Skip links
حقن البوتكس للوجه

حقن البوتكس للوجه | فوائد ومخاطر ونتائج و7 بدائل

لا يخفى على أحد أن حقن البوتكس للوجه هي واحدة من أشهر الإجراءات التجميلية والعلاجية أيضاً للوجه، فإذا كنتم تريدون معرفة المزيد عن استخدامات حقن البوتكس للوجه وفوائدها وآثارها الجانبية والحالات المرشحة لها وكيفية الاستخدام، بالإضافة إلى نتائج حقن البوتكس للوجه وغيرها من المعلومات، تابعوا معنا مقال اليوم.

ما هي حقن البوتكس للوجه؟

حقن البوتكس المختلفة هي مجموعة أدوية تستخدم أشكالًا متنوعة من توكسين البوتولينوم الذي يعمل على شل نشاط العضلات بشكل مؤقت، ويتم إنتاج التوكسين من الميكروب الذي يسبب البوتليزم وهو نوع من أنواع التسمم الغذائي، وهي إجراءات موافق عليها من إدارة الأغذية والدواء  FDA، وتساعد حقن البوتكس على تقليل ظهور تجاعيد الوجه، كما تُستخدم لعلاج مشكلات مثل تشنجات الرقبة المتكررة (خلل التوتر العنقي)، وحالات التعرق المفرط، والمثانة مفرطة النشاط، وارتخاء جفن العين، وقد تساعد حقن البوتوكس أيضًا في منع الصداع النصفي المزمن لدى بعض الأشخاص.

لماذا يتم استخدام حقن البوتكس للوجه؟

تقوم حقن توكسين البوتولينوم على منع إشارات كيميائية معينة من الأعصاب والتي تتسبب في انقباض العضلات، تستخدم هذه الحقن بكثرة في حالات ارتخاء جلد الوجه الذي يعمل على ظهور التجاعيد، مثل الخطوط بين الحاجبين والخطوط بين زوايا العين، وخطوط الجبهة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

استخدامات طبية أخرى لحقن البوتكس

تستخدم بعض أنواع البوتكس أيضاً في علاج بعض الحالات التي تؤثر على وظائف الجسم، مثل:

خلل التوتر العنقي

في هذه الحالة تتقلص عضلات الرقبة بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلى تحول الرأس إلى وضع غير مريح.

ارتخاء جفن العين

السبب الرئيسي وراء ارتخاء جفن العين هو خلل في العضلات المسئولة عن وضع العين.

تقلصات العضلات

تحدث تقلصات العضلات في بعض الحالات المرضية العصبية مثل الشلل الدماغي، يحدث في هذه الحالة أن تتحرك الأطراف ناحية مركز الجسم، وفي بعض الحالات يمكن استخدام حقن البوتكس لتخفيف الانقباضات التي تحدث في العضلات.

فرط التعرق

يحدث فرط التعرق في حالات لا يكون فيها الجو حار، وحتى وأنت لا تقوم بمجهود يؤدي إلى التعرق، تستطيع حقن البوتكس للعرق أن تعالج ذلك.

الصداع النصفي المزمن

إن كنت تعاني من الصداع النصفي أكثر من 15 يوم بالشهر، فقد تساعد حقن البوتكس في تخفيف الصداع.

ضعف المثانة

قد يؤدي فرط نشاط المثانة إلى فرط التبول، وقد تستطيع حقن البوتكس معالجة ذلك لبعض الحالات.

شعور بالوخز في العين

قد تساعد حقن البوتكس في تخفيف الوخز بالعين، أو في ارتعاش العضلات حول العين، وقد يعالج الحول، كما يعالج التجاعيد الديناميكية (وهي التجاعيد التي تظهر عند عمل تعبيرات الوجه، مثل: خطوط الابتسام حول العينين التي تعرف بأقدام الغراب).

كيف تعمل حقن البوتكس على شد الوجه؟

يتم حقن حقن البوتكس تحت الجلد مباشرة كعملية مضادة للشيخوخة، ويعمل البوتكس عن طريق التسبب في استرخاء عضلات الوجه، التي تنكمش مع مرور الوقت بالابتسام أو التحدث، أو الضحك، مما ينتج عنه ظهور التجاعيد مع مرور الوقت، تعمل حقن البوتكس لشد الوجه على تقليل هذه التجاعيد، وجعل الوجه أملس، والبشرة ناعمة.

حقن البوتكس للوجه
حقن البوتكس للوجه

هل يمكن للجميع أخذ حقن البوتكس للوجه؟

لا توصف حقن البوتكس للوجه للحوامل، أو من يُرضعن رضاعة طبيعية، أو للذين يعانون من أمراض عصبية، وبما أن حقن البوتكس لا تعمل مع كل التجاعيد يجب استشارة الطبيب أولًا، كما أنها لا تصلح لمن لديهم حساسية ضد مادة البوتكس.

مخاطر حقن البوتكس للوجه

حقن البوتكس آمنة نسبيًّا عندما يقوم بها طبيب ذو خبرة وتكون الحالة مرشحة، ولكن تشمل الآثار الجانبية:

  • ألم وتورم وقد يحدث صداع.
  • كدمات في موضع الحقن.
  • أعراض تشبه أعراض البرد.
  • عيون مرتخية لأسفل (Droopy eyelid)، وارتخاء الحواجب.
  • تغير في الابتسامة، وقد يحدث سيلان اللعاب.
  • جفاف العين، وفي حالات قليلة قد يحدث تمزق حاد في أغشية العين.

مضاعفات حقن البوتكس للوجه

على الرغم من قلة احتمالية ذلك، إلا أن البوتكس قد ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم متسببًا في أعراض وحالات تشبه حالات التسمم الغذائي، لذا عليك أن تتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت أي من الأعراض الآتية بعد تلقي العلاج بالبوتكس:

  • ضعف العضلات في أي من أجزاء الجسم.
  • مشاكل في الرؤية.
  • صعوبة في التحدث أو البلع.
  • مشاكل في التنفس.
  • فقدان التحكم بالمثانة.

الآثار الجانبية لحقن البوتكس على منطقة العين

في بعض الحالات من المحتمل حدوث بعض التأثيرات مثل تدلي الجفون، أو تجمع الدهون قرب منطقة الحقن، وقد يتم مواجهة ألم بعد فترة وجيزة من الحقن، وتشمل الآثار الجانبية على العين إضافة للآثار الأخرى:

  • التورم في موضع الحقن.
  • ضعف مؤقت في العضلات.
  • الدموع، أو أن تصبح منطقة تحت العين غائرة بعض الشيء.

مضاعفات أخرى لحقن البوتكس للوجه

هناك احتمال لحدوث آثار جانبية أكثر خطورة بعد الحقن في حالات قليلة، والتي يجب مناقشة طبيبك فيها مثل:

  • الضبابية أو الرؤية المزدوجة.
  • صعوبات التنفس.
  • تغيرات في الصوت مثل بحة الصوت.
  • عدم تناسق الوجه.
  • فقدان القدرة على التحكم في عضلات الوجه.

أفضل دكتور لإجراء حقن البوتكس للوجه

يجب استخدام البوتكس فقط تحت إشراف الطبيب، ومن المهم استخدام الحقن بدقة لتجنب الآثار الجانبية، فمن الممكن أن يكون علاج البوتكس خطيرًا إذا تم إعطاؤه بطريقة غير صحيحة، لذا من المهم البحث عن طبيب متخصص في حالتك ومن لديه خبرة في إجراء علاجات البوتكس من قبل، وسيقرر الطبيب ما يناسب احتياجاتك وصحتك ويخبرك عن تحضيرات ما قبل استخدام حقن البوتكس للوجه، ويمكنكم التواصل مع عيادات لايت كلينك لصاحبها دكتور أشرف قورة أفضل دكتور جراحة تجميل في مصر، للحصول على أفضل نتائج وأعلى معدل من السلامة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الاستعداد قبل استخدام حقن البوتكس للوجه

يجب إخبار الطبيب عند تلقي أي نوع من حقن البوتكس للوجه من قبل خلال الأشهر الأربعة الماضية، وعند تناول أدوية مرخية للعضلات، أو مهدئات للنوم، أو أدوية للحساسية، وفي حالة أخذ أدوية مسيلة للدم، فقد تكون هناك حاجة للتخلي عنها لعدة أيام قبل الحقن لتقليل خطر النزيف، أو الكدمات.

إجراءات قبل إجراء العملية

معظم الناس يشعرون بعدم راحة بعد الحقن لذا تكون هناك حاجة للتخدير المسبق، خاصة في حالة علاج حالات التعرق الشديد للقدمين، وراحتي اليد، قد يستخدم الطبيب أكثر من طريقة لتخدير المنطقة، مثل التخدير الموضعي، والثلج، والتدليك الاهتزازي الذي يستخدم لتقليل الشعور بعدم الراحة.

كيفية حقن البوتكس للوجه

يستخدم الطبيب إبرة رفيعة لضخ كميات قليلة من البوتكس في الجلد أو العضلات، ويعتمد عدد الحقن على العديد من العوامل، مثل حجم المساحة المعالجة، ويتم حقن البوتكس للوجه عادة في عيادة الطبيب.

حقن البوتكس للوجه
حقن البوتكس لعلاج التجاعيد

بعد عملية حقن البوتكس للوجه

عادة ما يتم التمكن من ممارسة أنشطتك اليومية المعتادة بعد إجراء عملية حقن البوتكس للوجه أو أي مناطق أخرى، ولكن يجب الحرص على عدم حك أو تنظيف الأماكن المعالجة لتجنب انتقال مادة البوتكس إلى أجزاء أخرى من الجسم.

نتائج استخدام حقن البوتكس للوجه

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون AAO تبدأ حقن البوتكس للوجه بالعمل عادة بعد عدة أيام من تلقي العلاج، في غضون أسبوع تقريبًا، وسيبدأ الوجه بالراحة في خلال ثلاثة أيام، ومع ذلك، فإن هذه التأثيرات ليست دائمة طبقًا لكلية تقويم العظام الأمريكية للأمراض الجلدية، حيث يتوقف عملها على المشكلة التي تتم معالجتها، وقد يستمر التأثير لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، وللحفاظ على التأثير ستحتاج إلى تكرار الحقن إن كنت ترغب في نتائج دائمة.

تكلفة حقن البوتكس للوجه

يمكن أن تتغير أسعار حقن البوتكس وتكلفة الجلسات بشكل كبير، وذلك وفق عدد ونوع الحقن المستخدمة لأن الدفع يكون مقابل كل حقنة وليس دفع للعملية ككل، ويتم تحديد التكاليف وفقًا للمنطقة التي ستتم معالجتها، ووفقًا للمنطقة الجغرافية التي يقع فيها المركز والدولة وسعر العملة وشهرة العيادة ومدى خبرة الطبيب، ، ويمكن معرفة تفاصيل أكثر عن تكاليف حقن البوتكس للوجه في عيادات لايت كلينك بالتواصل معنا عبر الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

حقن البوتكس للوجه قبل وبعد

من المهم بالطبع لأي حالة معرفة الفرق في نتائج حقن البوتكس للوجه قبل وبعد الإجراء، حيث يزيد ذلك من الحماس للإجراء وبناء الثقة بين الطبيب والحالة والاطمئنان وغيرها.

حقن البوتكس للوجه
حقن البوتكس قبل وبعد

ما الفرق بين البوتكس والفيلر؟

يعمل الفيلر أيضًا على علاج تجاعيد الوجه، ويستخدم في المقام الأول لعلاج خطوط الابتسامة، ويمكن استخدام الفيلر للوجه النحيف أيضًا لملء الشفاه أو الخدين، وقد يستخدم لعلاج الأيدي، وللحد من ظهور الندبات، ولا يستخدم في علاج مناطق أخرى من الجسم كالثديين مثلًا.

أنواع الفيلر

للفيلر عدة أشكال ويستخدم عن طريق الحقن أيضًا، نتائج بعض حقن الفيلر مؤقتة، وتستخدم في المقام الأول لعلاج الأنسجة الرخوة على طول خط الابتسامة، ووافقت إدارة الدواء والأغذية الأمريكية على بعض أشكال الفيلر ومنها:

  • ساليسيوم هايدروكسيلابتيت calcium hydroxylapatitekk، ويعرف باسم (Radiesse)، وهو علاج مؤقت يستمر لمدة 18 شهر.
  • الكولاجين، وهي مادة مؤقنة يستمر تأثيرها لأربعة أشهر.
  • حمض الهيالورونيك، وهي مادة مؤقتة تفقد تأثيرها بعد 6 أو 12 شهر.
  • سكالبيترا آثيتيك Sculptra Aesthetic، وهي مادة صناعية وتدوم لعامين تقريبًا.
  • حبات البولي ميثيل ميثاكريلات polymethylmethacrylate، وهو النوع الوحيد الدائم من الحشو.

ما مدى فعالية الفيلر؟

تعتبر حقن الفيلر من الحقن المؤثرة كالبوتكس، والنتائج تستمر لفترة أطول من البوتكس بشكل عام، وستكون بحاجة إلى تكرار العلاج كلما قل مفعول الفيلر.

حقن البوتكس للوجه
نتائج الفيلر لعلاج الهالات السودة

بعض المخاطر والآثار الجانبية للفيلر

المخاطر والآثار الجانبية الناتجة عن الفيلر قد تكون أقل من البوتكس، الآثار شديدة الخطورة نادرًا ما تحدث، أما الآثار الجانبية الأقل خطورة، فعادة ما تختفي في غضون أسبوعين، ومن الآثار الجانبية:

  • رد فعل تحسسي.
  • كدمات وحكة واحمرار.
  • شعور بالخدر.
  • الندبات أو القروح.

مضاعفات الفيلر المحتملة

في الحالات الشديدة قد يحدث تورم بالوجه على المدى البعيد، ويمكن أن تساعد مكعبات الثلج في تخفيف الخدر والتورم، بشكل مؤقت، ويجب عمل اختبار حساسية قبل الحقن بالفيلر، ولا يوصف الفيلر للمدخنين، وكالبوتكس ستحصل على أفضل النتائج، وأقل الآثار الجانبية إذا كنت تتمتع بصحة جيدة بشكل عام.

تكلفة الفيلر

تختلف تكافة الفيلر حسب نوع الحقنة التي يتم أخذها وعدد الحقن المطلوبة، ويتم حساب التكلفة في المتوسط ولكنها تٌحدد بدقة بعد الكشف لكل حالة، وأشهر الأنواع المحقونة هي الكالسيوم هايدروكسيلابتيت، الكولاجين، وحمض الهيالورونيك، وسكلابترا، وحبات ال polymethylmethacrylate، وكل منها يكون له تكلفة مختلفة عن الأخرى، وبشكل عام فإن الفيلر يحتاج إلى عدد حقن أقل من البوتكس.

ما هي بدائل البوتكس؟

في حالة كنت تبحث عن بدائل لحقن البوتكس للوجه يمكن اختيار أي من البدائل التالية:

1- الحقن

ومن بين أنواع الحقن التي تستخدم في شد الوجه:

ديسبورت Dysport

وهي مادة مثل البوتكس مصنوعة من مادة عصبية من نفس مادة توكسن البوتولينوم A، ولكن تختلف في أن لديها تقنية الأشكال المختلفة من الحقن، ولكنها تعمل بشكل أسرع، وللحصول على نفس نتيجة البوتكس يجب زيادة عدد الحقن، لذا فإن التكلفة عادة ما تكون نفسها.

مايبولوك Myobloc

وهي مادة أخرى مصنوعة من توكسن البوتولينوم نوع B، وهي مادة عصبية أيضًا تعمل بنفس طريقة المواد الأخرى القابلة للحقن، ولكنه ليس بنفس الفعالية، كما أن آثاره لا تدوم طويلًا، ووفقًا لإدارة الأغذية والدواء FDA فإن آثاره لا تدوم طويلًا، ما يقرب من 3 أو 4 أشهر، بدلًا من 5 إلى 6 أشهر كما في البوتكس.

ما هي إيجابيات وسلبيات الحقن البديلة للبوتكس؟

قد تكون إيجابيات البدائل الأخرى لحقن البوتكس للوجه هي نفس إيجابيات حقن البوتكس للوجه، ولها نفس الآثار العلاجية المماثلة لتلك التي في البوتكس، ومن سلبيات هذه العلاجات الأخرى أنها باهظة الثمن مقارنة بالبوتكس، ولأنها تعمل بنفس طريقة حقن البوتكس للوجه ولها نفس الآثار العلاجية، ففي حالة البحث عن بديل آخر فلن تكون هذه الحقن من بينها.

بدائل أخرى لحقن البوتكس

2- تمرينات الوجه

قد تساعد التمرينات (في مراكز خاصة) في تقليل آثار الشيخوخة فيمكنها أن تعمل في الجسم أيضًا، فهناك الكثير من المشاهير يستخدمون الحجامة وتدليك الجسم لتحسين تدفق الدم، والدورة الدموية، ويقال أيضًا أن التمرينات تحفز الجهاز الليمفاوي في إزالة السموم من أنسجة الجسم، ومن الإيجابيات: طبيعية بالكامل ولا تتطلب أي حقن أو غيره، ومن السلبيات: يمكن اعتبارها باهظة الثمن كما أن مقدمي الخدمة محدودون.

3- الوخز بالإبر

يعد الوخز بالإبر من التقنيات الحديثة للعلاج لمقاومة آثار الشيخوخة، ولكنه علاج مبشر، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنه يمكن أن يساعد على تحسين مرونة البشرة، وترطيبها، مما يساعد على الحد من ظهور التجاعيد، ومن الإيجابيات: طبيعية بالكامل وتبدو فعالة، بالرغم من أن الدراسات حولها ما زالت محدودة، ومن السلبيات: أنه قد يصعب الحصول على أخصائي متخصص للعلاج، ومرخص له القيام به، وقد يكون أيضًا مكلفًا ونتائجه مؤقته، كما أن الوخز بالإبر قد لا يكون مفضل لكثير من الأشخاص.

4- رقع الوجه

هي عبارة عن قطع لاصقة يمكن وضعها في مناطق التجاعيد، ومن المفترض أنها تعمل على تخفيف التجاعيد، ومن الإيجابيات: يسهل العثور عليها وغير مكلفة، والعلبة الواحدة تقدر بحوالي 20 دولار، ولا توجد ضرورة للحقن، ومن السلبيات: أظهرت دراسة واحدة أنه بينما شعر بعض مستخدميها بتحسن، إلا أن جراحي التجميل لم يلحظوا أي تغير ملحوظ في الجلد.

5- الفيتامينات

قد تساعد المكملات الطبيعية في تحسين إنتاج الكولاجين، وقد يكون لها تأثيرًا مضادًا للأكسدة يمنع من ضرر الجذور الحرة، وتعتبر فيتامينات C، و E، والكاروتينات، من أفضل المكملات الغذائية المفيدة للبشرة، ومن الإيجابيات: يمكن الوصول إليها بسهولة، وأسعارها مقبولة لمعظم الأشخاص، كما أنها مفيدة للجسم ككل، ومن السلبيات: يجب الحذر عند شراء المكملات الغذائية، والحصول على مكملات عالية الجودة، كما أن نتائجها وقائية وليست علاجية بشكل كامل.

6- كريمات الوجه

تكثر الكريمات المخصصة لعلاج التجاعيد في الأسواق، لذا يجب البحث عن كريمات مضادة للأكسدة، أو كريمات منظمة للخلايا، والتي لها تأثير على إنتاج الكولاجين، وتحسين الأيض في خلايا الجلد والوجه، ومن الإيجابيات: سهلة الاستخدام والعثور عليها، الأسعار عادة ما تكون في متناول الجميع وفقًا لميزانية كل شخص، ومن السلبيات: في الوقت الذي تكثر فيه الكريمات المضادة للشيخوخة في السوق لا يمكن ضمان فعالية تأثيرها، لذا يجب استشارة الطبيب عن كريمات موثوق في فعاليتها والتي عادة ما تكون باهظة السعر.

7- التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي لعلاج حب الشباب، والحد من تغير لون البشرة وتقليل علامات الشيخوخة، والذي يتطلب بعض الوقت للتعافي يبلغ من 24 ساعة إلى 2 أو 3 أسابيع، وتبدأ رؤية النتائج في يوم واحد على أقل تقدير، ومن الإيجابيات: يعتبر آمن وفعال بشكل عام، ولكن مع التقدم في السن ومع مرور الوقت قد تكون هناك حاجة إليه ثانية، ومن السلبيات أنه يجب رؤية طبيب جلدية أولًا، النتائج ليست فورية فقد تستغرق من 1 إلى 14 يوم لـ التعافي بعد التقشير الكيميائي يختلف باختلاف النوع المستخدم، وقد يحدث تورم أو احمرار، في حالة التقشير العميق قد تكون هناك حاجة لوضع كمادات.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على كل ما يخص حقن البوتكس للوجه من معلومات شاملة، والفرق بينه وبين الفيلر وأنواع الفيلر، وبدائل مختلفة لحقن البوتكس للوجه، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً