Skip links

علاج تساقط الشعر بعد الولادة – كل ما يهمكِ معرفته عنه

علاج تساقط الشعر بعد الولادة
ترتبط فترة الحمل بتغيرات عديدة في الهرمونات، فيؤثر ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين أثناء الحمل على الشعر بشكل إيجابي، لكن سرعان ما يتغير هذا التأثير ما إن تضعين طفلكِ، لتواجهي تساقط للشعر بشكل متزايد في الشهور الأولى، لهذا ستجدين كل ما يهمك عن علاج تساقط الشعر بعد الولادة في هذا المقال.

دورة حياة الشعر

تمر الشعيرات بدورة حياة متكاملة، لتبدأ ببصيلات الشعر ومرحلة الخروج من فروة الرأس والتي تعتمد على هرمون الإستروجين للنمو والثبات ومن ثَم تصل الشعيرة إلى أقصى حد لها للنمو لتتساقط بشكل طبيعي وتفسح المجال لغيرها من الشعيرات بالنمو مرة أخرى.

أثناء الحمل، تمر الشعيرات بنفس دورة الحياة الطبيعية ما عدا فترة تساقط الشعر، فتجدين شعرك في أبهى صوره وكثافته وصحته بسبب زيادة مستويات الإستروجين والبروجيسترون والبرولاكتين وغيرها من الهرمونات في الدم أثناء الحمل، وبعد الولادة تضطرب مرة أخرى مستويات تلك الهرمونات، فيصاحبها تساقط للشعر بمعدل أكبر من 100 شعيرة في اليوم وخاصة في أول 3 إلى 6 شهور من الولادة.

تأثير الهرمونات على الشعر

تزداد مستويات هرمون الإستروجين في الدم أثناء الحمل، فتمنع من تساقط الشعر بالمعدل الطبيعي قبل الحمل، ولكن سرعان ما يعوض انخفاض مستوى الإستروجين بعد الولادة تساقط الشعر بشدة وستتخيلين التساقط أكثر من معدله الطبيعي، لكن هذا تعويض عدم تساقطه خلال الـ9 أشهر الماضية.

قد يصل تساقط الشعر إلى الذروة بعد مرور 4 أشهر من الولادة، لهذا لا داعي للقلق طالما لا يزال عمر طفلك بضعة أشهر فقط.

منع تساقط الشعر بعد الولادة

لا يُمكن الوصول لمنع تساقط الشعر بالكامل، لكن العمل على إستعادة صحتكِ وصحة شعركِ من جديد. فبعد الحمل والولادة، يجب عليك الاهتمام بصحتكِ جيدًا للوصول للمعدل الطبيعي من تساقط الشعر واستعداة دورة حياته الطبيعية.

لذلك اهتمامك بتناول الطعام الصحي وممارسة التمرينات لا يقل أهمية عن اهتمامكِ بطفلكِ حتى يصبح في صحة جيدة.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

يكمُن علاج تساقط الشعر بعد الولادة في عدة وصفات منزلية منها:

  • عمل ماسك للشعر من بياض البيض وملعقتين من زيت الزيتون ووضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر.
  • نقع بذور الحلبة في الماء طيلة الليل، ثم تصفيتها من الماء، واستخدام السائل على الفروة في اليوم التالي وتركه من ساعة إلى ساعتين.
  • يمكنكِ استخدام لبن جوز الهند على الفروة، أو استخدام زيت جوز الهند في تدليك الفروة، فلجوز الهند القدرة على التقليل من تساقط الشعر وجعله أكثر كثافة ومنحه لمعانًا أكثر.
  • تدليك الفروة بالزيوت الدوائة مثل زيت الأملا يساعد في الحد من تساقط الشعر كما يساعد في وصول الأكسجين إلى بصيلات الشعر المسئولة عن نمو الشعر مرة أخرى وبكثافة.
  • يمكنكِ إضافة زيت الخروع إلى زيت اللوز أو جوز الهند الدافئ وتدليك الفروة به برفق، فيساعد في نمو الشعر بكثافة والتقليل من تساقطه.
  • يمكنكِ استخدام جل الألوفيرا أو الصبار الغني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتنشيط الدورة الدموية بالفروة ونمو الشعر مرة أخرى بكثافة، حيث يتم وضعه على الفروة لنصف ساعة قبل الاستحمام، ويُفضل تكراره ثلاث مرات أسبوعيًا لتحصلي على أفضل النتائج.

كما يُمكنكِ اللجوء إلى علاج الشعر بالبلازما، حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من الدم ووضعها في جهاز الطرد المركزي للحصول على البلازما ومن ثَم حقنها في المناطق التي تحتوي على شعر خفيف الكقافة أو المناطق التتي ظهر فيها تساقط الشعر بكثافة، لاسترجاع الشعر مرة أخرى.

نصائح لـ علاج تساقط الشعر بعد الولادة

للحصول على أفضل النتائج في علاج تساقط الشعر بعد الولادة، إليكِ بعض النصائح التي يمكنكِ اتباعها:

  • قبل البدء بأي علاج، ابحثي عن أي نقص عام في التغذية لديكِ، فقد يكون السبب الرئيسي في تساقط شعركِ، لذا اهتمي بتناول المكملات الغذائية مع استشارة طبيبك للوصول إلى أقل قدر من تساقط الشعر.
  • اهتمي بتنوع وجباتك اليومية واكتفاء جسمكِ بالكامل من مواد مغذية وفيتامينات ومعادن بالإضافة إلى البروتين ومضادات الأكسدة المختلفة.
  • اهتمي بإدخال بذور الكتان واليقطين بالإضافة إلى الفاكهة المجففة لكونها غنية بالأوميجا 3 اللازمة لنمو شعركِ.
  • حافظي على ترطيب جسمك بالماء والسوائل اللازمة على مدار يومكِ.
  • حافظي على عدد ساعات نومٍ ثابتة يوميًا لتمنح جسدك وشعرك صحة جيدة.
  • تجنبي عمل تصفيفات تشد من خصل شعرك، كما تجنبي اللعب به أو شده بأصابعك.
  • استخدمي مشطًا واسعًا لتصفيف شعرك والتقليل من تساقطه.
  • تجنبي استخدام الحرارة في تصفيف شعرك، بسبب تأثيرها السلبي على نمو الشعر ومساهمتها في الحصول على شعر تالف ومتساقط.
  • تجنبي استخدام مستحضرات قوية لغسل شعرك، فهي تساهم في تساقطه، واهتمي باختيار المنتجات المناسبة لطبيعة شعرك.
  • تجنبي استخدام الصبغات والمواد الكيميائية، لأنها تُضعف من قوة الشعيرة وتساهم في تساقطها.
  • يمكنكِ الحصول على قصات شعر أجمل ولا تبرز تساقط شعرك.
  • يمكنكِ استخدام الحناء في حالة رغبتك في تغيير لون شعرك، فهي تساهم في منحه مظهرًا صحيًا.
  • تجنبي الشعور بالتوتر لأنه يزيد من تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة ما هو إلا تركيز واهتمام بنظامك الغذائي وتناولك للمكملات الغذائية وعمل اللازم في حالة وجود أي نقص في بعض العناصر الهامة في تكوين الشعر، لذلك إذا كان لديكِ أي مشكلة أو استفسار، يمكنكِ التواصل مع مركز لايت كلينيك من خلال هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً