Skip links

درجات التثدي عند الرجال .. أسبابه وتشخيصه وكيف يتم علاجه؟

درجات التثدي
درجات التثدي
هي الأساس الذي يتم عليه تشخيص التثدي، والتثدي هو مشكلة تواجه بعض الرجال نتيجة خلل  في الهرمونات الجنسية، تؤدي إلى زيادة حجم الثدي لدى الرجل، لمعرفة درجات التثدي وطرق علاجه، اقرأ هذا المقال.

ما هو التثدي؟

التثدي هو تضخم الثدي عند الذكور بسبب خلل في توازن هرمون الاستروجين وهرمون التستوستيرون، والتثدي يمكن أن يؤثر على واحد من الثديين أو كليهما، بالتساوي أو بشكل غير متساو، ويرجع هذا التضخم إلى زيادة النسيج الغدي والنسيج الدهني في الثدي.

التثدي ليست حالة خطيرة في حد ذاتها ولكنها قد تشير إلى سبب خطير أو تظهر كآثار جانبية غير مرغوب بها، كما أنها قد تسبب بعض المشاكل النفسية لما تسببه من الاحراج بسبب المظهر الغير مرغوب فيه عند الذكور.

التثدي الكاذب

هنالك حالة تشابه حالة التثدي ولكن ليس كل تضخم في الصدر هي حالة تثدي.

قد يكون هذا التضخم لدى الرجال بسبب الدهون في الصدر، فعندما يكتشف الرجال أن لديهم كتلة صدر أكبر بشكل غير عادي نسبة للرجال الآخرين في عمرهم وحجمهم، ربما يكون أول ما يخطر على بالهم هو التثدي، ومع ذلك قد تكون حالة التثدي الكاذب بسبب  الدهون الزائدة مع عدم وجود زيادة في غدد الثدي.

أعراض التثدي

قد لا تكون هنالك اي اعراض مصاحبة لحالة التثدي غير زيادة حجم الصدر عند الرجل ولكن في بعض الاحيان يمكن الشعور بزيادة في صلابة منطقه الصدر عن السابق، وألم عند الضغط علي الصدر او الشعور بألم مستمر وفي بعض الاحيان يصاحبه اخراج لبعض افرازات الصدر.

قد يظهر بعض الاعراض الاخري بسبب المرض المسبب لحالة التثدي مثل انتشار صفات التأنيث حول الجسم مثل نعومة الصوت وتغير انتشار الشعر في انحاء الجسم في حالة امراض الخصيتين.

أسباب التثدي

التثدي ربما تكون حالة طبيعية عند الرضع حيث يولد أكثر من نصف الأطفال الذكور مع تضخم الثديين بسبب تأثيرات هرمون الاستروجين المنتقل من الأم الي الابن، هذه الحالة ذاتية العلاج وتختفي في أسبوع أو اثنين دون الحاجة الي تدخل، في سن الشيخوخة يظهر التثدي ويكون اكثر انتشارا بين الأعمار من 50 و 69، على الأقل 1 من كل 4 رجال في هذه الفئة العمرية يصاب بهذه الحالة.

هذا يرجع الي اضطرابات الإنزيمات المسئولة عن تكوين و تحويل الهرمونات كما انها تظهر خلال فترة البلوغ وهذه الحالة شائعة نسبيا وفي معظم الحالات تختفي دون علاج في غضون ستة أشهر إلى سنتين.

كما ان التثدي يظهر في الحالات المرضية مثل الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة كلاينفيلتر، قصور الغدد التناسلية،

ويظهر ايضا في أمراض الغدد الصماء مثل الغدة الدرقية و الغدد الكظرية.

ويظهر مع امراض اخري مثل  تليف الكبد، أمراض الكلى و الفشل الكلوي، الأورام في الخصية و بعض الاورام الخبيثة، وسوء التغذية.

أيضا ربما تظهر كأثر جانبي لبعض الأدوية مثل بعض انواع المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب الأدوية البديلة للهرمونات،

كما انها تصاحب بعض حالات الادمان و تعاطي المخدرات والكحوليات مثل الأمفيتامين و الإيثانول و الهيروين والحشيش.

تشخيص التثدي

يتم تشخيص حالة التثدي عن طريق العديد من الفحوصات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي ، الأشعة المقطعية ومستوي هرمون الاستروجين و هرمون تستوستيرون في الدم ، فحوصات الخصية ، اختبارات وظائف الكبد والكلى والكشف عن اورام.

يجب التفرقة بين حالات التثدي و الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة: مثل التثدي الكاذب و تواجد الأنسجة الدهنية الصدر ، سرطان الثدي وهو مرض غير شائع لدى الرجال ، ولكن يمكن أن يصيب بعض الحالات و ايضا التهاب الانسجة في الثدي قد يسبب اعراض مشابهة للتثدي.

درجات التثدي

  • درجات التثدي هم أربع درجات حسب درجة الانتشار والشدة.
  • الدرجة الأولي: نسيج موضعي يتركز حول حلمة الصدر.
  • الدرجة الثانية: تضخم الثدي بدرجة محدودة يتجاوز حدود حلمة الصدر.
  • الدرجة الثالثة: تضخم الثدي بدرجة محدودة يتجاوز حدود حلمة الصدر مع حواف تتعدي الصدر مع وجود شد في الجلد.
  • الدرجة الرابعة: تضخم ملحوظ في الثدي مع ترهل الجلد وتأنيث الثدي.

 

الدرجة الأولى من درجات التثدي

هي العرض الأول التي سيلاحظه الرجال، قد يسبق ذلك بعض الحكة حول منطقة الحلمة، ولكن هذا هو التغيير الملحوظ الأول الذي يراه معظم الرجال، يمكن الشعور بالتثدي من الدرجة الأولى على شكل عقدة ثابتة أو مطاطية خلف الحلمة، لا ينتشر هذا وراء حواف “الهالة” الوردية على جدار الصدر، ولكن عادة ما توجد على كلا الجانبين.

وربما يكون هناك بعض الالم ، ولكن عادة لا يكون مؤلما بشكل حاد. قد يتعايش العديد من الرجال مع هذه الدرجة من التثدي، على الرغم من أن البعض قد يكون غير متأقلما، إذا استمر سبب تضخم الثدي، فإن التثدي قد يتطور إلى درجات أخرى تصل إلى التورم.

قد يحجم الأطباء عن التفكير في علاج التثدي في المرحلة الأولى ويقترحون ببساطة النظام الغذائي وممارسة الرياضة إذا كانت هناك حاجة لذلك، كما ينصح العديد من الجراحين بعدم إجراء الجراحة لأن التورم صغير، لذا فإن الفوائد المحتملة محدودة.

 الدرجة الثانية من درجات التثدي

يستمر نمو نسيج الثدي وينتشر خارج الهالة الوردية، سوف يصبح التورم على جدار الصدر أكثر وضوحًا، تظل حواف التثدي غير واضحة ، وتمتزج مع بقية جدار الصدر. يتم وصف هذا الصف في أي مكان بين معتدل وحاد اعتمادًا على مقدار النمو، وقد يكون العلاج ممكنًا لهذا النوع من التورم، يختلف التثدي لدى كل رجل، ومن المهم مناقشة أفضل الخيارات مع الطبيب أو الجراح الذي يتمتع بالخبرة في علاج الحالة.

الدرجة الثالثة من درجات التثدي

يصبح التثدي أكثر وضوحا، هنا تصبح حواف الثدي واضحة، مع زاوية مميزة في الجلد عند بداية تكبير الثدي، بالإضافة إلى ذلك ، في المرحلة الثالثة سيكون هناك بعض الجلد الزائد، وهذا يعني أنه إذا اختار الرجل إجراء عملية جراحية للتخلص من التثدي ، فقد يحتاج إلى إزالة هذا الجلد لتوفير أفضل نتيجة تجميلية. وهذا يجعل العملية أطول وأكثر تقنية، ولكنها قد توفر أفضل النتائج على المدى الطويل.

الدرجة الرابعة من درجات التثدي

هي  أعلى درجة من التثدي، هنا بالإضافة إلى جميع الأعراض في المراحل السابقة ، يكون الثدي كبيرا بشكل ملحوظ وهناك تأنيث للثدي. هذا قد يعني أن الثدي يبدأ في “الترهل” أو أن هناك تغييرات في الحلمة مما يجعلها تظهر أكثر من الإناث، عملية جراحية لهذه الدرجة من التثدي سوف تشمل دائما تقريبا إزالة بعض الجلد الزائد لتحقيق نتائج جمالية جيدة، ومن غير المحتمل أن توفر العلاجات الأخرى غير الجراحة نتيجة جيدة مع هذا الحجم من تكبير الثدي.

 

علاج التثدي

في كثير من الحالات  التثدي هو حالة ذاتية العلاج تختفي تماما دون تدخل خاصة في حالات التثدي الطبيعية في سن الرضاعة و المراهقة.

إذا كان التثدي ناتجًا عن الأساس من مرض اخر يسببه مثل ضمور الخصية أو وجود ورم او امراض الكبد والكلي فالعلاج يبدا بعلاج المرض المسبب لحالة التثدي.

هنالك الكثير من الخيارات المتاحة للتعامل مع هذه الحالة، مثل الجراحة أو شفط الدهون من الثدي، أو الأدوية، أو اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضة.

ولتحديد العلاج يكون هذا على حسب درجات التثدي وفي أي درجة من درجات التثدي تكون الحالة.

لمزيد من الاستفسارات حول درجات التثدي وعلاجه وعمليات إنقاص الوزن يمكنك حجز موعد في مركز لايت كلينك من هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً