Skip links
علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بمختلف الطرق الطبية ونصائح للعناية المنزلية

علاج تساقط الشعر
تساقط الشعر من المشكلات التي تواجهنا جميعًا رجالًأ ونساءً، ولأن الشعر من أبرز سمات الجمال التي نرغب في الحفاظ عليها يزعجنا كثيرًا رؤية الشعر في الفرشاة عند تصفيفه، وقد يستدعي الأمر القلق لدى البعض عند تساقطه بمعدلات ملحوظة، لذا سنتعرف في المقالة التالية على طرق علاج تساقط الشعر المختلفة، وما أسباب تساقط الشعر، لاختيار العلاج المناسب.

أسبباب تساقط الشعر

يتساقط الشعر بمعدل طبيعي في اليوم الواحد من 50 إلى 150 شعرة، وعند تصفيفه بعد الاستحمام يتساقط حتى 250 شعرة، وهو معدل طبيعي لا يجب القلق بشأنه، ولكن أكثر من هذا المعدل يستوجب زيارة الطبيب للتعرف على السبب الحقيقي الطبي أو النفسي وراء تساقط الشعر لديك ليحدد لك العلاج المناسب، فقد يكون السبب من بين الآتي:

  • الأسباب الوراثية، أو الصلع الوراثي الذي يصيب مقدمة الرأس، ويشيع لدى الرجال أكثر، ويظهر لدى النساء في صورة فراغات تظهر في مناطق متفرقة من الشعر.
  • التغيرات الهرمونية في مراحل عمرية مختلفة، كالبلوغ، الحمل، انقطاع الطمث.
  • هناك بعض الحالات الصحية التي تؤثر على الهرمونات مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قصورها.
  • الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة البقعية، أو التهابات فروة الرأس، أو سعفة الرأس.
  • الأدوية التي تعالج حالات صحية كالنقرس، التهاب المفاصل، أدوية القلب، ارتفاع ضغط الدم، السرطان.
  • العلاج الإشعاعي قد يتسبب في فقدان الشعر القدرة على النمو بنفس المعدل.
  • الصدمة العصبية والإجهاد يتسببان في تساقط الشعر المفاجئ، مثل بعد العمليات الجراحية، أو فقدان كبير في الوزن.
  • تساقط الشعر بسبب استخدام أنماط تصفيف للشعر غير صحية، مثل سحبه بقوة للأعلى لفترات طويلة، واستخدام أدوات تصفيف قاسية مثل الزيت الساخن، والمكواة الساخنة.

التشخيص قبل علاج تساقط الشعر

قبل اختيار علاج تساقط الشعر المناسب يجب الذهاب للطبيب في حالة سقوط الشعر المفاجئ أو الزائد عن المعدل الطبيعي، ولتشخيص الحالة الصحية يطلب الطبيب بعض الفحوصات مثل:

  • فحص الدم؛ لمعرفة الحالة الطبية المتعلقة بتساقط الشعر.
  • أخذ خزعة/نسيج من فورة الرأس وفحصها لمعرفة هل تعاني فروة اللرأس من أية حالات صحية.
  • اختبار سحب الشعر لتحديد درجة تساقط الشعر وهل ينتزع الشعر بسهولة أم لا.
  • فحص جذور الشعر لمعرفة ما إذا كانت مصابة بأية عدوى تتسبب في تساقط الشعر.
  • المجهر الضوئي يستخدم لفحص جذع الشعرة للكشف عن أية اضطرابات محتملة.

أدوية علاج تساقط الشعر

أقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA نوعان فقط من الأدوية التي تعالج تساقط الشعر لكل من الرجال والنساء وهما:

دواء مينوكسيديل (روجين)

  • وهو دواء بدون وصفة طبية يناسب كل من الرجال والنساء.
  • يأتي في صورة سائلة أو رغوة.
  • تفرك في الرأس بشكل يومي، ويراعى غسل اليدين جيدًا بعد الاستخدام.
  • قد يتسبب في بعض التأثيرات على الشعر في البداية مثل قصر الشعر أو تغير لونه للأفتح.
  • يجب الاستمرار عليه 6 أشهر لملاحظة الفرق في النتائج.
  • قد يتسبب في تهيج فروة الرأس، ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الجلد بالوجه واليدين، ويحتمل أن يزيد معدل ضربات القلب.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

فيناسترايد (بروبيكيا)

  • وهو دواء بوصفة طبية للرجال فقط.
  • يأتي في صورة حبوب يجب تناولها مرة مل يوم.
  • يناسب الرجال الذين يعانون من تباطؤ في نمو الشعر، أو الصلع الوراثي.
  • ويجب الاستمرار في العلاج حتى تظهر النتائج.
  • قد لا ينتج أي تأثر ملحوظ للرجال الذين تجاوزوا 60 عامًا.
  • تنتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل قلة الرغبة الجنسية، وضعف الوظيفة الجنسية، وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • يحذر على النساء الحوامل لمس أي قرص مكسور لخطورته على الجنين والهرمونات.

علاج تساقط الشعر بعملية زراعة الشعر

تناسب عملية زراعة الشعر الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي وتوجد لديهم مناطق في الشعر مستقرة لا تتساقط، وكذلك النساء اللاتي يعانين من فراغات الشعر ولكن يمكن الحصول على الشعر من مناطق مستقرة في فروة الرأس، وتتم تحت التخدير الموضعي أو العام، وتوجد تقنيات لزراعة الشعر:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

وفيها يقوم الطبيب بأخذ شريحة دائرية أو مستطيلة من فروة الرأس من المناطق المانحة التي يستقر نمو الشعر بها، عن طريق شق جراحي يتم غلقه بالغرز بعد أخذ الشريحة.ثم تقسم هذه الشريحة إلى مئات القطع الصغيرة تسمى الطعوم، يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة في المناطق الفارغة من الشعر، وتزرع الطعوم بها، ثم تضمد الرأس بالشاش، وينمو الشعر بعد العملية ثم يتساقط لينمو شعر جديد يستقر في الشعر.

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر

على عكس تقنية الشريحة تناسب تقنية الاقتطاف المناطق الصغيرة في الرأس مثل مقدمة الرأس أو الندبات، أو الحاجبين، والذقن، وتتم عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر من مناطق متفرقة من فروة الرأس، ثم تزرع في المناطق الفارغة بعد عمل ثقوب بها، ولا ينتج عنها ندبة في الرأس كتقنية الشريحة.

تنتج عن زراعة الشعر بعض الآثار الجانبية مثل النزيف في مواضع زراعة الشعر يظهر كنقاط حمراء دموية مؤقتة، التورم والشعور بالألم والحكة في فروة الرأس، ولكنها آثار جانبية مؤقتة يمكن علاجها بالمسكنات والكريمات الموضعية.

علاج تساقط الشعر بإجراءات طبية

هناك العديد من الإجراءات الطبية التي يمكن الخضوع لها في مكتب الطبيب وتشمل ما يلي:

علاج تساقط الشعر بالليزر

يستخدم جهاز يطلق ضوء الليزر منخفض الطاقة يعمل على تدفئة فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية بها، فتعمل على تحفيز الكولاجين في فروة الرأس لتنمو بصيلات الشعر بكفاءة أكثر، كما يصل الدم المحمل بالغذاء والأكسجين بكفاءة أكثر تسمح بنمو الشعر مع تكرار الاستخدام، ولكن ما زالت هناك الحاجة لدراسة نتائج الليزر في علاج تساقط الشعر بالرغم من أن إدارة الغذاء والدواء أقرت استخدامه.

علاج تساقط الشعر بحقن البلازما PRP

تساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على زيادة معدل نمو الشعر، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو وزيادة عددها، كما تعمل على زيادة الأوعية الدموية، وتحفز نمو الكولاجين، مما يقوي عمود الشعر ويجعل فروة الرأس صحية لنمو الشعر الجديد.

وتتميز بأنها علاج طبيعي بالكامل يستخلص من سحب عينة من دم الشخص نفسه وتستخلص منها البلازما وتحقن في فروة الرأس، ولا تظهر النتائج على الفور وتحتاج من 4 إلى 8 جلسات حسب درجة استجابة الشعر، وحسب درجة تساقط الشعر، ويجب الاستمرار في الخضوع لجلسات متابعة مرة كل 6 أو 12 شهرًا لتدوم النتائج.

الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر

يستخدم الميزوثيرابي لعلاج الصلع الوراثي وفراغات الشعر لدى النساء، ويساعد في تقوية عمود الشعر، وزيادة عدد البصيلات، وقوتها، ويمنحها المظهر اللامع، وهو عبارة عن مركبات نباتية ومكملات عشبية، ومركبات كيميائية، ونسبة من المينوكسيديل، تعمل على إصلاح الخلايا التالفة، ووقف عمل الهرمونات التي تتسبب في الصلع الوراثي وتساقط الشعر، كما يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج تساقط الشعر في المنزل

قد يحتاج الشعر إلى التغذية السليمة فقط، ونقص بعض الفيتامينات، لذا يجب الاعتناء بالشعر في المنزل، وإمداده بالغذاء المناسب، واستخدام الزيوت والطرق الطبيعية التي تدعم نموه، كما يلي:

فيتامين أ

يساعد الشعر على إنتاج مادة الزهم التي ترطب الشعر، وتحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس، ويمكن الحصول عليه من البطاطا الحلوة، القرع، اللفت، الحليب، البيض، الزبادي.

فيتامنين ب

البيوتين يستخدم كعلاج بديل لتساقط الشعر؛ لأنه يحفز إنشاء خلايا دم حمراء جديدة، ويحفز الدورة النموية في الشعر، ويمكن الحصول عليه من الحبوب الكاملة، اللوز، الأسماك، اللحوم، الخضروات الورقية.

فيتامين ج

فيتامين ج يتميز بأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الشعر، ويساعد في إنتاج الكولاجين وهو هام لبنية الشعر، كما يساعد في امتصاص الحديد، ويمكن الحصول عليه من الفراولة، الفلفل الحلو، الجوافة.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على إنشاء بصيلات شعر جديدة تحفز نمو الشعر الجديد، ويمكن التعرض المباشر لأشعة الشمس للحصول عليه، أو من زيت كبد السمك، والأسماك الدهنية، وبعض أنواع الفطر.

فيتامين هـ

فيتامين هـ غني بمضادات الأكسدة ويساعد في منع الإجهاد التأكسدي عن الشعر، ويمكن الحصول عليه، من بذور عباد الشمس، والسبانخ، والأفوكادو.

الحديد

الحديد يساعد الدم على حمل الخلايا الحمراء لفروة الرأس لإمدادها بالأكسجين والغذاء، ويعتبر فقر الدم أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، ومن مصادره، المحار، البيض، اللحوم الحمراء، السبانخ، العدس.

الزنك

يساعد الزنك في إصلاح أنسجة الشعر، كما يحافظ على صحة الغدد الزيتية، ويمكن الحصول عليه من المكملات، أو من المحار، واللحم البقري، السبانخ، جنين القمح، بذور اليقطين، العدس.

البروتين

يتكون الشعر بالكامل من البروتين لذا يجب الحصول على المعدل الكافي منه كل يوم لينمو الشعر بشكل جيد، ومن أفضل مصادر البروتين، البيض، الأسماك، الدواجن، اللحوم الحمراء بدون دهون.

نصائح العناية بالشعر وزيادة نموه بالمنزل

ومن الطرق الأكثر فعالية ما يلي:

  • التدليك لتحفيز الدورة الدموية بالشعر وتخفيف التوتر، ويمكن التدليك بالأصابع في الجزء السفلي من الرأس، وفي فروة الشعر، أو باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وزيت شجرة الشاي.
  • جل الصبار يساعد في تقليل الالتهباات وتهدئة فروة الرأس، لذا ينصح باستخدامه عدة مرات في الأسبوع، واختيار منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على جل الصبار.
  • زيت جوز الهند مرطب قوي للشعر كما أنه خفيف ويمتص بسهولة، فضلًا عن احتوائه لخصائص مضادة للالتهابات.
  • عصير البصل من الطرق الأكثر فعالية لزيادة كثافة الشعر، ويكتفى بوضعه 15 دقيقة على فروة الرأس، ويغسل بالشامبو.
  • زيت الروز ماري من الزيوت الأساسية التي تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمكن زيادة فعاليته بالتدليك، ويمكن خلطه بزيت الزيتون أو جوز الهند لأنه زيت أساسي ثقيل قد يتسبب في التهيج.
  • الليمون الطازج يساعد في جعل فروة الرأس صحية، ويعزز جودة الشعر، ويوضع الليمون الطازج لمدة 15 دقيقة على الشعر ويغسل بشامبو طبيعي، ويمكن استخدام زيت الليمون أيضًا بعد مزجه بزيت ناقل مثل جوز الهند وتدليك الشعر به.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طرق علاج الشعر بين الطرق الطبيعية والطبية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

Leave a comment