Skip links

علاج النحافة بالاعشاب.. لزيادة الوزن بطريقة صحية.. وتحسين الشهية

علاج النحافة بالاعشاب
عزيزي القارئ هل تعاني من النحافة وترغب في زيادة الوزن بطريقة صحية؟ في هذه المقالة سنتعرف على كيفية علاج النحافة بالاعشاب لتحسين الشهية وكفاءة عمل الجهاز الهضمي، وكيفية استخدامها إلى جانب النظام الغذائي الصحي لزيادة الوزن.

علاج النحافة بالاعشاب

يمكن أن تكون صعوبة اكتساب الوزن، أو اكتساب القليل من الوزن ببطء نتيجة لارتفاع معدل الأيض لدى بعض الأشخاص مع عدم حصول الجسم على ما يكفي من السعرات الحرارية، أو بسبب اضطرابات الأكل، أو بسبب عدم الشعور بالجوع وفقدان الشهية الناتج عن اضطرابات الجهاز الهضمي.

يمكن علاج النحافة بالاعشاب بالتغلب على بعض مشكلات الجهاز الضهمي، لتشجع زيادة الوزن، من خلال زيادة مستويات الجوع وتحسين الهضم، وعلى رأس هذه الأعشاب تأتي الأعشاب التالية:

الكاموميل/البابونج الألماني

تشتهر زهرة الكاموميل باسم البابونج الألماني، الذي يعمل على تحسين الشهية، ويمكن أن تزيد من تناول الطعام وترفع الوزن بشكل طبيعي حسب الاستخدام، ويمكن بدء اليوم بها في وجبة الإفطار، ومن آثارها الجانبية:

  • ردود الأفعال التحسسية.
  • قد يتسبب في الإجهاض أثناء الحمل، لذا لا ينصح به للحوامل.
  • لها آثار سليبة على اضطرابات الدورة الشهرية.
  • الإسهال في بعض الحالات.

الجنطيانا

من الأعشاب المفيدة لزيادة الوزن بما تحتويه من مركبات طبيعة مرة المذاق لها العديد من الفوائد في تحسين عمل الجهاز الهضمي، مثل مادة الجنتوبيكرين، وتعمل جذور الجنطيانا كمنشط مرير المذاق لعلاج فقدان الشهية، وعسر الهضم، للمساعدة في تناول المزيد من الطعام، كما تساعد في امتصاص الطعام، ويمكن أن يفيد في الآتي عند تناوله عن طريق الفم:

  • زيادة إفرازات المعدة.
  • زيادة إفرازات أحماض الأمعاء الدقيقة.
  • زيادة الشهية.
  • زيادة تدفق الصفراء.

ومن الآثار الجانبية لها أنها تعمل على انخفاض ضغط الدم كما تتداخل مع مفعول أدوية رفع ضغط الدم، وغير آمنة أثناء الحمل والرضاعة.

جذور الهندباء

تعمل جذور الهندباء كمنشطات مرة تستخدم لعلاج ضعف الشهية، وعسر الهضم، وحصوات المرارة، والتهابات المرارة، والإمساك، وتعمل على تدفق العصارة الصفراوية مما يحفز الهضم، ومن الآثار الجانبية لها التسبب في ردود أفعال تحسسية لمن يعانون من الحساسية، كما تقلل من مفعول المضادات الحيوية لذا ينصح بعدم تناولها عند تناول المضادت الحيوية.

التشن باي

وهو أحد المنتجات الصينية المستخدمة في علاج النحافة بالاعشاب ويعالج عسر الهضم، والشعور بالامتلاء، كما يخفف انتفاخات البطن، ويعمل على تحفيز الشهية، وزيادة الإفرازات المعدية، ويحتوي على مواد مثل الفسفارويد المرة الطعم التي تقوم بهذه الوظائف، وقد يتسبب في القيء في بعض الحالات التحسسية، وآلام البطن، ولا ينصح به في حالة الرضاعة الطبيعية.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مواد كيميائية لاذعة تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويريح المعدة، ومفيد في حالات الاضطراب الهضمي، ويعالج آلام المعدة، وعسر الهضم، وضعف الشهية، والانتفاخات والغثيان، والتقلصات المعدية، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالرغم من فوائد الزنجبيل إلا أن الإفراط في تناوله قد يضر الحمل، ويتسبب في الشعور بالغثيان.

عرق السوس

ويسمى أيضًا بجذر عرق السوس، وهو من النباتات التي تستخدم في علاج النحافة بالأعشاب ومثالي في حالات ضعف الجهاز المناعي، ويعمل على زيادة الوزن بطريقة طبيعية وصحية، ويمكن تناوله بشكل يومي ولكن بكميات صغيرة للحصول على أفضل النتائج لزيادة الوزن، ومن آثاره الجانبية:

عند تناول كميات كبيرة من عرق السوس قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، كما قد يحبس الملح والمياه داخل الجسم، مما يترتب عليه شعور بعدم الراحة، كما قد يعمل عل خفض نسبة البوتاسيوم في الجسم عن المعدل الطبيعي إلى حد يضر بالصحة، الكميات الكبيرة منه قد تؤثر على بعض هرمونات الجسم مثل الكورتيزول، كما قد ينتج عنه الولادة المبكرة عند تناوله أثناء الحمل.

نبات الأشواجاندا

تشتهر هذه العشبة كمكمل طبيعي يعمل على رفع الشهية التي قد تنقص بسبب الشعور بالقلق والإجهاد، وإذا تم استخدامها كمكمل عشبي إلى جانب نظام غذائي صحي من الممكن أن تؤدي إلى رفع الشهية وزيادة الوزن، ولكن من آثارها الجانبية أنها قد تؤثر عل الجنين وفي الحالات القصوى قد تتسبب في الإجهاض، وقد تخفض مستوى السكر في الدم، لذا لا يجب تناوله في حالة الإصابة بمرض السكري.

يمكن أن تهيج هذه النبتة المعدة والأمعاء في حالة استخدامها بانتظام، ويجب تجنب تناولها في حالة الإصابة بقرحة المعدة، وفي حالة الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية يجب تجنبها لأنها تزيد من إفراز هرمون الغدة الدرقية.

الكزبرة

تعمل الكزبرة عل تحسين صحة الجهاز الهضمي وبالتالي تعمل على تحسين الشهية، وزيادة الوزن، ويمكن استخدامها في السلطة أو كزينة، لمن يحبون تناول الطعام الصحي وأنواع السلطات المختلفة، ومن الآثار الجانبية للكزبرة قد ينتج عنها ردود أفعال تحسسية، وقد يترتب عليها الحساسية المتزايدة من أشعة الشمس، كما تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، لذا على مرضى السكر تجنبها.

الشوك المقدس/المبارك

يمكن علاج النحافة بالأعشاب ومن بينها نبتة الشوك المقدس أو المبارك ذات الخصائص العلاجية المحسنة للشهية، وتحسن من عملية الهضم، وتساعد في زيادة الوزن بشكل طبيعي، ومن آثارها الجانبية أنها غير آمنة أثناء الحمل، وكذلك الرضاعة الطبيعية، وينصح بعدم استخدامها في حالة المشكلات المعدية مثل داء كرون، لأنه يهيج المعدة والأمعاء، وقد يتسبب في ردود أفعال تحسسية.

الحلبة

من النباتات التي تعمل على رفع الشهية لما لها من تأثير على تحسين الهضم، ويمكن تناولها كمسحوق يتم نثره على الطعام، أو كشاي ويشرب قبل وبين الوجبات بشكل يومي، ولكن يشترط شرب الكثير من المياه معها لرفع الشهية أكثر، كما أن المياه تعمل على تحفيز امتصاصها وامتصاص الطعام، ويمكن تناولها بجانب غذاء صحي عالي القيمة الغذائية لزيادة الوزن.

طريقة علاج النحافة بالاعشاب

عند علاج النحافة بالأعشاب يجب اتباع نظام غذائي صحي عالي القيمة الغذائية، بالحصول على سعرات حرارية غنية بالعناصر الغذائية، مثل البروتين عالي الجودة، والكربوهيدرات غير المكررة، والدهون غير المشبعة، لتعمل على زيادة الكتلة العضلية، وزيادة الوزن بالتدريج بشكل صحي، بدون اكتساب الدهون، ومن هذه العناصر الغذائية:

البروتين

ومن العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها، البروتين من مصادر عالية الجودة مثل: اللحم الأحمر منزوع الجلد والدسم، مثل الدواجن باختلاف أنواعها، واللحم البقري، والأسماك الدهنية الغنية بالأحماض الدهنية مثل: سمك السلمون، والبيض، ومتنجات الألبان منزوعة أو قليلة الدسم، مثل اللبن والجبن والزبادي.

القمح الكامل

كما يجب تناول منتجات القمح الكامل مثل الشوفان ونخالة القمح والشوفان، والحبوب الكاملة، وإضافتها للحليب والفواكه المجففة، لأنها غنية بالألياف التي تحسن كفاءة عمل الجهاز الهضمي، كما تزيد من الشهية، وغنية بالمعادن والفيتامينات.

الكربوهيدرات الصحية

الحصول عل النشويات الصحية من الخضروات الورقية مثل البطاطا الحلوة، وتجنب العصائر المحلاة، والسكريات المكررة، والحصول عل السكر من مصادر طبيعية كالفاكهة والعسل الأبيض، وتجنب منتجات القمح لأبيض مثل الدقيق، والأرز، والمكرونة البيضاء.

الحصول على الدهون الصحية بدلًا من السمن المهدرج والزبد، والزيوت النباتية، يمكن تناول زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وزيت السمسم، وتجنب الدهون المهدرجة أو المشبعة التي تتسبب في تكون دهون البطن وغيرها من الدهون المضرة كالدهون الحشوية التي تتسبب في المشكلات الصحية المزمنة.

الوجبات الخفيفة

تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية والحرص على جعلها غنية بالسعرات الحرارية المفيدة، مثل سموثي الفاكهة الغني بالسعرات الحرارية والخضروات الورقية ويمكن وضع مسحوق البروتين المنكهه لزيادة البروتين ورفع الكتلة العضلية، ويمكن إضافة الآيس كريم للحصول على المزيد من السعرات الحرارية الصحية.

الاعتماد على خبز القمح الكامل وزبدة الفول السوداني والقليل من الزبد، ومنتجات الألبان إلى جانب الفاكهة والمكسرات والأفوكادو والفواكه المجففة تعتبر الخيارات المثلي في حالة الرغبة في زيادة الوزن باستغلال الوجبات الخفيفة الإضافية في اسهلاك المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم بشكل صحي.

ممارسة الرياضة

مع النظام الغذائي الصحي يمكن القيام بتمرينات المقاومة وحمل الأوزان إلى جانب تناول الأعشاب حتى ترفع من شهية الجسم، لزيادة تناول الطعام الصحي وتكوين الكتلة العضلية، والقيام بتمرينات الكارديو التي تعمل على تحسين التمثيل الغذائي ولكن يجب ألا تزيد عن ثلاث مرات في اليوم حتى لا يترتب عليها حرق الكثير من السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية علاج النحافة بالاعشاب المختلفة، وكيفية زيادة فعاليتها باتباع نظام غذائي صحي، نرجو أن نكون قد أجبنا عل كل أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم حجز موعد في مركز لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً