Skip links
علاج اثار حب الشباب

علاج اثار حب الشباب بالطرق الأكثر فعالية لاستعادة نضارة ونعومة البشرة

علاج اثار حب الشباب
حب الشباب من أكثر مشكلات البشرة شيوعًا والتي تترك آثارًا لم يكن من السهل علاجها من قبل، ولكن مع تعدد تقنيات وطرق علاج اثار حب الشباب أصبحت الخيارات متاحة بما يتناسب مع طبيعة كل بشرة ونوع حب الشباب ودرجته، لذا فلنتعرف معًا على هذه الطرق ومتى يمكن البدء في العلاج، في المقالة التالية.

علاج اثار حب الشباب

عند البدء في علاج ندبات حب الشباب يجب أن تكون الحبوب شفيت بالكامل وغير نشطه، والتعامل هنا يكون مع الآثار التي تركتها الحبوب باختلاف أنواعها، وفبعض الطرق لن تجدى إن تم علاج اثار حب الشباب في الوقت الذي ما زالت بعض الحبوب نشطة وتتكون آثار حب الشباب والندوب في الوجه نتيجة اختراق الالتهاب لأنسجة الجلد بعمق ويدمر هذه الأنسجة تحته.

أنواع آثار حب الشباب

قبل البدء في علاج اثار حب الشباب يجب معرفة الفرق بين الأنواع التي تتركها أولًا لاختيار العلاج الأنسب، وفقًا لدرجتها وعمقها في البشرة، ونوعها، وتشمل الأنواع ما يلي:

الندوب العميقة

وهي ندبات ضامرة أسفل الجلد وتتسم بالانخفاض وتتشكل عندما لا تكفي ألياف الكولاجين أثناء شفاء الحبوب وتوجد منها 3 أنواع من الندبات:

الندوب الجدرية

وتكون ضيقة وعلى شكل حرف V، وتتوغل أسفل الجلد، وقد تبدو أحيانًا في صورة ثقوب مستديرة أو بيضاوية ضيقة، مثل ندبة جدري الماء، وهي من أصعب أنواع اندبات في العلاج، ولأنها يمكنها الامتداد تحت سطح الجلد بعمق.

ندوب التنقر

وهي ندوب واسعة على شكل حرف U وتحتوي على حواف حادة، وتختلف من حيث العمق والضحالة، وكلما كانت أقل عمقًا كلما كان علاجها أسهل.

الحفر مستديرة الحواف

ويظهر سطح الجلد في هذه الحالة في شكل غير منتظر وتتكون فيه منخفضات واسعة حوافها مستديرة ومتعرجة.

الندوب المرتفعة

وهي الأكثر شيوعًا في الصدر والظهر، وتظهر في صورة مرتفعة أو منتفخة وتتكون نتيجة إنتاج الجلد للكثير من ألياف الكولاجين بشكل غير منتظم أثناء الشفاء.

الندوب التصبغية

وهي تميل للتصبغ اكثر من التندب، وتتكون نتيجة التصبغ في الجلد بعد التخلص من الندبة ويتحول الجلد من الاحمر أو الأرجواني إلى اللون البني أو الأسمر، ويمكن أن تتلاشى من نفسها خلال بضعة أشهر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج اثار حب الشباب في المنزل

قبل البدء في علاج اثار حب الشباب في المنزل يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولًا، لتحديد العلاج الأنسب وتجنب إضرار البشرة، ولتحديد هل هي آثار ناتجة عن حب الشباب أم سبب آخر، تشمل طرق علاج اثار حب الشباب في المنزل ما يلي:

أحماض ألفا هيدروكسي

تساعد أحماض ألفا هيدروكسي على التخلص من الجلد الميت، ومنع انسداد المسام، وتعمل على تحسين مظهر آثار حب الشباب، ويزيل الطبقة الخاريجة من البشرة للتخلص من المظهر الخشن والتصبغ.

حمض اللاكتيك

تستخدم المنتجات التي تحتوي على حمض اللاكتيك في علاج اثار حب الشباب حيث يعمل على تقشير الجلد وتحسين نسيج البشرة وتقليل التصبغات، ويأتي في صورة مصل أو مرهم، أو تونر، كما يمكن استخدام خل التفاح كتونر وعلاج البقع أيضًا.

الريتينويدات

الريتينويدات الموضعية من العلاجات المستخدمة لتحسين مظهر حب الشباب حيث يساعد على جعل الندبات أكثر تجانسًا مع الوجه، كما يحفز عمل الخلايا ويعمل على تجيد البشرة وتحسين مظهرها، كما تقلل من التصبغ وتجعل الندوب أقل أثرًا، ولكنها تجعل بعض أنواع البشرة أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس، لذا يجب وضع الكريمات الواقية من الشمس باستمرار عند استخدامها.

حمض الصفصاف أو الساليسيليك

ويعمل على تضييق المسام الواسعة ومنع تكونها، وتقليل التورم والاحمرار، ويقشر الجلد عند استخدامه موضعيًّا، وهو من أفضل طرق علاج اثار حب الشباب ويستغرق العلاج عدة أسابيع، ومن آثاره الجانبية جفاف الجلد وتهيج البشرة.

علاج اثار حب الشباب بالإجراءات الطبية

هناك العديد من الإجراءات المستخدمة في مكتب الطيب في علاج اثار حب الشباب وهي من أكثر الطرق فعالية وأغلبها تأتي بنتائج فورية، وتحسن نسيج البشرة، وتحتاج لفترة تعافي قصيرة، يتم خلالها العناية بترطيب وتطهير البشرة وتنظيفها، وحمايتها من أشعة اشمس الضارة، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

التقشير الديناميكي

تستخدم فرشاة لاسلكية في هذا الإجراء وتمرر على الطبقة العليا من الجلد التي تعاني من آثار حب الشباب، فتعمل على تقشير الطبقة السطحية من البشرة بشكل أكثر عمقًا، وهي من أكثر الطرق فعالية واستخدامًا في علاج اثار حب الشباب وتناسب الندوب الجدرية مربعة الحواف، والواسعة، والندوب الدائرية، ولكنها تحسن من مظهر الندوب العميقة ولا تزيلها بالكامل.

الوخز بالإبر أو الديرمارول

وفي هذا الإجراء تستخدم فرشاة أو قلم يحتوي على أسنان مدببة يتم تمريرها على الجلد بعد وضه مرهم مخدر، وتعمل على إحداث بعض الثقوب في الوجه، وأثناء الشفاء يكون الجلد ألياف كولاجين جديدة تعمل على غلق المسام الواسعة وتحسن نسيج البشرة.

ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية يستغرق هذا العلاج 9 أشهر حتى تظهر النتائج، وهو علاج آمن يناسب كل أنواع البشرة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي المستخدم في مكتب الطبيب عبارة عن أحماض قوية الفعالية تستخدم للتخلص من الطبقة العليا من البشرة وتناسب الندوب الأكثر عمقًا، وهناك العديد من أنواع التقشير الكيميائي بين الخفيف والمتوسط والعميق، ويناسب كل مستوى منهم درجة مختلفة من الندبات.

وعادة ما يستخدم التقشير العميق للندبات العميقة، ولكن قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل الاحمرار والتصبغ المؤقت، ويحتاج للكثير من العناية، ويجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس.

إعادة تسطيح الوجه بالليزر

يمكن علاج اثار حب الشباب بأحد أكثر الطرق فعالية وهو إعادة تسطيح البشرة بالليزر، ويشبه التقشير الكيميائي في التخلص من الطبقة العليا من الجلد، وتترتب عليه فترة شفاء أقصر، وعند الخضوع لهذا الإجراءات يجب تغطية منطقة العلاج بضمادة حتى تشفى بالكامل لمنع الالتهاب أو انتقال العدوى.

ويناسب تسطيح الوجه بالليزر درجات البشرة الأفتح لونًا، والأقل تصبغًا، ويناسب أكثر كل أنواع ندبات وآثار حب الشباب.

علاج اثار حب الشباب بالفيلر

حقن الفيلر إحدى طرق علاج اثار حب الشباب المستخدمة لملء الندوب ذات الفرغات العميقة، ويتم حقنها أسفل الجلد بفيلر الكولاجين أو حقن الدهون، أو حمض الهيالورونيك، لملء الفراغات حتى تصبح متساوية مع سطح الجلد، وتقليل مظهر التعرجات.

وتدوم نتائج الفلير بين 6 إلى 18 شهرًا ويجب تكرار الجلسات كل 6 إلى 12 شهرًا حتى تستمر النتائج، وتظهر النتائج على الفور، وتناسب من لديهم عدد أقل من الندبات الدائرية، والجدرية.

حقن علاج اثار حب الشباب

تستخدم حقن تحتوي على مواد كيميائية يتم حقنها في الندوب تساعد على تليينها وتسطيحها، وتناسب الندوب المنتفخة المرتفعة، ويتم تكرار الحقن على عدة أسابيع.

إزالة الندبات جراحيًّا

تتم هذه الطريقة للتخلص من الندبات العميقة والغائرة عن طريق عمل فتحة مكان الندبة وترك ندبة أخرى تتلاشى مع الوقت، ويتم إزالة الأنسجة التي تكونت بشكل غير منتظم وتسببت في تشكل الندبات، هذا يسمح بتخفيف الألياف الموجودة أسفل الندبة، لجعلها أقرب إلى سطح الجلد، ويصبح نسيج البشرة متجانسًا ويسمى هذا الإجراء باسم subcision، ويناسب الندوب المرتفعة، والغائرة.

والآن عزيزي القارئ إن كنت ترغب في علاج اثار حب الشباب يمكنك الآن الاختيار الإجراء الأنسب من بين الطرق السابقة، وفي النهاية نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

Leave a comment