Skip links

علاج احمرار الوجه بعد التقشير.. ونصائح للعناية بالبشرة لفترة تعافي آمنة وصحية

ارسل لنا استفسارك على الواتس ابعلاج احمرار الوجه بعد التقشير
تتعدد طرق تقشير الوجه لحل العديد من مشكلات البشرة؛ للحول على بشرة صحية، وأكثر نضارة وشبابًا، سواء تم تقشيرها بالليزر، أو التقشير الكيميائي ينتج بعض الاحمرار كأحد الآثار الجانبية التي قد تطول فترتها أو تقصر حسب نوع البشرة، لذا في هذه المقالة سنتعرف على طرق علاج احمرار الوجه بعد التقشير للمرور بفترة تعافي صحية.

 طرق تقشير الوجه

من أشهر طرق تقشير الوجه تقشير الوجه بالليزر، والتقشير الكيميائي، لتحسين مظهر البشرة، وعلاج بعض مشكلاتها كالآتي:

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي أحد طرق تقشير سطح الجلد، عن طريق وضع محلول كيميائي بنسب محددة؛ للتخلص من الطبقات العليا من الجلد، لينمو الجلد بعد جلسات التقشير أكثر نعومة، ونضارة، وشبابًا، ويستخدم للتخلص من التجاعيد الدقيقة، وتغير لون الجلد، والندبات، واختلاف لون البشرة، وجفافها، وحب الشباب، ويمكن عمله بمفرده أو إلى جانب إجراءات أخرى.

توجد درجات مختلفة من التقشير بين السطحي، والمتوسط، والعميق، ويستخدم كل نوع من أنواع التقشير محلولًا كيميائيًّا مختلفًا، وكلما زاد عمق التقشير الكيميائي، كلما زادت فترة التعافي، وزادت احتمالية الإصابة بآثار جانبية أكثر.

التقشير بالليزر

التقشير بالليزر هو إجراء طبي يستخدم أنوع متعددة من أشعة الليزر مثل، CO2، أو الليزر المقش الذي يعمل تقشير سطح الجلد، والنوع غير المقشر الذي يتخلص من الأنسجة التالفة دون التسبب في القشور، ويختص كل نوع من هذه الأشعة بالتخلص من بعض المشكلات الجلدية، فليزر CO2 يستخدم لعلاج مشكلات، مثل الدمامل، والتجاعيد العميقة، والندبات، بينما غير المقشر يعالج التجاعيد، والخطوط الدقيقة، والمشكلات السطحية للجلد، ومن المشكلات التي يعالجها الليزر:

  • بقع التقدم في العمر.
  • الندبات.
  • ترهل الجلد.
  • الدمامل
  • تفوات لون البشرة.
  • الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين.
  • ندوب حب الشباب.

أسباب الاحمرار بعد التقشير الكيميائي

ينتج عن التقشير الكيميائي احمرار بالوجه يشبه حروق الشمس؛ لأن العلاج يتسبب في تدمير محكوم في طبقة أوطبقتين من الجلد، والكشف عن طبقة أخرى بصفات مختلفة من حيث النعومة والقوام، مما يعرضها للصدمة والإجهاد بشكل مؤقت، ويعتمد الاحمرار على مدى حساسية الجلد.

الرعاية ما قبل التقشير

للحد من الاحمرار بعد التقشير يجب اتخاذ العديد من الاحتياطات قبل التقشير، ومنها:

  •  عدم استخدام أي من طرق التخلص من الشعر الزائد.
  •  تجنب منتجات تفتيح البشرة لمدة أسبوع قبل التقشير ؛ لأنها تجعل البشرة أكثر حساسية.
  • في حالة استخدام كريمات الريتينويد يجب التوقف عنها لمدة ثلاثة أيام قبل التقشير؛ لأنها تزيد من حساسية البشرة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بدون واقي من الشمس قبل أربعة أسابيع على الأقل من الإجراء؛ لمنع التصبغ في البشرة المعالجة.

علاج احمرار الوجه بعد التقشير

الاحمرار هو أحد الآثار الجانبية التي تنتج عن تقشير الوجه بالليزر أو التقشير الكيميائي، وفي حالة التقشير الكيميائي ينتج الاحمرار في حالة التقشير المتوسط والتقشير العميق، وقد يستمر الاحمرار لعدة أشهر، وفي حالة الليزر أيضًا قد يستمر الاحمرار من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ويجب التباع النقاط التالية عند علاج احمرار الوجه بعد التقشير :

تغطية البشرة

بعد التعرض التقشير الكيميائي خاصة التقشير الكيميائي العميق بالضمادات أو الضمادات الخاصة، والحرص على وجود كميات إضافية منها، وتستخدم لحماية الجلد من الملوثات، وآثار الشمس، والحد من الاحمرار، ولا يجب إزالتها إلا بعد إخبار الطبيب.

العناية اللطيفة بالبشرة

وفقًا للجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD، فيجب علاج البشرة بعناية وبلطف، وعدم تعريضها للحك، أو الخدش والفرك، حتى لا تزيد الندبات، أو الاحمرار، ولكي لا تتطور إلى قشور، ويجب ترك القشور تتساقط من تلقاء نفسها، وعدم انتزاعها من الجلد، وباتباع هذه التعليمات يمكن أن تقل كمية وطول فترة الاحمرار.

الترطيب

يجب الحرص على ترطيب البشرة، فكلما كانت البشرة جافة كلما أصبحت حمراء وازدادت التشققات، مما يتسبب في الندوب، وعند وصف الطبيب لنوع محدد من المرطبات يجب اتباع تعليمات العناية بدقة، وفي حالة عدم وصفه لأي نوع يجب اختيار كريم مرطب للوجه خفيف الأثر بدون مكونات قاسية، مثل: الكحول، ووضعه من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، أو حسب الحاجة.

حماية البشرة من الحرارة

البشرة الحساسة بشكل خاصة يجب حميايتها من أشعة الشمس، أو من المواد التي يمكن أن تزيد من تحسسها، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل حتى التئام البشرة بعد التقشير، ويجب تجنب مستحضرات التجميل لمدة أسبوع، أو أسبوعين على الأقل من التقشير، خاصة بعد التقشير العميق.

الضغط البارد

بعد إزالة الضمادات يمكن وضع الضغط البارد عن طريق وضع قطعة قماش نظيفة في ماء بارد، ووضعها برفق على البشرة، أو وضع كمادات الثلج على البشرة لتهدئتها، وتقليل الاحمرار.

استخدام واقي من الشمس

بعد التقشير الكيميائي تزداد حساسية البشرة لذا يجب عدم تعريضها للشمس، حتى لا يتغير لون البشرة، أو يزداد الاحمرار لثلاثة أيام من التقشير، ويمكن البدء في استخدام الكريم الواقي من الشمس عند الخروج، كما يجب ارتداء قبعات واسعة الحواف، وتجنب أشعة الشمس بين الساعة العاشرة والرابعة عندما تشتد حراراتها.

نصائح يجب اتباعها عند علاج احمرار الوجه بعد التقشير

ويمكن اتباع النصائح التالية عند علاج احمرار الوجه بعد التقشير الكيميائي، أو بالليزر:

  • تجنب المناطق المعرضة للجراثيم، مثل الجيم؛ لتجنب مخاطر العدوى.
  • استخدام مستحضرات تجميل خالية من الزيوت؛ حتى لا يزداد تحسس البشرة.
  • نظيف البشرة المعالجة من مرتين إلى خمسة مرات يوميًّا.
  • بدلًا من استخدام المنظف المعتاد، يمكن استخدام محلول ملحي، أو غسول يحتوي على نسبة من الخل يصفه الطبيب.
  • تغيير الضمادات بانتظام لضمان بقاء البشرة نظيفة.
  • عند استخدام الكريم الواقي من الشمس يجب ألا يقل عامل الحماية عن 30 SPF؛ لتقليل حروق الشمس الناتجة عن الحرارة، أو الأشعة.
  • وضع وسائد إضافية ورفع الرأس أثناء النوم.
  • التوقف عن التدخين حتى لا يعوق التبغ عملية الشفاء، ويجعل فترة التعافي أصعب.
  • يمكن وضع مكياج أخضر اللون لإخفاء اللون الأحمر بعد التعافي، فقد يستمر اللون الأحمر حتى ستة أشهر حسب نوع البشرة.
  • التأكد من إعادة وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين أو ثلاثة.
  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية الجلد الرقيق حول العينين، وللحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية علاج احمرار الوجه بعد التقشير للمرور بفترة تعافي أسرع وأسهل، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616.

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسوؤلي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً