Skip links
شفط الدهون بالتخدير الموضعي

5 مميزات لـ شفط الدهون بالتخدير الموضعي وماذا عن النتائج؟

هل سمعتم من قبل عن شفط الدهون بالتخدير الموضعي؟ ما هو هذا الإجراء؟ وما الحالات التي من الممكن أن يناسبها؟ وما هي مميزات شفط الدهون بالتخدير الموضعي وهل توجد له مخاطر؟ وماذا عن النتائج المتعلقة بـ شفط الدهون بالتخدير الموضعي؟ تابعوا مقال اليوم للتعرف على إجابات كل هذه التساؤلات وأكثر.

شفط الدهون بالتخدير الموضعي

يتم شفط الدهون تحت التخدير العام بإعطاء حقن للمريض عن طرق الوريد حتى بفقد الوعي بالكامل، بينما يتضمن شفط الدهون بالتخدير الموضعي تخدير المنطقة المحدد شفط الدهون منها مباشرة، والانتظار حتى تتخدر بالكامل بدون أن يفقد المريض الوعي، ويكون مستيقظاً خلال العملية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يصلح شفط الدهون الموضعي لكميات الدهون الكبيرة؟

لا، في الغالب يتم شفط الدهون بالتخدير الموضعي بسبب عدد الحالات الآمنة التي تم تسجيلها، ولأنه لا يؤدي لفقدان الوعي مما يسمح للمريض بإكمال روتينه اليومي بشكل طبيعي، وبالرغم من ذلك إلا أن نوع التخدير يعتمد على المنطقة التي يتم شفط الدهون منها، وحسب كم الدهون التي سيتم شفطها، فعلى عكس الكميات الصغيرة، تحتاج كميات الدهون الكبيرة إلى التخدير العام.

ما المناطق التي يمكن منها شفط الدهون بالتخدير الموضعي؟

من الممكن أن يتم شفط الدهون بالتخدير الموضعي من العديد من مناطق الجسم شرط أن تكون الحالة مرشحة وكمية الدهون مناسبة وقليلة، ومن هذه المناطق ما يلي:

شفط الدهون بالتخدير الموضعي
شفط الدهون من البطن والصدر للرجال

المرشحون لعملية شفط الدهون

يمكن إجراء عملية شفط الدهون بشكل عام لمن هم:

  • يتمتعون بصحة جيدة.
  • ليس لديهم زيادة كبيرة في الوزن.
  • يتمتعون بلياقة بدنية.
  • غير المدخنين.

ما الحالات الصحية التي لا تناسبها عمليات شفط الدهون؟

لا يمكن إجراء عملية شفط الدهون لمن يعانون من حالات صحية تزيد من مخاطر الجراحة، مثل:

  • مشاكل الكبد.
  • مرض السكري.
  • اضطرابات الدم.
  • مشاكل الكلى، والقلب.
  • الأمراض الجلدية.

ما العلاقة بين نوع التخدير وكمية الدهون؟

ترتبط مخاطر شفط الدهون بشكل عام بكمية الدهون في المنطقة التي يتم الشفط منها، لذلك يوصى بعدم ارتفاع كتلة الجسم عن 30% عند عمل شفط الدهون التقليدي، وقد يستخدم التخدير العام الذي يترتب عليه استيقاظ المريض مع الشعور بالألم والكدمات الشديدة التي تتطلب الكثير من الوقت حتى يتعافى المريض.

كيفية شفط الدهون بالتخدير الموضعي

يتم شفط الدهون تحت التخدير الموضعي متعدد الطبقات، والذي يتم حقنه في منطقة شفط الدهون مباشرة حتى تتخدر بالكامل، ولكن لضمان سلامة المرضى يتم تحديد كمية المخدر وكذلك منطقة شفط الدهون بكميات صغيرة، وتفيد هذه الضوابط في الحفاظ على سلامة المرضى، ونادرًا ما تعيق الطبيب من الوصول إلى النتائج المرجوة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما مميزات شفط الدهون بالتخدير الموضعي؟

  1. يترتب على التخدير الموضعي متعدد الطبقات أقل عدد من المضاعفات، والآثار الجانبية على عكس التخدير العام.
  2. يخفف هذا النوع من شفط الدهون من حدة التوتر التي تصيب بعض الأشخاص بشأن التخدير العام.
  3. من الممكن إجراء أكثر من جلسة من شفط الدهون الموضعي في حالة شفط العديد من المناطق يتم إجراء عملية شفط الدهون منها، وذلك على جلسات منفصلة.
  4. مناسب لمن لديهم كميات دهون قليلة يريدون التخلص منها.
  5. لا يحتاج إلى فترة طويلة من التعافي.

ما بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي

بعد الانتهاء من عملية شفط الدهون بالتخدير الموضعي لا يشعر المرضى بأعراض التخدير العام من دوخة وفقدان التركيز، ويجدوا سهولة في تناول الطعام الخفيف، كما يقل وقت التعافي، ووقت ارتداء المشد، كما يعود أغلب المرضى إلى العمل والأنشطة اليومية الخفيفة بسرعة أكبر، وتعتبر أكثر أنواع المخدر الموضعي أمنًا هو الليدوكائين، عندما يستخدم بالجرعات المحددة والمناسبة لشفط الدهون.

شفط الدهون بالتخدير الموضعي
شفط ونحت عالي الدقة للقوام

الآثار الجانبية للتخدير الموضعي

لا تعتبر الآثار الجانبية للتخدير الموضعي من الأعراض السميّة، وتنتج عنه أعراض بسيطة شائعة مثل الشعور ببعض النعاس، والقيء والغثيان، ويزيد الشعور بالغثيان عن استخدام أدوية أخرى كالمهدئات بجانب التخدير الموضعي، والمضادات الحيوية.

مخاطر التخدير الموضعي

في الغالب يعتبر التخدير الموضعي أكثر أمناً من العام ما دام يتم بطريقة وجرعة صحيحة، ولكن في حالات نادرة أو قليلة أو عدم خبرة الطبيب قد تحدث بعض الأضرار مثل:

التسمم بسبب ارتفاع تركيز المخدر عند استخدامه بشكل مفرط.

تحدث السمية الناتجة عن شفط الدهون بالتخدير الموضعي بسبب الجرعة الزائدة التي يتم إعطاؤها للمريض، أو عند امتصاص سريع بشكل مفرط من جرعة آمنة للمخدر الموضعي عندما يتم حقنه في مجرى الدم، وقد يحدث تفاعل بين الليدوكائين وبين أحد الأدوية التي يتناولها المريض، مما يبطئ من عملية تخلص الجسم منه.

الإصابة أثناء استخدام إبرة التخدير

نادرًا ما تحدث إصابات الإبرة عند حقن التخدير الموضعي عندما يقوم به طبيب محترف، كما أن ضمان التخدير الكامل عند استخدام التخدير الموضعي ليس أمرًا صعبًا ويمكن التحكم فيه، ويتم تحديد الجرعة وفقًا لمنطقة شفط الدهون.

عدم الراحة أثناء شفط الدهون

قد يحدث ذلك عند شفط الدهون بالتخدير الموضعي بسبب عدم كفاية جرعة المخدر.

ما أعراض التسمم من التخدير الموضعي؟

قد تحدث بعض أعراض السميّة نتيجة استخدام التخدير الموضعي بشكل خاطئ، وخاصة عند استخدام بعض الأدوية بدون علم الطبيب ومن هذه الأعراض:

  • الدوخة
  • ضعف الذاكرة.
  • اختلال التوازن.
  • الرؤية المزدوجة، أو عدم وضوح الرؤية.

ما مضاعفات استخدام التخدير الموضعي بشكل خاطئ؟

قد يترتب على الاستخدام الخاطئ للتخدير الموضعي أعراض أكثر خطورة، ومنها:

  • ارتعاش العضلات.
  • فقدان الوعي.
  • طنين داخل الأذن.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • بطء معدل ضربات القلب.

كيفية الوقاية من مضاعفات التخدير الموضعي

يمكن التغلب على هذه الأعراض بضبط جرعة التخدير، والقيام بحساب نسبة المخدر بدقة من قبل أطباء مدربين، ومختصين، والدراية بأنواع الأدوية التي تزيد من خطر سمية التخدير، التي تتسب في التفاعل، وتضعف قدرة الكبد على التخلص من هذه السموم.

أنواع عمليات شفط الدهون

هناك العديد من عمليات شفط الدهون التي تستخدم تقنيات مختلفة، وبعض هذه العمليات قد يتم تحت المخدر الموضعي أو العام، ومنها:

شفط الدهون المتضخم

في هذا النوع يقوم الطبيب بإضافة المحلول الملحي المعقم إلى المخدر لتدعيم الشعور بالراحة، وتقليل النزيف أثناء الجراحة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شفط الدهون بمساعدة الماء

بعد حقن المخدر وتخدير منطقة شفط الدهون بالكامل، يتم استخدام تيار مضغوط من المحلول الملحي، وباستخدام الكانيولا يقوم بالتخلص من الدهون، والخلايا الدهنية، بدلًا من تدميرها، مما يجعل شفط الدهون أسهل، ويتم تحليل المخدر الموضعي بخلط المحلول الملحي المعقم به بنسب محددة، لا يتطلب هذا الإجراء القوة المستخدمة في شفط الدهون التقليدي، وفيه يتم التخلص من الدهون بلطف وينتج عنه أقل قدر من التورم، والكدمات، ويتضمن فترة قصيرة من التعافي، ولا تتعرض الأنسجة للصدمة بسبب القوة اللطيفة للماء، وبسبب قلة التورم يمكن رؤية النتائج بشكل أسرع.

عمليات شفط الدهون بالتخدير الموضعي

شفط الدهون بالفيزر

  • هي إحدى تقنيات شفط الدهون التي تستخدم التخدير الموضعي، وتعمل عن طريق موجات الطاقة الاهتزازاية فوق الصوتية التي تبعث ذبذبات تقوم بتفتيت الدهون.
  • يتم عمل شقوق صغيرة ووضع المخدر الموضعي المختلط بالمحلول الملحي، فيعمل على تمديد الخلايا الدهنية، وعند إرسال ذبذبات الطاقة يصبح تسييل الدهون لطيفًا.
  • يتم شفط الدهون بعد أن تسيل داخل الجسم، وليس بشكل مباشر.
  • يتميز شفط الدهون بالفيزر بدقة الوصول للأنسجة الدقيقة مما يعمل على شفط الدهون ونحت الجسم.
  • يتم توزيع الحرارة بشكل معتدل يسمح بشد الجلد وتحسين مظهره، دون إيذاء الجلد، أو التسبب في حروق، وتقل فترة التعافي بعد شفط الدهون بالفيزر، كما يصحبه أقل قدر من التدخل الجراحي.

شفط الدهون بالليزر

لا يتطلب شفط الدهون بالليزر استخدام التخدير العام، وهو إجراء يعمل على إذابة الدهون وشد الجلد في نفس الوقت، فعن طريق إطلاق أشعة الليزر بالقرب من الجلد يتم تفتيت الخلايا الدهنية ثم يتم شفطها وتفريغها، وينتج عنه الحد الأدنى من الألم، ويمكن العودة إلى العمل في خلال 24 ساعة، وينتج عنه الحد الأدنى من النزيف والكدمات، ويستغرق حوالي ساعة.

التعافي بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي

بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي تكون فترة التعافي أسرع، ويكون الإجراء نفسه خالٍ من الألم، لكن يمكن الشعور ببعض الألم والكدمات والتورم بعد العملية، ولكن بشكل أقل، كما ان ارتداء المشد يكون لفترة أقصر، وتختفي الكدمات عادة خلال يومين أو ثلاثة أيام، ويمكن استئناف النشاط العادي خلال 24 ساعة، ويمكن تخفيف الألم بالأدوية التي يصفها الطبيب.

شفط الدهون بالتخدير الموضعي
شفط البطن والثدي للرجال قبل وبعد

نتائج شفط الدهون

بعد أن يزول التورم بالتدريج تظهر نتائج شفط الدهون مع الوقت، وفي خلال 6 أو 8 أسابيع سيتغير مظهر وشكل محيط منطقة العلاج وحجمها أيضًا، ويمكن أن تظهر النتائج خلال بضعة شهور من الإجراء، وفي حالة شفط الدهون الموضعي قد يكون ظهور النتائج أسرع خاصة إذا تم بتقنية الفيزر، حيث قد تظهر بعد 4 – 6 أسابيع تقريباً عند شفط كمية دهون قليلة، وتصبح منطقة العلاج أصغر حجمًا ومشدودة أكثر.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على إجراء شفط الدهون بالتخدير الموضعي وكيفية القيام به ومميزاته وأيضاً مخاطره المحتملة، والحالات المرشحة له ونتائجه، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً