Skip links

شد البطن بعد الولادة أفضل طريقة لإزالة الترهلات فتعرفي عليها

شد البطن بعد الولادة
بعد خوض تجربة الحمل والولادة، خاصة الولادة القيصرية، قد تنظر المرأة إلى نفسها فتجد أن بطنها ليس بالشكل المثالي الذي اعتادته، أو حدثت به بعض التغيرات، من ارتخاء وعلامات تمدد، فربما تلجأ لتمرينات شد البطن بعد الولادة ، فلا تعطي النتيجة المرغوبة، وهنا تجد المرأة نفسها أمام البديل الوحيد الأكثر فعالية، وهو إجراء عملية شد البطن بعد الولادة.

والآن عزيزتي القارئة، فلنتعرف أكثر على عملية شد البطن بعد الولادة، وما الحالات التي تلجأ فيها المرأة لذلك؟

لماذا تجرى عملية شد البطن بعد الولادة؟

لا يحدث ارتخاء للبطن فقط بسبب الدهون المتراكمة، ولكن أيضًا بسبب المرونة الضعيفة للجلد، إضافة إلى الجلد الزائد؛ ولتمدد النسيج الداخلي الضام لأنسجة البطن والعضلات، والذي يمتد من الأضلاع الصغيرة الموجودة قرب منطقة البطن، والمسؤول عن ربط الأعضاء الداخلية ببعضها، وكذلك الحفاظ على مظهر أفضل للبطن، ويحدث أيضًا هذا الارتخاء في البطن بعد تمدد النسيج الضام لعضلات البطن بعد الحمل، أو بعد أي تغيرات ملحوظة في الوزن.

تعمل عملية شد البطن بعد الولادة على إزالة الارتخاء، والزيادة في الجلد والدهون، وعلى تقوية النسيج الضام الذي أصابه الضعف، كما تزيل علامات التمدد، والجلد الزائد في المنطقة السفلية أسفل السرة، لكنها لا تزيل علامات التمدد سوى في هذه المنطقة.

متى تجرى عملية شد البطن بعد الولادة ؟

الوقت المناسب لإجراء عملية شد البطن بعد الولادة بعد مرور ستة أشهر، ولا يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة مباشرة؛ فبعد الولادة مباشرة يكون الرحم مازال في حالة تضخم، كما أن أغلب النساء يكون لديهن بعض الوزن الزائد الناتج عن الحمل، مما يؤثر على نتيجة العملية بشكل غير مرغوب فيه.

إذا خضعت المرأة مباشرة لعملية شد البطن بعد الولادة سيكون لديها بعض الأنسجة المفقودة من الجلد والعضلات؛ بسبب تقلص الرحم على مدى ستة أسابيع، وبسبب الوزن المفقود الذي تخسره معظم النساء خلال ستة أشهر إلى سنة ما بعد الولادة.

الحجم الإضافي للرحم والدهون التي تتراكم بالجسد سوف تجعل من عملية شد أنسجة البطن أصعب، فإذا حدث ذلك ستكون نتيجة العملية ليست كما ينبغي عندما يصل الجسم إلى حالة استقرار ما بعد العملية.

فوائد عملية شد البطن بعد الولادة

  • تعالج عملية شد البطن بعد الولادة الارتخاء، وتمدد الجلد الشائعين بعد الولادة، وبعد فقدان الوزن.
  • تزيل عملية شد البطن بعد الولادة الدهون الزائدة، والجلد الزائد من البطن.
  • تساعد العملية على تقوية وشد العضلات الضعيفة والمرتخية أسفل وأعلى البطن، مما يجعل شكل البطن أملس، ويبدو بشكل أفضل.
  • تزيل العملية الندبات التي تتشكل فوق منطقة العانة بعد الحمل والولادة.

حالات إجراء عملية شد البطن بعد الولادة

يمكنك إجراء عملية شد البطن بعد الولادة في الحالات التالية:

  • إن كان لديك جلدًا زائدًا في منطقة ما أسفل البطن.
  • إن كان الجدار السفلي لمنطقة البطن مرتخٍ وضعيف.
  • يمكن أن تتم عملية شد البطن بعد الولادة مع أجزاء أخرى من الجسم، مثل: عمليات النحت التجميلية الأخرى كجراحة تجميل الثدي.

هل يمكن لأي امرأة أن تجري عملية شد البطن ما بعد الولادة؟

عملية شد البطن بعد الولادة لا يمكن أن تجريها كل امرأة ترغب بها، قد يمنع طبيبك من إجراء العملية في الحالات التالية:

  • تخطتين لخسارة كمية كبيرة من وزنك.
  • إن كنتَ تخطتين لحمل في المستقبل.
  • تعانين من حالة مرضية مزمنة، مثل: أمراض القلب، أو مرض السكر، أو متلازمة القولون العصبي.
  • لديك زيادة في الوزن أكثر من 30%.

الآثار الجانبية لعملية شد البطن بعد الولادة

قد يكون هناك بعض الألم، وبعض التورمات في الأيام التي تلي العملية، سيقوم الطبيب بوصف أدوية للآلام، وبتحديد الطريقة المثلى للتعامل مع الألم، وقد يكون هناك شعور ببعض الآلام لأسابيع عديدة، وربما لشهور، و بعض الخدر أيضًا، والكدمات والتعب خلال ذلك الوقت.

تترك جراحة شد البطن بعض الندبات، بالرغم من أنها يمكن أن تتلاشى تدريجيًّا، إلا أن الطبيب سيصف بعض المراهم والكريمات التي يمكن استخدامها بعد التعافي التام.

المضاعفات المحتملة لعملية شد البطن بعد الولادة

كأي عملية جراحية أخرى توجد بعض المخاطر، بالرغم من كونها نادرة، ولكن تحدث بعض المضاعفات مثل: نزيف تحت ثنيات الجلد، أو جلطات الدم، وقد تكون هناك بعض المضاعفات أيضًا إن كنت تعانين من ضعف الدورة الدموية، أو مرض السكر، وأمراض بالقلب، والرئتين، والكبد.

وقد لا يحدث أيضًا أن يكون التعافي بشكله التام، مما قد ينتج عنه بعض الندبات، أو فقدان للجلد، وقد تكون هناك حاجة لإجراء جراحة أخرى في حالة عدم التعافي التام.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن قرأت في هذا المقال ما يهم أن تعرفيه عن عملية شد البطن بعد الولادة، إن كان لديك أي استفسار يمكنك التواصل مع مركز لايت كلينك من هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً