتناسق، لذا تعرفوا معنا في المقالة التالية على طرق علاج دهون البطن وما أهمية التخلص منها.

أنواع دهون البطن

يوجد نوعان من الدهون في البطن وهي الدهون تحت الجلدية والتي يمكن الشعور بها عند لمس البطن، أو قرص الجلد، وتفدي الجسم في الحصول على الطاقة كمصدر ثاني بعد النشويات، كما تقع بين العضلات والجلد كحلقة وصل بينهما، ولكن لا يجب ان تزيد في الجسم عن المعدل الطبيعي حتى لا تتسبب في السمنة وتراكم الدهون داخل تجويف البطن.

النوع الثاني من الدهون هو الدهون الحشوية وتقع في التجويف البطني وحول اعضاء الجسم كالأمعاء والكبد والقلب، وهذه الدهون هي النوع الضار الذي يتسبب في الكثير من الأمراض المزمنة.

لماذا يجب علاج دهون البطن ؟

يجب علاج دهون البطن لأنها تتتسب في الكثير من الامراض المزمنة، بسبب إفرازها لمادةتسمى السيتوكينات وهي التي تتسبب فهذه الامراض، وتزداد نسبة الدهون الحشوية مع ازدياد نسبة الدهون تحت الجلدية، ومن الامراض المزمنة التي تتسبب الدهون فيها ما يلي:

  • أمراض القلب .
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة مقاومة الإنسولين وفرص الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية.
  • السرطان بشكل عام وخاصة سرطان القولون والمريء والبنكرياس، وسرطان الثدي.

طرق علاج دهون البطن

ممارسة التمرينات الرياضية

في المقام الاول عند علاج دهون البطن يجب ممارسة التمرينات الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم، وبمعدل منتظم لمدة 5 ايم في الأسبوع على الاقل، وللحصول على نتائج افضل يمكن زيادة كثافة التمرينات وممارسة تمرينات المقاومة، وإضافة بعد التمرينات الأخرى مثل الجري، أو المشي لمسافات طويلة.

يمكن ان أيضًا الحصول على نصف النتائج بإضافة تمرينات المقاومة إلى جانب الركض او المشي لمدة 20 دقيقة في اليوم لمدة 4 أيام في الاسبوع، وفي المتوسط يمكن ممارسة التمرينات الهزائية لمدة 30 دقيقة على الاقل لثلاثة مرات في الاسبوع، هذا يساعد على علاج دهون البطن الحشوية، يمكن إضافة بعض التمرينات مثل الزومبا، واليوجا وكمرة القدم.

النظام الغذائي

لا يوجد نظام غذائي سحري للتخلص من دهون البطن، ولكن عند اتباع أي نظام غذائي يمكن علاج دهون البطن في مقدمة الدهون التي يتخلص الجسم منها، وللحصول على نتيجة جيدة، يجب زيادة معدل الألياف في النظام الغذائي، وخاصة الألياف القابلة للذوبان مثل بذر الكتان، أو الحصول عليها من التفاح والبازلاء الخضراء، حيث تزيد الألياف من معدل حرق الدهون.

إحجز الأن

الحصول على قسط كافي من النوم

يساعد الحصول على قسط كافي من النوم من منع تكون دهون البطن والدهون بشكل عام، فالأشخاص الذين ينامون بمعدلات اقل ترتفع لديهم تنسبة دهون البطن اكثر من الأشخاص الذين ينامون لفترات كافية، والمعدل الكافي للنوم من 6 إلى 7 ساعات عند الرغبة في علاج دهون البطن الحشوية والدهون بشكل عام.

التخلص من الإجهاد

يجب إيجاد حلول للتخلص من الإجهاد وخفض درجة التوتر سواء الناتج عن الحياة الشخصية أو بيئة العمل، حيث يزيد الإجهاد من استجابة الجسم لهرمون الكورتزيول وهو يعرف بهرمون الإجهاد وعند إفرازه بالجسم بدرجة كبيرة يرفع من نسبة الدهون وخاصة دهون البطن.

ويمكن التحكم في التوتر والإجهاد عن طريق التخلص من الأسباب، أو إيجاد طرق صحية للشفاء الذاتي وتفريغ الطاقة السلبية الناتجة عن التوتر، حاول التفكير في امور جدية قبل اليوم ليبدأ اليوم الجديد بشكل أفضل، تعطير المكان الذي تجلس فيه، الابتسام قبل النوم، ممارسة الهويات.

يمكنك أيضًا إنهاء اليوم بقراءة كتاب جيد، أو الحديث الإيجابي مع شخص مفضل، كتابة مذكراتك قبل النوم، أو شراء كتب التلوين لتفريغ طاقة التوتر وإدخال مشاعر إيحابية عبر الألوان، ولا تنسى ممارسة الرياضة في المقام الاول والنزول من السيارة في مكان بعيد عن المنزل والمشي بعد العودة من العمل.

تجربة الصيام المتقطع

الصيام المتقطع أحد الطرق الفعالة للتخلص من الدهون في الجسم، ويتم عن طريق تناول  الطعام في فترات محددة من اليوم والصيام باقي ساعات اليوم، وهناك طريقة أخرى للصيام ليوم كامل لمرتين في الأسبوع، أو الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام في 8 ساعات فقط.

تناول وجبات خفيفة صحية

بدلًا من تناول البسكويت أو الكعك المحلى اختر بدائل صحية من الفاكهة، وبدل من تناول الآيس كريم يمكنك تناول ثمرة موز اوشريحة بطيخ، أو مشروبات معدة بطريقة صحية ومحلاة بالعسل والموز بدلًا من السكر.

 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مشروبات لعلاج دهون البطن

قد تساعد المشروبات التالية في علاج دهون البطن :

الشاي الاخضر

بالرغم من أن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين إلا ان انخفاض نسبته لا يمنع من الاسترخاء، لذا يمكن تناول الشاي الأخضر قبل النوم وسيعمل محتواه الغني بمضادات الاكسدة على تقليل الالتهابات المتسببة في زيادة الوزن،  ورفع نسبة حرق الدهون لذا يجب أن يأتي على رأس قائمة مشروبات علاج دهون البطن .

خل التفاح المخفف

يمكن وضع ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح على كوب واحد من الماء وشربه يوميًّا وسيعمل على تقليل البكتيريا وحرق دهون البطن يمكن الاستمرار عليه لمدة 12 أسبوعًا للحصول على نتائج افضل، ولكن لا يجب تناوله مركزًا لانه يعمل على تآكل مينا الأسنان.

عصير الجريب فروت والقرفة

يساعد الجريب فروت على إنعاش الجسم وترطيبه، كما يعزز من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، ويمكن شراؤه أو عصر الجريب فروت والحصول على العصير، ويمكن شربه عن طريق إضافة كوب من الماء إلى عصا القرفة وتركهما على النار لمدة سبع دقائق ثم يضاف الجريب فروت البارد ويمكن إضافة النعناع، وبعض العسل او القليل من السكر.

عصير الخيار

يمكن شرب عصير الخيار الطازج قبل النوم ويمكن عصر الخيار عن طريق فرمه واستخلاص الماء، ويمكن إضافة الماء عند عدم تحمل قوة نكهته، ويمكن إضافة الزنجبيل او الليمون لتحسين نكهته، يمكن تكرار هذا المشروب لمدة شهر وستلاحظ اختفاء دهون البطن بالتدريج.

عصير الليمون والخيار

الليمون له قدرة هائلة على حرق الدهون وخاصة عند تناوله على معدة فارغة، وخاصة عند تكرار تناوله عدة مرات في اليوم، ولتحسين النكهة أو تجديدها يمكن إضافة عصير البرتقال أو الجريب فروت، أو الخيار مع بعض الماء، ويحلى حسب الحاجة.

الزنجبيل

شرب الزنجبيل قبل النوم يساعد على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بشكل افضل كما يساعد على تقليل آلام المعدة، وتحسين قدرتها على الهضم، ويمكن شربه دافئًا مع غضافة اللليمون العسل، او مثلجًا خلال أشهر الصيف.

 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

عصير الفراولة مع االليمون والأعشاب

تحتوي الفراولة وانواع التوت المختلفة على خصائص طبيعية ومضادات للاكسدة تحمي الجسم مت الالتهابات والسرطان، وأمراض القلب، كما تجد من الهرمونات التي تتسبب في الالتهابات ومستوى سكر الدم، وتعيق فقدان الوزن، ويمكن تناولها عن علاج دهون البطن عن طريق إضافة عصير او شرائح الليمون في كوب من عصير الفراولة بعد نقع الأعشاب مثل النعناع.

شفط دهون البطن

بالرغم من ان عمليات شفط دهون البطن بتقنياتها المختلفة لا تهدف للتخلص من الوزن الزائد ولكنها تعمل نتائج مع الرياضة والرجيم، فبعض أنواع الدهون قد تكون من الدهون العنيدة لالتي لا تستجيب للرجيم والرياضة، لذا يعد تجربة هذه النصائح وعدم التخلص من السمنة الموضعية في البطن هنا ياتي دور عملية شفط الدهون للتخلص من السمنة الموضعية وعلاج دهون البطن فقط خلال عدة ساعات.

ويمكن ان تتم العملية تحت التخدير الموضعي او العام وينتج عنها تقليل مظهر السيلوليت أيضًا، كما تتوافر العديد من التقنيات التي لا تعمل فقط على علاج دون البطن ولكنها تنحت محيط البطن وتجعلها اكثر نحافة، وتحسن جودة الجلد وتشده في نفس الإجراء، ومن هذه أفضل هذه التقنيات واحدثها تفنية الفيزر تليها الليزر، كما يمكن التخلص من دهون البطن بالإجراءات غير الجراحية مثل الليزر البارد، حسب كمية الدهون في البطن.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد ان تعرفنا على طرق علاج دهون البطن بكل من الطرق الطبية والطبيعية المنزلية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً