علاج حب الشباب

علاج حب الشباب.. بإجراءات طبية متعددة.. والعلاج الموضعي والأدوية

whatsapp banner

علاج حب الشباب
بالتأكيد تتذكر المرأة الأولى التي بدأت فيها الحبوب والبثور في الانتشار فجأة في جميع الوجه أو الظهر، أو أجزاء أخرى من الجسم، وما يصاحبها من شعور بالحرج والاستياء، كيف يتكون حب الشباب؟ وهل يمكن الوقاية منع انتشاره؟ هناك العديد من طرق علاج حب الشباب التي تتخلص منه بأقل ندبات ممكنة، يمكن التعرف عليها في هذه المقالة.

أعراض حب الشباب

يمكن أن يتواجد حب الشباب في الكثير من مناطق الجسم، ولكن أكثرها شيوعًا الوجه، والظهر، والعنق، والصدر، والكتفين، وعادة ما تتواجد معه البثور البيضاء أو السوداء، والتي تعرف بالرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء، ويعرف أي منهما بالكوميدونات comedones.

تظهر الرؤوس السوداء في البداية كبثور مفتوحة فوق سطح الجلد ثم تصبح سوداء الطرف بفعل تأثير الأوكسجين في الهواء، بينما البثور البيضاء تتكون كبثور مغلقة تحت سطح الجلد مما يعطيها المظهر الأبيض، وبالرغم من أن الرؤوس البيضاء والسوداء من أكثر آفات حب الشباب شيوعًا، إلا أنه قد تحدث بعض أنواع أخرى، مثل الآفات الالتهابية التي قد يترتب عليها التندب، وتشمل:

• فقاعات حمراء صغيرة، وآثار لنتوءات نتجة عن التهاب بصيلات الشعر، أو إصابتها.
  • بثور حمراء صغير يتكون بها بعض القيح أو الصديد في طرفها.
  • عقيدات عبارة عن كتل صلبة مؤلمة عادة تتكون تحت سطح الجلد.
  • أكياس من الكتل الكبيرة المؤلمة تحت سطح الجلد، وعادة ما تكون مؤلمة ويصاحبها الصديد.

أسباب حب الشباب

يحتوي الجلد على المسام وهي عبارة عن ثقوب صغيرة يمكن أن تنغلق بفعل الزيوت والبكتريا، وخلايا الجلد الميتة والشوائب التي تعلق بالجلد، وبسبب هذه العوامل أو أحدها قد تتطور البثور باستمرار متسببة في حب الشباب، وبالرغم من أن حب الشباب ليس ظاهرة خطيرة لكن يمكن أن يترتب عليها الكثير من الأضرار مثل: المشكلات العاطفية المتعلقة بتقدير الذات، أو الألم، والندبات.

whatsapp banner

كل فتحة من مسام الجلد تنتهي ببصيلات الشعر، وتتكون البصيلة من شعر وغُدة دهنية، تقوم الغدة الدهنية بإفراز الزيت أو ما يعرف بالزهم، ينتقل هذا الزيت إلى الشعر، ومن المسام إلى الجلد، ويحافظ الزهم على البشرة مشدودة وناعمة، ويمكن أن يكون حب الشباب بسبب مشكلة واحدة أو العديد من المشكلات من إفراز الكثير من الزيوت عند:

• إنتاج الكثير من الزيت من بصيلات الشعر.
  • تراكم خلايا الجلد الميت في المسام.
  • تراكم البكتيريا في المسام.
  • يمكن أن يتسبب إنغلاق المسام وداخله البكتيريا وعدم قدرة الزيوت على الخروج من المسام المسدود.

كيفية منع حب الشباب

من الصعب منع حب الشباب، ولكن يمكن عمل بعض الخطوات في المنزل بعد علاج حب الشباب تساعد على منع تكونه، باتباع الخطوات التالية:

• تنظيف الوجه مرتين في اليوم باستخدام منظف خالي من الزيوت.
  • استخدام كريم علاج حب الشباب بدون وصفة طبية للتخلص من الزيوت الزائدة.
  • تجنب مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت.
  • الحد من التوتر.
  • تجنب السكريات المكررة، واتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون.
  • التخلص من الماكياج وآثاره بتنظيف البشرة جيدًا قبل النوم.
  • ضرورة الاستحمام بعد التمرين.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

عوامل خطر الإصابة بحب الشباب

بالرغم من أن ما يثار حول أن تناول الشوكولاته والبطاطس المقلية من مسببات الإصابة بحب الشباب لا يوجد له دليل علمي، إلا أن هناك بعض الأسباب الفعلية لحب الشباب ومنها:

• التغيرات الهرمونية الناتجة عن البلوغ والحمل.
  • تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل أو الكورتيكوستيرويدات corticosteroids.
  • اتباع نظام غذائي عالي السكريات، أو الكربوهيدرات المكررة مثل: الخبز الأبيض، والمخبوزات.
  • إصابة الآباء بحب الشباب من قبل.

أكثر الأشخاص عرضة لحب الشباب هم من في سن البلوغ بسبب التعرض للتغيرات الهرمونية التي يخضع لها الجسم، يمكن أن يترتب على التغيرات الهرمونية زيادة إنتاج الزيت مما يؤدي إلى زيادة خطر حب الشباب، وعادة ما ينخفض حب الشباب الهرموني المرتبط بالبلوغ أو يتحسن على الأقل مع الوصول إلى سن الرشد.

طرق علاج حب الشباب بالأدوية

تعتمد طرق علاج حب الشباب على نوع الحبوب فهناك الحبوب الالتهابية وغير الالتهابية، وغيرهما، وتشمل:

علاج حب الشباب غير الالتهابي

يشمل حب الشباب غير الالتهابي الرؤوس السوداء والبيضاء، وعادة لا يصحبها التورم، كما أنها في أغلب الحالات تستجيب بشكل جيد للعلاجات بدون وصفة طبية، وغالبًا يتم وصف حمض السالساليك لعلاج حب الشباب بشكل عام، لكنه يعمل عادة بشكل أفضل في حالة حب الشباب غير الالتهابي.

يعمل حمض السالسليك على إزالة الجلد بشكل طبيعي، ويتخلص من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسبب في الرؤوس السوداء، والبيضاء، ويمكن إيجاده في المطهرات، والغسول، والمرطبات، ابحث عن كلمة حمض السالسليك ضمن المكونات قبل الشراء.

البثور المفتوحة

تحدث البثور عند انسداد المسام بينما الزهم وخلايا الجلد الميتة ما زالوا في الداخل، في حين يبقى الجزء العلوي من المسام مفتوحًا، فيتأثر سطح البثور بالأكسجين الذي يتسبب في منحها اللون الأسود.

البثور البيضاء المغلقة

يمكن أن تنتج البثور البيضاء أيضًا بسبب انسداد المسام بينما الزهم وخلايا الجلد الميتة، وعلى عكس الرؤوس السوداء يغلق الجزء العلوي من المسام، فيبدو في صورة نتوء صغيري بارز من الجلد، وهو أكثر صوبة عند العلاج بسبب انغلاق الحبوب.

يمكن علاج هذا النوع من حب الشباب بحمض السالساليك، والرتينويدات الموضعية التي تنتج عنها نتائج أفضل، ولكن يجب الحصول عليها بوصفة طبية من طبيب الأمراض الجلدية.

علاج حب الشباب الالتهابي

من أنوع حب الشباب الالتهابي البثور الحمراء المنتفخة، وعلى الرغم من أن الزيت الذي تنتجه البصيلات وخلايا الجلد الميتة يمكن أن تتسبب في التهاب حب الشباب، ويمكن أن تتسبب البكتريا أيضًا في انسداد المسام، ويمكن أن تنتقل مع البكتيريا عدوى عميقة تحت سطح الجلد، مما ينتج عنه بقع حب الشباب المصحوبة بالألم، والتي يصعب التخلص منها.

يمكن علاج حب الشباب الالتهابي يالمنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد الذي يساعد في تقليل التورم، والتخلص من البكتيريا داخل الجلد، كما يمكنه التخلص من الزيوت الزائدة، وقد يصف الطبيب المضاد الحيوي عن طريق الفم، أو موضعي مع البنزويل بيروكسايد عند علاج حب الشباب الالتهابي، ويمكن علاج بعض الأنواع الالتهابية أيضًا بالرتينويدات الموضعية.

الحطاطات

تحدث الحطاطات عندما تنكسر الجدران المحيطة بالمسام بسبب الالتهاب الحاد، مما يجعل المسام صلبة ويصحبها التحسس عند لمسها، ويتحول الجلد حول هذه المسامات إلى اللون الوردي.

البثور

يمكن أن تحدث البثور أيضًا عند انهيار الجدران حول المسام، وعلى عكس الحطاطات الصلبة تمتلئ هذه البثور بالقيح، وتخرج هذه النتوءات من الجلد وتكون عادة حمراء اللون، وفي أغلب الحالات تتكون في طرفها رؤوس صفراء أو بيضاء.

العقيدات

تحدث العقيدات عند انسداد المسام، فيزداد انتفاخ المسام الذي يترتب عليه المزيد من التهيج فيزداد حجمها، وتكون العقيدات في عمق أبعد من الجلد على عكس البثرات والحطاطات، ولا يمكن علاج العقيدات في المنزل بسبب عمقها تحت الجلد.

يصف طبيب الأمراض الجلدية في أغلب الحالات الدواء عن طريق الفم، يتم صنعه من إحدى مكونات فيتامين أ، ويؤخذ لمدة أربعة إلى ستة أشهر، لعلاج العقيدات ومنعها عن طريق تقليل حجم الغدة الدهنية داخل المسام.

الخراجات

يمكن أن تتكون الخراجات عند انسداد المسام بسبب انسداد المسام على خلايا الجلد الميتة، والزيوت الزائدة، والبكتيريا، وتتكون أيضًا تحت عمق ما من الجلد، ولكنه لا تكون بنفس عمق العقيدات، وتكون الخراجات حمراء اللون، وكبيرة الحجم، وتكون مؤلمة عند اللمس، وهي أكبر أشكال حب الشباب، وتتكون عادة بسبب عدوى شديدة، ويرجح حدوث ندبة بعد هذا النوع من الخراجات.

وفي الحالات العادية يصف الطبيب دواء الإيزوتريتينوين isotretinoin علاج الحالات المرضية، بينما في الحالات الشديدة قد يقوم أخصائي الأمراض الجلدية بالتخلص من هذه الأكياس جراحيًّا.

علاج حب الشباب بإجراءات طبية متعددة

بالرغم من نجاح الوصفات الدوائية في علاج الكثير من أنواع حب الشباب، إلا أنه في الحالات الشديدة يمكن علاج حب الشباب بإجراءات طبية متعددة، ويتم إجراؤها في عيادة الطبيب، ومنها:

التصريف والاستخراج

يقوم الطبيب بتصريف المياه من الأكياس واستخراجها، من الأكياس الكبيرة التي تتشكل تحت الجلد، هذه الطريقة تزيل السوائل والشوائب، والصديد، وتتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة داخل المسام، للحد من الإصابة والألم، وقد يقوم الطبيب بحقن الأكياس بالمضادات الحيوية أو الستيرويد لتسريع الشفاء، ومنع تكون الندبات.

العلاج بالليزر

قد يساعد العلاج بالليزر في تحسين العدوى المتسببة في حب الشباب أو تحسينها، حيث يمكن تقليل البكتيريا المتسببة في حب الشباب عن طريق ضوء الليزر.

التقشير الكيميائي وتسحيج أو شد الجلد

التقشير الكيميائي وتسحيج الجلد كلتا الطريقتين تستطيعان التخلص من الطبقة العليا من الجلد، وفي هذا الإجراء يمكن التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء.

ما أخطر أنواع حب الشباب؟

الرؤوس السوداء والبيضاء هي أصغر أشكال حب الشباب، وفي أغلب الحالات يمكن علاجها باستخدام مستحضرات لا تستلزم وصفات طبية، مثل الغسول، والمنظفات، والأدوية الموضعية، والكريمات المرطبة، والأدوية الموضعية التي تحتوي على حمض السالساليك، أو بانزويل بروكسيد، ويمكن التعامل معها باستخدام الرتينوئيدات الموضعية إن لم تستجب للأدوية بدون وصفة طبية.

البثرات والحطاطات من الأنواع المتوسطة من حب الشباب، ويمكن التخلص منها بعلاجات بوصفات طبية أو بدونها، وقد يتطلب حب الشباب المنتشر بكثرة في الجسم تناول أدوية ذات وصفة طبية عن طريق الفم، أو موضعية.

العقيدات والخراجات هي أخطر أشكال حب الشباب، وأصعب الأنواع علاجًا ويجب رؤية الطبيب عند علاج حب الشباب الشديد، ويمكن أن يؤدي انتزاع العقيدات أو الخراجات أو فتحها إلى حدوث ندوب.

ما يجب اتباعه عند علاج حب الشباب

عند علاج حب الشباب يجب التحلي بالصبر، فبعض الأدوية قد تعمل على الفور، ويظهر بعدها تحسن كبير، وقد لا يُرى تحسن ملحوظ لعدة أشهر، كما يجب الحذر عند استخدام أكثر من نوع من منتجات حب الشباب في نفس الوقت، فقد تتسبب المنتجات في جفاف الجلد، كما يمكن أن تحدث نتيجة عكسية وتنتج البصيلات المزيد من المواد الزيتية مما يترتب عليه المزيد من حب الشباب.

يجب التأكد من الأعراض جيدًا ما إذا كانت بسبب حب الشباب فهناك بعض الحالات الجلدية التي تتشابه أعراضها مع أعراض حب الشباب، مع أنها مختلفة تمامًا ، ومنها:

• النخالة الوردية.
  • التهاب البصيلات.
  • الخيوط الدهنية.
  • فرط نشاط النسيج الدهني.
  • التقرن الشعري، أو بشرة جلد الدجاج.
  • الدخينات أو الميليا.

للحصول على تشخيص كامل ودقيق يجب رؤية الطبيب كما يجب العناية بعلاج حب الشباب منعًا لتكون الندبات.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كل ما يخص علاج حب الشباب باختلاف أنواعه وكيفية التعامل معه والوقاية منه بعد العلاج، نرجو أن نكون قد أجبنا على أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك تحديد موعد استشارتك عبر هذا الرابط.

This field is for validation purposes and should be left unchanged.