Skip links
طريقة تفتيح البشرة

طريقة تفتيح البشرة ونصائح لروتين صحي لبشرة نضرة وأكثر إشراقًا

طريقة تفتيح البشرة
مع تداخل الفصول أو كثرة التعرض لأشعة الشمس، وتعرض الجلد للجفاف تتغير البشرة كثيرًا وتكون بحاجة لتفتيح وترطيب وروتين يومي آمن لاستعادة بريقها ورونقها من جديد، لذا في المقالة التالية سنتعرف على طريقة تفتيح البشرة في المنزل وما المواد والإجراءات الطبية التي ينصح بها لتفتيح البشرة.

طريقة تفتيح البشرة

للتمكن من نجاح طريقة تفتيح البشرة يجب اتباع روتين يومي آمن وفي نفس الوقت حماية البشرة من التلف ووقايتها، لذا يجب اتباع التالي:

وضع واقي الشمس كل يوم

أشعة الشمس لها الكثير من الأضرار بدءًا من تغيير لون الجلد، إلى النمش والبقع، وجفاف الجلد، والحروق، كما تزيد مخاطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الجلد، لذا يجب التأكد من وضع واقي الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 30، حتى وإن كان الجو غائمًا، وليس حارًّا، ويجب وضعه قبل الخروج بنصف ساعة لأنه يبدأ في العمل بعد مرور نصف ساعة على الأقل.

تنظيف البشرة

يجب غسل البشرة وترطيبها كل يوم مرتين على الأقل لتعقيمها وتنظيفها من الداخل، واستخدام غسول يومي لطيف للبشرة ومناسب لنوعها، للتخلص من الزيوت المتراكمة ومنع تكون البثور وغلق المسام، وإزالة الجلد الميت، لذا ينصح بغسل الوجه مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا، وبعد وضع المكياج بمزيل المكياج الخاص أو بالغسول، ويجب اختيار المنتجات الخفيفة الخالية من الزيوت والعطور والكحول خاصة للبشرة الحساسة والدهنية.

إغلاق مسام البشرة

بعد غسل البشرة بغسول مناسب وإزالته بالماء البارد أو الفاتر يفتح المسام لذا يجب غلقه بعد تجفيفه لمنع دخول أية شوائب لداخل البشرة وظهور البقع والحبوب والبثور، ويمكن غلق المسام بتونر أو بماء الورد، ويمكن تمرير مكعب من الثلج، أو عمل مكعبات الثلج من ماء الورد وخلطه بالماء بكميات متساوية وتمرير مكعب منها على الوجه بعد الانتهاء من غسل الوجه وتجفيفه.

تقشير البشرة

يجب الاهتمام بعمل ماسكات لتقشير الوجه في المنزل سواء وصفات منزلية أو تجارية مصنوعة من مواد طبيعية، أو استخدام غسول مقشر أسبوعي، ويكرر التقشير مرتين في الأسبوع على الأقل، ويفيد التقشير في تنظيف البشرة بعمق والتخلص من الجلد التالف الذي يتسبب تراكمه في البقع والبشرة الداكنة، وفي حالة  وجود حب الشباب يمكن استخدام غسول يحتوي على حمض الساليسيليك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شرب الكثير من الماء والطعام الصحي

اتباع حمية صحية وشرب الكثير من الماء من الأمور السحرية الهامة لتجديد شباب البشرة، ومنحها اللون الصحي الفاتح، وترطيبها بعمق من الداخل، وحمايتها من الجفاف الذي يتسبب في إتلاف الجلد وظهور مشكلات البقع الداكنة والتجاعيد، وعندما تتجدد البشرة وتعمل بشكل جيد تصلح أنسجتها بنفسها ويزول الجلد القديم وينتج جلد جديد صحي، ولا يجب أن يقل الماء عن 10 أكواب في اليوم.

كما يجب تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي لأنه يعزز بناء الكولاجين في البشرة ويجددها ويحميها من الإجهاد التأكسدي الذي يزيد علامات الشيخوخة، ويمكن الحصول عليه من الفلفل الأحمر والحمضيات، والفراولة والخضروات الورقية، إلى جانب تناول الأسماك الدهنية، والمكسرات وبذور الكتان للحصول على الأحماض الدهينة اللازمة لنضارة البشرة.

التوقف عن التدخين

التدخين من الأسباب المباشرة لإضرار البشرة وإتلافها، لأنه يعيق تدفق الدم ويمنع وصوله بكفاءة للأنسجة، ويجعل علامات الشيخوخة تظهر بسرعة، ويقلل من جودة البشرة لأنه يمنع تكوين ألياف كولاجين جديدة، مما يزيد الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويجعل البشرة شاحبة.

طريقة تفتيح البشرة بوصفات منزلية

يمكن تفتيح البشرة أيضًا باستخدام وصفات منزلية بسيطة تعيد للبشرة لونها الطبيعي وتمنحها النضارة واللمعان، ومنها:

عصير الليمون الطازج

يحتوي الليمون على حمض الستريك وهو عامل تبييض طبيعي يساعد في تفتيح الجلد، ويمكن عمله كما يلي:

  • تعصر نصف ليمونة وتخفف ببعض الماء.
  • تغمس كرة قطنية في السائل وتمرر على الوجه.
  • يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • تغسل البشرة جيدًا.
  • يجب وضع مرطب مناسب حتى لا يتعرض الجلد للجفاف.
  • يكرر من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع على الأكثر حتى لا تزيد حساسية البشرة لأشعة الشمس.
  • لا يجب الخروج في الشمس بعد وضع الماسك.

ماسك الكركم

الكركم من المواد التي تساعد في تفتيح البشرة ويعتقد أن الكركم يساعد في تخفيف إنتاج الميلانين ويمنع من تسمير الجلد، ولكنه قد يجعل البشرة تتشرب اللون الأصفر لذا لا ينصح بعمله قبل الخروج، ويمكن عمله كما يلي:

  • يمزج الكركم مع زيت الزيتون والحمص المطحون.
  • يمزج حتى تتشكل عجينة.
  • توضع العجينة على الوجه وتحرك في حركات دائرية لطيفة ويترك حتى 20 دقيقة.
  • يمكن التخلص من اللون الأصفر الناتج عن الكركم بعد غسل الوجه مرة أخرى في الصباح.

ماسك البطاطس

البطاطس يمكن أن تساعد في تفتيح البشرة أيضًا لأنها تحتوي على خصائص طبيعية لتفتيح البشرة وتعتمد طريقة تفتيح البشرة بالبطاطس على الآتي:

  • تقطع البطاطس النيئة لنصفين.
  • وتوضع على شرائح البطاطس على الجلد وتترك من 15 إلى 20 دقيقة ثم تشطف.
  • ويكرر ذلك عدة مرات في الأسبوع.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

جل الصبار

جل الصبار من المواد المهدئة للبشرة بشكل طبيعي وتساعد في تقليل أضرار الشمس ومنعها، ويساعد في تخفيف الاحمرار وتخفيف اللون الداكن، كما أنه مرطب قوي وعميق للجلد، ويجدد خلايا البشرة، ويكتفى بوضع جل الصبار على الوجه قبل النوم أو في الصباح ويمكن وضعه مرتين في اليوم في الصباح والمساء كمرطب غني وعامل لتفتيح البشرة.

طريقة تفتيح البشرة بالكريمات

هناك بعض المنتجات التي تساعد في تفتيح البشرة بدون وصفة طبية، وجميعها تعمل على الحد من إنتاج الميلانين الذي تنتجه البشر بكثرة عند التعرض لأشعة الشمس، أو عوامل ظهور البقع الأخرى واسمرار الجلد، ومنها:

  • المنتجات التي تحتوي على حمض الكوجيك والجليكوليك من أكثر المنتجات الفعالة في تفتيح البشرة.
  • يمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين ج أو أربوتين، أو أحماض ألفا هيدروكسي.
  • يجب اتباع التعليمات بحذر ودقة بالرغم من كون المنتجات آمنة للاستخدام.
  • لا ينصح باختيار الأنواع التي تحتوي على الزئبق النشط.

استخدام كريمات الريتينويد

تصنع كريمات تفتيح الشبرة التي تحتوي على الريتينويد من فيتامين أ ويمكنها تفتيح البشرة بفعالية، وتغيير لونها، كما تساعد على تخفيف الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتجعل البشرة مشدودة وأكثر إشراقًا وتعيدها سنوات أصغر، كما قد تتخلص من آثار حب الشباب، ولكن يجب الاستمرار في استخدامها.

يمكن أن تتسبب هذه المنتجات في الجفاف والاحمرار وتقشر الجلد في البداية، ولكن البشرة تهدأ بمجرد اعتيادها على المنتجات، كما تجعل البشرة أكثر حساسية تجاه الشمس لذا يجب وضع واقي الشمس خاصة خلال النهار، ويتوافر بدون وصفة طبية، ويعرف أيضًا باسم الريتينول.

الهيدروكينون Hydroquinone 2%

الهيدروكينون هو كريم فعال لتفتيح البشرة ويمكن استخدامه في مناطق واسعة من الجلد أو لتبييض بقع الشمس، والنمش، وبالرغم من أنه حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA، كأحد منتجات تفتيح البشرة إلا أنه يحذر استخدامه بدون إشراف الطبيب، وخاصة إن كان تركيزه أكثر من 2%؛ لأنه قد يتسبب في تصبغ دائم في البشرة.

طريقة تفتيح البشرة بإجراءات طبية

من أسرع طرق تفتيح البشرة والتخلص من الطبقة التالفة الداكنة من البشرة هي:

التقشير الكيميائي

يساعد التقشير الكيميائي على التخلص من الطبقة الخارجية من البشرة عن طريق استخدام أحماض خاصة تعمل على تقشير الجلد، وتختلف قوة ودرجة هذه الأحماض حسب مستوى التقشير المستخدم، وتوجد 3 مستويات من التقشير الكيميائي بين البسيط والمتوسط والعميق تستخدم، وتحتاج لعدة جلسات حسب درجة التصبغ بالبشرة، ومستوى التقشير المناسب لها، ويجب حماية البشرة من أشعة الشمس في فترة التعافي.

التقشير الديناميكي

تستخدم فرشاة دوارة للتخلص من الطبقة العليا من الجلد عن طريق تمريرها على البشرة، وتتميز أطرافها بأنها مدببة تعمل على سحب الجلد أثناء دوارنها وتكشف عن بشرة صحية ونضرة وأكثر إشراقًا وتتخلص تمامًا من الطبقة الداكنة، ويستغرق الإجراء عادة من 15 إلى 20 دقيقة فقط، ويجب الحصول على العديد من الجلسات لتظهر النتائج المرغوبة، ويترتب على الإجراء بعض الآثار الجانبية مثل الاحمرار والجفاف البسيط.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على أفضل طرق تفتيح البشرة، يمكنك عزيزي القارئ اختيار طريقة تفتيح البشرة الأنسب لك بما يتناسب مع رغباتك الشخصية، ونرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

Leave a comment