علاج البشرة الدهنية للنساء.. تخلصي من المظهر اللامع بخطوات منزلية بسيطة

علاج البشرة الدهنية للنساء

البشرة الدهنية من المشكلات الشائعة بين النساء، ففي أي طقس تنتج الزيوت الزائدة فتجعل البشرة لامعة بشكل ملحوظ ويسهل التصاق الأتربة بها، وقد تفسد المكياج، وربما تعودين في آخر اليوم وقد تغير لون بشرتك تمامًا لما يعلق بها من أتربة وشوائب، فهل يمكن الوقاية من آثار البشرة الدهنية، وكيف يمكن علاج البشرة الدهنية للنساء ؟ تعرفي معنا على إجابات هذه الأسئلة وأكثر في المقالة التالية.

سبب البشرة الدهنية

تصبح البشرة دهنية نتيجة إفراز الغدد الدهنية للكثير من الزهم  وهو الزيت الطبيعي الذي ينتجه الجلد ويعمل على ترطيب البشرة وحمياتها، وهو ضروري للحفاظ على صحة الجلد، ومع ذلك يمكن أن يؤدي فرط إنتاج الزهم إلى الجلد الدهني وزيادة الزيوت في البشرة وتراكمها ينتج عنه انسداد المسام، وتكون حب الشباب.

قد تؤدي البشرة الدهنية إلى صعوبة العثور على الماكياج المناسب لأنه في الغالب يختلط المكياج مع زيوت البشرة الزائدة ويصبح مختلف الشكل واللون بعد مرور الوقت، وتختلف أعراض وشدة البشرة الدهنية من شخص لآخر قد تكون العوامل الوراثية أحد أسبابها، ويمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، ومستوى الإجهاد إلى زيادة إنتاج الدهون في الجسم.

أعراض البشرة الدهنية

تعرف البشرة الدهينة بكثرة إنتاج الزيوت في الكثير في مختلف مناطق الوجه، وللتأكد هل البشرة دهنية أم مختلطة يمكن عمل اختبار بسيط بوضع منديل ورقي على مناطق متعددة من الوجه بعد غسل الوجه وتركه يجف والانتظار لبضعة دقائق والضغط على المنديل برفق دون تحريكه حتى يتشرب كل زيوت الوجه، وعند النظر إليه يمكن ملاحظة أن المنديل أصبح شفافًا في كل المناطق، بينما البشرة المختلطة سيظهر المنديل شفافًا بدرجة أقل في منطقة الأنف والحاجبين التي تعرف بال T-Zone.

و تظهر أعراض البشرة الدهينة في صورة الآتي:

علاج البشرة الدهنية للنساء

هناك العديد من الطرق التي يمكن عن طريقها تقليل أعراض البشرة الدهنية إذا كانت تتسبب في مشكلات، وتشمل:

غسل البشرة بانتظام

ويمكن اتباع الآتي عند غسل البشرة:

• غسل البشرة بالماء الفاتر وصابون لطيف أو غسول خالي من الزيت.
  • تجنب استخدام الصابون المعطر، أو المواد الكيميائية القاسية، أو المرطبات الإضافية، التي يمكن أت تتسبب في تهيج الجلد، والتسبب في جفاف البشرة، مما يجعل البشرة تأتي بنتيجة عكسية وتزيد إنتاج الزهم.
  • تجنب اللوف وأدوات التنظيف القاسية التي تتسبب في زيادة الاحتكاك بالجلد ويحفز إنتاج الزيوت.

إذا لم تكن الطرق البسيطة فعالة يمكن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تستخدم لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية، ويمكن علاج البشرة الدهينة للنساء بالمنتجات التي تحتوي على المواد التالية:

قد تكون هذه الأحماض مهيجة لبعض أنواع البشرة لذا قبل علاج البشرة الدهنية للنساء يجب تجربة جزء صغير من الجلد لاختبار هل سيتفاعل الجلد معه أم لا، ويمكن استخدام صابون الجلسرين الخالي من العطور والماء الفاتر لعلاج البشرة الدهنية.

استخدام التونر

يحتوي التونر على خصائص قابضة بسبب الكحول الذي ينتج عنه جفاف الجلد، ويستخدم في بعض أنواع التونر الطبيعية البندق السحري ذو الخصائص المهدئة للالتهابات والقابضة للجلد، لذا عند علاج البشرة الدهنية للنساء البعض لا تستخدم سوى التونر المصنوع من البندق.

التونر الطبيعي بشكل عام يجعل المسام أضيق بسبب الخصائص القابضة للجلد، كما يتمكن من التخلص من الشوائب التي تسد المسام وآثار المكياج التي يصعب التخلص منها، ومع ذلك قد لا يناسب الجميع فقد يتسبب في الحكة والتهيج، ويؤدي إلى إنتاج المزيد من الزهم لذا يجب تجربته قبل الاستخدام، وكذلك عند استخدام أي منتج جديد.

تجفيف الوجه

عند تجفيف الوجه بعد غسله يجب تجفيف الوجه باستخدام منشفة نظيفة ولطيفة، وتجفيف الوجه بحركات لطيفة، أو قطن وأقمشة غير قاسية؛ لأن الاحتكاك الزائد سيحفز البشرة على إنتاج المزيد من الزهم.

استخدام أوراق التجفيف والوسائد العلاجية

هناك العديد من الشركات التي تصنع أوراق خاصة لامتصاص الزيوت الزائدة، لن تعالج إنتاج الزهم الزائد ولكنها تتمكن من التخلص من المظهر اللامع والتحكم به، وعند اسنخدامها يجب الحرص على عدم تحريكها على الوجه، والاكتفاء بالصغط فقط لمنع انتقال الزيوت لمناطق أخرى.

هناك أنواع من وسائد التنظيف الخاصة التي تضاف إليها مواد تنظيف علاجية يمكونات تعمل على تطهير البشرة، مثل حمض السالساليك، أو حمض الجليكوليك، وتساعد في التخلص من الزيوت الزائدة بالإضافة إلى تطهير المسام والجلد.

ماسكات الوجه

هناك بعض ماسكات الوجه الطبيعية التي يمكن استخدامها عند علاج البشرة الدهنية للنساء ومنها:

الطمي

تحتوي ماسكات الطمي على معادن سمكتايت أو البنتونيت التي تعمل على امتصاص الزيوت وتقلل من درجة اللمعان ومستويات الزهم في البشرة دون إزعاج وتهييج الجلد، أو تعريضه للجفاف، ويحرص على عدم تكرارها أكثر من مرتين في الأسبوع لمنع جفاف الجلد، والحرص على ترطيب البشرة جيدًا بمرطب خفيف خالي من الزيوت.

العسل

العسل الطبيعي الخام يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات ومطهرة، وعند وضع العسل لمدة 10 دقائق على البشرة قد يقلل من حب الشباب، والحفاظ عى البشرة ناعمة الدون التسبب في جفافها.

دقيق الشوفان

تساعد المساكات التي تحتوي على دقيق الشوفان على تطهير الجلد، لأنه يحتوي على مادة السابونينات اللطيفة ومضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للالتهابات التي تعمل على تهدئة البشرة المتهيجة.

الترطيب

تستفيد البشرة الدهينة من الترطيب وتحتاجه مثل كل أنواع البشرة الأخرى، ولكن يجب اختيار النوع المناسب، فالبعض يعتقد أن الترطيب سيزيد من زيوت البشرة، ويمكن الوقاية من ذلك باختيار الأنواع الخالية من الزيوت التي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها دون التسبب في زيادة الدهون.

من أفضل أنواع المرطبات جل الصبار ومنتجاته؛ لأنه يعمل على ترطيب البشرة وتهدئتها والتخلص من الالتهابات كما يستخدم في علاج حب الشباب، ويكفي أن يحتوي المنتج على 10% من جل الصبار حتى يأتي بنتيجة جيدة، وعند اختيار جل الصبار الخام يجب التأكد من عدم وجود كحول معطر منعًا لتهيج الجلد أو تعرضه للجفاف.

الوقاية من البشرة الدهنية

قد يكون من الصعب الوقاية من البشرة الدهنية المرتبطة بالوراثة والجينات، حتى اللبشرة الدهنية الناتجة عن اضطراب مستوى الهرمونات يصعب السيطرة عليها، لذا افضل علاج للبشرة الدهنية وتقليل أعراضها هو إيجاد الروتين المناسب للعناية بالبشرة.

لا يجب اللجوء إلى أنواع غير مناسبة من مستحضرات التجميل لإخفاء آثار البشرة الدهنية لأنها قد تؤدي إلى زيادة الأعراض عندما تختلط بالزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة، وخاصة الأنواع التي تحتوي على الزيوت والأنواع المائية، بالرغم من أن الأنواع المائية قد تناسب البعض.

بالرغم من عدم وجود ما يكفي من الدراسات حول ارتباط الببشرة الدهينة بتناول الشكولاته أو الأطعمة المقلية، إلا أن التجارب تثبت أن اتباع نظام غذائي صحي، والحد من الدهون والأكلات سريعة التحضير والدهون المشبعة، أدى إلى تحسن البشرة وعدم إنتاج المزيد من الزيوت وتقليل حب الشباب المرتبط بالبشرة الدهنية.

وفي نهاية المقالة عزيزتي بعد أن تعرفنا على كيفية علاج البشرة الدهنية للنساء وكيفية التقليل من أعراضها، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.