Skip links

شد ترهلات البطن بين الطرق الجراحية والإجراءات الطبية، وخطوات منزلية

شد ترهلات البطن
جميعنا يحلم بقوام متناسق والتخلص من الترهلات المزعجة رجالًا ونساءً، وخاثة تلك التي تزداد مع التقدم في العمر أو زيادة الوزن، فكيف يمكن شد ترهلات البطن والحصول على المظهر الأملس المسطح، تعرفوا معنا في المقالة التالية.

أسباب ترهلات البطن

تتعدد أسباب ترهلات البطن بين نمط الحياة أو الأسباب الجينية، وغيرها، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

فقدان الكثير من الوزن

عند زيادة الوزن يتمدد الجلد بشكل كبير حسب درجة زيادة الوزن، وعندالتخلص من الوزن الزائد قد ينكمش الجلد ويتشكل بشكل وحجم الجسم، وقد لا ينجح في ذلك إما لكثرة الوزن المفقود، أو بسبب سرعة فقدان الوزن وعدم تمكن الجلد من مواكبة هذه السرعة، أو لأسباب جينية تجعل الجلد يميل للترهل.

الأسباب الجينية

يميل الجسم بشكل طبيعي إلى تخزين الدهون في مناطق معنية من الجسم، كما أن جودة الجلد من السمات التي تتحكم بها الجينات كون سمات الجلد تميل للترهل ويزيد ذلك مع التقدم في العمر وفقدان الوزن.

الحمل والولادة

النساء اللاتي يخضعن لتجارب متعددة من الحمل والولادة يعانين من تمدد الجلد وتوسعه لدرجة ظهور علامات التمدد، وبالرغم من أن الجلد يعود لوضعه مرة أخرى، إلا أن إهمال شد البطن بعد كل تجربة ولادة، وزيادة الوزن أثناء الحمل أكثر من الحدود المطلوبة، تجعل من الصعب عودة الجلد مرة أخرى لما كان عليه، وقد لا يتوقف الأمر على الترهلات بل تغير شكل البطن بالكامل.

التقدم في العمر

من الطبيعي مع التقدم في العمر أن تتغير الكثير من ملامح الجسم وقدرته الطبيعية على الاستجابة للمتغيرات، كما أن جودة الجلد وقدرتها على إنتاج الكولاجين الطبيعي تقل مع الوقت، فيفقد الجلد قدرته على البقاء محكمًا ومشدودًا.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طرق شد ترهلات البطن

يمكن تحديد الطريقة الأنسب لشد ترهلات البطن وفقًا لدرجة الترهلات وحدتها، فهناك حالات يمكن علاجها بالطرق التقليدية مثل الرياضة أو الإجراءات غير الجراحية لشد الترهلات، بينما الحالات الحادة لا يمكن علاجها بغير عملية شد ترهلات البطن الجراحية، ومن هذه الطرق ما يلي:

ممارسة الرياضة

وتشمل التمرينات الرياضية ما يلي:

تمرين طعنات الذراعين

يتم عمل التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر على سجادة التمرين وعمل زاوية قائمة برفع الركبتين للأعلى ثم فرد الذراعين للأعلى باتجاه السقف، وببطء يتم رفع الكتفين والظهر لأعلى حتى يشعر الجسم بالضغط على عضلات البطن، ثم الرجوع بالجسم للأسفل ببطء، وتكرر العدات من 10 إلى 15 مرة، ويمكن حمل الأوزان للمزيد من الفعالية.

تمرين العجلة العكسية

يتم عمل التمرين بالاستلقاء على الظهر ورفع الركبتين للأعلى والجزء العلوي من الجسم للأعلى مع رفع الرأس ووضع الكفين خلف الرقبة، والاتجاه بالركبة اليمنى ناحية الناحية اليسرى من الصدر والتبديل، وتكرر لكل ناحية 10 إلى 15 عدة.

تمرين الجسر الجانبي

يتم التمرين عن طريق الاستلقاء على أحد الجانبين، والاتكاء على الذراع ناحية الأرض، ووضع الكف في الجهة المقابلة على الجانب المواجه، ثم يتم رفع الجسم بحيث يتشكل مثلث قائم الزاوية بين الذراع والأرض، ويعتمد على القدم لرفع الجسم، ويثبت الجسم على هذه الوضعية قدر الإمكان، وتكرر العدات قدر الإمكان.

النوم على الأرض ورفع الساقين

يتم هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الارض على الظهر وتكرار رفع الساقين للأعلى مع فردهما في اتجاه السقف بحيت تشكل نقطة التقاء المؤخرة والأرض زاوية قائمة، ويجب فرد الذراعين جيدًا على الجانبين على الأرض، وتكرر العدات، ويجب التأكد من أن الظهر سيبقى مشدودًا أثناء التمرين.

نمط الحياة الصحي

يجب تغيير نمط الحياة واتباع نمط حياة صحي للاستفادة من التمرينات، ويجب عمل الآتي:

شرب الماء بكثرة

شرب الكثير من المياه لزيادة جودة ومرونة الجسم، وزيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي، وشد الجلد المترهل، ولا يجب أن يقل معدل الماء عن لترين في اليوم للنساء و3 لترات للرجال على الأقل، ويفضل زيادة الماء قدر الإمكان.

تناول الطعام الصحي

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين من البيض واللحوم الحمراء، والدواجن، ومنتجات الألبان، والأسماك والمكسرات، والفاصولياء، لأنها تحفز إنتاج الكولاجين وتزيد من مرونة وجودة الجلد.

تجنب التدخين والملوثات

كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة يقلل من جودة الجلد، كما أن الماء الساخن أثناء الاستحمام يضعف من جودة الجلد مع الوقت، كما يجب الحد من تناول الكحوليات لأنها تزيد من الدهون وخاصة الأنواع أغنية بالسعرات الحرارية، وأهم ما يجب اتباعه هو الامتناع عن التدخين لأنه يتلف الكولاجين ويزيد من عوامل شيخوخة الجلد، بل ويفقد الجسم القدرة على إنتاجه.

فكر في عملية شد ترهلات البطن

عملية شد ترهلات البطن هي أقصر الطرق للتخلص من جميع أنواع الترهلات في مختلف مناطق البطن، سواء الجزء العلوي أو السفلي، أو الجانبين، أو خلف الظهر، ومحيط الخصر، وتتم العملية خلال عدة ساعات فقط، تحت التخدير العام، عن طريق عمل شق جراحي في منطقة واحدة أو منطقتين على الأكثر في البطن، ويتخلص الطبيب من الجلد الزائد، ويشد الأنسجة الضامة والمرتخية، وكذلك يصلح عضلات البطن والأنسجة الممزقة بإحكام.

وتشمل أنواع عمليات شد ترهلات البطن ما يلي:

  • شد البطن المصغر وتكون للتخلص من ترهلات الجزء السفلي من البطن، أسفل البطن.
  • شد البطن الكامل للتخلص من ترهلات الجزئين السفلي والعلوي، ويتم عمل نفس الشق الجراحي بالإضافة لشق حول السرة لوضعها موازاة الخصر.
  • شد البطن المحيطي يعمل على شد ترهلات البطن في حالات ارتخاء الجلد الشديدة بعد فقدان الكثير من الوزن، ويتم عمل شق جراحي محيطي.
  • شد ترهلات البطن من الجانب العلوي عندما تكون البطن مسطحة من الأسفل بينما الجانب العلوي يعاني من الترهلات ويتم عمل شق جراحي أسفل الصدر.
  • شد البطن والجانبين يتم عمل هذه النوع عندما تكون الترهلات في الجانبين أيضًا إلى جانب البطن.
  • إحجز الأن

خطوات عملية شد ترهلات البطن

تتم العملية تحت التخدير الموضعي ويقوم فيها بالتالي:

  • رسم بعض الخطوط في المناطق المقرر بها شد ترهلات البطن وفقًا لنوع شقوق الجراحة.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي بعد تطهير الجلد والتخدير الكامل للجسم.
  • يرفع بطانة البطن للتخلص من الجلد الزائد ويصلح العضلات المنفصلة ويشد أنسجة الضامة، ويزيل الزائد منها.
  • يغلق الطبيب شقوق الجراحة ويخيط البطن من الداخل بالغرز العميقة، ثم تخيط البطن من الخراج بالغرز السطحية.

التعافي بعد شد ترهلات البطن

بعد العملية يحتاج الجسم لفترة راحة والكثير من العناية بالصحة، وتناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب، من موانع للغثيان، ومسكنات الألم، والمضادات الحوية لمنع العدوى، كما يجب ارتداء المشد لتصريف السوائل وضغط الجلد وإرجاعه لوضعه الطبيعي، ويجب تجنب الضغط عى البطن، أو شقوق الجراحة، ولا يسمح بأية أنشطة شاقة أو عنيفة أو النوم على البطن طيلة فترة شفاء شقوق الجراحة.

تظهر النتائج على الفور بعد الجراحة، ويجب الانتظار لبعض الوقت حتى تزول الآثار الجانبية مثل الاحمرار والتورم، والانتفاخ وتصريف السوائل، وشفاء شقوق الجراحة للاستمتاع بالنتائج المنتظرة، والحصول على البطن الملساء المسطحة.

شد ترهلات البطن بإجراءات غير جراحية

يمكن التخلص من ترهلات البطن بعمل جلسات شد الجلد غير الجراحية، والتي لا تحتاج لأية فترة تعافي، ولكنها تحتاج لبعض الوقت حتى تظهر النتائج، وتعمل هذه الإجراءات على شد الجلد بتقنيات مختلفة، وتساعد على تحفيز الكولاجين الذي يعزز شد الجلد ويجدده، ومن هذه الإجراءات:

  • شد ترهلات البطن بحقن البازما.
  • الأشعة تحت الحمراء.
  • الموجات الترددية.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • الجمع بين الموجات الصوتية وموجات الردايو التردية.

وفي النهاية عززي القرئ بعد أن تعرفنا على طرق شد ترهلات البطن بين الطرق المنزلية والإجراءات الطبية والجراحية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً