Skip links

طرق تخسيس الصدر.. بين الإجراءت الطبية الجراحية وغير الجراحية.. والعناية المنزلية

طرق تخسيس الصدر
قد يبدو تخسيس الصدر بديل أسهل لجراحة تصغير الثدي، صحيح يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى تقليل حجم الثدي، ولكن لا يمكن ضمان قدر الحجم المفقود، وتتعدد طرق تخسيس الصدر بين الطبيعي والجراحي وغير الجراحي، ولكن متى يمكن اتباع هذه الطرق وأيها أنسب؟ هذا ما تجيب عنه هذه المقالة.

طبيعة دهون الصدر

يتكون أغلب صدر المرأة من الأنسجة الدهنية، وكلما زاد الوزن كلما زاد احتمالية حمل المزيد من الدهون في الثدي، وبالرغم من ذلك إلا أن بعض النساء ذات الوزن الطبيعي يملن وراثيًّا إلى تخزين الدهون في الثدي مثلما تميل الأخريات إلى تخزين الدهون في البطن والأرداف، وباقي تكوين الثدي يكون من الأنسجة الغدية وقنوات الحليب، لا يمكن معرفة نسبة الأنسجة الدهنية والأنسجة الغددية الأخرى إلا بإجراءات التصوير الطبي كالماموجرام.

الآثار الجانبية لكبر حجم الثدي

الدهون التي تتخزن في الثدي تصنف من الدهون تحت الجلدية وبالرغم من أنها لا تتسبب في مخاطر الدهون الحشوية التي تتراكم حول الأعضاء من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وازدياد مخاطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، ولكنها تتسبب في مشاكل من نوع آخر بسبب كبر وثقل حجم الثدي على الظهر والجسم.

عندما يكون حجم الثدي فوق المعدل الطبيعي ولا يتناسق مع الشكل العام للجسم، ولا الوزن، عندها يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية، ومشكلات الجلد إلى جانب التأثير على الصحة النفسية، وتشمل الآثار الجانبية المترتبة على كبر حجم الثدي ما يلي:

  • آلام الظهر والرقبة والكتفين.
  • الطفح الجلدي المزمن، والالتهابات والشعور بالحكة، وتصبغات الجلد.
  • قلة الحركة، والتأثير على النشاط الحركي، وإعاقة القيام بالتمرينات الرياضية.
  • صعوبة ارتداء الملابس.
  • التأثير على الصورة العامة للجسم، وجعل الجسم لا يبدو متناسقًا.
  • التأثير على الصحة النفسية وفقدان الثقة بالنفس.
  • ترك الندبات مكان حمالات الصدر، لذا يجب ارتداء حمالات الصدر العريضة.
  • التهاب المفاصل.
  • ضيق التنفس، ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم.
  • الصداع

طرق تخسيس الصدر طبيعيًّا

تتعدد طرق تخسيس الثدي في المنزل ويمكن أن تحقق نتائج مقبولة في بعض الحالات، خاصة أن الثدي يحتوي على نسبة كبيرة من الأنسجة الدهنية، كما يتكون من قنوات الحليب أيضًا، لذا لا يمكن ضمان الحجم الذي سيصل له الثدي بعد خسارة الوزن، وهل ستقل المشاكل المترتبة على كبر حجم الثدي أم لا، ولكن بشكل عام فقدان الدهون من جميع أجزاء الجسم إلى جانب الثدي أمر ضروري وصحي، للصحة العامة.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تقوي العضلات تحت الصدرية، وتحرق الدهون في كل الجسم، وقد تؤدي إلى تقليل دهون الصدر، يمكن حرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق القيام بتمرينات الكارديو، ويمكن عمل 250 دقيقة في الأسبوع من التمرينات متوسطة الكثافة، مثل: المشي، أو السباحة، للتخلص من الوزن الزائد.

الثدي لا يحتوي على عضلات ولكن يمكن أن تحسن التمرينات الرياضية التي تتطلب حمل أوزن من شكل الصدر، تستهدف تمرينات المقاومة العضلات الصدرية التي لا تؤثر على الدهون لكنها تزيد من نسبة إنقاص الوزن في كل الجسم بشكل عام، وأفضل طريقة هي الجمع بين تمرينات الكارديو وتمرينات المقاومة.

الطعام الصحي

أفضل طريقة لإنقاص الوزن هي تناول الطعام الصحي إلى جانب التمرينات الرياضية، ومن أهم الأطعمة التي تزيد من معدل عملية التمثيل الغذائي، ونسبة حرق السعرات الحرارية في الجسم، البروتينات الصحية التي يمكن الحصول عليها من اللحوم الحمراء، والبيض، ومنتجات الألبان منخفضة الدسم، يمكن الحصول على الألياف من الشوفان ومنتجات القمح الكامل، والخضروات الورقية والفاكهة، والحبوب، والبقول، وتحتوي البقول على الكثير من الألياف بالإضافة إلى المغذيات الأخرى وعلى رأسها البروتين.

يجب الحرص على ترطيب الجسم جيدًا بشرب ما يكفي من الماء والسوائل، والحرص على شرب ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوب أو أكثر من الماء، في أوقات متفرقة طلية اليوم، والحصول على السوائل من مصادر غير مباشرة مثل العصائر غير المحلاة وغير المصفاة خاصة، وتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة لترطيب الجسم، وإمداده بالمغذيات، وتحسين الهضم بما تحتويه من جرعات كبيرة من ماء والألياف، وسعرات حرارية أقل في نفس الوقت.

تناول الدهون الصحية مثل: زيت الزيتون، وزيدة الفول السوداني والمكسرات، والأفوكادو، والحرص على تناول الأسماك الدهنية الغنية بالأحماض الدهنية كالأوميجا 3، من السالمون والرنجة، والسردين، والماكريل.

شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكاتشينات وهي من أنواع مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، كما تزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، مما يرفع معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، وخاصة الدهون، كما يمنح الجسم الماء من مصدر غير مباشر، يمكن شرب من كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم بين الوجبات أو في أي وقت من اليوم.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مضادات للأكسدة، كما يتحكم في مستوى الشهية، ويرفع معدل حرق السعرات الحرارية والتمثيل الغذائي، شرب ثلاث أكواب في اليوم من الزنجبيل ترفع من معدل حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى تحسين الهضم، كما يتميز بنكهة لذيذة وقوية عند إضافته للحساء، أو الطعام، أو شربه كشاي، ويمكن إضافته للشاي الأسود للتمتع بمذاق لذيذ ومختلِف، وفوائد أكثر.

بذور الكتان

مصدر هائل للألياف القابلة للذوبان والامتصاص في المعدة، تحتوي على نسبة عالية من الألياف اللزجة التي تبقى في المعدة لفترة طويلة مما يزيد من الإحساس بالامتلاء والشبع وتقلل من الرغبة في تناول الطعام، والشعور بالجوع، ويمكن إضافتها إلى الحليب أو إلى عصيدة الشوفان، كما تحتوي على الكثير من الأوميجا 3 المفيدة للصحة الدماغ وخفض ضغط الدم.

المسكات والتدليك

يمكن عمل مسكات طبيعية لشد الصدر، فمرور الثدي بالكثير من العوامل التي تتسبب في ترهله من حمل وتقلبات هرمونية، وولادة، يمكن أن تتسبب في ترهل الثدي، يمكن خفق بياض بيضتين ووضعهم على الصدر، لن يتغير نسيج الثدي ولكنها تحسن لشكل العام مؤقتًا، ويمكن تدليك الثدي من وقت لآخر، ويمكن استخدام الثلج لتدليكه حتى تتنشط الدورة الدموية في الثدي، قد لا يغير من شكل الثدي كثيرًا، ولكن تنشيط الدورة الدموية قد يحسن من استجابة الثدي للتمرينات والرجيم.

طرق تخسيس الصدر بإجراءات طبية

من طرق تخسيس الصدر عملية تصغير الصدر الجراحية، ويمكن شفط الدهون بغير الجراحة كالتالي:

عملية تصغير الثدي

تهدف عملية تصغير الثدي إلى منح الجسم شكل أكثر تناسقًا، ويمكن شفط الدهون إلى جانب تصغير الثدي، ويتم فيها التخلص من الأنسجة الدهنية والأنسجة الغدية الزائدة التي تتسبب في كبر حجم الثدي، وتتم الجراحة تحت التخدير العام، وقد تنتج عنها بعض الآثار الجانبية، ولكن نتائجها طويلة الأمد بشرط اتباع نظام غذائي صحي وتجنب زيادة الوزن، وتعتبر الجراحة هي البديل الوحيد في حالة شدة كبر حجم الثدي، ويمكن بعدها التمتع بوزن صحي والتخلص من مشكلات الرقبة والظهر والتهابات الجلد.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طرق تخسيس الصدر بالجراحة وغيرها من طرق طبيعية وغير جراحية، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك تحديد موعد استشارتك عبر هذا الرابط.

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً