Skip links

علاج التجاعيد تحت العين بالطرق المختلفة .. تعرف عليها

علاج التجاعيد تحت العين
يمكن علاج تجاعيد تحت العين بالعديد من الطرق التجميلية، عن طريق استخدام حشوات التجميل أو ما يعرف بالفيلر للتخلص من التجاعيد في الوجه، وحول الفم، وفي علاج التجاعيد تحت العين ؛ ليبدو الوجه أصغر سنًّا، وقد نتج عن التطورات الطبية في السنوات الأخيرة إصدارات جديدة من الفيلر تعطي نتائج أفضل، وتدوم لفترة أطول، تعرف على هذه الطرق في المقالة التالية.

كيف تتكون التجاعيد؟

يرتبط جلد الوجه بقوة بفعل ثلاث مكونات وهم: الكولاجين، حمض الهيالورونيكن والإيلاستن، تكون هذه المكونات الثلاثة ما يشبه شبكة إسفنحية تحت الجلد تحافظ على مرونته ونعومته، وثباته، مع التقدم في العمر تفقد هذه الشبكة مرونتها، وتضعف بنيتها الأساسية، مما يفقد الجلد مظهره المثالي الناعم.

ما يفعله الفيلر هو ملأ هذه الخطوط التي تتكون في الوجه أو تحت العينين، فتقلل من التجاعيد، ويصبح الجلد أكثر قوة، ومرونة، وشبابًا، ويمكن اعتبار الكولاجين من أقدم أنواع الفيلر، ولكن ظهرت بعده حشوات أخرى أكثر تطورًا، ولكل منهم مميزاته وعيوبه.

قد يكون العلاج سريع وسهل، ولكن جميع أنواع الفيلر لها جانب سلبي، بما في ذلك خطر رد الفعل التحسسي، وتكون نتوءات صغيرة تحت الجلد، وفي بعض الحالات قد تستمر النتائج، ويمكن أيضًا أن يتغير لون الجلد إلى الأزرق، وقد يستمر هذا التغير لعدة أشهر، وفي حالات نادرة قد تموت خلايا الجلد إن تم وضع الفيلر بشكل خاطيء، وهناك احتمالات حدوث العمى والشلل العصبي.

يمكن لحقن الفيلر أن تجدد شباب البشرة، وتعمل على علاج التجاعيد تحت العين ، بنتائج تفوق عمليات شد الوجه الجراحية، يمكن ملأ التجاعيد في 30 دقيقة، ويمكن أن تستمر النتائج من أربعة أشهر إلى عام، وبشكل عام لا يتناسب الفيلر مع كل الأشخاص، أو مع كل أنواع البشرة والجلد، وفي كل الأحوال يجب أن يكون الطبيب مختصًّا، وذو خبرة في إجراء عمليات التجميل الجلدية.

أنواع الفيلر لعلاج التجاعيد تحت العين

تتعدد أنواع الفيلر التي تعمل على علاج التجاعيد تحت العين وتجاعيد الوجه، من حيث المكونات، وطريقة الاستخدام والنتائج، ومنها:

الكولاجين

فهو يشكل أحد مكونات أنسجة الخلية، ويدخل في تكوين العضلات، والعظام، والغضاريف، ويوجد أكثر من 16 نوع مختلف من الكولاجين في الجسم، ويتكون معظم الكولاجين في الجسم من ثلاث أنواع رئيسية تشكل من 80 إلى 90 بالمائة من نسبة الكولاجين بالجسم، وخيوط الكولاجين تشبه الحبل في بنتيها التركيبية، فهي تتكون من ألياف معقودة كبيرة، وتتكون الألياف الكبيرة من أخرى أصغر منها في الحجم تعمل على شد الوجه، ومنها تكتسب خيوط الكولاجين قدرتها على شد الجلد.

وبالرغم من قوة خيوط الكولاجين إلا أنها تتميز بالمرونة، التي تسمح بالتحرك دون إحداث ضرر بالجلد، فعلى سبيل المثال عند قرص أو شد الجلد فإنه يعود إلى وضعه الطبيعي بعد تركه بفعل الكولاجين، وهنا تأتي أهمية خيوط الكولاجين لشد الوجه على سبيل المثال، أو الجلد.

النوع الأول من الكولاجين مسؤول عن تكوين الأنسجة الضامة والغضاريف، والعضلات، والعظام، أما الثاني فهو البروتين الرئيسي في الغضروف، الموجود بالأنف والأذنين، والعديد من المفاصل، أما النوع الثالث، يوجد بجدران الشرايين والأمعاء، والجلد.

استخدام الكولاجين لعلاج التجاعيد تحت العين

تستخدم حقن الكولاجين في شد الوجه، و علاج التجاعيد تحت العين عن طريق حقن الوجه بمادة الكولاجين التي تساعد الكولاجين الطبيعي في البشرة على إنتاج المزيد من خيوط الكولاجين، ومعالجة بعض أنواع الندوب، مما يرفع من فعالية الكولاجين، ويزيد الجمال الطبيعي للبشرة، والوجه، وتستخلص مادة الكولاجين من الخلايا الحيوانية كالأبقار، أو من الإنسان.

يمكن أن يحسن الكولاجين الجلد ويزيد من نضارة البشرة، حتى مع ظهور أعراض الشيخوخة على الجلد، وقد أظهرت الدراسات نتائج ذلك على العديد من النساء المسنات، وقد أعطت نتائج جيدة في غضون أربعة أسابيع.

الفيلر الذاتي

من أنواع الفيلر تلك المواد التي يتم استخلاصها من جسم المريض بشكل ذاتي ومن بينها: الدهون والبلازما كالآتي:

البلازما

البلازما هي إحدى مكونات الدم التي تحتوي على مكونات خاصة، أو بروتينات تساعد الدم على التجلط، وهي مادة يعتقد في قدرتها على تعزيز الشفاء، وتدعم هذه البروتينات نمو الخلايا، ويتم إنتاج البلازما عن طريق عزلها عن الدم.

وتعمل فكرتها على أن حقن البلازما في الأنسجة التالفة سوف يحفز الجسم على نمو خلايا جديدة سليمة، مما يزيد من معدل الشفاء، ويجعل الخلايا تنمو بشكل أسرع، واحتمال الآثار الجانبية للبلازما ليست موجودة؛ لأنها تأخذ من دم المريض، فمن غير المرجح أن يرفض الجسم دمه، وأصبحت تستخدم حقن البلازما لتحسين مظهر الوجه، وتقليل التجاعيد، وعلاج تجاعيد تحت العين ، والندوب، وأضرار أشعة الشمس، والهالات السوداء تحت العين، ويتم حقن البلازما في الوجه بالطريقة التالية:

تعتمد طريقة حقن البلازما في الوجه على أخذ عين من دم المريض، حيث يقوم الأخصائي بأخذ عينة من دم المريض، ويعتمد حجم العينة على مكان الحقن، ويتم وضع الدم في جهاز الطرد المركزي، وهو عبارة عن آلة تدور بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى فصل مكونات الدم، وتستغرق عملية الفصل ما يقرب من 15 دقيقة.

يقوم مختص الحقن بأخذ البلازما المنفصلة، ويقوم بحقنها في الوجه، أو في المنطقة المصابة، غالبًا ما يستخدم الأطباء التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية؛ لتحديد أماكن الحقن، وبعدها يقوم الطبيب بحقن البلازما في الوجه، وعادة ما تستغرق هذه العملية حوالي ساعة.

الدهون

يتم حقن فيلر الدهون في الوجه عن طريق أخذ كمية ضغيرة من الدهون في جسمك من البطن، أو الأرداف، أو الفخذين، وحقنها تحت جلد الوجه، تساعد الدهون على تمدد الجلد، وإزالة التجاعيد، ولأن الدهون يتم أخذها من جسمك فلا يتضمن الحقن ردود أفعال تحسسية، والنتائج تختلف ولكنها تستمر لفترة طويلة.

الفيلر الصناعي

حشو التجاعيد بمواد صناعية يعتبر الفئة الأقل انتشارًا، ويتم تصنيعها من مواد صناعية تختلف كل الاختلاف عن مكونات الجلد الطبيعي، وتتشابه الآثار الجانبية لكل أنواع الفيلر الصناعي، من احمرار، وتورم، وكدمات في مواضع الحقن، وقد تتكون نتوءات تحت الجلد يمكن رؤيتها أو الشعور بها عند اللمس، وقد تتطلب إزالة بالجراحة ولكن في حالات نادرة.

وتستمر نتائجها لفترة أطول، والحقن لمرة واحدة يوفر ملأ شبه دائم لخطوط التجاعيد، ولكن ينبغي الانتباه إلى أن المنتجات ذات التأثير الأطول، ينتج عنها أكبر عدد من الآثار الجانبية المحتملة، وقد تتسبب في تشوه للوجه إن استخدمت بشكل غير صحيح، ومن أنواع الفيلر الصناعي، البيلافيل، والسيليكون، والسكالبترا.

فيلر كولاجين الأبقار

يتم معالجة الكولاجين الموجود في جلد الأبقار، واستخدامه لعلاج تجاعيد الوجه، ولا يزال يستخدم على نطاق واسع كشحو تجميلي، ولكنه من الممكن أن يتسبب في ردود أفعال تحسسيه، لذلك يتم إجراء اختبار حساسية قبل الحقن، ويقوم الجسم بتفكيك الكولاجين المحقون، لذلك يمكن أن يصل حقن الجلد إلى أربع مرات في السنة للحصول على نتائج دائمة.

فيلر الكولاجين البشري

الكولاجين البشري يسبب ردود أفعال تحسسية أقل بكثير من الكولاجين البقري، لذلك لا توجد حاجة لفحص الجلد، وهو أكثر تكلفة من الكولاجين البقري، وكذلك يحتاج تكرار حقنه كل ثلاث أو ست أشهر.

فيلر حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو حمض طبيعي تحت الجلد ولكن إنتاجه يقل مع التقدم في العمر، وتوجد العديد من منتجات حمض الهيالرونيك الطبيعية والصناعية، ويتم تعديله ليتحلل بشكل أبطأ، ويمكن أن تستمر نتائجة لتسعة أشهر أو أكثر، ونادرًا ما تحدث ردود أفعال تحسسية، وقد تحدث بعض الآثار الجانبية من تورم، واحمرار، وبعض الكدمات في وضع الحقن.

فيلر الكالسيوم

أو ما يعرف باسم (Radiesse)، ويتم إنتاج هذه المادة من المعادن التي تعطي العظام والأنسجة قوتها، ويتم طحنها إلى أجزاء صغيرة وحقنها تحت الجلد، وقد وافقت عليه إدارة الأغذية والدواء عام 2006، وتستمر نتائجه لفترة أطول من الكولاجين.

البولي ميثيل PMMA

هو فيلر تجميلي شبه دائم موافق عليه من قبلة إدارة الأغذية والدواء، كان يستخدم كإسمنت في جراحة العظام، وعلى عكس المنتجات البيولوجيه فإن نتائجه شبه دائمة.

علاج التجاعيد تحت العين بالكريمات

ويمكن علاج التجاعيد تحت العين باستخدام مستحضرات التجميل والكريمات التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات والمتاجر، وعبر الإنترنت، حيث تساعد على علاج التجاعيد ومنع الأضرار الناتجة عن الشمس، ومن المكونات الشائعة في الكريمات المضادة للتجاعيد، ما يلي:

الريتينول Retinol

وهو مركب فيتامين أ، ويحتوي على مضادات للأكسدة التي تعمل على التخلص من مواد الأكسجين غير المستقرة والتي تتسبب في تكسير خلايا الجلد، وحدوث التجاعيد.

فيتامين C

يعتبر فيتامين C من مضادات الأكسدة القوية، كما قد يساعد في حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، قبل وأثناء الاستخدام، ويجب عدم تعرض منتجات فيتامين C للشمس أو الهواء.

الأحماض الهيدروكسية

الأحماض الهيدروكسية، مثل: أحماض ألفا هيدروكسي، وهيدروكسي بيتا، وأحماض بولي هيدروكسي، تزيل هذه المواد الطبقة العليا من الجلد الميت القديم، وتحفز نمو جلد جديد ومتجانس.

مستخلصات الشاي

من مستخلصات الشاي: الشاي الأخضر والأسود، والشاي الصيني، تحتوي هذه المستخلصات على مركبات خاصة مضادة للأكسدة، والالتهابات، وتعتبر الأكثر شيوعًا في علاج التجاعيد تحت العين والوجه.

مستخلص بذور العنب

يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، كما يساعد في التئام الجروح.

الببتيدات

يستخدم هذا العنصر في علاج الجروج وعلامات التمدد وفي علاج التجاعيد تحت العين والوجه أيضًا.

بعض طرق علاج التجاعيد تحت العين

ويمكن علاج التجاعيد تحت العين بطرق أخرى غير الفيلر ومنها:

علاج التجاعيد تحت العين بالليزر

يعتبر علاج التجاعيد تحت العين من أكثر العلاجات انتشارًا، وهو عبارة عن استخدام جهاز يطلق أشعة ليزر تمرر على البشرة، وتحفز نمو الكولاجين في الطبقة السفلية من الجلد، يعمل العلاج بالليزر بشكل أفضل عندما يعالج تلف الأجزاء السطحية من البشرة.

ومن الآثار الجانبية لاستخدام موجات الليزر، أن يحدث بعض الاحمرار في البشرة، وبعض التحسس، ولكن هذه الآثار قابلة للعلاج عند الالتزام بتعليمات الطبيب، ويستمر الإجراء حوالي ساعة واحدة، ويستغرق التعافي حوالي أسبوعين، وقد يصل إلى شهر أو أكثر حتى تعود البشرة إلى طبيعتها.

علاج تجاعيد تحت العين بحقن البوتكس

حقن البوتكس هي مجموعة أدوية تستخدم أشكالًا مختلفة من توكسين البوتولينوم الذي يعمل على شل نشاط العضلات بشكل مؤقت، ويتم إنتاج التوكسين من الميكروب الذي يسبب التسمم الغذائي، إذا دخل الجسم، وموافق عليها من إدارة الأغذية والدواء  FDA.

تساعد حقن البوتكس على الحد من ظهور البعض من تجاعيد الوجه، كما تستخدم لعلاج مشكلات مثل تشنجات الرقبة المتكررة (خلل التوتر العنقي)، وحالات التعرق المفرط، والمثانة مفرطة النشاط، وارتخاء جفن العين، وقد تساعد حقن البوتوكس أيضًا في منع الصداع النصفي المزمن لدى بعض الأشخاص.

تقوم حقن البوتكس على منع إشارات كيميائية معينة من الأعصاب، تتسبب هذه الإشارات في انقباض العضلات، تستخدم هذه الحقن بكثرة في حالات ارتخاء جلد الوجه الذي يعمل على ظهور التجاعيد، مثل:

  • الخطوط بين الحاجبين.
  • التجاعيد تحت العينين ، وخطوط الجبهة.

كيف تعمل حقن البوتكس؟

يتم حقن حقن البوتكس تحت الجلد مباشرة، كعملية مضادة للشيخوخة، ويعمل البوتكس عن طريق استرخاء عضلات الوجه، التي تنكمش مع مرور الوقت بالابتسام أوالتحدث، أو الضحك، مما ينتج عنه ظهور التجاعيد مع مرور الوقت، تعمل حقن البوتكس على تقليل هذه التجاعيد، وجعل الوجه أملس، والبشرة ناعمة.

يمكن علاج التجاعيد تحت العين بالعديد من الطرق التجميلية، عن طريق استخدام حشوات التجميل أو ما يعرف بالفيلر للتخلص من التجاعيد في الوجه، وحول الفم، وفي علاج التجاعيد تحت العين ؛ ليبدو الوجه أصغر سنًّا، وقد نتج عن التطورات الطبية في السنوات الأخيرة إصدارات جديدة من الفيلر تعطي نتائج أفضل، وتدوم لفترة أطول.

ويمكن لحقن الفيلر أن تجدد شباب البشرة، وتعمل على علاج التجاعيد تحت العين ، بنتائج تفوق عمليات شد الوجه الجراحية، يمكن ملأ التجاعيد في 30 دقيقة، ويمكن أن تستمر النتائج من أربعة أشهر إلى عام.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طرق علاج التجاعيد تحت العين المختلفة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكم، واستفساراتكم، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد من لايت كلينك عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً