Skip links
سبب التثدي عند الرجال

5 طرق لمعرفة سبب التثدي عند الرجال | وكيفية علاجه

يعد التثدي من المشكلات الشائعة والشهيرة عند الكثير من الرجال، فما هو سبب التثدي عند الرجال؟ وهل الأسباب تكون واحدة عند كل الحالات؟ وكيف يمكن معرفة سبب التثدي عند الرجال وتشخيصه؟ وكيف يتم علاج التثدي في عيادات لايت كلينك نهائياً؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في مقالنا اليوم، فتابعوا معنا.

ما هو التثدي عند الرجال؟

لا يخفى على أحد أن حجم الثدي الواضح هو من المظاهر والعلامات المميزة للجسد الأنثوي، أما بالنسبة إلى الجسد الذكوري فإن وضوح حجم الثدي ليس من المظاهر المحمودة او المرغوب بها على الإطلاق، فإذا كان حجم أحد الثديين أو كليهما كبيراً أو زائداً عن الطبيعي تُعرف تلك المشكلة بـ التثدي عند الرجال، وهو من أكثر المشكلات إحراجاً للرجل بلا شك، لذا سرعان ما يتم البحث عن سبب حدوثها وأيضاً كيفية علاجها والتخلص منها نهائياً.

سبب التثدي عند الرجال

إن سبب التثدي عند الرجال بشكل دقيق ومحدد لا يكون واحداً عند كل الحالات بلا شك، ولكن في العموم  يحدث التثدي أو بروز الحلمتين عند الرجال كما يطلق عليه البعض عندما يزداد حجم الغدد الثديية في الثديين عن الطبيعي، وقد يترافق ذلك مع زيادة في كمية الأنسجة الدهنية في نفس المنطقة، أي أن تلك الزيادة في حجم الثدي للرجل قد تكون ناتجة عن دهون متراكمة أو أنسجة زائدة وغدد متضخمة أو الاثنين معاً، وقد يحدث ذلك للعديد من الأسباب التفصيلية التي سوف نتحدث عنها لاحقاً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل سبب التثدي عند الرجال معروف؟

في حالات نادرة جداً قد لا يكون سبب التثدي عند الرجال معروفاً بشكل محدد، ولكن في أغلب الحالات فإن السبب يكون معروفاص حيث أن حدوث هذه المشكلة غالباً ما يكون مرتبطاً بأحد الأسباب التالية:

التغيرات الهرمونية

تعتبر التغيرات في مستويات الهرمونات الذكرية، مثل ارتفاع مستويات إنتاج هرمون الإستروجين الأنثوي أو انخفاض مستويات الهرمون الذكري التستوستيرون، سبباً شائعاً جداً للتثدي عند الرجال.

الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب آثارها الجانبية تثدياً غير طبيعي عند الرجال، مثل بعض أدوية زيادة مستويات الهرمونات أو بعض الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب وخلافه.

العوامل الوراثية

قد يكون للعوامل الوراثية دور هام جداً في حدوث التثدي عند الرجال، حيث يمكن أن يكون هناك توافر مورثات تجعل الثديين أكثر استجابة للهرمونات النسائية، لذا قد يحدث أن ذكور بعض العائلات قد تنتشر لديهم هذه المشكلة.

سبب التثدي عند الرجال
شفط دهون الثدي للرجال قبل وبعد

السمنة

زيادة الوزن والسمنة يمكن أن تزيد من تراكم الدهون في المناطق المختلفة من الجسم، بما في ذلك منطقة الثدي، وقد يتسبب هذا في ظهور تثدي عند الرجال بشكل واضح وشائع جداً.

اقرأ أيضاً: تعرف على درجات التثدي المختلفة عند الرجال.

تشخيص سبب التثدي عند الرجال

تشخيص سبب التثدي عند الرجال يشمل مجموعة من الخطوات التشخيصية التي تهدف إلى تحديد الأسباب المحتملة للتثدي، إليك بعض الخطوات التي يمكن أن تتضمنها عملية التشخيص لمعرفة سبب التثدي عند الرجال:

1- التاريخ المرضي

يقوم الطبيب بإجراء مقابلة طبية شاملة مع المريض لجمع معلومات حول أعراض التثدي لديه، وتوقيت ظهور التثدي، والتغيرات الهرمونية المحتملة، والأدوية المستخدمة، وأي مشاكل صحية مرتبطة قد تكون موجودة.

2- الفحص البدني

يتم إجراء فحص بدني لتقييم الثديين والتحقق من الحجم والشكل والتركيب النسيجي لهما، ومن الممكن أن يتضمن ذلك فحص الغدد التناسلية والغدة الدرقية أيضاً عند الحاجة.

3- فحوصات مخبرية

يمكن أن يُطلب إجراء تحاليل الدم لقياس مستويات الهرمونات والتأكد من وجود أي تغيرات غير طبيعية من عدمها، مثل ارتفاع مستويات الاستروجين أو انخفاض مستويات التستوستيرون.

4- فحوصات إضافية

في حالة الشك في وجود مشكلة صحية أكثر خطورة، قد يتم طلب فحوصات إضافية مثل التصوير بالأشعة المقطعية (الموجات فوق الصوتية) للثديين أو الغدد التناسلية، أو إجراء تصوير الغدة الدرقية.

5- استشارة أخصائي

في حالة عدم وضوح سبب التثدي بعد كل هذه الفحوصات، قد يتم إحالتك إلى أخصائي غدد صماء وهرمونات لمزيد من التقييم والتشخيص المتخصص لوضع خطة العلاج المناسبة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج التثدي نهائياً

من الممكن أن تكون هناك عدة طرق لعلاج التثدي مثل الأدوية وعلاج الحالات المُسببة للتثدي، والعلاج الهرموني، والتمرينات، ولكن في حالات كثيرة قد يكون شفط دهون الثدي للرجال هو العلاج الأنسب والأكثر فاعلية، حيث تساعد هذه العملية الحالات التي لم تناسبها أو تفلح معها العلاجات الأخرى على حل مشكلة التثدي نهائياً عن طريق شفط الدهون وأيضاً إزالة الأنسجة الزائدة من منطقة الثدي والقضاء على التثدي، وهي من أنجح العمليات في عيادات لايت كلينك وأكثرها إقبالاً من الكثير من الحالات.

سبب التثدي عند الرجال
علاج التثدي بنتيجة مبهرة في لايت كلينك

هل التثدي عند الرجال خطر؟

في معظم الحالات، فإن التثدي عند الرجال ليس خطراً على الصحة العامة ولا يشكل تهديداً كبيراً بل في بعض الحالات قد لا يشكّل أي تهديد غير المظهر المرغوب به، ومع ذلك، قد يكون للتثدي عند الرجال تأثير نفسي واجتماعي على المصابين به، حيث يمكن أن يشعروا بالإحراج أو الخجل من مظهرهم، ولكن في بعض الحالات النادرة، قد يكون التثدي عند الرجال نتيجة لمشكلة صحية أكثر جدية، على سبيل المثال، قد يكون الأمر مرتبطًا بارتفاع مستويات هرمون الاستروجين النسائي في الجسم بشكب مبالغ فيه، وهذا قد يكون نتيجة لتغيرات في الغدد التناسلية أو الغدة الدرقية، وفي حالات نادرة جداً قد يكون التثدي ناتجاً عن ورم في منطقة الثدي، لذا في هذه الحالات يوصى بالتشاور مع الطبيب لتقييم الحلول والعلاجات المناسبة.

اقرأ أيضاً: تمارين ازالة التثدي عند الرجال | و3 بدائل لعلاج التثدي

هل التثدي عند الرجال يسبب العقم؟

لا، ليست قاعدة على الإطلاق، فالكثير من الرجال يعانون من التثدي وليس لديهم أي عقم ويتمتعون بخصوبة عالية، ولكن لأن التثدي قد يرتبط باضطراب مستويات الهرمونات وانخفاض مستوى التستوستيرون الذكري والذي يلعب دوراً أساسياً في خصوبة الرجل، فإنه في بعض الحالات قد تكون هناك علاقة بين التثدي وبين عدم القدرة على الإنجاب، كما أن التثدي الناجم عن وجود ورم في الغدد التناسلية أو اضطرابات معينة في الغدة الدرقية قد يرتبط أيضاً بانخفاض الخصوبة، ولكن لا يكون التثدي نفسه في الحالات المذكورة هو السبب وإنما المشكلة الكامنة التي أدت إليه.

سبب التثدي عند الرجال
شفط دهون البطن والصدر قبل وبعد

هل يمكن ان يختفي التثدي؟

نعم، في بعض الحالات يمكن أن يختفي التثدي لدى الرجال من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى علاج معين له، وخاصة في العديد من الحالات التي يكون التثدي فيها نتيجة لتغيرات هرمونية مؤقتة أو طبيعية، فقد يتلاشى وحده بمرور الوقت، ومع ذلك، فإنه في حالة استمرار التثدي لفترة طويلة أو في حالة وجود أسباب معروفة للتثدي، قد تكون هناك حاجة إلى علاج للتخلص منه اعتماداً على السبب كما ذكرنا.

اقرأ أيضاً: ما بعد عملية التثدي من تعليمات | و8 نصائح لأفضل النتائج

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على سبب التثدي عند الرجال والعوامل الشائعة التي قد تؤدي لحدوث هذه المشكلة، وأيضاً كيفية تشخيص سبب التثدي عند الرجال وكيفية علاجه، إذا كنتم ممن يعانون من التثدي وتريدون التخلص منه والتمتع بحياة أفضل وتغيير جذري، لا تترددوا في التواصل مع عيادات لايت كلينك لحجز موعد.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً