Skip links
طريقة حقن البلازما في الوجه

طريقة حقن البلازما في الوجه بـ 3 خطوات فقط لبشرة صحية

تعتبر حقن البلازما الآن من أهم وأشهر الطرق العلاجية للعديد من المشكلات وتحقيق الكثير من الفوائد، ولكن ما هي طريقة حقن البلازما في الوجه؟ وكيف تتم الجلسة؟ وماذا عن أهم النصائح اللازمة بعد حقن البلازما في الوجه؟ تابعوا مقالنا اليوم أعزائنا القراء للتعرف على طريقة حقن البلازما في الوجه والعديد من المعلومات الهامة الأخرى.

ما هي البلازما؟

البلازما هي إحدى مكونات الدم التي تحتوي على مكونات خاصة، أو بروتينات تساعد الدم على التجلط، وهي مادة يُعتقد في قدرتها على تعزيز الشفاء وتدعم هذه البروتينات نمو الخلايا، ويتم إنتاج البلازما عن طريق عزلها عن الدم، وتعمل فكرتها على أن حقن البلازما في الأنسجة التالفة سوف يحفز الجسم على نمو خلايا جديدة سليمة مما يزيد من معدل الشفاء، ويجعل الخلايا تنمو بشكل أسرع، ويعتبر احتمال الآثار الجانبية للبلازما المتعلقة بالحساسية ليست موجودة لأنها تؤخذ من دم المريض، ومن غير المرجح أن يرفض الجسم دمه.

طريقة حقن البلازما في الوجه
طريقة حقن البلازما في الوجه لعلاج التجاعيد

ما فوائد حقن البلازما؟

قبل أن نتعرف على طريقة حقن البلازما في الوجه سوف نطرح أولاً أهم فوائد البلازما بشكل عام، حيث تفيد حقن البلازما في كثير من الحالات، ومنها:

تساقط الشعر

يقوم الأطباء بـ حقن البلازما للشعر في فروة الرأس لعلاج تساقط الشعر ولتحفيز الشعر على النمو، وتستخدم البلازما كذلك في علاج حالات الصلع الوراثي، أو ما يعرف بالصلع الذكوري.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

إصابات الأوتار

الأوتار عبارة عن مجموعات سميكة من الأنسجة تربط العضلات بالعظام، وعادة ما تكون بطيئة الشفاء بعد الإصابة، ويستخدم الأطباء البلازما لعلاج مشاكل الأوتار المزمنة، مثل المرافق، ووجع الأوتار عند الكاحل، والركبة.

الإصابات الحادة

يستخدم الأطباء البلازما لعلاج الإصابات الحادة خاصة الإصابات الرياضية، مثل إصابات الاوتار، أو الالتواء في الركبة.

ما بعد العمليات الجراحية

عادة ما يستخدم الأطباء حقن البلازما بعد العمليات الجراحية، في حالات وجود أوتار ممزقة، كما في حالة الرباط الصليبي الأمامي.

هشاشة العظام

يقوم الأطباء بحقن البلازما في حالات هشاشة العظام، وقد أثبتت فعالتها، أنها أفضل من حمض الهيالورونيك لعلاج هشاشة العظام.

البلازما للوجه

أصبحت تستخدم حقن البلازما لتحسين مظهر الوجه وتقديم العديد من الفوائد وعلاج الكثير من المشكلات مثل تقليل التجاعيد، والندوب، وأضرار أشعة الشمس، والهالات السوداء تحت العين، وعلاج آثار حب الشباب وغيرها من الفوائد.

طريقة حقن البلازما في الوجه

لابد أن تكون طريقة حقن البلازما في الوجه دقيقة وعلى يد متخصص، وتعتمد طريقة حقن البلازما في الوجه على عدد من الخطوات البسيطة كما يلي:

  1. في البداية يقوم الأخصائي بأخذ عينة من دم المريض، ويعتمد حجم العينة على مكان الحقن.
  2. يتم وضع الدم في جهاز الطرد المركزي، وهو عبارة عن آلة تدور بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى فصل مكونات الدم، وتستغرق عملية الفصل ما يقرب من 15 دقيقة.
  3. يقوم مختص الحقن بأخذ البلازما المنفصلة ويقوم بحقنها في الوجه، أو في المنطقة المصابة، غالبًا ما يستخدم الأطباء التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية؛ لتحديد أماكن حقن البلازما في الوجه، وبعدها يقوم الطبيب بحقن البلازما في الوجه، وعادة ما تستغرق هذه الجلسة حوالي ساعة.
طريقة حقن البلازما في الوجه
طريقة حقن البلازما في الوجه لزيادة النضارة

ما بعد جلسة البلازما مباشرة

عادة ما تكون هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة والمتوقعة بعد حق البلازما في الوجه مثل الاحمرار والتورم البسيط وبعض الكدمات، وقد يكون هناك تهيجاً بالبشرة نتيجة الحقن، لذا قد يقوم الطبيب بوضع الثلج على وجه الحالة تقليلًا للكدمات المؤقتة التي قد تحدث في نقاط الحقن، كما يقلل الثلج أيضًا من التورمات والتهيجات خاصة لذوي البشرة الحساسة، وغالبًا ما تختفي هذه التأثيرات بشكل سريع بعد الجلسة، ولكن يمكن لذوي البشرة الحساسة اتخاذ احتياطات إضافية، وعادة ما يقوم الأطباء بمد فترة العلاج لهم بين كل جلسة وأخرى، حتى يعطوا وقتًا للبشرة يسمح بالشفاء.

أهم النصائح بعد جلسات البلازما للوجه

بعد أن تعرفنا على طريقة حقن البلازما في الوجه وما هو متوقع بعد الإجراء مباشرة، نتعرف الآن على أهم النصائح والتعليمات بعد جلسات البلازما للوجه والتي تساعد على التعافي الجيد وأفضل النتائج:

  • الاستمرار على كمادات الثلج للمدة التي يسمح بها الطبيب بعد الجلسة.
  • عدم تعريض الوجه لأشعة الشمس المباشرة.
  • عدم استخدام مواد تجميلية على الوجه في يوم الجلسة وحتى يأذن الطبيب بذلك.
  • عدم فرك وحك الوجه بعد الجلسة حتى لا يزداد التهيج.
  • من الممكن استخدام كريم لتخفيف الالتهاب وتهدئة الجلد وأيضاً حمايته، ويتم سؤال الطبيب عن أفضل كريم بعد حقن البلازما للوجه.
طريقة حقن البلازما في الوجه
ترطيب الوجه بعد البلازما

كم عدد جلسات البلازما اللازمة للوجه؟

توجد عدة عوامل من المتوقع أن يختلف على أساسها عدد جلسات البلازما للوجه المطلوبة لكل حالة، مثل متطلبات الحالة والهدف من حقن البلازما ومدى الالتزام بمواعيد الجلسات والتعليمات اللازمة بعدها وخلافه، ولكن في المتوسط قد يطلب الطبيب في البداية من 3 – 5 جلسات تقريباً، ولكن قد يزيد العدد وفقاً للاستجابة مع العلاج واحتياجات كل حالة كما ذكرنا.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نتائج حقن البلازما للوجه

قد يوصي الطبيب بأن تحرص الحالة على راحة المنطقة التي تم فيها الحقن، ولكن معظم الناس يمكنهم مواصلة حياتهم اليومية، وقد لا يكون هناك فارقًا جوهريًّا بعد الحقن مباشرة لأن الحقن تحفز من عملية الشفاء، ولكن في خلال عدة أسابيع أو شهور يتم ملاحظة أن المنطقة تتعافي بشكل أسرع، حيث تحفز البلازما الخلايا الجذعية في البشرة لإنتاج الكولاجين وتعمل على تنمية خلايا جديدة، ويستمر توليد خلايا جديدة لمدة تصل إلى أسابيع وربما شهور، لهذا تبدو البشرة أكثر نضارة بكثير كلما مر الوقت، وعلى عكس العلاجات الأخرى قصيرة المدى، ولكن البلازما تحافظ على نتائجها من 18 شهرًا إلى عامين تقريباً.

ما تكلفة حقن البلازما؟

بالطبع تختلف تكلفة حقن البلازما للوجه من دولة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر وفقاً للكثير من العوامل، ولكن تعتبر مصر من الدول التي تعد التكلفة بها منخفضة مقارنة بأغلب الدول الأخرى جنباً إلى جنب مع الكفاءة والجودة، حيث قد تبدأ تكلفة الحقنة في المتوسط من 50 دولار تقريباً ولكنها قد تختلف ويتم تحديد التكلفة بعد الكشف.

الآثار الجانبية لحقن البلازما

بعد أن تعرفنا على طريقة حقن البلازما في الوجه وأهم التعليمات بعد الحقن، هل تتساءلون عن الآثار الجانبية؟ تحتوي حقن البلازما على مادة طبيعية لذا فإن احتمالية حدوث مخاطر ضعيف ويقلل من رد الفعل التحسسي الذي يمكن أن يحدث من حقن مواد أخرى، مثل الكورتيزون، أو حمض الهيالورونيك، ولكن ذلك شرط اتباع التعليمات والاهتمام بالتعقيم جيداً والتأكد من أن الحالة مرشحة.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا على ولكن ما هي طريقة حقن البلازما في الوجه وفوائد البلازما المختلفة وأيضاً عدد الجلسات اللازمة من البلازما للوجه، بالإضافة إلى أهم النصائح التي من المهم اتباعها بعد إجراء جلسة البلازما للوجه، إذا كنتم تريدون حجز موعد لدينا لإجراء البلازما أو تريدون الاستفسار عن أي تفاصيل أخرى، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

Leave a comment