Skip links

شد الصدر المترهل .. كيف تؤثر قوة الجاذبية على مظهر الثدي؟

شد الصدر المترهل
تتغير سمات البشرة والجلد لدى الكثير من النساء مع التقدم في العمر، ومع العديد من العوامل الأخرى كالحمل والولادة، والتغيرات الهرمونية، وخاصة الثديين، ومن هنا يبحثن عن طرق لشد الثدي حتى تعود لهن ثقتهن بأنفسهن ثانية، لمعرفة طرق شد الصدر المترهل ، وعوامل ترهل الثدي، إليكن هذه المقالة.

عملية شد الثدي

في عملية شد الثدي يتم إزالة الجلد الزائد في الثديين، وشد الأنسجة المحيطة؛ لإعادة بناء شكل الثدي، وغالبًا ما يتم الجمع بين عمليتي رفع الثدي، وتكبيره؛ للحصول على مظهر مثالي أكثر لشكل وحجم الثديين، ولا تتضمن عملية شد الثدي تغيير في حجم الثدي إلا إذا تم الدمج بين الجراحتين معًا.

لماذا يتم إجراء عملية شد الثدي؟

مع التقدم في العمر يتغير شكل الثديين ويفقدان المرونة، والشكل الأملس الثابت، وهناك العديد من الأسباب التي تقود إلى هذه التغيرات غير المرغوب فيها، ومنها:

الحمل

خلال فترة الحمل تتمد الأنسجة التي تربط الثدي؛ بسبب ازدياده في الحجم طيلة فترة الحمل، وازدياد ثقله، قد يؤدي هذا التغير إلى ترهل الثدي بعد الولادة سواء كنتِ ترضعين رضاعة طبيعية أم لا.

التغير في الوزن

التغيرات في الوزن يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في الجلد مما يفقد الثدي مرونته.

الجاذبية والثقل

مع مرور الوقت قد تتسبب الجاذيبة في تمدد الأربطة؛ لأن الثدي الأكبر يكون أكثر عرضه لها؛ لثقله، مما يؤدي إلى الترهل في النهاية.

التدخين والشخوخة

من أكثر الأسباب شيوعًا لترهل الثدي هو الشيخوخة، والتدخين يعتبر عامل آخر؛ لأنه يزيد من عوامل الشيخوخة، وبالتالي يزيد من فرص ترهل الثدي، وأحيانًا في وقت مبكر من العمر.

الحمل المتعدد

التغيرات الهرمونية تعمل على تقليص وتمدد قنوات الحليب مع كل حمل، مما قد يؤدي إلى ترهل الأنسجة، ومن الممكن أن يؤدي ازدياد الوزن الذي قد يرافق كل حمل إلى زيادة الترهل.

عملية شد الصدر المترهل يمكنها أن تزيل هذه التغيرات مع بناء جديد لشكل الثدي يتم فيه تغيير موضع حلمة الثدي والهالات المحيطة بها، ويمكن تقليل حجم هذه الهالات حتى تتناسب مع الشكل الجديد للثدي، وهناك أسباب أخرى لترهل الثدي، ومنها:

  • نقص الكولاجين.
  • نقص الإستروجين.
  • مؤشر كتلة الجسم.
  • الفقدان السريع في الوزن، متبوعًا بزيادة سريعة في الوزن، أو العكس.

ويعتقد أن الرضاعة الطبيعة تزيد من ترهل الثدي وتمدد أنسجته، ولكن الدراسات أثبتت أن اختيار الرضاعة الطبيعية لا يؤثر على ثبات الثدي.

من يمكنها الخضوع لعملية شدي الثدي؟

عادة ما تتم جراحة شد الصدر المترهل عن طريق عمل شق لإزالة الجلد الزائد في الثديين، ونقل الحلمة والمنطقة الأفتح لونًا المحيطة بها لأعلى، وقد تكون النساء اللاتي لديهن ثديان أقل حجمًا، وأقل ترهلًا يخضعان أكثر لعملية تثبيت الثدي، التي تتضمن شقوقًا أصغر مما يتطلبه رفع الثدي العادي، وهذه الاختلافات يحددها الطبيب، ويناقشها قبل  تحديد نوع العملية، وقد يتم إجراء جراحة شد الصدر المترهل في هذه الحالات:

  • في حالة فقدان الحجم والشكل، مع تمددهما وأخذ شكلًا طوليًّا.
  • نزول الحلمة لأسفل عند عدم ارتداء حاملات الصدر.
  • نزول الحلمات وهالات الثدي لأسفل.
  • امتداد وتوسع هالات أحد الثديين أكثر من الآخر بشكل ملحوظ.

وينصح بعد إجراء جراحة شد الصدر المترهل إن كنتِ تخطتين لحمل في المستقبل، فمن الممكن أن يتمدد حجم الثديين خلال فترة الحمل مما يعمل على إفساد نتائج الجراحة، وقد تكون هناك مشكلة بعد جراحة شد الثدي مع الرضاعة الطبيعة، فمن الممكن أن تقل كفاءة الثديين في إنتاج الحليب، بالرغم من أن الحلمات لا تنفصلان عن نسيج الثدي الداخلي.

وعلى الرغم من أنه يمكن إجراء جراحة شد الصدر المترهل لجميع أحجام الثدي، إلا النساء ذوات الأحجام الأقل تظل نتائج الجراحة مستمرة أكثر ممن لديهن حجم أكبر للثدي، لأن ذوات الثدي الأكبر من الممكن أن يترهل ثديهن مرة أخرى بسبب ثقل وزن الثدي.

الاستعداد لجراحة شد الثدي

سوف تتحدثين مع الطبيب عن رغبتك في شد الثدي في الزيارة الأولى وسيقوم الطبيب بسؤالك عن الآتي:

مراجعة التاريخ الطبي

كوني مستعدة للإجابة عن كل الأسئلة حول حالتك الصحية الحالية، وتاريخك العائلي المرضي بسرطان الثدي، وسيقوم الطبيب للاستعداد للجراحة بتصوير الثدي بالأشعة السينية قبل إجراء الجراحة، ثم يقوم بفحص آخر للثدي بعد بضعة أشهر من الجراحة؛ للمساعدة في تحديد التغيرات في أنسجة الثدي التي تنتج عن الجراحة.

الفحص الجسدي

سيقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص لتحديد خيارات العلاج الخاصة بك، وسيقوم بفحص الثديين ورؤية موضع الحلمتين والهالات، وسينظر الطبيب أيضًا إلى مدى جودة الجلد، هذا الأمر له أهمية في التأثير على نتائج العملية.

مناقشة توقعاتك

ستشرحين للطبيب لماذا تريدين إجراء جراحة شد الثدي، وسيناقشك في توقعاتك من العملية، وفي أهدافك أيضًا، وسيناقش المخاطر والفوائد، بما في ذلك الندوب والتغيرات في إحساس الحلمة والثدي، وقد يطلب منك الطبيب الآتي:

  • التوقف عن التدخين إن كنتِ تدخنين؛ لأنه يقلل من تدفق الدم في الجلد، ويقلل من عملية الشفاء.
  • تجنب الأسبرين وبعض العقاقير المضادة للالتهاب، التي يمكن أن تزيد من خطر النزيف لفترة من الوقت بعد الجراحة.
  • جدولة تصوير الصدر بالأشعة قبل العملية.
  • ترتيب للمساعدة خلال فترة التعافي من قبل شخص مقرب؛ ليساعدك في الأنشطة اليومية، مثل: غسل الشعر خلال فترة التعافي الأولية.

كيفية شد الصدر المترهل بالجراحة

يتم إجراء عمليات شد الثدي في عيادة خارجية، وعادة ما تستغرق حوالي ساعة واحدة إلى ساعتين، ويتم تحديد نوع الجراحة حسب ما يقرره الطبيب بما يتوافق مع حالة الثدي بناء على الآتي:

  • حجم الثدي وشكله.
  • حجم ومكان هالات حلمة الثدي لديك.
  • درجة ترهل الثدي.
  • جودة بشرة الثدي.
  • كمية الجلد الزائد في الثديين.

أنواع جراحة شد الصدر المترهل

وتتطلب جميع أنواع جراحات شد الصدر المترهل عمل شقًا في الثدي؛ لإزالة الجلد الزائد بحيث يمكن إعادة تنسيق الجلد المتبقي، وهناك العديد من الجراحات التي تختلف في كيفية شد الصدر من حيث تحديد مكان الشق الجراحي، والإجراء المستخدم لشد الجلد، وهي:

رفع الثدي المتوسط

يتم عمل شق مخروطي يبدأ عند قاعدة الثدي في منطقة الثنية صعودًا إلى منطقة الهالة، وينتج عن هذا النوع من شد الثدي الندبة الأكثر وضوحًا.

الشد المستدير

يتم عمل شق أصغر بكثير من الشق الذي يتم عمله في شد الثدي المتوسط؛ لأن الشق في هذه المرحلة يكون عبارة عن دائرة حول منطقة الهالة، ويتم إعادة توصيل الجلد المحيط بها، لينتج مظهر مرتفع أكثر للثدي، مع وجود الحد الأدنى من الندبات.

الشد العمودي للثدي

شد الصدر المترهل في هذا الإجراء يعتمد على عمل شق حول الهالة، مع عمل شق آخر عمودي أسفل منطقة الهالة، مع تجنب عمل شق أعلى منطقة الثدي.

وللحصول على نتيجة أفضل يمكن للطبيب الدمج بين جراحتي شد الثدي، وتكبير حجم الثدي، خاصة عندما يكون حجم الثدي صغير بشكل ملحوظ، ومن الممكن أن تكون هناك حاجة لإجراء جراحة لاحقة؛ للحصول على نتائج مثالية، وعادة ما تستغرق الجراحة من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

نتائج جراحة شد الصدر المترهل

على الرغم من أن نتائج جراحة رشد الثدي يمكن ملاحظتها بعد الانتهاء من الجراحة مباشرة، إلا أن شكل الثدي، وموقعه يستمران في الاستقرار خلال الأشهر التالية للجراحة، كما أن الندبة تظل مرئية، ولكنها تتلاشى بمرور الوقت، كما يمكن أن تلاحظي أن حجم الثديين أصبح أصغر قليلًا بعد شده؛ لأنه يأخذ شكلًا أكثر ثباتًا واستدارة.

بالرغم من أن نتائج جراحة شد الصدر المترهل طويلة الأمد، إلا أن شكل الثديين سيظل يتغير كلما تقدم العمر، ومع ظهور عوامل الشيخوخة، وكلما حافظت على ثبات واستقرار وزنك، كلما استمرت نتائج العملية، وكذلك الالتزام بنمط حياة صحي، وتغذية سليمة، ومن المهم المتابعة المستمرة مع الطبيب لضمان أفضل النتائج على المدى الطويل.

التعافي من عملية شد الثدي

بعد جراحة شد الصدر المترهل تمر المرأة بهذه النقاط:

  • عادة ما يتم إجراء عملية شد الثدي في عيادة خارجية، لذا يجب على من تخضع للجراحة الاستعانة بأحد المقربين لاصطحابها إلى المنزل بعد الجراحة، والبقاء معها والعناية بها على الأقل في الليلة الأولى بعد الجراحة.
  • في الأيام الأولى عادة يصف الطبيب مسكنات للآلام، ويجب تجنب الانحناء ورفع أشياء ثقيلة، ويجب النوم على الظهر، أو الجانبين؛ لتجنب الضغط على الثديين.
  • تجنب النشاط الجنسي لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة، ويجب استشارة الطبيب حول ممارسة النشاطات اليومية مثل غسل الشعر، أو الاستحمام.
  • عادة ما يتم إزالة أنابيب التصريف التي توضع في مناطق شقوق الجراحة، في غضون بضعة أيام، وعندما يقوم الطبيب بإزالتها، يقوم أيضًا بإزالة الضمادات.
  • سيخبرك الطبيب عن وقت إزالة الغرز، فبعضها سيتحلل مع الوقت، والبعض الآخر سيقوم الطبيب بإزالته.
  • تجنبي تعريض الثدي إلى أشعة الشمس قدر الإمكان، وخاصة الشقوق الجراحية.
  • بعد الجراحة ستوجد بعض الكدمات، والتورم، والتقرح في الثديين لمدة تصل إلى أسبوع أو أسبوعين من الجراحة، وعندها يجب ارتداء حمالة الصدر الجراحية للأسبوع الأول بعد الجراحة، تليها حمالة صدر داعمة لعدة أسابيع بعد ذلك.
  • سيقل التورم حتى يتحلل بمرور الوقت، ثم يبدأ الشق الجراحي في الاختفاء، قد يوجد بعض من فقدان الإحساس في الثديين وفي الحلمات بعد الجراحة، ثم يعود الإحساس بهما خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، وقد يشعر بعض المرضى بخدر قد يصل إلى عام، وفي حالات نادرة يمكن أن يكون فقدان الإحساس دائمًا.

الآثار الجانبية لجراحة شد الصدر المترهل

كل العمليات الجراحية تتضمن بعض المخاطر والآثار الجانبية، على الرغم من ندرتها في جراحة شد الثدي، ومنها:

  • النزيف
  • العدوى
  • التندب
  • وضع الحلمات بشكل غير متناسق.
  • فقدان الإحساس بالثدي والحلمات بشكل دائم.
  • رد فعل تحسسي من أدوات الجراحة.
  • مشاكل في التئام الجروح.

الندوب

عمليات شد الثدي تترك ندوبًا، ولكنها تختفي بمرور الوقت، والحد الأقصى لتلاشي الندوب يمتد لسنة واحدة، وتشمل مواضع الندوب شق حول الحلمات، وشق عمودي أسفل الثدي، وأحيانًا يوجد شق أفقي أسفل ثنية الثدي، وبشكل عام هذه الندبات نتيجة لكل عمليات شد الثدي ولا تتعلق كيفية شد الصدر بها، وفي حالات نادرة من الممكن أن يتسبب الشفاء الضعيف في زيادة حجم الندوب، وسمكها.

فقدان الإحساس

وعلى الرغم من أنه في حالة فقدان الإحساس بالثدي والحلمة يمكن أن يعود الإحساس في غضون أسبوع، إلا أن فقدان بعض الشعور قد يدوم.

عدم اتساق شكل وحجم الثديين

يمكن أن يحدث هذا كنتيجة للتغيرات التي تحدث في عملية الشفاء، التي قد تؤدي لعدم اتساق شكل الثديين.

فقدان كلي أو جزئي لحجم الحلمة والهالة المحيطة بها

نادرًا ما يحدث انقطاع في تدفق الدم أثناء إجراء جراحة شد الثدي، مما قد يؤدي إلى تدمير نسيج الثدي في هذه المنطقة مما ينتج عنه فقدان كلي أو جزئي للحلمة، والهالة المحيطة بها.

صعوبة الرضاعة

بالرغم من أن الرضاعة الطبيعة لا تتأثر بعملية شد الثدي، إلا أن بعض النساء قد يجدن صعوبة في إنتاج الحليب.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا معًا على عوامل ترهل الثدي، وكيف يتم شد الصدر المترهل بالجراحة، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة على كل أسئلتك، واستفساراتك، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك حجز موعد في لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً