Skip links

طريقة شد البطن .. بين العمليات الجراحية والطرق الطبيعية

طريقة شد البطن
قد تواجه مشكلات خاصة بشكل البطن، وربما ترهلها، وتفكر في طريقة ما لشد البطن، قد يلجأ البعض للجراحة في الحالات المتطورة، أو لعدم قدرتهم على الاستمرار في نظام غذائي صحي وممارسة التمرينات الرياضية، أو لعدم رغبتهم، والبعض الآخر يبحث عن الطرق الطبيعية لشد البطن، عن طريق ممارسة الرياضة، إليك في هذا المقال كل ما تريد معرفته حول طريقة شد البطن التي تريدها.

أولا طرق شد البطن بالعمليات الجراحية

تهدف عمليات شد البطن بشكل عام إلى تسطيح شكل البطن عن طريق إزالة الدهون، والجزء الزائد فيها، وشد عضلات جدار البطن، فعندما لا ينجح نظامك الغذائي وممارسة الرياضة في تحقيق الشكل الذي تتمناه لخصرك وبطنك، هنا يمكنك أن تلجأ إلى طريقة شد البطن عن طريق الجراحة وهي تختلف من عملية لأخرى كالتالي:

شد البطن بالكامل

وتعمل هذه العملية على الآتي:

  • معالجة البشرة المرتخية بشدة بعد الحمل، وفقدان الوزن.
  • إزالة الدهون الزائدة والجلد من البطن.
  • شد العضلات الضعيفة والمنفصلة فوق السرة.
  • تجعل البطن ملساء أكثر ومشدودة.
  • معالجة الندبات فوق منطقة العانة.

الشد المصغر للبطن

و تنجح طريقة شد البطن المصغر في الآتي:

  • الاستئصال الجراحي للدهون والجلد، تحديدًا منطقة السرة.
  • شد المنطقة تحت السرة.
  • شد العضلات الضعيفة تحت السرة.
  • الندبة الأفقية في منطقة العانة.

عملية شد البطن وشفط الدهون

  • تجمع هذه العملية بين فوائد عملية شفط الدهون وشد البطن.
  • تزيل الدهون في الجزء العلوي من البطن، التي لن يعالجها شد البطن فقط.

شد البطن الممتد

  • يهدف لإزالة الجلد الزائد والدهون فوق السرة، وغالبًا ما ينتج عنه فقدان كبير في الوزن.
  • التخلص من اتجاهي الندبة في البطن الأفقي والرأسي.

هل طريقة شد البطن بالجراحة للنساء فقط؟

إن شد البطن يناسب كل من الرجال والنساء، الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، وذوي أوزان ثابتة، ويفضل أن يكون الشخص غير مدخن، وهو بديل لكل من الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة المفرطة في مرحلة ما من حياتهم، ولا تزال لديهم رواسب من الدهون بشكل مفرط، أو لديهم ترهل كبير في منطقة البطن.

ولا ينبغي الخلط بين شد البطن وشفط الدهون، على الرغم من ذلك فقد يختار الطبيب الذي يجري الجراحة أن يجري عملية شفط الدهون كجزء من شد البطن، وبشكل عام تفيد عمليات شد البطن النساء اللاتي أجرين عمليات جراحية للولادة تسببت في تراخي كبير في جلد منطقة البطن.

متى يمكن تجنب طريقة شد البطن بالجراحة؟

في حالة كنتِ امرأة وتخطتين للإنجاب، فيجب تأجيل عملية شد البطن لحين الولادة، وخلال العملية سيتم شد عضلات البطن العمودية، يمكن أن يحدث انفصال لهذه العضلات في حالة الولادة في المستقبل، وقد ينتج فتق عن ذلك.

ومن المهم معرفة أن شد البطن ينتج عنه ندبات في البطن، وعادة ما تكون هذه الندبة طويلة وملحوظة، لذا ينبغي إعادة النظر في إجراء العملية إن كنت لا تود حدوث هذه النقطة، لكن الطبيب سيقوم بمناقشة كل هذه التوقعات معك، وستناقشان معًا النتائج التي تريدها، وسيحدد الجراح الإجراء المناسب لك خلال الاستشارة.

المضاعفات المحتملة لطريقة شد البطن بالجراحة

ربما ستحدث بعض المضاعفات المحتملة، ولكن سيقرر لك الطبيب كيفية التعامل معها ومن بينها الآتي:

  • بعض الآلام والكدمات.
  • قرحة محتملة لعدة أسابيع، أو أشهر.
  • بعض الخدر، والتورم، والتعب.
  • وقد تنتج عنها بعض المخاطر، ولكن في حالات نادرة، ومنها:
  • العدوى
  • النزيف تحت الجلد.
  • جلطات الدم.

وبشكل عام قد تكون أكثر إصابة للمضاعفات إن كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية، أو مرض السكر، أو أمراض القلب، والرئة، والكبد.

قد يترك شد البطن بعض الندوب، ولكنها يمكن أن تتعافى بشكل تدريجي، ولكنها لا تختفي بالكامل، وسيصف لك الطبيب بعض الكريمات لاستخدامها بعد التئام الجروح.

طريقة شد البطن بالرياضة

التخلص من الوزن الزائد بنظام غذائي والتمرينات الرياضية هو الطريقة الأكثر صحية لك، ولكن ينتج عن إنقاص الوزن ارتخاء الجلد بعد فقدان الوزن؛ وذلك بسبب تمدد الجلد طيلة فترة ازدياد الوزن، وهو الأمر الذي تريد التخلص منه حتى يصبح شكل جسمك متناسقًا.

فإن لم يكن فقدانك للوزن ليس كبيرًا بشكل ملحوظ، أو لم تعاني من تذبذب في الوزن، وإن لم تكن طريقة شد البطن بالعمليات الجراحية هي الخيار الملائم لك، وتفضل شد البطن بالرياضة فإليك النصائح التالية:

إضافة البروتين

من أفضل طرق شد الجلد لفقدان الوزن هي إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي، حتى تصبح لديك عضلات متناسقة أكثر، فالبروتين يعمل على تدعيم أنسجة الخلايا والعضلات، فبعد فقدان الوزن وارتخاء الجلد ستكون بحاجة أكثر إلى البروتين للتخلص منه.

إبطاء نظامك الغذائي

إن كنت قد فقدت الكثير من الوزن على المدى الطويل، ولاحظت تمدد بجلدك، فقد تحتاج إلى إبطاء نظامك الغذائي؛ لتسمح لجلدك بالتناسق مرة أخرى مع جسمك، الأمر الذي قد يستغرق شهور وسنوات، للعودة للشكل الطبيعي، وهنا يمكن التخلص من الوزن تدريجيًّا، ومنع تكون الجلد المرتخي بسرعة كبيرة.

زيادة الماء

الماء هو العنصر الأكثر صحية للبشر في الحياة، وبدونه لا يمكن تشكيل الكولاجين، والذي يعمل على ربط خلايا الجلد، مما يساعد على زيادة قوة ومرونة الجلد، كما أن له أهمية كبيرة في إعادة البشرة إلى طبيعتها بسرعة.

الميزوثيرابي

ماذا لو استخدمت أحد علاجات التخلص من الجلد المرتخي عن طريق الميزوثيرابي، أو تقنية الموجات فوق الصوتية، تحفز الموجات فوق الصوتية من إنتاج الكولاجين تحت الجلد، مما يزيد بشكل ملحوظ مرونة الجلد ويحسن شكله.

تخلص من الوجبات السريعة

التخلص من الوجبات السريعة هو الخيار الأمثل للحصول على بطن لا تتجمع حولها الدهون، فالوجبات السريعة المليئة بكميات هائلة من السعرات الحرارية، من الدهون المشبعة والشحوم، وثلاثي الجليسريد تتجمع في منطقة البطن والجسم، وهو ما لا تريده إن كنت تود الحصول على بطن مشدود.

ممارسة الرياضة

من أفضل الطرق للحصول على بطن مشدود ممارسة التمرينات الرياضية، وإن كنت تود التخلص من دهون البطن، والجلد المرتخي بعد فقدان الوزن، إليك بعض التمرينات الرياضية التي ستساعدك في الحصول على بطن مشدود:

حركات لتناسق عضلات البطن

يحلم الكثير من الأشخاص بالحصول على بطن مشدود تبرز فيه الست عضلات البطنية، وهناك مجموعتان من العضلات: عضلات البطن المستقيمة، وهي عضلات الجزء السفلي من البطن، والعضلات المستعرضة، وهي العضلات الموجودة في أعمق عضلات البطن التي تلتف حول العمود الفقري.

اللوح الخشبي

طريقة اللوح الخشبي طريقة فعالة في شد البطن، وفيها تستلقي على بطنك، ثم ترفع جسمك بأصابع قدميك، وبكل ذراعك، وتبقى على هذه الوضعية كلما أمكنك،  ويمكنك عمل نفس الطريقة على جانبيك، ضع كل وزنك على أحد الذراعين واليدين، وعلى جوانب قدميك، أو الاستلقاء على جانبك وارفع ساقك لأعلى.

الملاكمة

عمل حركات الملاكمة من وسائل الحصول على لياقة بدنية عالية، والتي تؤثر على الجزء السفلي من الجسم بما فيه منطقة البطن، إن قمت بالتمرين بشكل صحيح، تعطي صالات الرياضة دروسًا في اللياقة البدنية بالملاكمة، ولكن ينبغي أن تكون على يد متدربين خاصين.

الكرات والألواح

يمكن للتمرينات الرياضية التي تكون عن طريق الكرة أن تشد كلا المجموعتين من عضلات البطن، يتم استخدام الكرة والضغط عليها أثناء ممارسة التمرينات.

الحركة

يجب أن يتضمن نظامك الرياضي تمرينات رياضية بها حركة، اختر ما يناسبك منها من جري أو مشى، أو السباحة، لمدة 15 دقيقة في الأسبوع في التمرينات المتوسطة، و75 دقيقة في التمرينات القوية.

تمرين الدراجة

تمرين العجلة يعمل على كل من مجموعتي البطن، يساعد هذا التمرين على منحك الوسط المتناسق، عندما تقوم به بشكل صحيح، ولكن احرص على عدم إجهاد عنقك عندما تقوم به.

استلقي على سجادة مريحة وضع يديك خلف رأسك، ثم اجعل ركبتيك يلامسان صدرك بالتبادل، وفي نفس الوقت قم بتحريك نصفك العلوي وتدويره لمقابلة ركبتيك بكوع ذراعك، بشكل معاكس، قم بعمل واحد إلى 3 مجموعات من 12 إلى 16 عدة في كل مجموعة.

جهاز الكرسي

يتضمن هذا التمرين آلة ذات ساقين على الجانبين تمسكهما بكلتا يديك، وتقوم بسحب نفسك إلى الأعلى عن طريق ساقيك وأنت في وضعية جلوس، يساعد هذا التمرين على شد النصف السفلي من الجسم بطريقة فعالة.

تمرين الالتواء

في هذا التمرين تجلس على لوح التمرين وتقوم برفع ساقيك لأعلى وثنيهما بحيث يلامس الفخذان المنطقة السفلية من البطن، وتقوم بتحريك الجزء العلوي من الجسم في كلا الاتجاهين يمينًا ويسارًا، ولكن قبل التبديل من اليمين إلى اليسار تعيد الجزء العلوي بشكل مستوٍ في كل مرة، يمكن عمل هذا التمرين ل 3 مجموعات كل مجموعة تتكون من 15 عدة، ويمكن تدعيم فعالية التمرين بحمل بعض الأوزان الخفيفة في اليدين.

تمرين الرئتين

هذا التمرين فعال لكل أجزاء الجسم، وليس فقط لعضلات البطن، تقوم بوضع يديك عند خصرك، وتجعلك ساقيك تقفان في اتجاه معاكس بخطوة واسعة، ثم تنزل بإحدى ساقيك لأسفل وتجعل ركبتك تلامس الأرض بينما أصابع قدمك منثنية للداخل، ثم تفعل نفس الشيء مع الساق الأخرى، وهنا أيضًا يمكنك رفع بعض الأوزان الخفيفة.

والآن عزيزي القاريء بعد أن تعرفنا معًا على طريقة شد البطن بكل من الطرق الجراحية والطبيعة، نرجو أن نكون قد أجبنا على استفساراتكم، وأسئلتكم، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد من لايت كلينك من هنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً