Skip links

طريقة تثبيت الوزن.. للحفاظ على نتائج النظام الغذائي.. ولماذا نكتسب الوزن مرة أخرى؟

طريقة تثبيت الوزن
ينجح الكثيرون في فقدان الوزن ويصلون للوزن الذي طالما تمنوه، ولكن قِلة قليلة فقط من ينجحون في الحفاظ على هذه النتائج، لعودتهم لنمط حياتهم القديم مرة أخرى، معتقدين أن الأمر ينتهي عند ذلك، لكن المجهود المبذول في رحلة فقدان الوزن يستحق الحفاظ عليه، وخوض رحلة صحية جديدة للحفاظ على النتائج، لمعرفة طريقة تثبيت الوزن ، إليكم هذه المقالة.

طريقة تثبيت الوزن

ينجح حوالي 20% فقط ممن يفقدون الوزن الزائد في تثبيت الوزن الذي وصلوا إليه بعد طول عناء، ولكن هناك العديد من الطرق المؤكدة العلمية التي تنجح في الحفاظ على الوزن الجديد وعدم اكتساب المزيد من الكيلوجرامات مرة أخرى، ويمكن اتباع النصائح التالية للحفاظ على النتائج ولكن قبل ذلك يجب معرفة سبب استعادة الوزن مرة أخرى.

سبب استعادة الوزن مرة أخرى

هناك العدديد من الأسباب التي يجب معرفتها قبل معرفة طريقة تثبيت الوزن لتفاديها وتجنب ازدياد الوزن من جديد:

  • كثافة تقييد السعرات الحرارية قد يبطئ من عملية التمثيل الغذائي مرة أخرى، كما يغير طريقة عمل الهرمونات المتحكمة في الشهية مما يترتب عليه زيادة الوزن مرة أخرى.
  • التخلص من الوزن الزائد بسرعة كبيرة، بدلًا من اتباع خطة طويلة الأمد، يزيد من فرصة زيادة الوزن مرة أخرى بعد فقدانه.
  • الاعتماد على نظام غذائي يهدف إلى تقليل كمية الطعام، بدلًا من إحداث تغيرات في نمط الحياة لتصبح عادات صحية طويلة الأمد يكتسبها الشخص طيلة حياته.

طريقة تثبيت الوزن

وتشمل هذه الطرق ما يلي:

ممارسة الرياضة أغلب الوقت

الرياضة طريقة تثبيت الوزن الأفضل، وتلعب الدور الأهم لعدم اكتساب الوزن بحرق السعرات الحرارية الزائدة وزيادة معدل التمثيل الغذائي، وعدم السماح للسعرات الحرارية أن تتراكم في الجسم، وهي أهم العوامل لتثبيت الوزن وفقدانه، لذا فالحرص على ساعة واحدة من التمرين في اليوم هي الوسيلة الأفضل لمن يحاولون الحفاظ على وزنهم بعد فقدانه، ويجب أن تكون الرياضة بجانب نظام غذائي صحي.

عدم تجاوز وجبة الإفطار

تناول وجبة الإفطار قد يساعد على تثبيت أهداف الحفاظ على الوزن، لذا يجب الحفاظ على بدء اليوم بشكل صحي بتناول وجبة إفطار غنية بالمغذيات والألياف ذات القيمة الغذائية المرتفعة، وأغلب من يستطيعون الحفاظ على وزنهم يحافظون على وجبة الإفطار، وبالرغم من ذلك إلا أن تخطي وجبة الإفطار لا يتسبب في زيادة الوزن عادة.

تناول الكثير من البروتين

تناول الكثير من البروتين طريقة تثبيت الوزن الأهم على الإطلاق فتناول الكثير من البروتينات يساعد في الحفاظ على الوزن لما له من قدرة على تقليل الشهية، وزيادة الشعور بالامتلاء، وبالتالي الحد من كمية الطعام، كما يزيد البروتين من مستويات بعض الهرمونات التي تحفز الشبع وتدير الوزن جيدًا، كما يقلل من مستويات الهرمونات التي تزيد من الشعور بالجوع.

يزيد البروتين من مستوى حرق الجسم للسعرات الحرارية التي يتم تناولها؛ لأنه يحسن مستوى عملية التمثيل الغذائي، ويجب تناول حوالي 150 جرامًا من البروتين عند تناول 2000 سعرة حرارية في النظام الغذائي في اليوم.

قياس وزن الجسم بانتظام

يمكن أن يؤدي قياس الوزن بشكل منتظم إلى مراقبة الوزن الزائد بانتظام، للسيطرة على زيادة الوزن وعدم السماح له بالزيادة بكميات كبيرة، كما يشجع اتباع سلوكيات غذائية صحية، وهذا ما تثبته الدراسات أن أكثر الناس حفاظًا على وزنهم هم من يقيسون وزنهم بانتظام للتخلص من الوزن الزائد مهما كان بسيطًا، ويمكن الاكتفاء بوزن الجسم من مرة لمرتين خلال الأسبوع.

تحديد كمية الكربوهيدرات

يجب الانتباه إلى نوع الكربوهيدرات التي يتم تناولها عن اتباع طريقة تثبيت الوزن بالحفاظ على الأنماط السلوكية الغذائية، فكما يحدث عند إنقاص الوزن يجب الحد من الكربوهيدرات المكررة، مثل منتجات الخبز الأبيض، والمكرونة البيضاء، وعصائر الفاكهة المحلاة بالسكر الأبيض؛ لأن هذه الكربوهيدرات تم إزالة الألياف الطبيعية منها، وهي ضرورية لتعزيز الشعور بالشبع، وخفض الوزن والسمنة.

رفع الأوزان

انخفاض كتلة العضلات أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن، لذا يجب حمل الأوزان لزيادة الكتلة العضلية لرفع عملية التمثيل الغذائي، لحرق السعرات الحرارية، كما يقلل من فقدان الكتلة العضلية، وهي وسيلة هامة للحفاظ على الوزن، ويوصى بعمل التمرينات على الأقل مرتين في الأسبوع، ويجب الحرص على استهداف جميع عضلات الجسم.

شرب الكثير من المياه

بالإضافة إلى العديد من الفوائد الهائلة التي يحملها الماء من الناحية الصحية، فهو أحد أكثر النقاط أهمية في طريقة تثبيت الوزن حيث يزيد الشعور بالشبع، كما يقلل من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها، كما يعزز من نشاط عملية التمثيل الغذائي مما يرفع من معدل حرق السعرات الحرارية، خاصة عند شرب كوب أو اثنين قبل الوجبات.

الحصول على ما يكفي من النوم

يساعد الحصول على قسط كافي من النوم على التحكم في الوزن، ليس هذا فقط، فالحرمان من النوم أحد عوامل خطر زيادة الوزن لدى البالغين، وسبب ذلك هو عند عدم الحصول على ما يكفي من النوم يرتفع هرمون الجريلين الذي يعرف بهرمون الجوع الذي يرفع الشهية، كما يقل هرمون الليبتين وهو هرمون ضروري للتحكم في الشهية، كما يزيد الشعور بالإجهاد ويقلل من قدرة الجسم على ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

السيطرة على مستوى الإجهاد

تعتبر السيطرة على الإجهاد جزء هام للتحكم في الوزن، فمستويات الإجهاد المرتفعة ترتبط بإطلاق هرمون الكورتيزول الذي يعمل على زيادة الوزن؛ لأنه يزيد من كميات دهون البطن، كما يرفع من شهية تناول الطعام، كما يزيد من الرغبة في تناول الطعام حتى مع عدم الشعور بالجوع، ويمكن مكافحة الإجهاد بالاستغراق في التأمل وممارسة الهويات، والرياضة لدفع مشاعر الإجهاد.

تسجيل كميات الطعام

هناك العديد من التطبيقات أو المواقع عبر الإنترنت المخصصة لتسجيل كميات الطعام، وهناك علاقة وثيقة بين تسجيل ما يتم تناوله من طعام وبين خفض الوزن، والحفاظ على فقدان الوزن، وترجع فائدة هذه الأدوات إلى التمكن من تتبع الطعام وزيادة الوعي بما يتم تناوله؛ لأنها تقدم معلومات محددة حول السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، كما يمكن حساب كم الحاجة إلى التمرينات التي تتناسب مع السعرات الحرارية المستهلكة، اللازمة لحرقها.

تناول الكثير من الخضروات

تربط العديد من الدراسات تحسين التحكم في الوزن بتناول الكثير من الخضروات، يمكن تناول كميات كبيرة من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، إلى جانب تناول العناصر الغذائية المفيدة الأخرى، كما يجب تناول الخضروات مرتفعة الألياف التي تزيد من الشعور بالامتلاء كما تقلل من تناول السعرات الحرارية التي يتم تناولها طيلة اليوم.

الاتساق في النظام الغذائي

طريقة تثبيت الوزن يفضل أن تتسم بالاتساق فبدلًا من اتباع نظام غذائي قاسي وتقييد كميات الطعام، والسعرات الحرارية، يمكن إحداث تغير في نمط الحياة بشكل تدريجي، واستبدال الطعام غير الصحي بالأنواع الصحية، والالتزام بممارسة التمرينات الرياضية طيلة الوقت أثناء وبعد فقدان الوزن فيصبح التحكم في الوزن أكثر سهولة وكذلك الحفاظ على الوزن.

الحرص على عدم حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة لتجنب ازدياد الوزن فيما بعد عند العودة لتناول الطعام بشكل طبيعي، كما يجب تناول الطعام فقط عند الشعور بالجوع، ومضع الطعام جيدًا وببطء والاستمتاع بمذاق الأكل، والتفكير في كمية الطعام ونوعه قبل تناوله، وعدم تناول كل ماتقع عليه العين واليد، وأفضل طريقة هو إحاطة نفسك بجميع المغذيات الصحية من الخضروت والفاكهة والوجبات الخفيفة الصحية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا معًا على طريقة تثبيت الوزن بشكل صحي للحفاظ على نتائج فقدان الوزن، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة على كل استفساراتكم وأسئلتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك تحديد موعد حجزك عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً