Skip links

علاج تجاعيد الوجه مختلف الإجراءات الطبية وطرق طبيعية لبشرة أكثر شبابًا

علاج تجاعيد الوجه
لا أحد منا لا يتعرض لتغيرات العمر التي تظهر أولًا على الوجه، لذا علينا تقبل حقيقة أن كل منا سيؤتى حظه من تجاعيد الوجه، ولكن ولحسن الحظ علاج تجاعيد الوجه ليس بالأمر الصعب أمام ما وصل إليه الطب التجميلي من تقدم، لذا دعونا نتعرف على كافة الإجراءات الطبية الأكثر فعالية في علاج تجاعيد الوجه وبعض النصائح للحفاظ على إشراق البشرة وشبابها لفترة أطول.

حقيقة وأسباب تجاعيد الوجه

من أكثر العلامات التي تظهر على البشرة مع التقدم في العمر هي التجاعيد والتي تختلف من حيث الشدة والعمق، حسب درجة الاعتناء بالبشرة والتقدم في العمر، وهناك نوعان من التجاعيد، وهي:

  • الخطوط الرفيعة السطحية الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • الخطوط العميقة الناتجة عن تقلصات عضلات الوجه، والتجاعيد الناتجة عن تعابير الوجه كجانبي العينين، أو على الجبهة، وحول الفم.

وتشمل أسباب وعوامل ظهور تجاعيد الوجه ما يلي:

  • التدخين
  • لون البشرة الأفتح.
  • التعرض للشمس بكثرة، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية.
  • فقدان الدهون تحت الجلد، فكلما زادت الدهون تحت البشرة كلما قلت التجاعيد.
  • العوامل الوراثية فالبعض يكون أكثر عرضة للتجاعيد لأنه يحمل جينات تميل إلى ظهور التجاعيد.

طرق علاج تجاعيد الوجه

يمكن علاج تجاعيد الوجه عن طريف الكثير من الإجراءات الطبية التجميلية، كما توجد بعض الكريمات ومستحضرات التجميل الموضعية التي تحسن تجاعيد الوجه، وتعمل هذه الإجراءات على ما يلي:

  • زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • فرد الجلد.
  • ملء الأماكن المنخفضة والغائرة التي فقدت الامتلاء أسفل الجلد.
  • إيقاف عمل العضلات التي تتسبب في التجاعيد.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

وتشمل هذه الطرق ما يلي:

حمض فيتامين أ

وهو ما يعرف بتريتينونين أو ريتين أ، ويتاح بدون وصفة طبية، وينجح في علاج تجاعيد الوجه، والتخلص من عوامل الشيخوخة، ويعمل عن طريق تقشير الوجه لتخفيف أثر التجاعيد، وينتج عنه تقشر واحمرار الجلد، ويجب اختباره قبل الاستخدام، ولتقليل الانزعاج أو الألم يجب خفض تركيزه أو تطبيقه لعدة مرات حتى يعتاد عليه الجلد.

أحماض ألفا هيدروكسي

وهي ما يعرف بأحماض الفاكهة، وتحتوي هذه الأحماض على حمض الجليكوليك، والحامض البني، وتوجد بتركيز منخفض في هذه المستحضرات، لذا فهو آمن عند الاستخدام، ويمكن أن يتسبب في بعض التهيج الخفيف المؤقت.

مضادات الأكسدة

وهي المستحضرات التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج، والبيتا كاروتين، ولا يوجد دليل على أنها تتسبب في الكثير من التحسن.

المرطبات العادية

تستخدم المرطبات العادية التي لا تحتوي أي من المواد السابقة كي تقلل من مظهر التجاعيد السطحية الخفيفة عند ترطيب الوجه.

التقشير بحمض الجليكوليك

يستخدم التقشير السطحي من أجل تحسين مظهر التجاعيد الدقيقة السطحية في الوجه.

التقشير الكيميائي العميق

يتم خلط حمض الساليسيليك وحمض الترايكلوروسيتيك، التي تساعد في التقشير الأعمق للبشرة، وتعالج تجاعيد الوجه الدقيقة ولكن يجب العلم أنه كلما زاد عمق التقشير كلما زادت المخاطر والآثار الجانبية، مثل التصبغات طويلة الأمد في البشرة، أو التندب.

التقشير الديناميكي

وهو إجراء تجميلي يتم تحت التخدير الموضعي وتستخدم فيه فرشاة دوارة ذات اطراف مدببة ويتم توجيهه للجلد لإحدص بعض الثقوب، وأثناء عمية الشفاء الطبيعي للبشرة يتم إنتاج المزيد من ألياف الكولاجين التي يتحسن من مظهر الجلد وتقلل التجاعيد، ولكن قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل التصبغ والتندب، وتحتاج لللعديد من الجلسات حتى تظهر النتائج.

 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

إعادة تسطيح الوجه بالليزر

أو تقشير الوجه باليزر، ويستخدم أنواع من الليزر في هذا الإجراء وهي ليزر ثاني أكسيد الكربون، وليزر الإيبريوم، وتنتج عنه نتائج دقيقة وملحوظة، ويتم الإجراء عن طريق توجيه جهاز الليز إلى المنطقة التي تعاني من التجاعيد، ثم يمرر عدة مرات حتى تصل موجات الليزر إلى الأدمة وهي الطبقة الثانية من البشرة.

يساعد ذلك على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، والذي يتخلص من التجاعيد والجلد المرتخي، ويحسن جودة البشرة، ويتم الإجراء تحت التخدير الموضعي، ويتناول الشخص مسكنات الألم، ويمكن وضع كريم مخدر فقط، وللحصول على نتائج أفضل يجب تكرار الجلسات، وبعد الإجراء يستمر الوجه لعدة أسابيع أو شهور حتى يشفى بشكل كامل.

فراكشنال ليزر

يعمل الليزر المقشر عن طريق توجيه ضوء الليزر إلى البشرة، ويصل الضوء إلى البشرة في صورة حزم ضوئية إلى المنطقة المحددة أو لأكثر من منطقة، ولا يتأثر بالعلاج سوى المنطقة التي تعاني من المشكلة فقط، لذا يتميز عن أنواع الليزر الأخرى بالقدرة على التحكم في النتائج.

الليزر غير المقشر

الليزر غير المقشر يحسن من التجاعيد عن طريق اختراق الطبقة الوسطى من الجلد وحثها على إنتاج المزيد من ألياف الكولاجين الذي يكسب الجلد المرونة، وتترتب عليبه فقط بعض الآثار الجانبية مثل التورم والاحمرار.

موجات الراديو الترددية

يمكن علاج تجاعيد الوجه أيضًا باستخدام موجات الراديو الترددية التي تعمل على تسخين طبقات عميقة من البشرة فتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين مما يحسن جودة البشرة، ويتخلص من الترهلات والتجاعيد، ولا تظهر النتائج على الفور، وتحتاج لعدة جلسات حتى تصل للنتيجة المرغوبة.

عملية شد الوجه

وهي عملية جراحية تتم تحت التخدير العام للتخلص من التجاعيد العميقة، وتتم بعمل شقوق جراحية في مناطق مختلفة من الوجه، فقد تكون أسفل الذقن أو بجوار الأذن، وفيها يتخلص الطبيب من الجلد الزائد، ويقوم بشد الأربطة المرتخية، وتظهر النتائج على الفور، ولكنها تحتاج لفترة تعافي أطول، كما تنتج آثار جانبية أكثر، وهو الإجراء الوحيد الذي تعتبر نتائجه دائمة ولا تحتاج لجلسة أخرى لاستمرار النتائج.

شد الوجه بالخيوط

يتم الإجراء عادة تحت التحدير الموضعي، وفيه يدخل الطبيب خيط صلب ورفيع في الوجه عادة في أماكن إنبات الشعر، أو بجانب الأذنين، ثم يتم شده للتخلص من التجاعيد وفرد الجلد، وتستمر النتئا من 6 شهور إلى عام، وبعض أنواع الخيوط مثل الخيوط الذهبية يمكن أن تستمر لأكثر من ذلك، ويترتب عليه فترة تعافي قصيرة.

 

 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج تجاعيد الوجه بالبوتكس

وهو مادة توكسن البوتولينوم التي تشبه المواد الناتجة عن التسمم الغذائي، وتستخدم لشل العضلة التي تتسبب في التجاعيد، وعند وقف عملها يصبح الجلد مفرودًا، وتزول التجاعيد، ولكن نتائجه ليست دائمة، ولتسمر النتائج يجب الاستمرار في الخضوع لجلسات لاحقة، ويتخلص من التجاعيد حول العينين والفم، وهو إجراء آمن ولكن يتطلب طبيب ذو مهارة وخبرة حتى لا تسخدم بشكل صحيح.

علاج تجاعيد الوجه بالفيلر

الفيلر عبارة عن مواد طبيعية أو كيميائية يتم حشو بها المناطق الفارغة من الجلد، والتي فقدت الامتلاء وتتسبب في ظهور التجاعيد، وهناك العديد من المواد المستخدمة، ومنها فيلر الكولاجين، وحمض الهيالورونيك، وغيرها، ويمكن أن تستمر حتى 6 أشهر، وفي بعض الحالات قد يستمر لعامين، ويحتاج لجلسات متابعة مرة أو مرتين في العام لاستمرار النتائج.

فيلر الدهون الذاتية

من أنواع الفيلر الطبيعية بالكمل والتي لا ينتج عنها أية تفاعلات تحسسية؛ لأن الدهون تستخرج من جسم المريض نفسه، وتعطي البشرة مظهر طبيعي، ويشترط توافر الدهون في الجسم بما يكفي للحصول على النتائج المرغوبة، وتعتبر النتائج دائمة.

ولكن يمكن أن تفقد الدهون مع فقدان الوزن، أو مع التدخين، ولا تظهر النتائج على الفور حيث تتطلب الانتظار حتى 4 أشهر لتحديد هل النتائج متناسقة أم يحتاج الوجه لجلسة حقن أخرى للحصول على نتائج أفضل.

قبل الخضوع لأي من هذه الإجراءات يجب استشارة الطبيب الذي يحدد الإجرءا المناسب حسب درجة التجاعيد وطبيعتها، وبما يتناسب مع التفضيلات الشخصية.

علاج تجاعيد الوجه بطرق طبيعية

هناك بعض الوصفات التي تخفف من ظهور التجاعيد، وبالرغم من أنها قد تأتي بنتائج للبعض، إلا أنه لا توجد دراسات كافية حول مدى فعاليتها، ولكن يمكن استخدام هذه الوصفات للوقاية من التجاعيد، والحفاظ على نضارة البشرة، وتشمل ما يلي:

الزيوت الطبيعية

استخدمي الزيوت التالية لمحاربة علامات الشيخوخة:

  • زيت جوز الهند الغني بمنضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، يعمل أيضًا على ترطيب البشرة، ويقلل ظهور التجاعيد، ويفضل استخدامه كل ليلة قبل النوم.
  • زيت الزيتون غني بفيتامينات E، و A، بالإضافة لمضادات الأكسدة اتي تحارب الجذور الحرة، كما يرطب البشرة بعمق، كما يقلل من أضرار أشعة الشمس الضارة قبل وبعد التعرض لها، لذا يفضل وضعه مريتن في اليوم على البشرة.

الأطعمة الصحية

لا يجب أن ننسى أن تغذية البشرة من الداخل من أهم ما يجب الحرص عليه، لذا تناول لآتي:

  • الماء يرطب البشرة بعنمق ويقلل من فرص ظهور التجاعيد.
  • اللوز يحمي البشرة من فقدان الدهون، كما يحتوي على فيتامين إي الذي يعكس أضرار أشعة الشمس.
  • التوت الأزرق يحتوي مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز إنتاج الكولاجين.
  • الطماطم لاحتوائها على فيتامين سي الضروري لبناء الكولاجين، كما تحمي من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ماسك الموز

يمكن خلط موزة واحدة مع معلقة من عصير البرتقال، ملعقة صغيرة من الزبادي ويفرد على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يغسل، يحتوي الماسك على الفوائد التالية:

  • فيتامين ب يحارب علامات الشيخوخة.
  • البوتاسيوم يساعد في تقليل الشوائب وترطيب الجلد.
  • فيتامين إي يحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

التدليك

تدليك البشرة يساعد في تحفيز الدورة الدموية، وتعزيز إنتاج الكولاجين كما يقلل من التوتر الذي يتعكس على البشرة، لذا من المهم تدليك الوجه بوضع الإبهام والسبابة بين الحواجب والاستمرار حتى 20 دورة.

جل الصبار

جل الصبار بعمل على شد البشرة وتهدئتها، ويساعد في ترطبيها بعمق، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات مما يقلل ظهور الحبوب، ويمكن وضعه في أي وقت في اليوم، وله فائدة خاصة عند وضعه لتقليل حروق الشمس وعلاجها.

عصير الليمون والعسل

قبل وضع أية مستحضرات تجميل على الوجه الخروج، ينصح بخلط القليل من عصير الليمون مع العسل ووضع طبقة على الجلد وتركها حتى عشر دقائق، للشعور بالانتعاش وتغذية البشرة، وترطيبها، كما يعمل الليمون على تعزيز إنتاج الكولاجين، ولكن يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس بعد وضع الليمون على البشرة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طريق علاج تجاعيد الوجه بمختلف الإجراءات الطبية والطرق الطبيعية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً