Skip links

علاج السيلوليت.. احصلي على مظهر صحي وناعم بإجراءات طبية وطرق طبيعية

علاج السيلوليت
السيلوليت من مشاكل البشرة التي تواجه الكثير من النساء، ولأننا جميعًا نرغب في الحصول على بشرة ملساء وناعمة وبلا عيوب دعونا تعرف في المقالة التالية على كيفية علاج السيلوليت وهل يمكن الوقاية منه، وما هي الأسباب التي تؤدي لظهوره.

أسباب السيلوليت

السيلوليت هو الدهون المتراكمة أسفل الجلد ويظهر في شكل نتوءات غير متساوية، ويرجع ذلك إلى أن الدهون تتراكم في الفراغات بين الأنسجة الضامة، فتجعل الجلد يظهر بشكل غير متساوي ويبدو مجعدًا، ويظهر السيلوليت لدى النساء أكثر من الرجال لاختلاف تركيب الأنسجة بين الرجل والمرأة، ويمكن أن يظهر في حالتي ارتفاع الوزن أو الوزن الطبيعي.

ولكن هناك عدة أسباب يمكن أن تزيد من ظهور السيلوليت، من بينها ما يلي:

  • التغذية السيئة.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي.
  • انخفاض معدل التمثيل الغذائي.
  • نقص الأنشطة البدنية.
  • التغيرات الهرمونية.
  • الأسباب الوراثية.
  • ارتفاع الوزن.
  • الحمل
  • جفاف الجلد.
  • سمك البشرة ولونها.
  • كمية الدهون المتراكمة في الجسم.
  • كلما كانت البشرة أفتح لونًا كلما كان السيلوليت أكثر وضوحًا.

ويظهر السيلوليت أكثر في بعض مناطق الجسم أكثر من الأخرى، ومنها:

  • المؤخرة.
  • الفخذين
  • البطن
  • الثديين
  • الأرداف

طرق علاج السيلوليت

هناك العديد من الطرق التي تتمكن من علاج السيلوليت أو تحسين مظهره، وتشمل طرق علاج السلوليت ما يلي:

علاج السيلوليت بجهاز كرايو Cryolipolysis

وهو إجراء غير جراحي يعمل على تجميد الخلايا الدهنية وتكسيرها، ثم يتخلص منها الجسم بشكل طبيعي عبر الجهاز الليمفاوي، وعادة ما يستخدم هذا الإجراء للتخلص من السمنة الموضعية لتنسيق القوام ونحت الجسم، وبما أن الدهون من الأسباب المباشرة للسيلوليت، فإن إزالتها تحسن مظهر البشرة وتجعلها تظهر بمظهر متساوي وأملس، ولرؤية النتائج المرغوبة يجب الخضوع إلى 3 جلسات على مدى 3 إلى 4 أشهر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج السيلوليت بالليزر

علاج السيلوليت بالليزر يعمل عن طريق ترددات لاسلكية تجمع بين شفط الدهون والعلاج بالضوء، والتدليك، لذا هي من الطرق المبشرة في علاج السيلوليت ويعمل الإجراء عن طريق إذابة الدهون في الجسم، وتقليل الأنسجة الضامة التي تتسبب في ظهور السيلوليت، وتتسبب في تجعد الجلد، كما تعمل الحرارة على تعزيز نمو الكولاجين وشد الجلد، وزيادة تدفق الدم، وتقليل احتباس السوائل أسفل الجلد، وتستمر النتائج لأكثر من 6 أشهر.

من طرق العلاج التي أقرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، جهاز Cellulaze الذي يعمل عن طريق حقن مادة مخدرة أسفل الجلد في المنطقة التي تعاني من الدهون، ثم يوجه الليزر على البشرة فتتوزع الحرارة على ثلاثة اتجاهات مما يزيد من دقة النتائج، ويمكن أن يتحسن السيلوليت بنسبة 75% وتدوم النتائج لمدة عام.

علاج السيلوليت بالتدليك

هناك العديد من أنواع التدليك التي تساعد في علاج السيلوليت عن طريق زيادة تدفق الدم في المنطقة التي تعاني من السيلوليت مما يقلل السوائل المتراكمة، وتناسب هذه التقنية الوركين والأرداف أكثر.

هناك أنواع من التدليك تعرف بالتدليك الميكانيكي الذي يستخدم لتقليل الدهون، ويتم باستخدام أداة خاصة تعمل على التدليك العميق للجسم لاستخدام أداة تضغط على الجلد ما يعزز تدفق الدورة الدموية، ويعمل على تكسير الأنسجة الضامة التي تتجمع الدهون بينها متسببة في ظهور السيلوليت، وبالرغم من أنه يمكن ملاحظة تحسن إلا أن النتائج ليست طويلة المدى وتدوم لفترات محدودة.

حقن الميزوثيرابي

تستخدم حقن الميزوثيرابي للتخلص من الدهون حيث تحتوي على مواد كيميائية تذيب الدهون عند حقنها، وتتكون من مستخلصات عشبية وهرمونات، وفيتامينات ومعادن، وقد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل التورم والاحمرار.

عملية شفط الدهون

يمكن علاج السيلوليت عن طريق إحدى تقنيات شفط الدهون التي تتخلص من الدهون لأطول فترة ممكنة كما أن نتائجها فورية وتحتاج لجلسة واحدة فقط حتى تظهر النتائج، وهناك العديد من التقنيات التي تتم تحت التخدير الموضعي وبأقل قدر من التدخل الجراحي، مثل شفط الدهون بالفيزر، كما تعمل التقنية على شد الجلد ونحت الجسم في الإجراء نفسه، ولا تستغرق سوى ساعتين إلى 3 ساعات.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج السيلوليت في المنزل

هناك بعض الطرق المنزلية البسيطة التي يمكن تحسين مظهر السيلوليت من خلالها، وتشمل ما يلي:

تخفيف الدهون وزيادة العضلات

في حالة زيادة الوزن يكون الجسم أكثر ميلًا لوضوح السيلوليت، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة للتخلص من الدهون، وبناء كتلة عضلية لتحسين مظهر البشرة، لذا يجب رفع الأوزان على الأقل مرتين في الأسبوع، وخاصة تمرينات الوركين والأرداف والمؤخرة، والساقين، فالعضلات القوية وطبقة الدهون الرقيقة تجعل البشرة تبدو أفضل، وأكثر نعومة وأقل تجعدًا.

علاج السيلوليت بالكريمات الموضعية

هناك العديد من المستحضرات التجارية التي تدعي أنها تعالج السيلوليت، وتحتوي هذه الكريمات على مواد الكافيين أو أمينوفيلين والثيوفيلين، حيث تساعد على التخلص من الدهون، والبعض الآخر يحوي على المعادن والفيتامينات، والمستخلصات العشبية، ولكن نتائجها محدودة ومؤقتة.

الكريمات التي تحتوي على مادة الريتينول بنسبة 0.3% يمكنها علاج السيلوليت أو تحسين مظهره، ويجب الاستمرار في استخدامه لمدة 6 أشهر حتى تظهر النتائج، وقد تترتب عليه بعض الآثار الجانبية مثل الاحمرار والتقشير وجفاف البشرة.

التقشير الجاف للبشرة

يساعد التقشير الجاف باستخدام لوف طبيعي أو فرشاة ذات ألياف طبيعية على تحسين تدفق الدورة الدموية، والتخلص من السموم، وإزالة الجلد الزائد والشوائب العالقة بالجلد مما يحسن مظهر ونعومة البشرة، ويمكن عمل ذلك قبل الاستحمام باستخدام الفرشاة وتدليك الجسم بها لمدة 10 دقائق عن طريق عمل حركات دائرية والبدء بالقدم للأعلى.

خل التفاح

يمكن شرب خل التفاح 3 مرات في اليوم عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح على كوب من الماء، وشربها 3 مرات في اليوم، أو وضع كمية من خل التفاح والماء بنسبة متساوية ووضعها على البشرة من مرتين إلى 3 مرات في اليوم.

كيفية الوقاية من السيلوليت

السيلوليت يرتبط بالدهون واحتباس السوائل أسفل الجلد بين الدهون، ولكن بالرغم من أنه لا يمكن منع السيلوليت في كل الأحوال لأنه قد يظهر حتى لذوي الوزن الطبيعي للعوامل وراثية، ولكن يمكن اتباع بعض النصائح لتحسين مظهره وتقليل عوامل ظهوره، وتشمل ما يلي:

  • التخلص من تراكم السوائل وطرد السموم من الجسم بشرب الكثير من المياه، وتناول الطعام الصحي، وترك العادات السيئة كالتدخين وتناول الكحوليات.
  • اتباع نمط حياة صحي وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام للوقاية من زيادة الدهون في الجسم، وتكوين كتلة عضلية تمنح الجسم مظهر أفضل.
  • الحد من تناول الدهون الدهون الضارة، والسكريات لأنها تقلل من جودة الجلد، وتتسبب في تراكم الدهون.
  • الجفاف يعرض البشرة للتلف ويزيد من فرص ظهور علامات الشيخوخة ويضعف جودة الجلد لذا يجب تناول الكثير من المياه وترطيب الجلد بانتظام.

وفي نهاية المقالة عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طرق علاج السيلوليت بالإجراءات الطبية وبالطرق الطبيعية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً