Skip links

سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة.. نصائح قبل أن تغير نظامك الغذائي

سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة
قد تقوم بعمل حميات غذائية متعددة، ولا تنسى التمرينات الرياضية معها، لكنك تتساءل عن سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة ، بالرغم من كم المجهود الذي تبذله في سبيل الوصول للجسم الذي ترغب به، إليك عزيزي القاريء أهم الأسباب التي قد تجد منها ما يجيب عن أسئلتك حول سبب عدم خسارة وزنك بالشكل الذي ترغب به.

ماذا يحدث عندما تقوم بعمل حمية غذائية؟

عندما تخسر وزنك يعود جسدك للمحاربة من جديد، قد تستطيع خسارة كمية معقولة من الوزن في البداية، بدون بذل الكثير من الجهد، ولكن عبر الزمن تجد أن معدل خسارتك للوزن يقل عن السابق، أو ربما يتوقف، في هذا المقال ستجد الأسباب الشائعة عن سبب عدم نزول الوزن بالرجيم والرياضة ، وستجد به أيضًا نصائح تهمك للخروج من دائرة عدم خسارة الوزن التي تؤرقك.

سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة

إليك عزيزي القاريء العديد من أسباب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة التي قد تفعلها، وأنت لا تدري:

ربما تخسر وزنك بالفعل دون أن تدرك ذلك

إن كنت تشعر بأنك بدأت في خسارة وزنك، عليك ألا تقلق بعد الآن، يشيع ألا ينقص وزنك على الميزان لبضعة أيام، أو أسابيع، هذا لا يعني أنك لا تخسر وزنك، حيث يميل الجسم إلى أن يخسر بضعة جرامات، ويعتمد ذلك على نوع الطعام الذي تتناوله، والهرمونات أيضًا، بالإضافة إلى كمية المياه بجسمك، وخاصة النساء، ويحتمل أيضًا أن تزيد عضلاتك في الوقت الذي تخسر فيه الدهون، وهذا ما يحدث تحديدًا عندما تقوم بعمل تمرينات رياضية في الوقت الذي تبدأ فيه نظامك الغذائي.

وهنا ما ينبغي عليك معرفته هو أن الأهم لدينا هو خسارة الدهون، وليس فقط خسارة الوزن، لذا من الجيد لك أن تقوم بقياس منطقة الخصر بدلًا من الميزان، أو تعتمد على كيف يبدو مظهرك في الملابس، وأمام المرآة.

لا تتناول كمية كافية من البروتين

البروتين هو العنصر الغذائي الأهم عند خسارة الوزن، عندما تتناول من 25% من البروتين سيحفز ذلك عملية التمثيل الغذائي من 80 إلى 100 سعر حراري في اليوم، وسيجعلك ذلك بالضرورة تأكل كميات أقل من آلاف السعرات الحرارية في اليوم، مما يقلل كذلك الشعور بالجوع، والرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.

وكما أوضحت الدراسات أن الأفضل لك أن تأكل كميات أكبر من البروتين في وجبة الإفطار، مما يقلل الشعور بالجوع باقي اليوم.

لا تتناول طعامًا متوازنًا

قد يكون عدم تناول غذاء متوزان غني بالطاقة سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة أيضًا، ففي الوقت الذي تهتم فيه بكمية الطعام، عليك ألا تنسى جودة الطعام أيضًا، فتناول الأطعمة الصحية يمكنها أن تحسن صحتك وشهيتك أيضًا، هذه الأطعمة مفيدة أكثر لك من الأطعمة المعلبة، لذا عليك أن تأخذ في الاعتبار أن أغلب الأطعمة المعلبة التي تحتوي على عبارة طعام صحي، تكون غير صحية على الإطلاق، ولذلك الزم نفسك بالأطعمة الصحية ذات الجودة العالية.

هل قلة النوم سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة أيضًا؟

النوم الجيد من الأمور المهمة لصحتك العقلية والجسدية، وكذلك من أجل إنقاص الوزن، وذلك ما أوضحته الدراسات، فالأشخاص الذين ينامون بمعدلات ضعيفة يكونون أكثر عرضة للبدانة، فالبالغون والأطفال الذين لا يحصلون على قسط وفير من النوم يكونون عرضة للإصابة بالسمنة أكثر من غيرهم ممن ينامون جيدًا وذلك بنسبة 55 إلى 89%.

الماء من العناصر الهامة لإنقاص الوزن

شرب المياه من الأمور اللازمة لإنقاص الوزن، في دراسة عن إنقاص الوزن في 12 أسبوع، من يشربون نصف لترًا من المياه قبل 30 دقيقة من تناول الوجبات، يخسرون وزنهم بنسبة 44% أكثر، كما تعمل المياه على رفع معدل حرق السعرات الحرارية بنسبة 24 إلى 30%.

لا تتبع طريقة الأكل بحذر لإنقاص وزنك

من بين أكثر الطرق فعالية عالميًّا التي أثبتت قدرتها على إنقاص الوزن، هي طريقة الأكل بحذر عبر التفكير، ولتنفيذ هذه الطريقة عليك أولًا أن تأكل ببطء، وأن تنتبه لما تأكل بلا إلهاء، مع الاستمتاع بتذوق كل قضمة تتناولها، بينما تستمع إلى إشارات الدماغ التي تخبرك أنه حان وقت الانتهاء من الطعام، أوضحت نتائج دراسات التغذية مدى فعالية هذه الطريقة في إنقاص الوزن، وتقليل كمية الطعام التي تتناولها.

أن تأكل بلا إلهاء، فقط أنت برفقة طعامك سويًّا على طاولة طعام، تمضغ طعامك ببطء، هنا عليك إضفاء المزيد من الألوان، والروائح، والنكهات، والمذاق ليكتمل المشهد، وعندما يبدأ شعورك بإشارات الشبع تناول بعض المياه، وتوقف عن الطعام.

كبر السن

كبر السن أيضًا سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة حيث يزداد الأشخاص في الوزن مع التقدم في العمر لأسباب غير معروفة طبيًّا، ويصبح إنقاص الوزن من الأمور الصعبة عندئذ، النساء خاصة يواجهن تحدياث في إنقاص الوزن كلما تقدم بهن العمر، والأكثر من ذلك أن النساء اللواتي لم يكن وزنهن زائدًا في الماضي يواجهن صعوبة كبيرة في تثبيت وزنهن كلما كبرن في السن، حتى وإن اتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا.

معظم النساء يزداد وزنهن حوالي من 2.3 إلى 6.8 كجم مع التقدم في العمر؛ بسبب ضعف الكتلة العضلية، والنشاط الجسدي، مما ينتج عنه قلة نشاط عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أن فترة انقطاع الطمث تعتبر من الأمور التي يصعب عندها وبعدها إنقاص الوزن؛ لاعتبارات ترجع للتغير الهرموني في هذه الفترة.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة؟

مشكلات مرضية لعدم نزول الوزن

بعض الحالات الطبية تجعل إنقاص الوزن أمرًا أكثر صعوبة، وهناك بعض الأمور التي يمكن إرجاع مشكلة سبب عدم خسارة الوزن مع الرجيم والرياضة لها، وهي:

  • اضطراب الطعام مثل: البوليميا.
  • أمراض القلب.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • الاكتئاب.
  • مرض السكر.
  • الصرع.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
  • مرض انفصام الشخصية.

عوامل طبية أخرى تؤدي إلى زيادة الوزن بدلًا من خسارته

هناك العديد من الحالات التي  تعتبر سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة، وتؤدي لزيادة الوزن بدلًا من نقصانه ومنها:

كثرة القلق والحزن

يحفز من زيادة هرمون الكورتيزول الذي يتجمع حول الخصر، فيكون من السهل على الجسد تجميع الدهون.

متلازمة كوشينج

تحدث نتيجة فرط إفراز هرمون الكورتيزول الذي تفرزه الغدة الكظرية مما ينتج عنه زيادة في الوجه، والظهر العلوي والبطن.

قصور الغدة الدرقية

في حالة قلة نشاط الغدة الدرقية يكون إفراز هرمون الغدة الدرقية، متسببًا في قلة معدل حرق الدهون، خاصة إن لم تكن شخصًا نشيطًا.

التكيس المبيضي

ينتج مرض التكيس المبيضي عن خلل هرموني، يصيب الكثير من النساء، ومن أعراضه نزيف الحيض غير المنتظم، وحب الشباب، وزيادة الوزن التي لا تنتج عن الإفراط قي الطعام.

متلازمة X

وتسمى أيضًا متلازمة فرط الإنسولين، الذي يعمل على زيادة الوزن عندما يزداد معدله في الدم، لأن فرط الإنسولين في الدم يضعف من قدرة الهرمونات الأخرى على القيام بوظائفها، مما يضعف عملية التمثيل الغذائي، والتي ينتج عنها زيادة الوزن.

الاكتئاب

يزداد كثير من الناس في الوزن عندما يلجؤون إلى الطعام للتخفيف من آلامهم العاطفية.

التغيرات الهرمونية لدى المرأة:

قد تتسبب التغيرات الهرمونية لدى كثير من النساء في زيادة الوزن مثل التغيرات الهرمونية في سن البلوغ، وسن اليأس، وأثناء الحمل.

الرجيم الدائم سبب عدم خسارة الوزن مع الرجيم والرياضة

لا تعمل الحمية الغذائية على المدى البعيد بنفس الكفاءة، فقد أوضحت الدراسات أن ذلك يزيد الوزن مع الوقت، فقبل أن تنوي إنقاص وزنك اجعل هدفك الرئيسي أن تصبح أكثر سعادة، وصحة، وأن تتمتع بلياقة بدنية، لذا فكر في تغذية جسمك بدلًا من حرمانه، واجعل إنقاص الوزن يظهر عليك كعَرض جانبي.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي صحي للمساعدة على نزول الوزن.

والآن بعد أن تعرفنا معًا على الأسباب التي تفسر سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة ، نرجو أن نكون أجبنا على كل أسئلتك، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة، يمكنك التواصل مع مركز لايت كلينك من هذا الرابط.

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً