Skip links

علاج السيلوليت نهائيا بالطرق الطبية وخطوات منزلية لبشرة ملساء وناعمة

علاج السيلوليت نهائيا
هل لديك بشرة غير متساوية في الأرداف والمؤخرة، أو الفخذين، وتشبه قشر البرتقالة؟ هذا هو السيلوليت بكل تأكيد، يرتبط السيليوليت في أذهان الكثيرين بالسمنة، فهل هي السبب، أم توجد أسباب أخرى، وما كيفية الوقاية وطرق علاج السيلوليت نهائيا ؟ تعرفي معنا على إجابات هذه الأسئلة في المقالة التالية.
إحجز الأن

ما هو السيلوليت؟

السيلوليت هو ظاهرة تحدث في الجلد عندما يتواجد نوع ما من الدهون بين الأنسجة العميقة والضامة تحت الجلد التي تترابط فيما بينها بشكل عكسي، وبسبب نزول الدهون في مناطق دون الأخرى تظهر البشرة متعرجة وغير متساوية، وعادة ما يتواجد السيلوليت لدى النساء أكثر من الرجال بنسبة تصل إلى 80-90%، بسبب اختلاف توزيع الأنسجة المختلفة من الدهون والعضلات، والنسيج الضام، ويشيع في المناطق التالية:

  • الفخذين
  • الأرداف
  • البطن
  • الثديين
  • الوركين

أسباب السيلوليت

يحدث السيلوليت بسبب تراكم الدهون تحت الجلد، بنسبب تتفاوت من امرأة إلى أخرى، ويمكن أن يزيد حسب الاستعداد الوراثي، ونسبة الدهون في الجسم، والعمر، كما يؤثر سمك البشرة على مظهر السيلوليت أيضًا، ويحدث لدى جميع أشكال وأوزان الجسم حتى لذوي الوزن الطبيعي.

في النساء يكون توزيع الدهون أكثر وضوحًا تحت الجلد من الرجال، وتقوم ألياف الكولاجين الموجودة بين الجلد والعضلات بفصل الدهون الأساسية إلى جيوب متعددة، ويمكن أن يصبح السيلوليت أكثر وضوحًا مع التقدم في العمر، لأن البشرة تصبح أكثر رقة، وتفقد المرونة الطبيعية مما يظهر بسهولة الأنسجة الضامة المتموجة تحتها.

ومن الأسباب الشائعة للسيلوليت:

  • الهرمونات
  • التغذية السيئة.
  • نمط الحياة غير الصحي.
  • قلة الحركة والنشاط.
  • السموم المتراكمة.
  • العوامل الوراثية.
  • زيادة الوزن.
  • الحمل

طرق علاج السيلوليت نهائيا

وتشمل طرق علاج السيلوليت نهائيا وتخفيفه ما يلي:

الكريمات الموضعية

هل تتمكن الكريمات الموضعية من علاج السيلوليت نهائيا ؟ تساعد الكريمات الموضعية من الحد من ظهور السيلوليت، ولكن يعيبها أن التأثيرات ليست طويلة الأمد، مما يعني أنه يجب الاستمرار في وضعها، حتى يختفي السيلوليت يجب وضع الكريمات يوميًّا.

ما تفعله الكريمات هو تضييق الجلد فتجعله يبدو أكثر نعومة وسلاسة، كما أنها تزيد من رطوبة الجلد، الكريمات تقلل مظهر السيلوليت بشكل مؤقت لكنها لا تزيله، وتبقي الخلايا الدهنية تحت الجلد كما هي.

أحد المكونات الشائعة التي تدخل في تكوين كريمات علاج السيلوليت هو الكافيين الذي يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ويعمل كمدر للبول، ويمكن أن يغير من نسبة محتوى الماء المتراكم بين الدهون.

المنتجات التي تحتوي على 0.3% من الريتينول تقلل من ظهور السيلوليت عن طريق تعزيز سمك الطبقة الخارجية من الجلد، ويستمر وضع الكريم لمدة 6 أشهر أو أكثر كل يوم، ومن آثار الريتينول الجانبية حساسية الجلد، والاحمرار، والجاف، والتقشير، ويمكن أن يجعل البشرة أكثر حساسية للشمس.

أثبتت الكثير من الدراسات أن الكريمات تقلل من ظهور السيلوليت ولكنها لا تعمل على علاج السيلوليت نهائيا ويجب اختبارها قبل الاستخدام؛  للتأكد من حساسية البشرة تجاهها.

العلاج بالليزر البارد

من العلاجات الشائعة للتخلص من الدهون عن طريق تجميدها، وتستخدم تنقنيات متعددة منها Cryolipolysis، CoolSculpting، يتم الإجراء تحت التخدير الموضعي، وعند تجميد الدهون بدرجات الحرارة المنخفضة تتكسر، وتطرد خارج الجسم بشكل طبيعي، ويجب تلقي العديد من الجلسات لإزالة كمية أكبر من الدهون، ويستغرق ظهور النتائج من 3 إلى 4 أشهر، وينجح في علاج السيلوليت نهائيا أو تقليل نسبته.

الموجات فوق الصوتية

الموجت فوق الصوتية إحدى طرق علاج السيلوليت نهائيا وهو إجراء غير جراحي يعمل على إذابة الدهون في البطن والفخذين، ومناطق تجمع السيلوليت، وتستغرق النتائج شهرين أو ثلاثة.

تقنية Cellfina

وهو إجراء غير جراحي تستخدم فيه إبر لكسر جيوب الدهون العنيدة تحت الجلد، لتخفيف مظهر السيلوليت في الفخذين والأرداف والمؤخرة، ويممكن رؤية النتائج في أقل من 3 أيام، ويمكن أن تستمر النتائج حتى 3 سنوات ويعتبر من أكثر الطرق فعالية في علاج السيلوليت نهائيا .

العلاج بالموجات الصدمية

يستخدم هذا العلاج لتقليل السيلوليت عن طريق اهتزاز النسيج الضام في المناطق التي تعاني من السيلوليت، فيحفز الكولاجين وبالتالي يصبح الجلد أكثر مرونة ويحسن المظهر والملمس.

العلاج بالليزر وموجات الراديو الترددية

تستخدم أيضًا تكنولوجيا الترددات الراديوية والأشعة تحت الحمراء، والليزر ثنائي الطول الموجي لتكسير خلايا الدهون عن طريق الحرارة، أو عن طريق شفط الدهون.

تقنية Cellulaze

إحدى أنواع العلاج بالليزر الذي يكسر جيوب الدهون الصعبة تحت الجلد التي تجعل السيلوليت ملحوظًا، وقد يتنتج عنه بشرة أكثر مرونة، ويمكن أن تستمر النتائج لمدة ستة أشهر أو أكثر، وينتج عن العلاج نتائج جيدة.

كاربوكسيثيرابي Carboxytherapy

يعالج السيلوليت عن طريق حقن ثاني أكسيد لكربون تحت الجلد مباشرة، لزيادة تدفق الدم إلى المنطقة، مما يساعد في الحد من ظهور السيلوليت، ويترتب على العلاج شعور بعدم الراحة، وبعض الكدمات المؤقتة، ويمكن رؤية النتائج خلال 7 إلى 10 أيام.

العلاج الميكانيكي للسيلوليت Microdermabrasion

يستخدم في هذا العلاج أكسيد الألومونيوم، أو بلورات الملح؛ لتقشير الجلد بلطف، وتحفيز إنتاج ألياف الكولاجين، وخلايا الجلد الجديدة، فيقل مظهر السيلوليت، ويصبح الجلد أكثر مرونة ونعومة.

التدليك العميق Endermologie

هو إحدى طرق التدليك العميق بينما يتم شد البشرة بأداة شفط للهواء، ويتطلب العلاج عدة جلسات لظهور النتائج، وفي أغلب الحالات تستمر النتائج لمدة 12 شهرَا، ومن آثاره الجانبية بعض الكدمات.

الخطوات المنزلية لعلاج السيلوليت

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنها تحسين مظهر السيلوليت، ولكنها لا تؤدي إلى علاج السيلوليت نهائيا ويمكن فقط استخدامها كروتين للعنية بالبشرة، وتشمل تحسين نمط الحياية بممارسة الرياضة، والتغذية الصحية.

ممارسة الرياضة

يممكن أن تساعد التمرينات الرياضية في تقليل الدهون في الجسم، مما يجعل السيلوليت غير ملحوظ، وللاستفادة من فوائد التمرينات يفضل الجمع بين التمرينات الهوائية، وممارسة بعض تمرينات القوة، فزيادة الكتلة العضلية وتقليل الدهون، يجعل البشرة تبدو أكثر سلاسة، تأكد من عمل تمرينات تستهدف المناطق التي تعاني من السيوليت.

التنظيف الجاف

التنظيف الجاف يحفز تدفق الدم، ويزيل خلايا الجلد الميت، وتحفيز نمو خلايا جديدة، ويستخدم في التظيف الجاف فرشاة ذات شعر وألياف طبيعية، أو لوف، وبرفق تمرر على البشرة الجافة، لمدة 5 دقائق، ويفضل القيام بذلك قبل الاستحمام، وعملها بحركات دائرية، بدءًا من القدمين وصولًا إلى الأعلى.

القهوة المطحونة

تستخدم القهوة للتخلص من خلايا الجلد الميتة عن طريق التقشير، فتعمل على شد الجلد وتكوين خلايا جديدة، ويمكن فرك الجلد بالقهوة المطحونة بمفردها أو بخلطها مع الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو السكر، ويفرك الجلد بلطف لعدة دقائق، ويمكن ترك المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق ويشطف، ومن فوائد القهوة للبشرة:

  • تعزيز تدفق الدم.
  • تقليل الشوائب والأوساخ.
  • تنشيط الدورة الليمفاوية.

خل التفاح

يساعد خل التفاح في حرق الدهون وتقليل الوزن، وثبت أن شرب ملعقة واحدة من خل التفاح المضافة إلى كوب من الماء، لمدة 3 مرات في اليوم الواحد يزيد من حرق الدهون بشكل ملحوظ، ويمكن خلط أجزاء متساوية من خل التفاح والماء، ووضعه على البشرة.

تغييرات نمط الحياة

بالرغم من أن الدهون وزيادة الوزن ليست السبب الوحيد لوجود السيلوليت إلا أن التخلص من الدهون قد يساعد في تخفيف مظهر السيلوليت، لذا يجب الحفاظ على الوزن وتناول الفيتامينات والمغذيات التي  يحتاجها الجسم والبشرة، وشرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة التي تزيد من معدل حرق الدهون من بروتينات وألياف.

شرب الكثير من الماء من الأمور الهامة للتخلص من السيلوليت، لأنه يطرد السموم من الجسم التي يمكن أن تتسبب في السيلوليت، ويزيد من رطوبة البشرة والتخلص من المظهر الجاف الذي يجعل السيلوليت أكثر وضوحًا، ويجب ألا يقل معدل التناول اليومي من الماء عن 9 أكواب، ويفضل أيضًا الابتعاد عن التدخين، وكل ما هو مضر بالصحة.

وفي نهاية المقالة وبعدما تعرفنا على طرق علاج السيلوليت نهائيا وكيفية الحد منه، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً